• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

وضع برنامج لدعم دور المنظومة المتحفية في الدورة الاقتصادية

زهيرالسعداوي

كبار الشخصيات
إنضم
9 أفريل 2007
المشاركات
7.116
مستوى التفاعل
23.287
:besmellah2:


وضع برنامج لدعم دور المنظومة المتحفية في الدورة الاقتصادية


تمخضت ورشة العمل التي انعقدت بتونس العاصمة من 4 إلى 9 جويلية حول موضوع "جمهور وخدمات واقتصاد المتاحف في تونس،افاق جديدة" ببادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو تحت إشراف وزارة الثقافة، على تكوين 3 فرق عمل من الخبراء التونسيين في قطاع المتاحف ستعمل على دعم دور المنظومة المتحفية في التنمية الاقتصادية.

وتم خلال اختتام أشغال هذه الورشة صباح السبت بأحد نزل العاصمة استعراض أهم التوصيات التي تم التوصل إليها ومن بينها تحديد دور هذه الفرق الثلاث حيث سيتولى الفريق الأول دراسة المشاريع العلمية والثقافية وتقييم المتاحف بهدف ادماجها في العملية التنموية.

وسيعمل الفريق الثاني على وضع برامج مشتركة للتعاون بين وزارتي الثقافة والتربية تساهم من خلالها المؤسسات التربوية في عملية تنمية المتاحف. في حين سيضطلع الفريق الثالث بمهمة إدماج المتاحف في منظومة تطوير السياحة الثقافية في تونس.

وبين السيد عزالدين باش شاوش وزير الثقافة لدى اختتامه أشغال الورشة أهمية هذا التكوين الذي ساهمت منظمة اليونسكو في جزء منه مؤكدا ان قطاع المتاحف يحتاج إلى تكوين المشرفين عليه في مجالات عديدة ستعمل الوزارة على توفير الإمكانيات المادية واللوجستيكية اللازمة بما يدعم هذا القطاع بالشكل الذي ينمي الدور المرتقب منه.

من ناحيتها أبرزت السيدة منيرة بكار مختصة في قطاع المتاحف في اليونسكو ان المنظمة تتابع منذ ثورة 14 جانفي عن كثب قطاع الثقافة في تونس ولا سيما منه وضعية الموروث الأثري حيث خصصت ميزانية إضافية لدعم الأنشطة الثقافية بشكل عام وخاصة منها المتعلقة بحماية المتاحف وتطويرها.


250px-Tap-logo.gif
 
أعلى