التوجيه الثانوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة MAiZA, بتاريخ ‏3 نوفمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. MAiZA

    MAiZA عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2007
    المشاركات:
    757
    الإعجابات المتلقاة:
    365
      03-11-2007 07:52
    إنني في السنة الأولة ثانوي و لكنني ليست لدي فكرة كافية عن الشعب و المسالك الرجاء مدي بآرائكم .
     
  2. houba

    houba نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2007
    المشاركات:
    3.014
    الإعجابات المتلقاة:
    556
      06-11-2007 01:18
    مرحلة التعليم الثانوي تتكون من 4 سنوات

    - تمثل السنة الأولى جذعا مشتركا يهدف إلى دعم التكوين العام للتلمذ

    - ابتداء من السنة الثانية تتفرع الدراسة إلى 4 مسالك كبرى :

    + الآداب

    + العلوم

    + الاقتصاد والخدمات

    + تكنولوجيا الإعلامية

    - في بداية السنة الثالثة يتفرع كل مسلك إلى شعب مختصة (9) حتى يتمكن التلميذ من تكوين معمق في إحدى مجالات المعرفة وتفضي كل شعبة إلى شهادة البكالوريا.

    عملية التوجيه المدرسي أصبحت نشاطا متدرجا ومتسلسلا فهمي عبارة على سيرورةProcessus تتضمن الفعل وفاعله حيث يتم :

    - إعداد التوجيه

    - اتخاذ التوجيه

    - إعادة التوجيه

    إعداد التوجيه : يتمثل في إدراج التعلمات الاختيارية في السنة التاسعة وهي تساهم في تمكين التلميذ من النجاح في عملية التوجيه يجعله طرفا فاعلا فيها بتربيته على الاختيار واكتشافه لمسارات تكوين متنوعة. وهي تتيح له فرصة تطوير العديد من الكفايات كروح المبادرة والتدرب على تصور مشروع وإنجازه وتقييمه.



    إلى جانب تعميق تكوين التلميذ وتدريبه على البحث عن المعلومة وتوظيفها.

    اتخاذ التوجيه في السنة الثانية : توجيه التلميذ إلى مسلك من المسالك الأربعة.

    إعادة التوجيه : التوجيه في السنة الثالثة إلى شعبة من شعب المسالك الأربعة.

    ويمكن أن تعنى كذلك بإعادة التوجيه إمكانية تعديل المسار الدراسي للتلميذ في حالة الرسوب وحتى في حالة الارتقاء.

    الخصوصيات :

    توخي المرونة في التوجيه حيث أصبح من حق التلميذ الاعتراض على قرار التوجيه.

    التوجيه المدرسي الجديد يصب في محور مؤهلات التلميذ الذهنية والعاطفية الجسمية حيث أعطى أهمية وأولوية للبعد الفردي والوجداني في عملية التوجيه.

    ارتفاع عدد الشعب وهو يهدف إلى تنويع التكوين الذي أصبح ضرورة ملحة خاصة مع عدم تجانس ملامح التلميذ وتنوع انتظاراتهم من المدرسة.

    هذا التنويع لا يعني تخصصا معمقا يجعل الشعب مختلفة اختلافا كبيرا بل بالعكس هناك تكافؤ بينها لأنها تركز على التعلمات المشتركة في اللغات والعلوم والإنسانيات.

    هذه التعلمات المشتركة تساهم في بناء الملامح العامة للمتخرجين مثل :

    - القدرة على التواصل مع الآخرين

    - القدرة على البحث عن المعلومة والتخطيط والتأليف.

    - القدرة على توظيف الموارد التي توفرها التكنولوجيات الحديثة.

    ومواد الاختصاص : تساهم في بناء ملامح مميزة تتعلق بما يضفيه الاختصاص من أبعاد معرفية ومميز​

    :wlcm:
     
  3. CA for ever

    CA for ever نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.984
    الإعجابات المتلقاة:
    439
      21-11-2007 19:24
    مثلما قالت الأخت هبة
    الأولى ثانوي ج\ع كشترك
    أما السنة الثانية فبها عدة اختصاصت
    *الآداب
    *إقتصاد و تصرف
    *تكنولوجيا الإعلامية
    *علوم
    و في السنة الثلثة هناك
    *آداب
    *علوم إقتصادية
    *علوم الإعلامية
    *علوم تقنية
    *علوم تجريبية
    *رياضيات
    والتوجيه كما يلي:
    آداب---آداب
    إقتصاد وتصرف---علوم إقتصادية
    تكنولوجيا الإعلامية---علوم الإعلامية
    علوم---*تقنية
    *رياضيات
    *علوم تجربية
    في حالة النجاح من 2 إلى 3
    و يمكن للمتوجهين علوم إعادة التوجية إلى علوم الإعلامية و الآداب
    وللمتوجهين تكنولوجيا إعلامية التوجه تقنية
    و في حالة الرسوب لا قدر الله في الثانية
    يمكن إعادة التوجيه مثلما أردت
     
  4. houba

    houba نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2007
    المشاركات:
    3.014
    الإعجابات المتلقاة:
    556
      21-11-2007 21:09
    الأخ هوبا

    :wlcm:
     
  5. MAHMOUD9

    MAHMOUD9 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2.343
    الإعجابات المتلقاة:
    192
      21-11-2007 21:21
    اخي الكريم راهو هوبا موش اخت مع الشكر يا هوبا يا غالي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...