صيانة الحاسب الآلي الشخصي معلومات قيمة

الموضوع في 'الصيانة و الهردوير' بواسطة jawher-karate, بتاريخ ‏27 ديسمبر 2007.

  1. jawher-karate

    jawher-karate كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏10 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    8.293
    الإعجابات المتلقاة:
    17.287
      27-12-2007 15:57
    [​IMG]

    يجمع الخبراء و المستخدمون المحترفون و صناع الأجهزة على أن الوصفة السحرية لحسن معاملة الحاسب و صيانة العلاقة بينه و بين صاحبه تقوم على كلمة واحدة هى الصيانة الوقائية ، و التى تتكون من مجموعة تعليمات و قواعد يسهل على المستخدم تطبيقها دون تكلفة، و تعمل إلى حد كبير على ألا يصل الاثنان إلى موقف يشد فيه المستخدم شعره غيظا من الحاسب ، أو يعترض الحاسب و يصاب بالسكته و يتوقف عن العمل طالبا النجدة.

    - و الدعوة إلى التمسك بالصيانة الوقائية تنبع من أنه لا يصح بعد أن اشتريت حاسبك الشخصى و دفعت فيه مبلغا كبيرا من المال ألا يعمل بكفاءة فترة طويلة ، فليس بإلامكان شراء حاسب كل شهر ، و للمساعدة فى تحقيق معاملة كريمة للحاسب نعرض فيما يلى أهم التعليمات و المعلومات الخاصة بالصيانة الوقائية.

    تعليمات عامة


    - المكان المناسب لوضع الحاسب :-


    1- يوضع بعيدا عن مصادر الحرارة و أشعة الشمس المباشرة و بعيدا عن متناول الأطفال.

    2-عدم وضع المشروبات بالقرب من الجهاز.

    3-لا توضع آلة الطباعة على نفس الطاولة مع الحاسب حيث يوجد داخل الحاسب وحدة الأسطوانات الممغنطة وهى تحتاج إلى سطح مستقر ، و اهتزاز آلة الطباعة فى أثناء عملها قد يؤثر على كفاءة هذه الوحدة.

    4-الحرص على الجلوس بوضع صحى أثناء العمل على الحاسب، فاحرص على أن يكون المكتب الذى ستضع عليه الحاسب ذا ارتفاع مناسب و كذلك تأكد أن الكرسي الذى ستجلس عليه يوفر لك وضعا مريحا.

    5- توفير مكان كاف لوضع لوحة المفاتيح و الحرص على أن تجعل الفأرة جهة اليمين ، فهذا الوضع يسهل التعامل معها (إذا كنت تستعملين يدك اليسرى فضع الفأرة على يسارك ).

    6-من المفضل وضع الغطاء من البلاستيك على الحاسب و لوحة المفاتيح و الفأرة بعد الانتهاء من العمل على الحاسب لحمايته من الأتربة.

    7-الحرص على كفاءة توصيلات الكهرباء و التأكد أن مصدر التيار الكهربائى المستخدم يتحمل الحاسب ووحداته المختلفة ، مع عدم استخدام مشترك للكهرباء توضع به كل كابلات الكهرباء و هو لا يتحمل مثل هذا الحمل ، فاحم استثماراتك بقليل من المال و العناية بتوصيلات الكهرباء.

    8-عدم فصل أى وحدة من وحدات الحاسب أو ربطها به مرة أخرى إلا بعد فصل التيار الكهربائي.

    9- عند تشغيل الجهاز يجب تشغيل الوحدات المتصلة به أولا كالطابعة و الشاشة قبل تشغيل الجهاز نفسه.

    10-يجب غلق الجهاز بالطريقة السليمة أى إنهاء عمل جميع البرامج قبل الإغلاق و ليس بقطع التيار الكهربائي.

    --------------------------------------------------------------------------------

    11- الحرص على نظافة الجهاز بقطعة قطن جافة و عدم استعمال المنظفات المنزلية.

    12-من الأفضل القيام بفحص الجهاز كل فترة تتراوح ما بين ستة أشهر و سنة بواسطة فنى كمبيوتر للتأكد من سلامة الأجزاء الداخلية و الوحدات الملحقة بالحاسب و تنظيف الجهاز من الداخل.

    13- عند ترك الجهاز لفترة قصيرة ثم معاودة استعماله يجب تجنب غلق الجهاز قبل أن تتركه لأن غلقه و فتحه عددا كبيرا من المرات خلال فترة قصيرة من الوقت قد يؤدى إلى إتلافه ،لذلك من الأفضل تركه يعمل حتى تعود.

    14-الحرص على عدم تشابك أسلاك الأجهزة المختلفة للكمبيوتر حتى يسهل عليك الوصول إليها و فصل أى منها عند الحاجة .

    15- تجنب القيام بعمليات الإصلاح أو الصيانة و أنت مرهق، فمن الممكن أن تهمل أو تنسي أيا من إجراءات الوقاية و الأمان.

    16- الحرص على عدم الوجود بمفردك عند القيام بعمليات صيانة أو إصلاح لجهازك و ذلك للمساعدة عند حدوث أى حالة طارئة.

    17- الحرص على الجلوس على بعد مناسب من الشاشة حتى تتجنب إرهاق العينين.

    18- إذا كنت ممن يستخدمون النظارات الطبية فاحرص على ارتدائها عند استخدامك للحاسب حتى لا تجهد بصرك.

    19- قم بإغلاق الحاسب الشخصى من خلال خاصية ShutDown و ليس بقطع التيار الكهربائي عنه و هو يعمل فيتسبب ذلك فى زيادة الأعطال و قد يلحق الضرر بالحاسب و وحداته المختلفة.


    سوف نتحدث عن 6 نقاط هى:-

    1- صيانة الفأرة
    2- صيانة وحدة التخزين الرئيسية
    3- صيانة وحدة الأسطوانات المرنة
    4-صيانة الأسطوانات المدمجة
    5- صيانة الملفات
    6- صيانة البرامج

    صيانة الفأرة
    - تعتبر الفأرة من أهم وحدات الحاسب - و فى بعض الأحيان يواجه المستخدم صعوبة فى التحكم فى حركة المؤشر على الشاشة مما يجعل التعامل مع الحاسب أمرا شاقا و مزعجا و لذلك يجب إجراء بعض الخطوات لصيانة الفأرة :-

    1- إغلاق الحاسب ثم فصل الفأرة عنه.

    2- ابدأ بتنظيف الفأرة من الخارج و ذلك بقطعة قطنية نظيفة حتى تزيل أى أثر للتراب قد يكون متعلقا بها و خاصة سطحها السفلى.

    3-قم بتحريك قطعة البلاستيك الدائرية التى توجد أسفل الفأرة عكس عقارب الساعة حتى تنفتح و تخرج منها الكرة التى تتحرك داخلها.

    4- قم بتنظيف الكرة بقطعة قطنية نظيفة و كذلك تنظيف البكرتين الصغيرتين اللتين توجدان فى التجويف الداخلى ( فى بعض الأنواع توجد بكرة واحدة أو ثلاث بكرات ) و تأكد من تخلصهما من آثار الأتربة.

    5-أعد الكرة الى مكانها ثم ضع الغطاء البلاستيك مكانه و قم بتحريكه باتجاه عقارب الساعة ليحكم فى مكانه.

    6- ينصح باستخدام الوسادة البلاستيكية MousePad التى تتحرك عليها الفأرة فهى تحميها من الأتربة التى توجد على سطح المكتب .

    صيانة وحدة التخزين الرئيسية

    1.لا تحرك الحاسب من مكانه كثيرا ، فوحدة التخزين الرئيسية من أكثر الوحدات التى تتأثر بأي اهتزاز قد يؤدى إلى تلف رأس القراءة و الكتابة بها.

    2.احزر فك وحدة التخزين من مكانها لكى تنقلها إلى حاسب آخر أو تأخذها معك إلى منزل صديق لك لكى تتبادل معه البرامج و الألعاب فسوف تعرض هذه الوحدة لخطر محقق.

    3.إذا لاحظت أن ضوء وحدة التخزين الذى يدل على أنها تقرأ أو تكتب يعمل دون مبرر فمعنى ذلك احتمال إصابة الحاسب بفيروس ، و هذه الفيروسات تؤثر بشكل مباشر على وحدة التخزين و قد تتسبب فى تلفها.

    4.قم بفحص وحدة التخزين كل فترة ببرنامج diskscan و هذا البرنامج المهم يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية للأسطوانة الصلبة ، حيث يقوم باختبار الفهرس الأساسي للوحدة الذى يحتوى على أسماء كل الملفات ، كما يقوم باختبار ملفات نظام التشغيل ، و كذلك طريقة تنظيم الملفات داخل الحاسب ، و عند وجود أى خلل يقوم بعرض تنبيه على الشاشة يوضح نوع الخلل كما يقوم بإصلاحه لو شئت ، و من أهم وظائفه اختبار سطح الأسطوانة المغناطيسي ، و عند وجود خلل فى أى جزء منه يقوم أو توماتيكيا بنقل المعلومات الموجودة عليه إلى مكان آخر سليم و غير مستخدم.

    5.تجزئة وحدة التخزين الى وحدات فرعية مثل D:E: فكرة جيدة حتى يتم توزيع الملفات على مختلف أجزاء وحدة التخزين فلا يتم التعامل على جزء واحد فيها باستمرار مما قد يتسبب فى تلفه.

    6.تخلص أولا بأول من الملفات التى لا تحتاجها حتى تقلل من المساحة المستخدمة على وحدة الأسطوانات الممغنطة و لأن بعد مضى فترة من الزمن قد لا تتذكر هل تحتاج هذه الملفات أم لا.

    و إذا لاحظت تدهورا فى سرعة تشغيل وحدة التخزين فعليك بإعادة تنظيم وحدة التخزين الرئيسية عن طريق استخدام برنامج DiskDefragmantation حيث يقوم بعملية إعادة تجميع مكونات الملفات ووضعها فى أماكن متقاربة مما يجعل التعامل معها أسرع ، و ننصح بإجراء هذه العملية كل أسبوعين.


    صيانة وحدة الأسطوانات المرنة
    - تعتبر الأسطوانات المرنة من أهم الوسائل المستخدمة لتخزين البرامج و المعلومات خارج الحاسب الشخصى و يحتفظ بها كنسخة احتياطية للمعلومات المهمة المخزنة على الحاسب .

    و للمحافظة عليها اتبع الخطوات التالية:-

    1.ضع الأسطوانات داخل علبة مغلقة لحمايتها من الأتربة و الغبار.

    2.لا تلمس السطح المغناطيسي للأسطوانة حتى لا تعرضها للتلف.

    3.لا تعرض الأسطوانات لمصدر حرارى أو مجال مغناطيسي لأن ذلك يؤثر على المعلومات المخزنة داخله ( أجهزة الكشف عن الأسلحة بالمطارات لا تؤثر على الأسطوانات).

    4.استخدام مفتاح الأمان بالأسطوانة لحماية المعلومات المخزنة بداخلها من الكتابة عليها.

    5.إذا استخدمت أسطوانة من مصدر خارجى فاختبرها أولا ببرنامج لمقاومة الفيروسات.

    6.عند وضع الأسطوانه داخل الجهاز تأكد من إدخالها بالاتجاه السليم المشار اليه على سطحها حتى لا تعرضها هى أو الجهاز للتلف.

    7.تأكد من كتابة عنوان على الغلاف الخارجى للاسطوانة يمكنك من خلاله التعرف على محتوياتها.

    صيانة الأسطوانة المدمجة
    -تعتبر الأسطوانة المدمجة من الوحدات التخزينية المهمة و ذلك لسعتها التخزينية العالية ، لذلك يجب عليك التعرف على النقاط المهمة التى يجب مراعاتها عند التعامل مع الأسطوانة المدمجة و ذلك لضمان سلامة البيانات المخزنة عليها و حمايتها من التلف و هى:-

    1.لا تترك الأسطوانة خارج الغلاف الخاص بها بعد استعمالها لأن هذا الغلاف يحميها من الأتربة و الغبار.

    2.لا تضع الأكواب أو الأقلام أو أى شئ قد يعرض سطحها للخدش حيث إن سطحها رقيق و قابل للخدش.

    3.عند إخراج الأسطوانة من غلافها أو من وحدة القراءة الخاصة بها أو عند التعامل معها خارج الحاسب يجب الإمساك بها من إطارها الخارجى بأطراف أصابعك.

    4.احرص على إدخال الأسطوانة داخل الوحدة الخاصة بقراءتها بالوضع السليم فيكون السطح المكتوب عليه اسم الأسطوانة لأعلى.

    5.عند تثبيت الأسطوانة داخل وحدة القراءة الخاصة بها تأكد من أنها مستقرة جيدا فى مكانها الصحيح.

    6.عندما ترغب فى كتابة عنوان على الأسطوانة لبيان محتوياتها فاكتبه على السطح المسموح بالكتابة عليه دون أن تضغط عليها بشدة.

    7.تجنب الكتابة على الأسطوانة بقلم ذى سن حاد فإنه قد يتسبب فى خدش سطحها بسهولة.

    صيانة الملفات
    1.يفضل أن تحتفظ بكل الملفات الخاصة ببرنامج أو تطبيق معين داخل مجلد واحد ، حيث تكون فى شكل منظم لتسهيل التعامل معها ، و لتلافى وجود نسخ مكررة من الملف على مجلد آخر أو إلغاء ملف بطريق الخطأ.

    2.حاول قدر الإمكان أن تكون أسماء المجلدات و الملفات تعبر عن محتوياتها بحيث تستطيع معرفة محتويات كل منها بمجرد قراءة الاسم و تجنب اختيار أسماء مثل ( file 1, aaa,bbb,a1…) التى لا تدل على محتويات الملف.

    3.احتفظ دائما بنسخة احتياطية حديثة من الملفات المهمة على أسطوانات ممغنطة و لا تنس كتابة تاريخ استخراج النسخة الاحتياطية على غلاف الأسطوانة.
    استخدم المجلدات الفرعية ( Sub – Director )
    لتنظيم أنواع الملفات المختلفة داخل المجلد الرئيسي فيكون من الأفضل تخزين الصور على مجلد فرعى و التقارير على مجلد آخر و الرسائل على مجلد ثالث ، فالمجلدات جيدة التنظيم تسهل العمل و تجنبنا الأخطاء.

    4.يفضل تجزئة الملفات الكبيرة إلى جزءين أو أكثر إذا أمكنك ذلك حتى تتجنب مشاكل عدم وجود مساحة كافية بالذاكرة عند التعامل معها و مثال على ذلك إذا أردت الاحتفاظ بكتاب باستخدام برنامج معالج الكلمات فمن الأفضل أن تقسمه إلى فصول و تضع كلا منها فى ملف منفصل.
    الصور المخزنة على الحاسب الآلى تأخذ مساحة كبيرة لذلك يفضل الاحتفاظ بها مضغوطة لكى تأخذ حجما أقل و يمكنك الاستعانة ببرامج ضغط الصور فى ذلك.

    5.عند تحديث ملف و إعطائه اسما جديدا فقم بإلغاء الملف القديم إذا كنت لا تحتاج إليه حتى لا تحجز مكانا إضافيا على وحدة الأسطوانات.

    6.احرص على تخزين التعديلات التى تقوم بإجرائها على الملفات كل فترة تتراوح ما بين 10 و 15 دقيقة باستخدام الأم ( SAVE ) خوفا من انقطاع الكهرباء أو أى عطل آخر.


    صيانة البرامج
    1.عند شرائك لبرنامج جديد و تجهيزه على حاسبك الشخصى ابحث عن أمر ( InstallorSetup ) لتنفيز عملية إنزاله على الحاسب لأن هذه هى الطريقة الصحيحة ، حيث إن عملية التجهيز تشمل العديد من العمليات التى يقوم بها الجهاز أتوماتيكيا بجانب نقل الملفات ، و لا تقوم بنقلها باستخدام أمر النقل ( Copy or Move ) .

    2.عند قيامك بتجهيز برنامج على حاسبك الشخصى باستخدام أمر ( InstallorSetup ) و أردت بعد ذلك إلغاءه فيجب استخدام أمر إلغاء التجهيز ( Uninstall ) بدلا من إلغاء المجلد ( directory )لانه عند إجراء عمليات التجهيز يتم وضع بعض الملفات فى مجلدات أخرى غير مجلد البرنامج و هى لا تلغى إلا عند استخدام أمر إلغاء التجهيز.

    تحياتي​
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. Wael_88

    Wael_88 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2008
    المشاركات:
    64
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      03-10-2008 20:44
    :satelite::satelite:

    Merci mon ami

     
  3. electrico_3

    electrico_3 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جانفي 2007
    المشاركات:
    108
    الإعجابات المتلقاة:
    20
      19-10-2008 19:21
    جــــــــــــــــــــــــــزاك الله خــــــــــــــــــــــــــيرا
     
  4. issam77

    issam77 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    4.013
    الإعجابات المتلقاة:
    3.657
      14-04-2009 22:14
    بارك الله فيك على طرح هذا الموضوع الهام
    جزاك الله خيرا

    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...