• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الحقيقة المؤلمة....!!!!

zied2000

صديق المنتدى
إنضم
26 أكتوبر 2007
المشاركات
52.619
مستوى التفاعل
200.075
السلام عليكم

لقد بان بالكاشف أن التونسي لا يريد أن يتغير نحو الأفضل فهو ذو طبع مزاجي عاطفي سريع التأثر والنسيان ...يهوى أن يكون دوما في صف الضحية ضحية السلطان وضحية موروثه التاريخي المتمثل في الكسل الفكري والمادي فهو إما متذمرا أو متسلطا وفي كل الحالات لا يهوى التعلم من تجارب الماضي و همه الوحيد استجابة لرغباته الغريزية في شتى المجالات وخاصة منها الخارجة عن القانون والأخلاق.

فهو في سبيل هذا يمكن أن يصمت ويتنازل عن كل المبادئ ...يكره القمع ويمارسه في سلوكه يهوى الثرثرة ولا يحسن التطبيق ...حب الوطن يعرفه يكاد عندما يلعب المنتخب ...يبكي لي دماء الشهداء..ويخصص يوما لذكراهم .. يطالب بالعمل ولا يتفانى فيه ..ينقد الساسة ويهرب من السياسة ..يهوى النفوذ وخدمة أصحابه حتى ولو كان ذلك يمس ويؤذي أقرانه..من اجل هذا فهو سهل التحكم والتوجيه ...فقط وفر له ما تربى عليه ويبحث عنه

انتهى
 

abdelwahed1

عضو
إنضم
10 جوان 2011
المشاركات
229
مستوى التفاعل
822


مبادئ تونسيّة


اللي يلقى شوّي علاه يحرق ايديه

المنفعة عامّة و السّخطة خاصّة

أخطى راسي و اضرب

ضربة ماهياش في جنبك كينّها في حيط

وفي الأخير كلنا نتذكّر مسرحيّة شاهد ما شافش حاجة

هو اسمي مكتوب ؟

لا

طيّب

 

2002tarek

مسؤول سابق
إنضم
21 نوفمبر 2005
المشاركات
9.331
مستوى التفاعل
31.284
هاو الكلام الصحيح بركت اخي زياد علي هدا المقال :117::117::117::117::117:
 

daly4

عضو نشيط
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
287
مستوى التفاعل
677
حري بهاذا الموضوع أن يتم تثبيته ...
لأنه يغطي العقلية التونسية التي اقولها واتحمل مسؤوليتها : عقلية خامجة تنط فيها جرانة خضرا بصراحة أصبح هناك سؤال مزعج لم ارده : هل نحن نتحق ثورة ... هل تتقبل عقولنا معاني قد تبدوا أقوى من عقولنا كالديمقراطية و العدالة و الحرية و المساواة

الجواب حتى الآن هو : لا
 

issamen

نجم المنتدى
إنضم
19 جويلية 2008
المشاركات
1.637
مستوى التفاعل
4.662
اخي زياد او محمد لا ادري لذا اعذرني كما قلنا الثورة ثورة افكار و قيم او فلنقل قناعات متى كان مجتمعا تحركه الاهواء قادر على النهوض و للعلم انا لست نهضاويا ههه
كلنا يعلم حديث رسول الله عليه الصلاة و السلام توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الآكلة إلى قصعتها قيل أومن قلة نحن يومئذ؟ قال بل انتم كثير ولكن كغثاء السيل.
و لا احد منا يسقطه على واقعنا ف
يعلم
سبب تخلفنا و تفسيره اننا كثر و لكن كغثاء السيل وهو ما يحمله معه الماء في الوديان من زبد اي انه يتقاسم معنا في ان هذا يحركه الماء اينما اتجه حمله معه تماما مثلنا اليوم تحركنا الاهواء فتجد المرئ يغير مواقفه و افكاره فقط لان غيره او ميزاج الناس تغير
اي اننا نفتقد لمبادئ و قيم مهما كانت تحكم تصرفاتنا و غاية نهدف الى ان نصلها
هذا رئي و هذا تفسيري و الله اعلم

 

daly4

عضو نشيط
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
287
مستوى التفاعل
677
اخي زياد او محمد لا ادري لذا اعذرني كما قلنا الثورة ثورة افكار و قيم او فلنقل قناعات متى كان مجتمعا تحركه الاهواء قادر على النهوض و للعلم انا لست نهضاويا ههه
كلنا يعلم حديث رسول الله عليه الصلاة و السلام توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الآكلة إلى قصعتها قيل أومن قلة نحن يومئذ؟ قال بل انتم كثير ولكن كغثاء السيل.
و لا احد منا يسقطه على واقعنا ف
يعلم
سبب تخلفنا و تفسيره اننا كثر و لكن كغثاء السيل وهو ما يحمله معه الماء في الوديان من زبد اي انه يتقاسم معنا في ان هذا يحركه الماء اينما اتجه حمله معه تماما مثلنا اليوم تحركنا الاهواء فتجد المرئ يغير مواقفه و افكاره فقط لان غيره او ميزاج الناس تغير
اي اننا نفتقد لمبادئ و قيم مهما كانت تحكم تصرفاتنا و غاية نهدف الى ان نصلها
هذا رئي و هذا تفسيري و الله اعلم


سبب تخلفنا اننا كثرة جاهلة و غير مثقفة و غير متعلمة و غير ديمقراطية
ونصفنا ( اي النساء ) يتعرضن للاضطهاد اليومي ... شوف نسب العنف ضد الزوجة و زواج القاصرات عن العرب و شوف نسبة الامية و الجهل و نسبة الوعي السياسي المنخفضة
 

mounir1957

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
19 جانفي 2009
المشاركات
705
مستوى التفاعل
2.224
ثمة عام تبرعوا التوانسا بالدم للفلسطينيين في رام الله هيا الي ازيدوه شوية دم من الدم التونسي
يخرج من السبيطار واشد دارهم واقول خاطي خوك اش امدخلني في الانتفاظات .............
 

عم حمزة

نجم المنتدى
إنضم
6 أفريل 2009
المشاركات
3.987
مستوى التفاعل
23.969
أخي محمد موضوعك فيه تجني كبير على التونسي وظلم أكبر
وفر للتونسي مقومات العمل والابداع وسترى منه العجب
وفر للتونسي نظاما طموحه جعل تونس في مصافي الدول المتقدمة وسترى من التونسي العجب سترى تونس أفضل من ماليزيا والاقطار الصناعية مجتمعة
أخي محمد موضوعك ينطبق عليه المثل الشعبي :جوعها وعريها وقلها قصتك مشومة
 

daly4

عضو نشيط
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
287
مستوى التفاعل
677
عم حمزة;9277573 قال:
أخي محمد موضوعك فيه تجني كبير على التونسي وظلم أكبر
وفر للتونسي مقومات العمل والابداع وسترى منه العجب
وفر للتونسي نظاما طموحه جعل تونس في مصافي الدول المتقدمة وسترى من التونسي العجب سترى تونس أفضل من ماليزيا والاقطار الصناعية مجتمعة
أخي محمد موضوعك ينطبق عليه المثل الشعبي :جوعها وعريها وقلها قصتك مشومة


وفرنا ثورة .. و اذا وجدنا ... فوضى و إنهيار للقيم و الأخلاق .. فلا شيئ يمنح أكثر من الثورة
 

عم حمزة

نجم المنتدى
إنضم
6 أفريل 2009
المشاركات
3.987
مستوى التفاعل
23.969
وفرنا ثورة .. و اذا وجدنا ... فوضى و إنهيار للقيم و الأخلاق .. فلا شيئ يمنح أكثر من الثورة
بالله عليك أتحسبها ثورة ؟الثورات تجب ماقبلها والحال الثورة التي تتحدث عنها جائت بحكام سقطوا من كتاب التاريخ أعطني وزيرا واحدا شارك في الثورة وتظاهر مع الشباب أعطني شابا واحدا في الحكومة
الثورة المصرية رئيس وزرائها بات في ميدان التحرير وشارك الثوار وعينه في منصبه الثوار فهل عينت ثورتنا وزيرا واحدا أو حتى واليا؟
 
أعلى