دراسات حديثة في الطب

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏28 ديسمبر 2007.

  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      28-12-2007 11:46
    زيت الذرة يخفض مستوى الكوليسترول

    أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن الذرة وزيتها وتحديداً منذ ثلاث سنوات تقي وتعالج بعض الأمراض، ومن خلال الدراسة التي أجريت في جامعة ولاية سان دييجو، اتضح أنها مدرة للبول وتمنع الالتهابات في المثانة البولية، وتعالج أيضاً التهابات المفاصل وتخفض مستوى السكر بالدم.

    وأشارت زينة الكردي اختصاصية التغذية، إلى أن تناول الذرة الطبيعية وزيت الذرة ينشط الجسم ويمنع الورم واحتباس الماء، وبالتالي فإن تناول ملعقة واحدة من زيت الذرة يومياً قد يُقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب بسبب محتوى زيت الذرة من الدهون غير المشبعة، ويُستخلص زيت الذرة من جزء البذرة في حبة الذرة، أي الجزء الصغير في تراكيبها.

    وأثبتت الدراسة، طبقاً لما ورد "بجريدة الغد الأردنية"، أن زيت الذرة يسهم في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الجسم، ويفيد أيضاًَ في معالجة تصلب الشرايين لأنه غني "بالستيرولات النباتية".


    القهوة تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة

    أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة علي الجسم.

    وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الامريكية الي ان الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلي أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي علي الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات.

    وذكرت الدراسة، وفقا لصحيفة "القدس العربي"، أن تفاعل الأوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يكون ما يعرف بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته وهي من الأسباب التي تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء وضعف المناعة.


    الشاي الاخضر يعالج سرطان البروستاتا

    كشفت دراسة أجراها علماء يابانيون أن احتساء خمسة إلى ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميا يمكنه أن يقلص حتى النصف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

    وأوضح المركز الياباني للسرطان أن فريقا من الباحثين رصدوا العادات الغذائية لنحو 50 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما متابعا تطور حالتهم الصحية حتى عام 2004.

    وأضاف المركز أنه تبين خلال هذه الفترة أن 404 منهم أصيبوا بسرطان البروستاتا، منهم 114 في مرحلة متقدمة و 271 إصابتهم محدودة و 19 في مرحلة غير محددة.

    وأثبت البحث، وفقا لراديو سوا، أن أخطار الإصابة بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة تتراجع بنسبة 50بالمئة لدى الرجال الذين يستهلكون على الأقل خمسة أكواب من الشاي الأخضر قياسا بالذين يحتسون أقل من كوب يوميا.

    ولاحظت الدراسة أن الشاي الأخضر لا يؤثر في سرطان البروستاتا عندما تكون الإصابة في بدايتها لكن الشاي الأخضر يمكن أن يقلص أخطار سرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة.


    الفراولة منشط جنسي طبيعي

    أفادت دراسة متخصصة في التغذية بأن الفراولة وما شابهها من الفواكه الصيفية كالكرز والتوت تزيد من الشهوة الجنسية عند الرجال والنساء على السواء أكثر من أي نوع فواكه آخر.

    وأشار العلماء إلى أن هذه الأنواع من الفواكه تحتوي على نسب عالية من فيتامين "c" والذي يحسن ويرفع من نشاط الدورة الدموية، مؤكدين أن الفراولة هي أقرب أنواع الفواكه للفياجرا من حيث المفعول.

    وأرجع العلماء سبب هذه الميزة التي تتمتع بها الفراولة إلى احتوائها على معدلات عالية من الزنك في بذورها، والتي تؤكل عادة مع الحبة، بعكس باقي أنواع الفواكه التي تزال بذورها قبل تناولها.

    يذكر أن الزنك هو أكثر المغذيات المتعلقة بالجنس، حيث إنه يحافظ على "التيستوستيرون" وهو العنصر الأساسي في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد في تسريع تجهيز وتهيئة جسم المرأة لممارسة الجنس، بالإضافة إلى أن الحيوانات المنوية تحتوي في تركيبها على نسب عالية من الزنك.


    عصير الليمون يمنع الجلطات

    أفادت دراسة طبية يابانية بأن شرب عصير الليمون أو قطرات منه في الماء بشكل يومي أو خلال الرحلات الجوية الطويلة يساعد على منع تكون جلطات الأوعية الدموية.

    وأشارت الدراسة التي أعدها فريق طبي ياباني من جامعة توكاي اليابانية في ناجويا، إلى أن الدم يتحرك في الشرايين بسرعة أعلى بعد تناول مشروب الليمون بسبب وجود حمض "الستريك" و"بوليفينول" بالليمون اللتين تمنعان التخثر وتساعدان الدم على السريان في العروق والأوردة بسلاسة.

    وأوضحت الدراسة طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية"، أن سبب إصابة العديد من المسافرين في الرحلات الجوية بظاهرة تجلط الدم التي تعرف طبياً بالتخثرات الوريدية العميقة تعود إلى الجلوس الطويل على مقاعد الطائرة الضيقة.


    النعناع يقوي الكبد والبنكرياس

    أفادت دراسة حديثة بأن النعناع يهدئ هياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات، ويقوي عمل الكبد والبنكرياس، يفيد في علاج السعال والربو، يسهل التنفس، يدر البول، يخفف من حساسية غشاء المعدة المخاطي.

    وأشار الباحثون إلى أن النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص ويزيل أوجاع النقرس، ويعالج أوجاع المفاصل، ويسكن وجع الأسنان مضغاً ويذهب البواسير كيفما استعمل، ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل كي تبقى قوته وعطريته.

    وأوضح الباحثون أن النعناع منبه للجهاز الهضمي ويعمل على طرد الغازات ويزيد التعرق، وينبه إفراز الصفراء، وهو يمتص بسرعة في الجسم وعندما يلامس الأغشية المخاطية للمعدة يحدث في بدأ الأمر تأثيراً منبهاً، يعقبه تسكين وتخدير موضعي، فيزيل بذلك الإحساس بالغثيان والألم الذي قد يتولد بعد تناول الطعام.


    الملوخية تخفف الاضطرابات العصبية

    اكدت دراسة علمية حديثة ان نبات الملوخية يعمل علي تخفيف الاضطرابات العصبية ، حيث يؤكد الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية في مصر أن الملوخية تحتوي على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين "أ" الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون "السيرتونية" الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب .

    وأضاف الدكتور حسين زهدي أن وجبة الملوخية تحفظ حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون "السيرتونين" وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية بمجرد تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب.


    المشمش يسهل عملية الهضم

    يعتبر المشمش سواء طازجاً أو مجففاً مصدراً معروفاً لـ فيتامين "أ" أو الكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين "أ" وهذه الفاكهة تحتوي أيضاً على كمية كافية من البوتاسيوم والحديد والنحاس والماغنيسيوم والمعادن اللازمة للرياضيين.

    كما أن المشمش الناضج يضمن عملية هضم سليمة، تساعد على ذلك عوامل عديدة نذكر منها ليونته ومذاقه الحمضي بعض الشيء، ولا نغفل أن ألياف المشمش ذات تأثير فعال في الأمعاء.

    وتؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين "A" فيه بنسب عالية جداً.


    العنب الأسود يعمل علي تقوية الذاكرة

    أكد خبراء التغذية أن تناول العنب الأسود يساعد علي تقوية الذاكرة ، كما يمنع حدوث أمراض القلب ، بالإضافة إلي قدرته الفعالة في الحفاظ علي المسالك البولية في صحة جيدة ، كما يساعد علي منع حدوث بعض أنواع السرطانات.

    وكانت دراسة أمريكية سابقة أجراها معهد السرطان القومي التابع لمعاهد الصحة القومية، قد أكدت أن قشر العنب المسكي يستطيع تثبيط نمو خلايا سرطان البروستاتا.

    وأظهرت التجارب المخبرية التي قام بها الباحثون أن مستخلص قشر العنب المسكي لا يحتوي على الكثير من "رزفيراترول"، وهو مركب آخر موجود في قشر العنب، ولا يزال موضع دراسة واسعة نظراً لفوائده الواعدة كمثبط لنمو سرطان البروستاتا.



    البسلة تحميك من الإصابة بالعمى
    أفاد باحثون بأن البسلة تحمى من العمى وذلك لأنها من المصادر الغنية جداً بمادة "اللوتين" التي يُعتقد أنها تلعب دوراً في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.

    وأوضح الباحثون أن البسلة تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك، هذا بالإضافة إلى أنها لا تخلو من الفيتامينات، لأنها تحتوي على فيتامين "ب", "ج".

    وخلص الباحثون إلى أن البسلة تتميز بمنح الطاقة للجسم، وذلك لأنها تحتوي على سكر وألياف وبروتينات، كما أنها ترفع نسبة السكريات في الدم.



    المصدر:

    News-All
     

  2. FETHSOUD

    FETHSOUD عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.171
    الإعجابات المتلقاة:
    2.555
      29-12-2007 02:45
    [​IMG]
     
  3. drissmajdi

    drissmajdi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2006
    المشاركات:
    1.016
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      29-12-2007 05:19
    اخي الله يخليك.
     
  4. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      29-12-2007 12:13
    Merci Mon Frère
     
  5. 6bis

    6bis عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2007
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    401
      31-12-2007 11:55
    [​IMG]
     
  6. haithemhh

    haithemhh نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏13 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.740
    الإعجابات المتلقاة:
    1.553
      31-12-2007 20:20
    جزاك الله خيرا و شكرا جزيلا و الى الأمام
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...