بيان جامع الزيتونة المعمور بخصوص الإساءة لمقدسات الإسلام

lamiasouai

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
23 أفريل 2011
المشاركات
2.264
مستوى التفاعل
8.295
بيان جامع الزيتونة المعمور بخصوص الإساءة لمقدسات الإسلام

و بعد ، فعلى اثر الآراء التي صدرت عن بعض أدعياء العلم ، المتضمنة الإساءة لمقدسات الإسلام ، بالطعن في السنّة النبوية الشريفة ، و الإساءة إلى شخص نبيّنا محمد صلى الله عليه و سلم ، و إلى أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، و إلى الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، و كذلك الفيلم الذي يدلّ عنوانه على الاستخفاف بمقام الله جل جلاله .
فإننا أساتذة جامعة الزيتونة ، و أساتذة التربية الاسلامية ، و الوعاظ ، و الأئمة الخطباء ، و أئمة الصلوات الخمس ، و ممثلي الجمعية التونسية للعلوم الشرعية ، و جمعية المنبر الإسلامي التونسي ، و الجمعيات القرآنية ، و جمهور المواطنين ، المجتمعين بجامع الزيتونة المعمور يوم الخميس 7 جويلية 2011 ميلادي / 6 شعبان 1432 هجري ، إثر صلاة العصر ، نعلن ما يلي :

- أولا : استنكارنا الشديد لهذه الآراء التي تتنافى و البحث العلمي النزيه ، و لا تنمّ إلاّ عن جهل أصحابها بحقيقة ما يخوضون فيه . و نذكّر أصحاب هذه الآراء أن عهد الرئيس المخلوع الذي كان يوفر لهم الغطاء السياسي و الإداري و التعليمي و الإعلامي لبثّ آرائهم و تشكيك الشعب التونسي في دينه ، و يمنع علماء الإسلام من كلّ هذه الإمكانات و يضرب عليهم حصارا ، هذا العهد قد ولّى ، و لن يسكت الشعب التونسي بعلمائه في المستقبل عن هذه التجاوزات التي لا تمتّ للبحث العلمي بصلة .

- ثانيا : احتجاجنا الشديد على بعض وسائل الإعلام التونسية المرئية و المسموعة و المكتوبة التي فتحت أبوابها لبعض أصحاب هذه الآراء التحريفية للدين ، في الوقت الذي توصد فيه أبوابها أمام أهل الذكر من علماء الإسلام في هذه البلاد ، و هي بذلك تكرّس السياسة الاعلامية للنظام البائد ذات اللون الواحد ، و تكشف عن توجهها المصادم لهوية الشعب التونسي و مقدسات الإسلام و ثوابته ، و نقول لها : إن الشعب التونسي هو الذي يموّل هذه القنوات ، و خاصّة الوطنية منها ، و ليس لها الحق في أن تبثّ إلاّ ما يتفق مع هذه الهوية و يرعى مقدّساته . و نذكّر هذه الوسائل الإعلامية بأن استمرارها على هذا السلوك إنما يشكل خطرا على الوحدة الوطنية و السلم الاجتماعي للشعب التونسي ، و هو ما قد يوقع البلاد في الفتنة لا سمح الله تعالى ، و نذكر بأن الدين الإسلامي بأصوله و أحكامه و مقاصده و قيمه الحضارية و التاريخية يشكل المقوم لهوية تونس و حاضرها و مستقبلها .
و في هذا الصدد نوجه أنظار شعبنا إلى التفكير مليّا قبل أن يفتحوا أمثال هذه القنوات ، إذا كانت مصرّة على هذا السلوك و عدم الاعتذار .

- ثالثا : احتجاجنا الشديد على وزارة الشؤون الثقافة التي موّلت الفيلم من أموال الشعب المسلم ، هذه الأموال التي يلزم أن تصرف على التنمية الوطنية و المناطق المتضررة و فرص التشغيل . و ندعوها إلى الكفّ عن انتهاج سياسة الترويج للثقافة التي لا تمتّ للهوية العربية الإسلامية بصلة .

- رابعا : احتجاجنا الشديد على الصمت المريب لوزارة الشؤون الدينية ، و كأنّ مقدّسات الإسلام لا تعنيها في شيئ ، يفهم هذا من مضيّها في تقديم برامج إعلامية لا علاقة لها بالحياة و مشاغل الوطن ، و لا تقل سوءا عن برامج العهد البائد الذي يقدم فيه الاعلام الديني بصورة باهتة و محيرة و باعثة على الاشمئزاز و الازدراء . هذا و نحمّل هذه الوزارة في ما آلت إليه الأمور على صعيد استفزاز الشعب في مقدساته ، و على صعيد فشلها في الأداء الإعلامي الديني ، و في التصدي لحملات التضليل و التشكيك في الثوابت الإسلامية و الأحكام الشرعية .

- خامسا : نطالب الحكومة المؤقتة باصدار قانون يجرّم الإساءة للنبي صلى الله عليه و سلم و للقرآن العظيم ، و التعرّض للثوابت الإسلامية بالتحريف و تغليط الشعب التونسي فيها .

- سادسا : ندعو أهل العلم الشرعي بتونس كي يقوموا بواجب البيان العلمي و تصحيح المفاهيم الشرعية و نشر الثقافة الإسلامية الحامية لعقيدة الإسلام و شريعته و قيمه ، و ندعو كذلك الشعب التونسي بمختلف مكوناته إلى اليقظة من مثل هذه المواقف و الحذر من انزلاقاتها ، كما ندعوه للوقوف بكلّ الوسائل السلمية و القانونية المتاحة في وجه كلّ من تسول له نفسه الاستخفاف بمقدسات الشعب التونسي الاسلامية .
(و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون ) صدق الله العظيم
 

hous_04

عضو
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
450
مستوى التفاعل
923
أسأل الله أن يرجع لنا بريق و إشعاع الزيتونة
 

abdelwahed1

عضو
إنضم
10 جوان 2011
المشاركات
229
مستوى التفاعل
822



كارهم قالوا كليمة في مفتي الأهلّة
 
أعلى