النوم المضطرب يؤدى الى الاصابة بالسكري

:besmellah1:

يكفى قضاء ثلاث ليال من النوم المضطرب لتقليص قدرة الجسم على امتصاص الغلوكوز وزيادة مخاطر الاصابة بمرض السكري، بحسب دراسة نشرت الاثنين.

فقد ادى منع شبان بالغين فى صحة جيدة من النوم العميق لثلاث ليال على التوالى الى تقليص قدرتهم على امتصاص الغلوكوز كما لو ان وزنهم زاد من 8 الى 13 كلغ، على ما اكتشف باحثون فى مدرسة الطب فى جامعة شيكاغو.

وبالرغم من امكانية تاقلم الجسم على امتصاص الغلوكوز فى حال الحرمان المزمن من النوم، فمن المحتمل ان يلعب النوم المضطرب دورا فى ظهور مرض السكرى لدى المسنين او الذين يعانون من السمنة، على ما راى واضعو الدراسة التى تنشر الاربعاء فى المجلة الامركية "بروسيدنغز اوف ذا ناشنال اكاديمى اوف ساينسز".

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة ايف فان كوتر "اظهرت دراسات سابقة لمختبراتنا وجود اكثر من علاقة بين الحرمان المزمن او الجزئى من النوم، وبين اختلال عملية التمثيل الغذائى والسمنة وخطر السكري".

واضافت "هذه النائج تعزز تلك الروابط وتضيف رابطا جديدا، هو دور النوم السيئ".
ويعتبر النوم العميق المرحلة الاكثر ترميما للجسم، حيث تم اثبات اهميته للصحة العقلية. وهذه الدراسة هى الاولى التى تبرز انه يلعب ايضا دورا فى الصحة الجسدية.

واجريت الدراسة على تسعة متطوعين اصحاء تتراوح اعمارهم بين 20 و31 عاما امضوا خمس ليال فى مختبر. وجرت اول ليلتين بصورة طبيعية، ولكن فى الليالى الثلاث الاخرى بدأ بث اصوات ما ان دخلوا مرحلة النوم العميق. هذه الاصوات لم تكن كافية لايقاظهم، لكنها قلصت نومهم العميق بـ90%.

عند الاستيقاظ، تراجع تأثرهم بالانسولين 25%، ما يعنى انهم باتوا يحتاجون المزيد من الانسولين لامتصاص الكمية نفسها من الغلوكوز. لكن افراز الانسولين لم يرتفع لدى ثمانية منهم، بالتالي، ارتفع مستوى الغلوكوز لديهم ب23%.

وقالت فان كوتر "هذه النتائج توحى بان الاستراتيجيات الرامية الى تحسين نوعية النوم وكميته قد تساهم الى تفادى او تاجيل الاصابة بالسكرى من النوع الثانى لدى الافراد المعرضين".
 
جــــــــــــــــــــــــــزاك الله خــــــــــــــــــــــــــيرا أخــــــــــــــــــــــــــي
 
أعلى