الدهون.. فوائدها واضرارها وعلاجها

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة sat200, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      13-11-2007 12:51
    :besmellah1:


    الدهون.. فوائدها واضرارها وعلاجها


    إن معظم المشاكل الصحية والمتمثلة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، ارتفاع الدهون، الكلوسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري ترتبط ارتباطا كبيراً بما يتناول ويستهلك الفرد وخاصة الدهون والزيوت.
    وكما نعلم أن للدهون دوراً كبيراً في احتياجات الجسم فلا يمكن الاستغناء عن تناولها في مهمة جداً للإنسان حيث إنها تعتبر مصدراً جيداً للطاقة حيث إن الجرام الواحد منها يعطي 9سعرات حرارية كما أن الدهون والزيوت تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات والتي لا تذوب إلا فيها مثل فيتامين أ، د،ك، ه.

    وكذلك تلعب الدهون في المحافظة على درجة حرارة الجسم لأنها تخزن وتتواجد تحت الجلد ونلاحظ كذلك أن لها دوراً جيداً في حماية بعض الأعضاء مثل الكليتين والغدد كما أن للدهون دوراً جيداً في إعطاء الطعام نكهة وطعماً مميزاً مما سبق يتضح أن للدهون دوراً جيداً في إمداد الجسم بالعديد من الفوائد مثل الطاقة والفيتامينات وغيرها إلا أنه يجب أن يتناولها الشخص بمعاير وكميات محددة لأن زيادة استهلاك الدهون له العديد من المشاكل الصحية المختلفة.


    أضرار الدهون:

    إن تناول الدهون أو الزيوت بكميات كبيرة له تأثير مباشر على زيادة تراكم الدهون في الجسم وقد يزيد هذا التراكم للدهون في الجسم هرمون الأستروجين الهرمون الأنثوي والذي يساهم في زيادة تراكم الدهون في جسم السيدات وخاصة في مناطق الأرداف والأفخاذ والتي بدورها تساهم في ترسب وتجمع السموم بالجسم مما تجعله أحد عوامل الإصابة بالأمراض.

    عوامل زيادة الدهون:

    بالإضافة إلى زيادة تناول الدهون بكميات كبيرة في الطعام فإن هناك عوامل كثيرة تساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون ويأتي في مقدمتها قلة الحركة والنشاط البدني حيث أن لهذا دوراً كبيراً في تراكم الدهون كما أن الوجبات التي لا تحتوي على الألياف الغذائية ويزيد فيها السكر لها تأثير على زيادة الدهون وكذلك التدخين كل هذه العوامل تؤثر على تراكم الدهون في الجسم وخاصة عند السيدات. وقد لوحظ كذلك أن لبعض الأغذية ذات الطابع الحمضي مثل اللحوم والدواجن وبعض الأجبان تساهم في زيادة تراكم الدهون في الجسم لذلك يجب على من يرغب في المحافظة على وزن جيد والحد من تراكم الدهون الحرص على عدم الإكثار من اللحوم والدواجن واستبدال ذلك بالخضار والفواكه لأنها من الأغذية القلوية والتي تساهم في الحد من تراكم الدهون فمراقبة البرنامج الغذائي مطلوب للحد من زيادة الوزن والسمنة.


    السوائل:

    إن المحافظة على السوائل في الجسم أمر مطلوب وخاصة أن نقص السوائل ( الماء ) في الجسم عامل من عوامل زيادة الوزن لذلك يجب الحرص على استهلاك كمية جيدة من السوائل ( الماء ) وينصح بشرب 6- 8كاسات في اليوم على الأقل ويحبذ أن يكون ذلك قبل الوجبات أو بعد الاستيقاظ من النوم ومن فوائد ذلك أن الماء يساهم في تخليص الجسم من الفضلات والحد من تراكم الدهون ونصح باستخدام الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب ويفضل عدم إضافة السكر له كذلك ينصح بالحد من استهلاك وشرب القهوة بكميات كبيرة لأن ذلك يؤدي إلى إدرار البول بشكل كبير مما يؤدي إلى نقص في سوائل الجسم وإذا حدث هذا النقص فإن الجسم سوف يشعر بالتعب والإرهاق والجهد بشكل سريع​
     

  2. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      13-11-2007 13:43
    معلومات مهمة جدا
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...