1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

ماذا تعرف عن الخيول العربية..؟;وكل الأنواع الأخرى مع الصور

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة 6bis, بتاريخ ‏28 ديسمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. 6bis

    6bis عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2007
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    401
      28-12-2007 01:39
    :besmellah1:



    إذا كنت تحب الفروسية.. هذا يعني أنك تحب الخيول.. أليس كذلك..؟!
    ومن منا لا يحب الخيل بعد سماعنا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة فامسحوا نواصيها وادعوا لها بالبركة )).

    [​IMG]

    وبالتأكيد أنك تعرف لماذا سمى العرب الخيل خَيْلاً..؟! صحيح.. لأنها توحي بالخُيَلاء في سَيْرها وعَدْوِهَا، وأثناء وقوفها.. ويرجع تاريخ السلالة العربية إلى أكثر من 7000 سنة مضت.

    [​IMG]

    في أحضان شبه الجزيرة العربية نشأت الخيول العربية بعيداً عن السلالات الأخرى الموجودة في آسيا وأوروبا، ولذا احتفظت بصفاتها النقية.

    [​IMG]

    ويتم إرجاع أصل الخيول العربية إلى خمس جياد أصيلة كان لها شأن كبير في شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد وهي:
    كحيلة، عبية، دهمة، شويمة، صقلاوية

    [​IMG]

    وقد أحب العرب الخيل حباً قدموه فيه على أولادهم كيف لا وللخيل فوائد يصعب حصرها في السلم والحرب والحصان العربي من أعرق سلالات الخيول في العالم وأغلاها ثمناً، وذلك لعناية العرب بسلالات خيولهم الممتازة والمحافظة على أنسابها، مما جعلها أفضل الخيول الموجودة الآن في العالم، وأجودها على الإطلاق

    [​IMG]

    فهي تجمع بين جمال الهيئة، وتناسب الأعضاء، ورشاقة الحركة، وسرعة العدو من جهة، وحدَّة الذكاء، والمقدرة العالية على التّكيُف، وسلاسة القيادة، وعُلو الهمة، كما له قدرات ومزايا هائلة تميزه عن بقية الحيوانات منها السرعة والرشاقة العالية وقدرته الهائلة على الصبر وتحمل الجوع والعطش، والتأقلم مع حرارة الجو ومن أهم ميزاته أنه لا يدهس فارسه إذا وقع عن صهوته..

    [​IMG]

    ويعد شكل جسم الخيل العربي روعة في الجمال والتناسق، إذ يتراوح ارتفاعه من 150 إلى 160 سم، ولونه إما أشهب، أو بني، أو أسمر، أو أشقر، أو أدهم (رمادي). الرأس نحيف وصغير نسبياً ويدل على الرشاقة والأصالة وتزيده جمالاً قصبة الأنف المقعرة بعض الشيء

    [​IMG]

    المنخران واسعان والجبهة العريضة تباعد بين العينين السوداوين البراقتين، وتعتلي الرأس أدنان قصيرتان نهايتهما رفيعة، الرقبة طويلة ومتناسبة مع بقية أجزاء الجسم تملؤها العضلات..

    [​IMG]

    أما الذيل فهو مرتفع بشكل واضح، والعمود الفقري عند الخيل العربي يتميز عن غيره من الخيول بوجود سبعة عشر زوجاً من الأضلع وخمس فقرات قطنية ولست عشرة فقرة ذيلية مقارنة بثمانية عشر زوجا من الأضلع وست فقرات قطنية وثماني عشرة فقرة ذيلية للخيول الأخرى مما يساهم في ارتفاع ذيله بخلاف سلالات الخيول

    [​IMG]

    وقد أطلق العرب على الخيل أسماء متعددة حسب مراحل عمرها.. فيسمى وليد الفرس إذا ما وضعته أمه مُهرًا ثم فُلْوًا .. وبعد أن يبلغ من العمر سنة واحدة فهو حولي .. ثم في الثانية يسمى جذعًا .. والثالثة ثَنيًا .. فإذا أتم الثالثة ودخل الرابعة سمي رباعًا ..

    [​IMG]

    وفي الخامسة قادحًا .. حتى يبلغ الثامنة وهي نهاية القوة والشدة، ثم يأخذ في النقص إلى الرابعة عشرة.. فإن تجاوزها إلى نهاية عمره يسمى مُذَكىً .. وعلامات كبرها استرخاء جحفلتها واختفاء أنيابها واغورار عينيها..

    [​IMG]

    ونظراً لميزات الخيول العربية، ونقاوة سلالاتها استخدم في إضفاء صفات حميدة ومرغوبة على أغلب سلالات الخيول العالمية والتي أكسبها شهرة وجمالاً.

    [​IMG]

    فساهم فتح المسلمين أرض مصر عام 20 هجرية في دخول سلالة الخيول العربية شمال أفريقيا. ومن المعتقد كذلك بأن القبائل العربية مثل بني هلال وبني سليم وغيرهما عندما نزحوا من الجزيرة العربية إلى أفريقيا في هجرتهم الكبرى إلى مصر سنة 109 هجرية أخذوا معهم خيولهم العربية فزاد من انتشار هذه السلالة في مصر وشمال أفريقيا..

    [​IMG]

    في القرن السابع عشر والثامن عشر تم استيراد ثلاثة من الجياد العربية الأصيلة إلى انجلترا وهي:
    بيرلي تورك في عام 1689 - دارلي أرابيان في عام 1706 - غودولفين أرابيان في عام 1706

    [​IMG]

    ونتج عن تلقيح الجياد الثلاثة لخيول من السلالة الانجليزية بروز سلالة خليط جديدة تدعىThoroughbred وهي من أغلى خيول العالم الآن لكونها الخيول المستخدمة في السباقات العالمية المعروفة في داربي ببريطانيا وكذلك في أمريكا..

    [​IMG]

    من ناحية أخرى نتج عن تزاوج الخيول العربية والسلالة الخليط سلالة أخرى تعرف اليوم بالأنجلو عرب Anglo Arab ولها شهرتها في بريطانيا وفرنسا وتستخدم خيول هذه السلالة في استعراضات القفزShow Jumping

    [​IMG]

    وفي وقتنا الحاضر نرى الكثير من المهتمين بالخيول في جميع أنحاء العالم يحرصون على اقتناء الخيول العربية الأصيلة ونجد الآن أعداداً كبيرة من الخيول الأصيلة موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وقد ازداد الاهتمام في المنطقة العربية حالياً باقتناء خيول من هذه السلالة الفريدة

    [​IMG]

    وينبغي علينا أن لا ننسى أن هناك الكثير من أنواع الخيول المعروفة حول العالم غير الخيل العربي.. فهناك خيل كوب والذي يعرف عنه بقصر أرجله وكبر حجم جسمه.. وهناك أيضاً خيل ثوروبرد خيل إنجليزي يقترن اسمها بسباق الخيل..

    [​IMG]

    و خيل كونمار وهي من أقدم سلالات الخيول بالجزر البريطانية.. و الخيل المنغولي التي نشأت في المناطق المهجورة بمنغوليا، وهي خيول صغيرة، عنيفة، قوية الاحتمال، قوية العظام، شديدة الحوافر.. و خيل شيتلاند ، المتميزة بالقوة، والتي استعملت في القرن التاسع عشر في المناجم بإنجلترا..

    [​IMG]

    وهناك خيل بالومينو ، خيل أمريكي، وهي ليست مولدة في كل صفاتها باستثناء لونها الذي يمتد إلى أزمان بعيدة في الماضي وتكون في أجمل مناظرها عندما تكون مسرجة.. خيل مورجان ، سلالة بدأ توالدها في أمريكا عام 1793م، قوية البنية، والعضلات والكتفين، وعنقها وعرفها ممتلئين.. وغيرها الكثير..

    [​IMG]

    ونلاحظ أحياناً وجود لون في جسم الفرس يخالف لونه الأصلي يطلق عليها اسم الشية والتي هي على أنواع:

    [​IMG]


    الغرة: هي البياض الكائن في وجه الفرس.
    الحجل: البياض في ساق الفرس.
    السائلة: وهي التي تمتد في الجبهة إلى قصبة الأنف فشملتها وسالت على الأرنبة.
    الشمراخ: وهي التي تدق في الجبهة وعلى قصبة الأنف.
    المنقطة: كل بياض في جبهة الفرس يبلغ المرسن ثم ينقطع.

    [​IMG]

    و رياضة الفروسية رياضة موغلة بالقدم قدم وجود الخيل.. لكنها أُدرجت لأول مرة في دورات الألعاب الأولمبية عام 1900 ثم انقطعت لتعود بعدها في دورة عام 1912 واستمرت منذ ذلك الحين، وتحتوي هذه الرياضة في وقتنا الحاضر على عدة فروع أولمبية، أهمها فروسية استعراض الخيول، والفروسية الرياضية فعاليات الثلاثة أيام، والفروسية قفز الموانع..

    [​IMG]

    ولا تنس ترداد وتكرار ركوب الخيل وأن تعلمه لأولادك وإخوتك امتثالاً لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: (( علموا أولاكم الرماية، والسباحة، وركوب الخيل..))

    [​IMG]

    وأخيراً هل تعرف أن الله أقسم في القرآن بالخيل في عدة صور من حركة الخيول.. هل يمكنك معرفة ذلك..!؟


    [​IMG]



    مع الشكر أرجو أن ينال اعجابكم
    لا تنسو الدعاء لأمة الاسلام جمعاء
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...