المنزع العقلي (السنة الرابعة آداب)

الموضوع في 'الآداب والعلوم الإنسانية' بواسطة cobraaa, بتاريخ ‏1 جانفي 2008.

  1. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.448
      01-01-2008 00:10
    إلى تلاميذ الرابعة آداب: إليكم هذا المقال الذي الذي اقترحته على تلاميذي:
    تقرأ الجـاحظ فيَتَجَلَّى لك مُحاجًّا مُقْنِعًـا،آمنَ بالعقْلِ مَنْهَجًا في تَمْحِيص المَعارِفِ و بالاعْتِزال مرجعًا في تَرْجيحِ المَوَاقفِ.

    حلّل هذا القول مبدِيا رأيك فيه استِنادا إلى ما درستَ من كتاب الحيوان و الرّسائل للجاحظ.
     

  2. MRASSI

    MRASSI كبـير مشرفي منتدى الأخبار و مستجدّات الأحزاب طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    41.182
    الإعجابات المتلقاة:
    79.563
      01-01-2008 00:26
    شكرا لمساهمتك اخي
    اتمنى لك المتعة والفائدة
    و كل عام و انت بخير
     
  3. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.448
      01-01-2008 02:05
    كلّ من أراد الاشتغال على هذا الموضوع فأنا مستعد للنظر في محاولته و ستجدون الاصلاح بعد أيّام من الآن
     
  4. haithemhh

    haithemhh نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏13 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.704
    الإعجابات المتلقاة:
    1.482
      01-01-2008 02:16
    شكرا جزيلا و كل عام و أنت بخير جاري التحميل
     
  5. حمزة سديرة

    حمزة سديرة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    281
    الإعجابات المتلقاة:
    300
      09-01-2008 14:50
    مشكور أخيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي الكريم على هذه المبادرة وخاصّة أنّ المقال الّذي طرحته شمل جوانب هامّة لما ورد في البرامج الرّسميّة من توجيهات .......................
    دمت لنا بهذه المبادارات الهادفة ولكنيّ أتساءل أخي (cobra) هل أنت أستاذ في مادّة العربيّة؟
     
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.448
      09-01-2008 23:16
    أخي حمزة، إنّي أستاذ لغة عربيّة وأريد ما استطعت مدّ يد المساعدة إلى كلّ تلاميذ شعبة الآداب عبر هذا المنتدى.. غير أنّي لم أجد التفاعل الكافي من المشاركين..
     
  7. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.448
      14-01-2008 19:42
    كيف تتوقّعون مقاييس اصلاح هذا الموضوع؟؟؟
     
  8. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.448
      20-01-2008 22:26
    الموضوع:
    تقرأ الجـاحظ فيَتَجَلَّى لك مُحاجًّا مُقْنِعًـا آمنَ بالعقْلِ مَنْهَجًا في تَمْحِيص المَعارِفِ و بالاعْتِزال مرجعًا في تَرْجيحِ المَوَاقفِ.

    حلّل هذا القول مبدِيا رأيك فيه استِنادا إلى ما درستَ من كتاب الحيوان و الرّسائل للجاحظ.

    يقيّم عمل التلميذ في ضوء القدرات التالية:


    I القدرة على فهم الموضوع و تفكيكه:

    [FONT=FS_Africa]أ: المعطى:[/FONT]

    قام المعطى على تقديم ثلاثة جوانب:

    1- محاجّا مقنعا.

    2- اعتماد العقل منهجا في تمحيص المعارف.

    (محَّصَ، يُمَحِّصُ، تَمْحِيصًا: تخليص الشّيء من كلّ عيب...)

    3- اعتماد الاعتزال مرجعا في ترجيح المواقف.

    (ترجيح، رَجَحَ الشّيء يرجَحُ و يَرْجِحُ و يَرْجُحُ، يقال رَجَحَ الميزان مال..)

    [FONT=FS_Africa]ب: المطلوب:[/FONT]

    ▪ تحليل العناصر التي أشار إليها المعطى.

    ▪ إبداء الرّأي (حدود التسليم بهذا الطرح)

    ▪ دعم التحليل و التقويم بشواهد الحيوان و الرّسائل للجاحظ..

    [FONT=FS_Africa]ملاحظات:[/FONT]

    -الموضوع جدليّ فهو يقوم بالضّرورة على ثلاث محطّات: التحليل و التقويم و التأليف و إسقاط أيّ قسم يعدّ خللا منهجيّا.

    - إنّ الشّواهد ضروريّة في مرحلة التحليل و مرحلة التقويم و ينبغي أن تكون هذه الشّواهد من الحيوان و الرّسائل و تكون:

    * دقيقة (نصّية كانت أو سياقيّة)

    * خالية من الحذف المخلّ أو الإطالة أو التّحريف...

    * ضرورة مراعاة حسن العرض و التوظيف.

    II القدرة على التحليل:

    1/ الجاحظ محاج مقنع:

    إنّ الحجاج يستلزم علاقة بالآخر و يتنزّل في إطار حوار يهدف إلى التأثير في قناعات الآخر.

    أ‌-مُحَاجًّا مقنعا: يقتضي هذا القول وجود مُحَاجَج قصد إقناعه و من تجلّيات ذلك قول الجاحظ (اعلم، اعرف...)

    ب‌- آليّات الإقناع:

    -بنية النصّ الحجاجيّ.

    -تنويع الحجج و ترتيبها.

    -الرّوابط الحجاجيّة: التّقابل( في حين أنّ/ و بالمقابل..) الإعتراض و الإستدراك (بيد أنّ/ لكنّ...) الإستنتاج (إذن/ الحاصل أنّ...)...

    -الأساليب الحجاجيّة: الإستفهام، التعجّب، الأمر، النّفي و الإثبات بمختلف أدواتهما...

    2/ العقل منهج في تمحيص المعارف:

    العقل من الخصائص المائزة للبشر و قد اعتمد الجاحظ منهجا عقليّا في تمحيصه للمعارف و يتجلّى ذلك في الآتي:

    1- تثمين المعرفة العقليّة على المعرفة الحسيّة.

    2- الشكّ المنهجي.

    3- كيفيّة التعامل مع الأخبار.

    4- التجربة و خصائص التفكير العلمي

    5- ......

    3/ الاعتزال مرجع في ترجيح المواقف:

    [FONT=FS_Africa]ملاحظة:التلميذ ليس مطالبا بسرد و استعراض الأصول الاعتزاليّة و إنّما عليه أن يبيّن أثرها في ترجيح المواقف.[/FONT]

    بيان أثر الاعتزال في الردّ على بقيّة الفرق انطلاقا من بعض المسائل:

    -أولويّة العقل على النقل في الردّ على من يدعو إلى ضرورة التعامل الحرفي مع النصّ القرآنيّ.

    -مسألة الخير و الشرّ.

    -مسألة الجبر و الإختيار.

    -...

    III.القدرة على التقويم:

    يمكن للتلميذ أن يبدي رأيه بما يلي:

    -ليست كلّ نصوص الجاحظ (في الحيوان و الرّسائل) نصوصا حجاجيّة، فبعضها أدبيّ يطغى فيها البيان على البرهان (كالنّوادر مثلا...)

    -نسبيّة التمحيص، فالجاحظ نزع أحيانا نحو التجميع لتدوين المعارف و حفظ التراث من الاندثار.

    -البعد المنهجي متراجع في بعض النّصوص إذ تطغى الفوضى أحيانا و خاصّة في الانتقال من مسألة إلى أخرى..

    -بعض النّتائج التي توصّل إليها الجاحظ فنّدها العلم الحديث.

    -بقي الجاحظ أسير الفكر الاعتزاليّ ممّا يحدّ من موضوعيّة العالم

    IV. القدرة على التأليف

    رغم ما للجاحظ من سقطات في نصوصه مردّها (ما ورد في التّقويم) فإنّه يظلّ من أعلام المنزع العقلي في الأدب العربي.

    - إنّ نصوص الجاحظ أدبيّة بالأساس، فيها منازع عقليّة (النثر العلمي)

    - ضرورة تقييم الجاحظ الأديب المفكّر باعتباره ابن القرن الثاني للهجرة.

    (كلّ تحامل أو تمجيد مرفوض في التأليف)



    [FONT=FS_Africa] ملاحظة1: يجب أن يعلم التلميذ أنّ سلامة اللغة من الأخطاء و جودة التعبير و متانة البناء قدرات تؤخذ بعين الإعتبار في تقويم التحرير.[/FONT]
    [FONT=FS_Africa]ملاحظة2: التلميذ غير ملزم بالإتيان على كلّ ما ورد من محتويات أو شواهد و لا بالإقتصار عليها.

    أنتظر ملاحظاتكم وتعليقاتكم
    [/FONT]
     
    12 معجب بهذا.
  9. ghassen1

    ghassen1 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    7
      22-01-2008 21:12
    شكرا جزيلا...
     
    2 معجب بهذا.
  10. zaydoun72

    zaydoun72 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2007
    المشاركات:
    401
    الإعجابات المتلقاة:
    1.043
      01-02-2008 16:28
    مجهود كبير . جازاك الله كلّ خير .
     
    2 معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...