اذا رزقك قليل او عليك دين ادخل و ان شاء الله تكسب

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة mayasou, بتاريخ ‏19 ديسمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. mayasou

    mayasou عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2007
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    43
      19-12-2007 05:46
    هل تريد أن لا يصيبك الفقر أبدا و أن يأتيك رزقك من وسع و أن لا تهتم لدين عليك
    فتابع الى اخر هذه الرسالة و إن شاء الله لن تخسر أبدا و تصلح الدنيا بالدين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين وبعد .. المال هو قوام الحياة كلنا نحب المال قال الله عز وجل {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً **الفجر20 . وكل إنسان كتب الله رزقه وهو في بطن أمه لكن لا يعني ذلك أن الإنسان يترك التكسب فالسماء لا تمطر ذهباً ولا فضة ولكن يسعى ويأخذ بأسباب الرزق إليك أخي الغالي بعض أسباب الرزق اعمل بها وأسعى وسوف ترى ما يسرك .

    المفتاح الأول : الاستغفار

    من مفاتيح الرزق الاستغفار والتوبة فإنهما من أهم ما يجلب الرزق يدل على ذلك أدلة كثيرة منها قول الله عز وجل : { َقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10** يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11** وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12** نوح ، و قال النبي صلى الله عليه وسلم (ثم من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) المستدرك على الصحيحين وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
    وليس المقصود الاستغفار والتوبة باللسان فقط بل لا بد أن تكون توبة نصوحا يرى أثرها على القلب والجوارح


    المفتاح الثاني : تقوى الله عز وجل

    تقوى الله عز وجل ومعنى تقوى الله ( أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية بأن تفعل ما أمرك الله ما يبغض الله وليس بمتقٍ من ضيع الصلوات وعق والديه وليس بمتق كل من خالف أمر الله يدل على أن التقوى من مفاتيح الرزق قوله سبحانه : ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)) الطلاق . فمن ذلك الحرص على الحلال وترك المشتبه فما أعظم ثمرة التقوى .

    المفتاح الثالث: التوكل على
    الله
    من مفاتيح الرزق التوكل على الله والمقصود بالتوكل على الله هو ( إظهار العجز والاعتماد على المتوكل عليه وهو الله سبحانه ) يدل على أن التوكل على الله من مفاتيح الرزق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصاً وتعود بطانا ) . وهذا لا يعني كما ذكرت ترك التكسب ولو تأملت الحديث السابق لوجدت غدو الطير وهذا سبب فلا بد مع التوكل أخذ بالأسباب من السعي وراء الرزق.

    المفتاح الرابع : المتابعة بين الحج و العمرة

    من مفاتيح الرزق المتابعة بين الحج والعمرة يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة) [رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني[

    المفتاح الخامس: صلة الرحم

    من مفاتيح الرزق صلة الرحم يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )
    و عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سرّه أن يمد له في عمره ويوسّع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء , فليتق الله وليصل رحمه( رواه الحاكم والبزار بسند جيد .


    المفتاح السادس : الإنفاق في سبيل الله تعالى


    من مفاتيح الرزق الإنفاق في سبيل الله يدل على ذلك قال تعالى ))قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ(( و قول رسول الله صلى الله عليه وسلم)ما من يوم تطلع فيه الشمس إلا وملكان يناديان اللهم أعطي منفقاً خلفا واللهم أعطي ممسكاً تلفا ( و قال صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي قال الله تعالى ( يا أبن آدم أنفق , أنفق عليك ) . أحد التجار كان أي ربح يحصل عليه من أي صفقة يجعل ربع الربح في الصدقات ففتح الله عليه خير كثير طبق هذا وسوف ترى ما يسعد قلبك .

    المفتاح السابع : الإحسان إلى الضعفاء

    الإحسان للضعفاء يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ) ] رواه البخاري[

    المفتاح الثامن: التفرغ للعبادة


    قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله تعالى يقول : يا ابن آدم، تفرغ لعبادتي أملاً صدرك غنى، وأسد فقرك، وإن لا تفعل ملأت يدك شغلاً، ولم أسد فقرك)[رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني[

    المفتاح التاسع: المهاجرة في سبيل الله


    قال سبحانه ((وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً)) قال ابن عباس وغيره: سعة أي السعة في الرزق.

    المفتاح العاشر: الجهاد في سبيل الله تعالى


    قال صلى الله عليه وسلم (... وجُعل رزقي تحت ظل رمحي) [رواه أحمد[
    قد يكون جهادك في اهلك

    المفتاح الحادي عشر: شكر الله تعالى


    قال تعالى ((وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ)) فعلَّق سبحانه المزيد بالشكر، والمزيد منه لا نهاية له.

    المفتاح الثاني عشر: الزواج


    قال تعالى ((وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)) وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: عجباً لمن لم يلتمس الغنى في النكاح، والله يقول : ((إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ((

    المفتاح الثالث عشر: الدعاء واللجوء إلى الله عند الفاقة

    قال صلى الله عليه وسلم (من نزلت به فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل) [رواه الترمذي وصححه الألباني[

    إلى غير ذلك من أسباب زيادة الرزق هذا ما تيسر جمعه

    * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
    * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
    * * * * * * * * * * * * *

    و مما يساعد على زيادة الرزق و قضاء الدين و دفع الهم هذه الأذكار فحافظو عليها :
    • سورة الواقعة كل ليلة و ذلك لقول الرسول صلى الله عليه و سلم ((من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم يصبه فقر أبدا ))

    • الاستغفار بصيغة لا اله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين (100) مرة

    • عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتَ : دَخَلَ عَلَىَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ : سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُعَاءً عَلَّمَنِيهِ ، فَقُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : كَانَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ قَالَ : « لَوْ كَانَ عَلى أَحَدِكُمْ جَبَلُ ذَهَبٍ دَيْناً فَدَعَا اللهَ بِذَلِكَ لَقَضَاهُ اللهُ عَنْهُ » : « اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » قَالَ أَبْو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : « فَكُنْتُ أَدْعُو اللهَ بِذَلِكَ ، فَأَتَاني اللهُ بِفَائِدَةٍ فَقُضِيَ عَنِّي دَيْني » . أخرجه البزار والحاكم والأصبهاني ، وقال الحاكم صحيح الإسناد
    • وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ« : يَا مُعَاذُ أَلا أُعَلِّمُكَ دُعَاءً تَدْعُو بِهِ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِنَ الدَّيْنِ مِثْلُ صبِيرٍ (1) أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ ، فَادْعُ اللهَ ، يَا مُعَاذ « قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ « تُولِجُ اللَّيْلَ في النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ وَتَرْزِقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ » رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ ، ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ. »

    • اللهم أكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك (سبعاً).

    • اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله وان كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وأن كان قريبا فيسره وأن كان ميسراً فبارك لي فيه...اللهم بارك لي فيه (سبعاً).

    • مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. (سبعاً)

    • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. (سبعاً)

    • سبحان الله عدد ما أعطى وعدد ما وهب وعدد ما يجود به وعدد ما يخرج من الأرض وعدد ما ينزل من السماء اللهم وسع رزقي واقضي ديني وقوى ظهري.

    • الحمد لله على ما قدر اللهم لا اعتراض على قضاءك وقدرك اللهم يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك و أسألك برحمتك التي و سعت كل شيء، لا إله إلا أنت يا الله اللهم إني أشكو إليك فقد أموالي اللهم عوضني خيرا منها اللهم رد لنا مالنا وعوضنا عن خسائرنا واجبر كسرنا في مصيبتنا اللهم رد كيد من أرادنا وأموالنا بسوء في نحره اللهم أجعل أموالنا ببركتك تنمو بالحلال اللهم أستجب لي وارحمني فأنت لطيف بعبادك .

    • يا مغيث أغثني وأجرني واعصمني واغفر لي عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .
    اللهم اغفر لي و لوالدي و نرجو نشرها لتعم الفائدة
    اسأل الله أن يكتب لي الأجر واجر من قرأها ومن كتبها و بالله التوفيق وصلى الله وسلم على سيدنا محمد .​
     
  2. 6bis

    6bis عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2007
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    401
      20-12-2007 00:53
    يا أخي و الله أحببتك لله

    لما تقدم لنا من دروس و عبر

    واصل والله الموفق
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...