• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تقرير عالمي تونس ثاني أرخص مدينة عالمية

moncef ali

عضو فعال
إنضم
26 فيفري 2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
703
[SIZE=+1][email protected][/SIZE]

[SIZE=+1]ردا على الإيكونوميست تونس ليست أرخص الدول عربيا من حيث المعيشة



بداية هناك أنواع من المسح في هذا المجال ومنها:


مسح من حيث غلاء المعيشة للعمال والموظفين والطلبة والراغبيين في الإقامة في الخارج وذلك لتقديم الفائدة خاصة للشركات الأجنبية بتقدير كلفة إرسال موظفيها للعمل في الخارج وهو كذلك مفيد للطلبة الوافدين والأجانب الراغبيين في الإقامة.


مسح موجه للسياح الوافدين لفترة زمنية قصيرة لبلد معين ومدينة معينة وعادة ما يستفيد من هذا المسح شركات السياحة والسياح إضافة إلى معلومات عن الأمن والتنقل والعادات والأكل والخصوصيات والصحة والطقس...

مسح لتحديد أفقر الدول في العالم الذي يسمى بالنامي وهذا المسح يكون دائما متناقضا مع المسح الأول والثاني المتقاربين من بعضهما.


عاصمة أنغولا لووندا كانت ضمن المدن الخمس الأوائل من حيث غلاء المعيشة سنة 2010 واحتلت حتى الصدارة في المسح الذي قامت به مؤسسة ميرسير. في حين إحتلت دولة أنغولا في نفس السنة المركز الثاني كأفقر دول العالم النامي حسب ما نشرته الأمم المتحددة.


نشرت جريدة لوسوار المغربية أيضا والصادرة كذلك بالفرنسية يوم 12 07 2011 مقالا بعنوان:
"الرباط والدار البيضاء من بين المدن الارخص في العالم.
وجاء في المقال ما يلي:


أصدرت إي سي آ الدولية تقريرا عن تكاليف المعيشة في المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم. فجاءت الدار البيضاء والرباط في أسفل الترتيب.


الدراسة التي شملت 240 مدينة إعتبرت مدينة الرباط والدار البيضاء في المرتبة 193 و 202 كأرخص الدول من حيث المستوى المعيشي وذلك فيما يخص سنة 2011"


لوفيغارو الفرنسية نشرت مقالا يوم 12 07 2011 وجاء فيه ما يلي:


"بسبب الغلاء الفاحش في العقارات، لووندا تحتل المركز الأول سنة 2011 وللسنة الثانية على التوالي وذلك حسب المسح الذي قامت به مؤسسة ميرسير.
مؤسسة ميرسير تبني مسحها هذا في مجال غلاء المعيشة على 200 مادة إستهلاكية لا غير ولقد شمل البحث سنة 2011 214 مدينة."


الإيكونوميست المغربية التي قامت بمسح خاص بها والذي أرى أن أغلبه نسج في الخيال وذلك عندما يعتبر العاصمة التونسية والعاصمة الباكستانية في رتب متتالية فالخلل لم يكن فقط في أسفل الترتيب بل حتى في أعلى الترتيب عند الإيكونوميست والذي جاء مخالفا ومتناقضا مع جل المؤسسات المختصة وصاحبة الباع في هذا المجال.


لوسوار المغربية ولوفيغارو الفرنسية اللتين تناقلت خبرا مشابها من مصادر مختلفة لم تذكر أيضا أن المسح هو خاص بـالأجانب من دول أخرى الوافدين على المدن التي شملها المسح حول مستوى غلاء المعيشة لأن هذا المسح ليس له علاقة بمواطني البلد البتة. في حين نلاحظ أن مؤسسة ميرسير مثلا تؤكد أن المسح الذي قدمته هو خاص بـالأجانب من دول أخرى وافدين على المدن.


منصف علي
[/SIZE]
 

karimca

عضو
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
84
مستوى التفاعل
103
بربي راهو مش ممكن نتقارنو بالدول الغربية لان احنا نعرفو الي الاسعار غالية ولا لا لان نعيشو معاها يوميا و نعرف جورني نهار اش يكفيني من مشتريات في المانيا يقولك جورني النهار قداش يشريلك من كيلو لحم في تونس يشريلك كيلو في المانيا عشرة كيلو و هذا الفرق
 

adelzmail

عضو
إنضم
16 فيفري 2011
المشاركات
71
مستوى التفاعل
83
ما رخيص كان بنادم في تونس انا عشت في امركا بنعطيكم مقارنة بسيطة .
خدام عادي قي تونس يخلص 500 دينار قي امركا 2000 دولار
كيلو لحم 13 د 9 د
ضو 25 د 15 د
ماء 15 د 10 د
بنزين 1.37 د/ ل 0.60 د / ل
تقاح 4 د /ك 0.5 د /ك
بنان 2 د /ك 0.7 د/ك
مالاخر خدام عادي في امريكا يفضل بين 500 و 700 دولار كل شهر و الزوالي التونسي تمشي الشهرية للدين و يبقي مسال
و تقلي تونس ارخص منين خاها الرخص
 
أعلى