• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

توقيع بيان تونس حول تمتين العلاقات الثقافية بين تونس والجز

morad1990

عضو
إنضم
7 أوت 2010
المشاركات
9.695
مستوى التفاعل
17.119
قرطاج (وات)- انتظم ظهر الجمعة ببيت الحكمة بقرطاج موكب تم خلاله توقيع بيان تونس حول تمتين العلاقات الثقافية بين الجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من طرف السيد عزالدين باش شاوش وزير الثقافة ونظيرته السيدة خليدة التومي. وتضمن البيان تأكيدا على عمق الروابط التونسية الجزائرية في ميادين الثقافة والفنون والتراث والتي تتسم بتجذرها في التاريخ المشترك واستنادها إلى وحدة المصير وتنوع مجالات العمل والتعاون الثقافي منذ التوقيع على الاتفاقية الثقافية بين البلدين في 26 جويلية 1963.
وحرصا منهما على ضبط استراتيجية عمل مشتركة للارتقاء بهذا التعاون على ضوء التحولات التي تشهدها تونس منذ ثورة الشعب في 14 جانفي 2011 ،أكد الوزيران عزم البلدين على الارتقاء بالتعاون إلى مستوى الشراكة الفعلية وذلك بوضع برامج واحداث فرق عمل مشتركة لمساندة المشاريع الثقافية والانتاج الأدبي والفني والبحوث التراثية وتطوير طرق عملهما المشترك.
ويتضمن البرنامج الذي تم ضبطه من الطرفين على المساهمة الفعالة في المهرجانات والمعارض والتظاهرات الخاصة بالكتاب وأهمها المعرضان الدوليان للكتاب المنتظمان بكل من تونس والجزائر وتيسير شروط توزيعه في اتجاه البلدين.
كما ينص البرنامج في مجال الفنون على دعم الانتاج المشترك في ميادين المسرح والسينما سيما في إطار الاحتفاء بمرور خمسين سنة على استقلال الجزائر سنة 2012.
وفي قطاع التراث سيتم احداث لجان مكلفة ببرامج مشتركة خاصة بترميم وحفظ التراث في مجال الحفريات وتثمين التراث وإدارة المتاحف تتكون من خبراء من كلا البلدين. كما سيتم تشكيل فريق عمل مشترك مكلف بدراسة سبل التصدي لكل اشكال الاتجار اللامشروع في الممتلكات الثقافية.
وتم الاتفاق ايضا في ذات الاطار على تقديم ملفات مشتركة على المستوى الثنائي والمغاربي لدى منظمة اليونسكو قصد تسجيل المواقع الأثرية والمعالم التاريخية في قائمة التراث العالمي من جهة ومن جهة أخرى التراث اللامادي المشترك طبقا لاتفاقية 2003 .

المصدر:وكالة تونس إفريقيا للأنباء
 
أعلى