• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ماذا تعرف عن صفية فركاش زوجة القذافي ؟

MyHD

كبير مسؤولي منتدى السينما و التلفزيون
طاقم الإدارة
إنضم
31 ماي 2009
المشاركات
5.612
مستوى التفاعل
18.467
safiya-ferkach-24022011.jpg


أورد موقع إيلاف الإلكتروني مقالا مطولا حول السيدة صفية القذافي زوجة معمر القذافي وأم أولاده السبعة وبنته الوحيدة :

تعرف مواقع الإنترنت صفية فركاش البرعصي زوجة العقيد معمر القذافى بأنها الزوجة الثانية له، وقد ولدت في مدينة البيضاء في شرق ليبيا من قبيلة البراعصة. وهي كانت تعمل ممرضة حين تعرف عليها القذافي في المستشفى إثر دخوله في حالة طارئة لاستئصال الزائدة الدودية، في العام 1971، حيث تزوج منها في العام نفسه .


في بداية حياتهما الزوجية لم تظهر صفية فركاش في وسائل الإعلام إلا نادراً، لكن في الفترة الماضية بدأت تقوم بنشاطات مختلفة. وقد أنجبت السيدة الليبية الأولى فتاة واحدة وسبع أولاد . ...


بعيداً عن الظهور الإعلامي النادر، يبدو أن صفية فركاش كانت تنشط في مجالات أخرى حيث، أنها كما يبدو تمتلك شركة خاصة للطيران هي "طيران البراق" التي يقال انها تنافس الشركة الوطنية للطيران "الخطوط الليبية"، كما أنها تستأثر بعقود نقل الحجاج في ليبيا، وتتخذ مطار معيتيقة مقراً لها بإذن زوجها الزعيم .


ولعل هذا ما يفسر ما جاء في وثائق الديبلوماسية الأميركية السرية التي سربها موقع "ويكيليكس" مؤخراً عن ليبيا وزعيمها القذافي أنه "يقود عائلة ثرية وقوية لكنها منقسمة ومختلة وظيفياً وتعاني من صراعات ضروس". ونقلت الوثائق عن السفير الأميركي في طرابلس جين كريتز، قوله عن صفية القذافي أنها "تسافر في طائرة مستأجرة في ليبيا، بينما ينتظر موكب من سيارات المرسيدس لنقلها من المطار إلى وجهتها المطلوبة، لكن تحركاتها محدودة وتتسم بالحصافة، واستضافت مأدبة في مجمع باب العزيزية لمناسبة الذكرى السنوية للثورة كانت احتفالية وغير مسرفة، وهي تنحدر من مدينة بنغازي، مركز التمرد في شرق ليبيا ".


يذكر أنه إثر أزمة لوكربي كشف التحالف الدولي لمحاكمة مجرمي الحرب "ايكاوس" (مقره فرنسا) إحصائية عن ثروة أفراد عائلة القذافي عام 1992، دون أن يذكر مصدر معلوماته، وفيها ورد أن ثروة القذافي تبلغ 80 مليار دولار، بينما ثروة زوجته صفية 30 مليار دولار. وبلغت ثروة كل من أولاده محمد (من زوجته الأولى فتحية نوري خالد) وسيف الإسلام والساعدي وهنيبال والمعتصم وخميس وعائشة 5 مليار دولار لكل منهما .


ويتناقل الكثيرون الأرقام عن حجم الثروة اليوم، حيث أن البعض يقدر أن السيدة الأولى صفية فركاش "تكنز أكثر من عشرين طن من سبائك الذهب"عدا الأموال. لكن أحداً لا يستطيع معرفة الرقم الحقيقي .


وإذا كانت هذه الأرقام تعود لسنوات عشرين مضت فإن تضاعف الأرقام لا يمكن تقديره. ومهما حاولنا البحث والتنقيب سنظل عاجزين عن اكتشاف ما خفي في مصارف العالم من أموال وما استثمر منها في مشاريع .


 

عزام فتوحي

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1.981
مستوى التفاعل
7.036
:besmellah2::satelite:
هاهية آخر التقارير عن حجم ثروة آل القدافي....
اتضح بالمكشوف أن حكامنا العرب ملهوفين عن الدنيا فنزلوا فيها يكدسون الأموال تكديسا ....
واحد يبكي ويتضرع على الكعبة الشريفة.....والآخر عامل فيها مدافع عن الاسلام والمسلمين وامام جمعة يصلي بالآلاف...والآخر خطاباته لا تخلى من ذكر الله و تعظيمه....
حصيل كلهم منافقين...
http://http://www.lexpansion.com/economie/ce-que-l-on-sait-de-la-fortune-

des-kadhafi_249573.html#xtor=AL-189



http://http://www.lexpansion.com/
 
أعلى