• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الثوار الليبيون ينسحبون من محيط السبعة جنوب طرابلس

ابومنتظر

نجم المنتدى
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
2.169
مستوى التفاعل
3.093
الثوار الليبيون ينسحبون من محيط السبعة جنوب طرابلس

oldman-braiqa.jpg


قال ثوار ليبيون الخميس ان الجزء الاكبر من قواتهم انسحب من محيط مدينة السبعة الاستراتيجية التي تبعد حوالى ثمانين كيلومترا جنوب طرابلس وكانت القوات الموالية للقذافي انسحبت منها الاربعاء.
وكان الثوار تصدوا امس الاربعاء بعد معارك طاحنة لهجوم مضاد شنه نظام معمر القذافي في غرب ليبيا وطاردوا القوات حتى ابواب السبعة.
وقال قائد مجموعة من الثوار عبد المجيد سالم لوكالة فرانس برس في قوالش البلدة التي سقطت بايدي الثوار قبل اكثر من اسبوع وتبعد 17 كلم جنوبا "امس اصبحنا على بعد ستة كيلومترات عن السبعة وعاد معظمنا. لم يبق سوى عدد قليل منا".
واضاف ان تراجع المتمردين يهدف الى ضمان امن قوالش
وكان صحافي من فرانس برس في المكان ذكر ان مئات المتمردين الذين وصلوا الى التلال المحيطة بالسبعة قصفوا مساء الاربعاء المدينة التي تسيطر عليها قوات القذافي.
والسبعة هي آخر مدينة قبل الغريان الاستراتيجية، على الطريق الى العاصمة الليبية معقل القذافي.
وقال الثوار الاربعاء انهم استعادوا قرية جنوبي العاصمة كانت قد سقطت في أيدي القوات الموالية للزعيم معمر القذافي في وقت سابق مما عزز خطط المعارضة للزحف على طرابلس.
وجاءت استعادة قرية القواليش التي تبعد نحو 100 كيلومتر عن العاصمة في نهاية يوم من القتال الشرس أسفر بحسب مصادر في المعارضة ومصادر طبية عن مقتل خمسة معارضين واصابة 15.
ويشير تذبذب الوضع في المعارك الى هشاشة المكاسب التي تحرزها المعارضة مما دفع بعض الدول الغربية التي تساند المعارضة الى السعي من أجل حل سياسي للصراع.
وقال عبد الرحمن الزنتاني المتحدث باسم المعارضة ان القوات المؤيدة للقذافي دفعت للتقهقر الى المواقع التي كانت فيها قبل سيطرتها على القرية بل وربما الى الوراء من تلك المواقع.
وأضاف متحدثا لرويترز "الوضع عاد الى ما كان عليه.. ربما يكونون أبعد مسافة تل أو تلين."
ونفذ الهجوم المضاد لاستعادة القواليش مئات المعارضين على متن شاحنات صغيرة انتشرت في التلال على مسافة عشرة كيلومترات شمالي القرية تحت نيران المورتر التي أطلقتها قوات القذافي.
وكانت قوات المعارضة تخطط لاستخدام القواليش نقطة انطلاق للاستيلاء على مدينة غريان القريبة التي تسيطر على مدخل الطريق الرئيسي المؤدي شمالا الى العاصمة طرابلس.
وفي الجبهة الرئيسية الاخرى قرب مدينة مصراتة قال خالد أبو تلغة المتحدث باسم المستشفى ان وابلا من الصواريخ وقذائف المورتر أدى الى مقتل خمسة مقاتلين معارضين واصابة 17 اخرين.
وبدأ الصراع في ليبيا بانتفاضة ضد حكم القذافي المستمر من 41 عاما. وتحول الان الى أكثر الانتفاضات دموية في "الربيع العربي" الذي يعم المنطقة.
ويرفض الزعيم الليبي التنحي كما ان المعارضة عاجزة عن تحقيق تقدم حاسم نحو العاصمة رغم الدعم من طائرات حلف شمال الاطلسي.
واتهمت ليبيا الامين العام لحلف شمال الاطلسي بارتكاب جرائم حرب مثل قتل مدنيين أبرياء وقصف أهداف مدنية في ليبيا.
ووصف المدعي العام الليبي محمد زكري المحجوبي الامين العام لحلف شمال الاطلسي أندرس فو راسموسن بأنه مجرم حرب وذلك في مؤتمر صحفي عقد في طرابلس يوم الاربعاء.
وقالت فرنسا يوم الثلاثاء انه يجري الان بحث مخرج سياسي من الصراع وان مبعوثين للقذافي على اتصال بأعضاء في حلف شمال الاطلسي قالوا انه مستعد للتنحي عن السلطة.
وعبرت واشنطن عن شكوكها بشأن مثل هذه الاتصالات قائلة ان الرسائل التي تم تلقيها متناقضة وغير واضحة. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية ان "الرسائل متناقضة" ولا يوجد اتصال واضح يشير الى ان "القذافي مستعد لادراك ان الوقت حان لرحيله."
المصدر:http://www.albawaba.com/ar/

 
أعلى