اكتشاف علاج جديد لمرض السكري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:besmellah1:

401pcx9.jpg


تمكن فريق من العلماء من اكتشاف هرمون جديد يوجد فى الهيكل العظمى قد يكون كفيلا بتجنب الاصابة بمرض السكرى .

ويعتقد الباحثون أن هناك هرمونا من الهيكل العظمى ربما يؤثر على كيفية تعامل الجسم مع السكر. كما يوضحون أن هناك إشارات من الجهاز المناعى والمخ والقناة الهضمية تلعب دورا هاما فى التحكم فى الجلوكوز وعملية التمثيل الغذائي.

ومن خلال التجارب على الفئران وجد أن المادة المعروفة مسبقا باسم Osteocalcin والتى تنتجها العظام تتكون من خلال الاتصال بين الخلايا الدهنية والبنكرياس. وإن النتيجة النهائية لذلك هى تحسين كيفية إفراز الفئران ومعالجتها للأنسولين ذلك الهرمون الذى يساعد الجسم فى نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا العضلات والكبد، حيث يستخدم للحصول على الطاقة أو يخزن للاستخدام المستقبلي. ويعتبر الأنسولين هو الآخر هام فى تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

ففى مرض السكر من النوع الثانى لم يعد جسم المريض ينتبه إلى توجيهات الهرمون. حيث أن خلاياه تصبح مقاومة للأنسولين وتزداد معدلات الجلوكوز. وفى النهاية يقل إنتاج الأنسولين فى البنكرياس أيضا.

وقد وجد الباحثون أن الفئران التى تعانى من مرض السكر من الدرجة الثانية وهو زيادة فى مادة Osteocalcin قد ظهرت عندها مشكلتى مقاومة الأنسولين ثم انخفاض إنتاج الأنسولين. وهذا جعل الفئران أكثر حساسية للأنسولين مما يؤدى إلى خفض معدل السكر فى الدم. كما أدى ذلك أيضا إلى جعل الفئران السمينة أقل سمنة.

وقد أوضح باحثون آخرون أن الأحماض الدهنية الحرة بالإضافة إلى هرمون "اللبتين" الذى تنتجه الأنسجة الدهنية يشير مباشرة إلى جزء من المخ يسمى hypothalamus والذى ينظم الشهية ودرجة حرارة الجسم.
 
شكرا اخي الكريم لمتابعاتك العلمية
ننتظر منك كل جديد
وكل عام وانت بخير
 
ان شاء الله ربي يحمينا من الامراض
امين يا رب
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى