بناء الكعبة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة 6bis, بتاريخ ‏26 ديسمبر 2007.

  1. 6bis

    6bis عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2007
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    401
      26-12-2007 14:14
    :besmellah1:

    انظر إلى الكعبة المشرفة، إنها بيت الله في أطهر مكان على وجه الكرة الأرضية، لقد بناها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، ليكون بيت التوحيد إلى يوم القيامة.

    [​IMG]

    ولكن هل تعتقد أن هذا البيت كان موجوداً منذ أن رفعه سيدنا إبراهيم وابنه حتى الآن دون أن يتغير أو يتصدع؟

    أم طرأت عليه بعض التغييرات نتيجة بعض الظروف والكوارث الطبيعية من حريق وطوفان ؟

    حسناً يبدو أن الموضوع شيق جداً ..
    إذاً تعال لنتعرف على تاريخ الكعبة المشرفة وماطرأ عليها من تغييرات وتعديلات .

    البناء الأول:

    بناء إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، قال تعالى: (( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ))
    [​IMG]

    البناء الثاني

    قبل الإسلام، في عهد قصي بن كلاب بن مرة ، حيث تشقق بناء الكعبة، فأعاد بناءها.

    [​IMG]

    البناء الثالث

    بعد عام الفيل بحوالي ثلاثين عاماً حدث حريق كبير بالكعبة، وذلك أن امرأة من قريش كانت تبخر الكعبة فاشتعلت النار فيها فضعف البناء، ثم جاء بعد ذلك سيل حطم أجزاء كبيرة من الكعبة فخافت قريش من هدمها وإعادة بنائها، فقال لهم الوليد بن المغيرة تريدون الهدم أم الإصلاح؟ قالوا: نريد الإصلاح! قال فإن الله لا يهلك المصلحين.
    فارتقى الوليد بن المغيرة على جدار الكعبة ومعه الفأس وقال: اللهم إنا لا نريد إلا الإصلاح ثم هدم.

    [​IMG]

    فلما رأت قريشاً ما هدم من الكعبة ولم يأتهم العذاب هدموا معه وأعادوا بناءها، بارتفاع 18 ذراعاً، ورفعوا باب الكعبة 4 أذرع، لمنع مياه السيل من الدخول إلى داخل الكعبة، وكان قبل ذلك على الأرض، وبنوا لها سقفاً خشبياً، ووضعوا له ست دعائم في صفين، ولكنهم نقّصوا من عرضها ست أذرع دخلت ضمن حجر إسماعيل. وكما نذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم شارك في بناء الكعبة وحسم خلاف القبائل حول الحجر الأسود[​IMG]

    البناء الرابع:

    ثم أعاد بناءها عبد الله بن الزبير بالجص النقي الذي أحضره من اليمن، كما أحدث فيها تغييرات أخرى، فقد الصق الباب بالأرض، وفتح بابًا آخر يقابله ليخرج منه الناس، وجعل ارتفاعها 27 ذراعًا، ولما فرغ من بناءها ضمخها بالمسك والعنبر وكساها بالديباج، وكان انتهاؤه من بنائها في شهر رجب سنة (649هـ).


    [​IMG]


    البناء الخامس

    ثم هدمها وأعاد بناءها الحجاج بن يوسف الثقفي ، وكان قد هدم ما قام به الزبير، وأعاد البناء على الشكل الذي بنته قريش سابقاً.

    [​IMG]

    البناء السادس

    وقع بمكة مطر غزير سنة (1239 - 1240هـ)، وأعقبه سيل جارف عمَّ منطقة الكعبة ووصل ارتفاعه إلى طوق القناديل المعلقة، وحينئذٍ أرسل محمد علي باشا والي مصر مندوبًا، وخوّله بالقيام بما يصلح البناء، وبدأ العمل بحركة تنظيف واسعة وإزالة الرمال والأشياء العالقة بالسيل، ثم أرسل آلات ومؤنًا واسعة لعملية الإصلاح والبناء، كما أرسل النحاتين والمهندسين والعمال.

    [​IMG]


    عمارة الكعبة في العصر الحديث

    - في عام 1363هجرية في عهد الملك عبد العزيز آل سعود تم تغيير باب الكعبة.
    - في عام 1377هـ في عهد الملك سعود بن عبد العزيز تم نقض سقف الكعبة الأعلى وتجديد عمارته وتجديد السقف الأدنى لقدم أخشابه وتأكلها، وتم عمل قاعدة بين السقفين تحيط بجميع جدرانها مع ترميم الجدران الأصلية ترميماً جيداً، وتم إصلاح الرخام المحيط بجدران الكعبة من باطنها، كذلك تم ترميم الدرج الذي في باطن الكعبة المؤدي إلى سطحها وإصلاحه.

    [​IMG]

    - في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز تم تغيير حلق باب الكعبة عام 1391هـ.
    - في عهد الملك خالد بن عبد العزيز تم تغيير باب الكعبة القديم بالباب الحالي عام 1399هـ.
    - في عام 1416هـ في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد تم ترميم جدار الكعبة من الخارج ترميماً، وفي عام 1417هـ تم تجديد الكعبة المشرفة تجديداً شاملاً من الداخل.
    وكانت هذه آخر تجديد في الكعبة المشرفة.

    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...