الأندلس .. وما أدراك ما الأندلس .

6bis

عضو مميز
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
1.414
مستوى التفاعل
393
:besmellah1:


الأندلس .. وما أدراك ما الأندلس ..
تاريخ مشرق، وحضارة عظيمة قدمت النور والخير العظيم للإنسانية ..
قبل 711م كانت الأندلس ميداناً للنـزاعات بين القبائل المحلية ..
حتى جاء الفتح العربي الإسلامي بقيادة موسى بن نصير وبدأت مسيرة الحضارة فيها .
عاشت الأندلس في أبهى فترة خلال حكم العرب المسلمين لها، وسطرت في 8 قرون أعرق حضارة، كان لها الفضل في نشر المعرفة في أوربا كلها.
تعال معنا لنتعرف على بعض المدن الأندلسية، ولنرى بعض ما بقي من حضارة العرب المسلمين في الأندلس.

0001.jpg


أول عاصمة للأندلس، تقع في الجنوب منها، وتمتاز بموقعها كميناء نهري على نهر (جوادالكفير) مما جعلها مركزاً رئيسياً للتجارة والصناعة، وقد أمر الأمير عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها .
وهي غنية بالمعالم الأثرية والثقافية، ومن أبرز الصروح التاريخية فيها منارة الجيرالدا .
كان أول حاكم عربي لمملكة اشبيلية هو عبد العزيز بن موسى بن نصير.

01.jpg


وقد عاش فيها الطبيب العربي الشهير أبو القاسم الزهراوي الذي بقيت كتبه أهم مرجع في الجراحة قروناً عديدة في جامعات أوربا .
ومن أشهر علمائها عالم النباتات الشهير أبو العباس الإشبيلي الذي توفي سنة 637 هـ/1239م، وابن العوام الإشبيلي صاحب كتاب الفلاحة .

02.jpg


03.jpg


تقع قرطبة في الجزء الجنوبي من إسبانية على نهر الوادي الكبير، يقال: إن مؤسسيها هم القرطاجيون، وقد دخلها الإسلام عام 93 ﻫ / 711 م .
جعلها الأمير عبد الرحمن الداخل عاصمة للأندلس ومقراً للخلافة.
وقد بلغت قرطبة شأناً كبيراً في التقدم الحضاري حتى أصبحت أكثر مدن الدنيا ترفاً وتقدماً، وكان فيها 60300 قصرٍ، و600 مسجدٍ، و700 حمام، وقد أنيرت شوارعها بالمصابيح.
واشتهرت قرطبة بصناعة الحرير فكان فيها 13000 نساج، وكان التجار يفدون إليها من كل مكان لشراء السجاد، والوسائد، كما اشتهرت بصناعة الدروع القوية.

04.jpg


عاش فيها في القرن التاسع الميلادي العالم الشهير ابن فرناس الذي اخترع النظارات الطبية، والساعات الرقاصة، وقام بمغامرة الطيران الشهيرة.
ومن أشهر العلماء الذين احتضنتهم هذه المدينة العالم الكبير ابن حزم الأندلسي صاحب الكتب العظيمة في الأدب والفقه والتاريخ .
وأهم صروحها التاريخية: الجامع الكبير، وقصر قرطبة، وقصر الرصافة، وقنطرة قرطبة .

05.jpg


06.jpg


تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الأندلس على البحر المتوسط، تعد الآن ثاني أكبر مدن اسبانية بعد مدريد. في عام 985م استعاد أبو عامر المنصور هذه المدينة بعد أن كانت في أيدي المسيحيين وخلال القرن التاسع عشر الميلادي كانت المدينة مركزاً للعديد من الصناعات التجارية .

07.jpg


08.jpg


من أشهر مدن الأندلس تقع على البحر المتوسط شرقي مدينتي تدمر وقرطبة، وهي مدينة ذات مناخ لطيف، وخضرة كثيرة، وتسمى بمدينة التراب، أسسها الرومان في عام 139 ق.م، ثم فتحها طارق بن زياد عام 714م، ثم سقطت في أيدي الفرنجة عام 1238م بعد سقوط قرطبة .

09.jpg


وقد أقام العرب المسلمون في بلنسية عدة مشارية مائية متطورة، ونظموا حركة الإنتاج والتسويق الزراعي بشكل متقن.
وقد استقر عدد كبير من العرب الفاتحين في هذه المدينة، وخرج منها عدد كبير من العلماء .

010.jpg


011.jpg


مدينة قديمة جداً تقع وسط الأندلس على مرتفع منيع تحيط به أودية وأجراف عميقة، يحيط بها وادي تاجة من ثلاث جهات مما يزيد من حصانتها ومنعتها، بنيت زمن الإغريق وازدهرت في عهد الرومان، ثم دخلها الإسلام على يد طارق بن زياد عام 712م ، وظلت طليطلة بعد الفتح تتمتع بتفوقها السياسي، واشتهرت بصناعة السيوف القوية .
من أهم آثارها: جامع طليطلة الذي تحول الآن إلى كنيسة .

013.jpg


014.jpg


تقع جنوب مدينة مدريد، وتعلو 669 م عن سطح البحر، لذا فإنها تتمتع بمناخ لطيف وجميل . فتحها المسلمون عام 711 م، ولم يكن لها ذكر خلال التاريخ الروماني حتى تولتها أسرة بني الأحمر فازدهرت على يد محمد بن يوسف بن نصر، وأصبحت مركزاً إسلامياً علمياً كبيراً . من أهم معالم المدينة: المسجد الكبير، وقصر الحمراء، وبهو الريحان، وقاعة الأسود .

015.jpg


مع الشكر أرجو أن ينال اعجابكم
لا تنسو الدعاء لأمة الاسلام جمعاء

 
موضوع مميز وتنسيق رائع
جزاك الله خيرا
 
ارجو ان تعود الينا يوما.. شكرا يا أخي على هذه المجهودات
 
أعلى