كي لا تطرق الشيخوخة أبوابنا على عتبة الثلاثين

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة حواء تونيزيا سات, بتاريخ ‏28 جويلية 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. حواء تونيزيا سات

    حواء تونيزيا سات أختنا الغالية

    إنضم إلينا في:
    ‏30 ماي 2006
    المشاركات:
    906
    الإعجابات المتلقاة:
    148
      28-07-2006 19:05
    كي لا تطرق الشيخوخة أبوابنا على عتبة الثلاثين



    [​IMG]



    يجمع اطباء الجلد وخبراء التجميل على أن آلية شيخوخة البشرة تبدأ منذ سن الخامسة والعشرين وان مرحلة الثلاثينات يجب ان تكون مكرّسة للوقاية من التجاعيد وتأخير ظهورها وليس لعلاجها كما هي الحال بالنسبة للعديد من السيدات اللواتي يفرطن في التعرض للشمس ويهملن بشراتهن فتشيخ قبل اوانها.
    اما اسرار الوقاية فقد زودنا بها كل من الاختصاصي بالجلد الدكتور جورج الخوند، وخبيرة التجميل ليلى عبيد اللذين تحدثا عن التقنيات التجميلية التي تؤخر عقارب الزمن وتبطل مفعولها.
    الدكتور جورج الخوند: الوقاية فعاليتها اكبر من العلاج
    يشدد الدكتور جورج الخوند الاختصاصي بطب الجلد على أن آلية الشيخوخة تبدأ منذ الثلاثين تحت تأثير عاملين اثنين: العوامل الداخلية او ما يعرف بالشيخوخة الطبيعية التي تنتج عن التقدم في السن وما يرافقها من اضطرابات هورمونية.
    والعوامل الخارجية الناتجة عن الافراط في التعرض للشمس والتلوث والتدخين التي من شأنها ان تساعد على انتاج الجذيرات الحرة المؤذية للبشرة.
    لذلك يجب ان تحرص كل سيدة على حماية نفسها من الشمس عبر ارتداء الملابس غطاء الشعر ووضع النظارات بالاضافة الى استعمال مستحضرات حماية تتناسب بتركيبتها مع نوع البشرة ولونها على ان تتكرر عملية وضعها عدة مرات في اليوم عند التعرض المباشر للشمس.
    ويدخل في مجال الوقاية ايضاً استعمال كريمات غنية بحمض الفيتامين A وحوامض الفاكهة، حيث تساهم في التعويض عن النقص الذي تعاني منه البشرة في المواد الاساسية. وتنشط خلايا الفيبروبلاست التي تساهم في تصنيع الكولاجين والالستين المسؤولين عن متانة البشرة ومطاطيتها. ولتدعيم مفعول الكريمات التي تستعمل عادة بشكل يومي في المنزل، يقوم الطبيب في العيادة بتطبيق جلسات تنشيط ضوئي تتم عبر الليزر او عبر الضوء النابض على ان يتم العلاج بالتنشيط الضوئي باربع او خمس جلسات تفصل بين الجلسة والاخرى مدة شهر ويدوم مفعولها بين سنة وخمس سنوات. وتعمل هذه التقنية على اعادة النضارة الى البشرة وازالة التجاعيد الصغيرة كما تتميز بكونها سهلة آمنة ولا تسبب اي مضاعفات.
    ويشكل التقشير حلاً من الحلول المستعملة في مرحلة الثلاثينات ايضاً للوقاية من التجاعيد وازالة التجاعيد الصغيرة في حال ظهورها. والتقشير الكيميائي الذي يستعمل في هذه الحالة يكون سطحياً او متوسطاً، خاصة ان البشرة في هذه المرحلة لا تكون مصابة بتجاعيد عميقة.
    اما اكثر انواع التقشير لهذه المرحلة العمرية فهو التقشير بالحمض التريكلوراسيتي الذي يخلص البشرة من طبقتها السطحية ويسمح بظهور خلايا جديدة مشرقة ونضرة.
    يتم هذا التقشير في عيادة الطبيب بجلسة واحدة. ويتطلب بقاء السيدة لمدة اسبوع في المنزل وعادة ما تستعيد بشرتها مظهرها الطبيعي بعد حوالي اسبوعين.
    ومن ابرز التقنيات التجميلية المستعملة لمكافحة التجاعيد في مرحلة الثلاثينات البوتوكس، الذي يعتمد بشكل اساسي على علاج التجاعيد التعبيرية، أي التي تظهر على مواقع العضلات التي نستعملها عادة للتعبير عن المشاعر والاحاسيس. فمع مرور الوقت وتكرار حركة هذه العضلات تظهر بعض التجاعيد التي يسهل علاجها بحقن البوتوكس.
    يعمل هذا العلاج على حقن مادة التوكسين بوتوليك في عضلات الجبين ومحيط العينين للتخفيف من قوتها ولكن دون ابطال مفعولها. وهذا يعني ان ازالة التجاعيد تعتمد على وضع العضلات في مرحلة من الاستراحة دون ان نقوم بشلها كما يعتقد البعض.
    تكمن اهمية العلاج بالبوتوكس في ان نبدأ به بمرحلة مبكرة اي منذ الثلاثينات كونه تقنية وقائية اكثر منه تقنية علاجية. فهو يساعد على محو التجاعيد الصغيرة وابعادها لفترة طويلة.
    كل ذلك يتم عند المواظبة على الخضوع لتقنية البوتوكس مرة او مرتين في السنة على ان تصبح الفترات التي تفصل بين الجلسات متباعدة في المراحل اللاحقة.
    فالبوتوكس يدوم في المرحلة الاولى اربعة اشهر، لكن عند تكرار هذه العملية تصبح هذه المدة ستة اشهر وحتى اكثر. يتميز البوتوكس بكونه تقنية تجميلية بسيطة وسهلة التطبيق تعطي نتائج جيدة وسريعة عند حسن تطبيقها وهي خالية من المضاعفات بشكل عام الا بعض الامور البسيطة ومنها آلام في الرأس تكون نادرة جداً وتزول تلقائياً بعد حوالي اسبوع او اسبوعين من العلاج، او هبوط في الجفن الاعلى وهو ايضاً امر نادر، لكن ممكن ان يحدث رغم حسن تطبيق البوتوكس ويتم علاجه باستعمال قطرات مناسبة كونه مرتبطا بسوء انتشار الدواء في مكان الحقن.
    اما التقنية الاخيرة التي ينصح الدكتور جورج الخوند باستعمالها عند الحاجة في مرحلة الثلاثينات فهي تقنية الحقن.
    وتعتبر الدهون المأخوذة من جسم الانسان نفسه من اكثر المواد المستعملة في الحقن، لكنها تستعمل عادة للتجاعيد العميقة التي يندر ظهورها في هذه المرحلة العمرية.
    اما اكثر ما تحتاجه السيدة في الثلاثينات فهي مواد الحقن الاخرى كالحمض الهيالوريني الذي يستعمل لتعبئة التجاعيد البسيطة حول العينين او التجاعيد المتوسطة حول الفم ويدوم مفعولها حوالي ستة اشهر
    وينصح بالابتعاد عن مواد الحقن الدائم، كالسيليكون او المواد المشابهة له واستبدالها بالمواد غير الدائمة كالحمض الهيالوريني التي تزول مضاعفاتها في حال ظهورها مع زوال المادة. كما ان احتمال التفاعل او المضاعفات التي تنتج عنها تكون نادرة جداً.
    يتم حقن الحمض الهيالوريني لتعبئة التجاعيد بجلسة واحدة دون تخدير او تحت التخدير الموضعي.
    ويختم الدكتور جورج الخوند بقوله: ان ما يحصل عادة من الناحية التطبيقية ليس استعمال تقنية من التقنيات الاربع التي ذكرناها دون سواها لانها افضل، لكن اختيار التقنية المناسبة لما يتوافق مع حالة البشرة ومتطلباتها، وهي تسمح للسيدة عند تطبيقها في الوقت المناسب بأن تربح حتى عشر سنوات من العمر وان تحافظ على صحة وشباب بشرتها لاطول فترة ممكنة.
    خبيرة التجميل ليلى عبيد: العناية اولاً وأخيراً
    تؤكد خبيرة التجميل ليلى عبيد، ان التباطؤ في تجدد الخلايا يبدأ منذ سن الخامسة والعشرين ويرافقه انخفاض في نسب الكولاجين والالستين المسؤولة عن متانة البشرة ومطاطية الجلد. وتزداد سرعة هذه الشيخوخة في حال وجود عامل وراثي مساعد او في حال كون البنية ضعيفة في الأصل.
    لكننا كشرق أوسطيين تتميّز بشرتنا بكونها اكثر متانة وصلابة من البشرات الاخرى مما يزودها بقدرة اضافية على مقاومة العوامل المسببة للشيخوخة.
    وتلعب العوامل الحياتية دورها في تسريع عملية الشيخوخة ومنها الحميات المتكررة التي تفقد البشرة مطاطيتها والافراط في التعرض للشمس وتناول الكحول والطعام والتدخين.
    اما الوقاية من الشيخوخة فيجب ان تبدأ منذ الطفولة من خلال الاهتمام بغذاء الطفل والعناية بصحته. اما في مرحلة البلوغ فيلعب تنظيف البشرة دوراً اساسياً في حمايتها مستقبلياً من الشيخوخة المبكرة. فعندما يكون الجلد نظيفاً يصل اليه الاوكسيجين بشكل افضل وعندما نؤمن له الترطيب نحافظ على متانته وليونته.
    ويتطلب علاج حب الشباب في مرحلة المراهقة استعمال مستحضرات مجففة للبشرة تسرّع في عملية الشيخوخة عند استعمالها بشكل غير مدروس.
    لذلك من الضروري ان يتم استعمال هذا النوع من المستحضرات باشراف خبير في شؤون البشرة لتجنب الوصول الى مرحلة الجفاف التي تسرّع ظهور التجاعيد.
    والملاحظ ان صاحبات البشرات الجافة من الصبايا عرضة للاصابة بالتجاعيد في وقت مبكر اكثر من سواهن.. فالبشرة الجافة لا تعاني من أي مشاكل عادة، لذلك نهمل العناية بها مما يسرع ظهور التجاعيد عليها
    وفي هذه الحالة علينا ان نفكر بالترطيب من الداخل والخارج من خلال تناول اطعمة تؤمن نسبة عالية من الترطيب للبشرة واستعمال كريمات مرطبة تحارب جفافها.
    ويلعب الضغط العصبي دوره في التسبب بالشيخوخة المبكرة فالفرح والسعادة ينعكسان نشاطاً وشباباً على البشرة تماماً كما ينعكس الضغط النفسي والكآبة تسريعاً في آلية الشيخوخة.
    عند الوصول الى سن الخامسة والعشرين لا يعود البحث عن مسببات الشيخوخة المبكرة كافياً، بل يجب ان نبدأ بالبحث عن الحلول والحل الاول هو ان نعرف كيف نتخلص من الضغوط العصبية من حياتنا وان نخصص أوقاتا للعناية ببشرتنا وهذه تكون بداية مقاومة التجاعيد.
    وعندما تهتم السيدة بنفسها في المنزل وتحرص على تنظيف بشرتها وترطيبها تقوم بخطوة اضافية على طريق مكافحة التجاعيد. كما تساعد الحماية من الشمس والاهتمام بالنظام الغذائي في الحفاظ على بشرة شابة لاطول فترة ممكنة.
    أما في معهد التجميل فيبدأ عمل الاختصاصية بتشخيص حالة البشرة واكتشاف الجفاف او الهالات السوداء حول العينين او التجاعيد الصغيرة في حال وجودها.
    من ابرز العلاجات المستعملة في معهد التجميل للوقاية من اول بوادر الشيخوخة في فترة الثلاثينات:
    علاج الـ ATV وهي المادة التي تؤمن الطاقة اللازمة للخلايا كي تتجدد. يتم هذا العلاج على شكل جلسات اسبوعية تعتمد على تدليك البشرة بأمصال خاصة مرطبة ومغذية بالاضافة الى استعمال الحمض الكوجيكي للتخلص من البقع والكلف في حال وجودها. وحمض الفيتامين A المعروف بكونه النجم العالمي لشباب البشرة الذي يُخلط مع الفيتامين E وC المضادين للشيخوخة عندما تدعو الحاجة لذلك.
    الى جانب هذه العلاجات يمكن الاستعانة بحوامض الفاكهة المعروفة بفعاليتها في مجال مكافحة التجاعيد وهي تكون على شكل اقنعة او كريمات وتختلف نسبتها باختلاف انواع البشرة ومشاكلها. فتساعد على نزع الخلايا الميتة وظهور الخلايا الجديدة التي تعطي رونقاً واشراقاً للوجه.
    ولتدعيم مفعول هذه الحوامض نستعمل معها آلات خاصة مثل «البيوليفت» Biolift لشد عضلات الوجه. «والدرومولاين» Dermoline التي تشد العضلات أيضاً وتثبتها في مكانها والـ CelluM التي تشد البشرة بجلسات منظمة ومبرمجة حسب حالتها مع استعمال كريمات خاصة تساعد على تفعيل نتائجها.
    علاجات الكولاجين التي كانت في السابق للحقن أصبحت اليوم للإستعمال الخارجي ومفعولها جيد جداً في مقاومة التجاعيد وكذلك العلاجات بهورمون الشباب DHEA الذي يعطي عند وضعه على البشرة مفعولا منشطاً ومجدداً للخلايا.. وتكون هذه العلاجات متفاوتة في الكثافة ووتيرة التطبيق حسب حاجة البشرة. ومن العلاجات الخاصة جداً والمفيدة جداً تذكر خبيرة التجميل ليلى عبيد التقشير الذي يتضمن آلاف الانواع التي يتم اختيارها حسب نوع البشرة وحاجتها. وهو يلعب دوراً مثالياً في مقاومة التجاعيد وتجديد البشرة. وفي مرحلة الثلاثينات يعطي التقشير نتائج مناسبة جداً من خلال تنشيطه لعملية تجدد الخلايا ويكون دوره الاساسي الحفاظ على نضارة البشرة.
    من الضروري ان يتم تطبيق علاجات التقشير في بداية كل فصل جديد او تستعمل كعلاج مكثف على الاقل مرة في السنة. فيما تفضل بعض السيدات المواظبة على الخضوع للتقشير مرة شهرياً طوال العام. وفي هذه الحالة تكون العناية بالنضارة والشباب مستمرة مما يساهم في تأخير ظهور التجاعيد.
     

  2. HELLAL

    HELLAL كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    4.215
    الإعجابات المتلقاة:
    2.176
      28-07-2006 19:15
    و تترك المراة جميلة الى الستين :lol:
     
  3. walid1751

    walid1751 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5.865
    الإعجابات المتلقاة:
    385
      28-07-2006 19:18

    :1: :1: :1:
     
  4. حواء تونيزيا سات

    حواء تونيزيا سات أختنا الغالية

    إنضم إلينا في:
    ‏30 ماي 2006
    المشاركات:
    906
    الإعجابات المتلقاة:
    148
      28-07-2006 19:38
    walahi thama 3andek madonna t9oul wahda bent 20 moch 55 aans
     
  5. allinfo

    allinfo عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    412
    الإعجابات المتلقاة:
    1.099
      28-07-2006 19:41
    اكيد اما الجمال الطبيعي ما كيفو شيئ
     
  6. حواء تونيزيا سات

    حواء تونيزيا سات أختنا الغالية

    إنضم إلينا في:
    ‏30 ماي 2006
    المشاركات:
    906
    الإعجابات المتلقاة:
    148
      28-07-2006 22:49
    oui c'est vrai la simplicité la beauté
     

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...