• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

فرض حظر التجول في عاصمة بوركينا فاسو

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
204.306
مستوى التفاعل
481.193
:besmellah2:











فرض حظر التجول في عاصمة بوركينا فاسو








افاد مصدر رسمي ان حظرا للتجول فرض في واغادوغو من الساعة 19,00 الى 06,00 بالتوقيت المحلي بعد تظاهرات ليلية لعسكريين منذ الخميس وهجمات السبت لتجار غاضبين على مبان حكومية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الامن تلقت فرانس برس نسخة عنه السبت ان "الامين العام لوزارة الامن يبلغ سكان واغادوغو بفرض حظر التجول على كل اراضيها من الساعة 19,00 الى 06,00 اعتبارا من اليوم السبت".

ونشر البيان بعد سلسلة حوادث في مدينة واغادوغو حيث استمرت بعد ظهر السبت تظاهرات لتجار غاضبين من اعمال نهب نفذها العسكريون وتعرضوا لمبان حكومية.

والتجار المحتجون على اعمال النهب هاجموا واحرقوا السبت مقر الحزب الحاكم. كما احرقوا اطارات في مناطق عدة من العاصمة واضرموا النار بالسيارات المتوقفة في حرم وزارة التجارة والجمعية الوطنية قبل ان تمتد النيران الى هذه المباني.

وقام العسكريون بدعم من قوات الشرطة باطلاق النار في الهواء في اماكن عدة من العاصمة.

وتواجه السلطات في بوركينا فاسو التي تواجه منذ شهر فيفري حركات احتاج حتى بين الجنود، منذ الخميس والجمعة حركة عصيان جديدة داخل الحرس الرئاسي.

وتلقى عناصر هذا الحرس علاواتهم الجمعة فتوقفوا عن الاحتجاج لكن جنودا اخرين ما زالوا يواصلون احتجاجاتهم.








 
:besmellah2:












بوركينا فاسو : التجار يثيرون أعمال شغب احتجاجا على نهب محالهم









واجادوجو / أثار مئات من التجار، أعمال شغب وأشعلوا النار في المقر الرئيسي للحزب الحاكم في بوركينا فاسو احتجاجا على نهب جنود متمردين لمحالهم التجارية.

ونقلت وكالة رويترز أن التجار نهبوا مقرات الجمعية الوطنية ووزارة التجارة وغيرهما من المباني العامة في عاصمة الدولة التي تقع في غرب أفريقيا، وقالوا نحن غاضبون من الجنود الذين نهبوا متاجرنا ومن الحكومة التي لا تفعل شيئا لوقف النهب.

وأضاف التجار بيننا ناس فقدوا كل شيء، ولا يعرفون حتى ما إذا كانوا سيستردون حقوقهم. لقد طفح بنا الكيل.

وأقال بليز كومباوري رئيس بوركينا فاسو حكومته وقائد الجيش ورئيس الأمن الرئاسي أمس الأول، بعد أن خرج جنود إلى الشوارع مطالبين بالحصول على مكافآت وعدوا بها.

وأعلنت وزارة الدفاع حظرا في أنحاء البلاد يبدأ في السابعة مساء وينتهي في السادسة صباحا، فيما حذرت فرنسا القوة الاستعمارية السابقة لبوركينا فاسو مواطنيها من السفر إلى هناك.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الموقف في بوركينا فاسو وخاصة في واجادوجو يشوبه التوتر في الوقت الحالي بسبب احتجاجات الجنود، وأضافت أن المسافرين يواجهون خطر التعرض للسرقة والخطف على الطرق السريعة.
 
ساحل العاج : استئناف العمل في الدوائر الرسمية الاثنين المقبل

717494.jpg


ابيدجان: أعلنت وزارة الإدارة العامة في ساحل العاج السبت أن موظفي القطاع العام في البلاد الذين توقفوا عن العمل بسبب أعمال العنف في ابيدجان سيعودون الى عملهم الاثنين المقبل.
وأفاد بيان للوزارة بثته قناة "تي سي ايه" الرسمية في ساحل العاج ان "موظفي القطاع العام عليهم لزاما استئناف العمل في الادارة العامة اعتبارا من الاثنين 18 ابريل/نيسان".
وشهد انتظام العمل في الادارة العامة اضطرابات منذ بداية الأزمة التي أعقبت الانتخابات الرئاسية نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2010 والتي فاز بها وتارا، كما توقف العمل بسبب المعارك التي استعرت في ابيدجان على مدى نحو 10 ايام حتى اعتقال الرئيس السابق لوران جباجبو الاثنين الماضي،كما لم يحصل موظفو القطاع العام على رواتبهم لشهر مارس/اذار بسبب الازمة.
المصدر
 
أعلى