• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

إصلاح النظام التعليمي

و أهم حاجة لازمهم يصلحوا التوقيت المدرسي و لا اقصد هنا عدد الساعات بل تقسيم المواد على الساعات الموجودة، مما يجعل التلميذ في حالة نفور من المدرسة، لذا من البديهي ان لا يبذل اي ادنى مجهود، عكس البلدان الأوروبية التي توازن بين الترفيه و التعليم و الجد و اللهو
 
سنة 2007على ما أعتقد ، بعثوا الى المدارس لاعطاء اقتراحاتنا التي من شأنها أن تنهض بمستوى التعليم ...كسّرنا روسنا وكتبنا واقترحنا وبعثنا ....ثمّ نفّخت الوزارة ما كتبنا وشربنا نحن ماءها اقتداء بمقولة " نفّخها واشرب ماها"

مثل هذه المواقف كانت تحصل في جميع الميادين

ان شاء الله تتغير العقليات و الممارسات نحو الافضل

و يوكل الامر الى اهله .
 
انا نشوف انو لازم تغيير البرامج, احسن برامج تعليمية هي برامج فنلندا و سنغافورة و هونغ كونغ وفقا للمعايير الدولية, ثما دول توا ولات تشري فالبرامج من دول اخرى, كيما اسرائيل شرات برامج سنغافورة, علاش مانعملوش كيفهم؟
ويلزم زيادة ميزانية البحث العلمي, راهو جامعاتنا في حالة, اول جامعة عندنا ترتيبها اكثر من 6000 في العالم
 
أنا كتلميذ نقرى مدنية نهار الأثنين و ساعتين تاريخ نهار الثلاثاء و جغرافية نهار الخميس
معناها واحد ميلقاش وقت بش إراجع المواد العلمية... و خلي كي نبدا إنعدي إمتحان
خلي عزاها سكات:bang:
 
أنا كتلميذ نقرى مدنية نهار الأثنين و ساعتين تاريخ نهار الثلاثاء و جغرافية نهار الخميس
معناها واحد ميلقاش وقت بش إراجع المواد العلمية... و خلي كي نبدا إنعدي إمتحان
خلي عزاها سكات:bang:
و القانون يفرض عليك تحضّر شفاهي لكل مادة حتى لو تعدي امتحان
التفهم مفماش
:bang:
 
توا المهندس معادش مهندس ، والاستاذ (+الاجازة ) لا استطيع التحدث على المؤهلات المتوفرة لديه بحكم أنه لا يفهم شيئاً من اختصاصه -بالطبع إلا القليل- .
معادش مستويات ، توا تسمع الشهادة كبييرة وماتعرفش شنوا عندو في مخو
 
توا المهندس معادش مهندس ، والاستاذ (+الاجازة ) لا استطيع التحدث على المؤهلات المتوفرة لديه بحكم أنه لا يفهم شيئاً من اختصاصه -بالطبع إلا القليل- .
معادش مستويات ، توا تسمع الشهادة كبييرة وماتعرفش شنوا عندو في مخو

Je suis pas d'accord le seul diplôme en Tunisie qui a encore un bon statut c'est le diplôme d'ingénieur
 
من أتعس ما يعانيه التلميذ هو تعلم الرياضيات و الفيزياء بالعربية في الأعدادي ثم ينفخهم و يشرب ماهم و يعاود كل شيء بالفرنسية :bang: و حدث و لا حرج عن المدنية و التاريخ و الجغرافيا الي يتعاودو كل عام و لا يرسخ منهم شيء:sleep2: ثم هناك نقطة هامة و هي الجانب النفسي؛ معقول تلميذ ستة سنوات يقرى عند معلمة عمرها ستين سنة:crazy: و الجانب التطبيقي مهمل تماما لدينا؛ في الأشغال التطبيقية التلميذ ما يمس شي؟؟؟ التعليم لا يجب اصلاحه بل يجب أن يصاغ من اول و جديد و كفانا من دور فئران التجارب فلنصنع أنفسنا بأنفسنا
 
1/التعليم التونسي يحتضر;يظهرلي يزينا ما رقّعنا
2/من الضروري جدا نكلّفو فريق عمل يحضّر برنامج تعليمي يتم تطبيقو كاملا وبدون مراحل
3/البرنامج لازم يرتكز على العلوم واللغات.إلبرنامج الحالي في العلوم متخلف وإلي يقراه تلميذ الباك في الرياضيات والفيزياء يعتبر بدائي وغير مواكب للمستجدات
4/التعريب تجربة فاشلة وإلي يتقرى بالعربي في الإعدادي بش يعاودو التلميذ في الثانوي بالفرنسية:3سنوات ضايعين في عمر التلميذ
5/ضعف كارثي في اللغة الفرنسية:عندو برشة أسباب منها ضعف البرامج ،غياب المطالعة،..قبل كانو القنوات الفرنسية يساهمو في تلقين اللغة،توى التلامذة فالحين كان فاللهجات اللبنانية والخليجة
6/التربية التشكلية،المسرح،الموسيقى،الرياضة،..لازم تكون إختيارية وفي نوادي بش ينقص الضغط عالتلميذ​
 
أعلى