مساجد تاريخية..

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة balloul, بتاريخ ‏6 جانفي 2008.

  1. balloul

    balloul كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2.893
    الإعجابات المتلقاة:
    1.432
      06-01-2008 10:23
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين

    والصلاة والسلام على رسوله الامين

    وعلى آله واصحابه اجمعين.



    1-جامع نزوى

    بني مسجد الجامع بنزوى في القرن الثاني الهجري ، وليس هنالك من تاريخ يحدد سنة بنائه ، وأغلب الظن أنه بني في عهد الإمام غسان بن عبد الله الذي بويع له سنة 192 هـ ، أي بعد أن أجتمع العلماء على جواز إقامة صلاة الجمعة خارج صحار ، التي كانت عاصمة المصر العماني آنذاك ، ثم جدد بناؤه ثانية في عهد الإمام سلطان بن سيف بن مالك ثم جدد بناؤه في عهد الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي بعدما أتم بناء قلعة نزوى فوسعه وزاد عليه بعض التحسينات حتى أعيد بناؤه في هذا العهد الزاهر الميمون ، وذلك في مطلع السبعينات وأدخلت عليه زيادة كبيرة في المساحة وبني بناء يليق ومكانته الدينية والتاريخية ، وأطلق عليه جامع السلطان قابوس وهو يقع في مركز الولاية جنب قلعة نزوى .


    2 – مسجد الشواذنة

    بني هذا المسجد في العام 7 هـ ، ورمم عدة مرات ، لكن المحراب لم يزل قائما باقيا منذ بنائه الأول . ويقع هذا المسجد في قلب محلة العقر بنزوى ولقد عمر هذا المسجد عدد من الأفاضل العلماء الربانين ، الذين لازموا فيه العبادة وحلقات الذكر ، ونشروا من خلاله العلوم في العقيدة وأصول الفقه ، والحديث واللغة من نحو وصرف وبلاغة ، نذكر منهم العلامتين أبا عبد الله عثمان الأصم ، وأبا علي الحسن بن سعيد وأخاه أبا زكريا يحيى بن سعيد ، وأبا علي بن أحمد بن محمد بن عثمان العقري النزوي ، الذي أقام مدرسة الجليلين ، والجليلان هما العلامتان : أبو علي الحسن وعثمان بن موسى . ولقد جدد بناؤه مرارا وهو عامر بالمصلين .وتم مؤخرا الانتهاء من ترميمه على الطراز المعماري القديم.


    3 – مسجد جامع سعال

    بني مسجد جامع سعال في السنة الثامنة من القرن الأول الهجري ، وجدد بناؤه عدة مرات ، ولكن المحراب باق لان فيه تاريخ البناء ، ولقد عمر هذا المسجد عدد من العلماء والأفاضل والأولياء الصالحين، وأقيمت فيه حلقات الذكر والتدريس وتخرج فيه عدد كبير من العلماء ، وله دور كبير في نشر التعليم الديني ، واخر من أشتهر من عماره الأولياء الصالحين ، الشيخ مانع بن صالح بن عبد الله العفيفي ، الذي يروى عنه أنه من أولي الأسرار ، وأنه بعد فراغه من صلاة الفجر يجد الناس ينتظرونه أمام هذا المسجد وكل منهم له حاجة ، وتم ترميم المسجد قبل سنوات قليلة. وهو عامر بالمصلين والحمد لله .


    4- مسجد الشيخ

    هو مسجد الشيخ البشير بن المنذر العقري النزوي ، وكان هو المتقدم في عقر نزوى ، وله رهط كبير وهم بنو زياد وبنو نافع ، ويعتبر هذا الشيخ الركيزة العلمية الثانية ن بعمان بعد العلامة موسى بن جابر الإزكوي . يقع هذا المسجد جنوبي الحصن بعقر نزوى ، وبناه هذا الشيخ في العقد التاسع من القرن الثاني الهجري ، أي بعد عودته من البصرة ، وقد أقام فيه حلقات للتدريس ، وتخرج منه عدد من العلماء والفقهاء ، واستمر التدريس في المسجد حتى عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي رحمه الله .

    5- مسجد الشجبي

    لقد قام ببناء هذا المسجد العلامة أبي القسام سعيد بن محمد بن عبد الله الشجبي مجددا بناءه الأول بعدما اندثر بناؤه الأول ، حيث بني في أواخر القرن الثاني أو في مطلع القرن الثالث الهجري ، أما الشيخ الشجبي فقد قام بتجديده في القرن السادس الهجري ، ولهذا المسجد تاريخ حافل بالأحداث أهمها ما قام به والي نزوى من طرف أحمد بن هلال نائب محمد بن بور المسمى بيحره ، ويتبع هذا المسجد مدرسة لتحفيظ القران الكريم ، لها أموال موقوفة وما زال تعليم القران مستمرا بها وكذلك تقام بعض المحاضرات للنساء في هذه المدرسة. وما يزال هذا المسجد عامرا بالمصلين حتى يومنا هذا ، ويقع هذا المسجد بحارة العقربنزوى .


    6 – مسجد أبي الحواري

    نسب هذا المسجد إلى العلامة محمد بن الحواري بن عثمان العقري النزوي ، بناه هذا الشيخ في القرن الثالث الهجري ، ولا يزال قائما معمورا بالمصلين ، وقد اتخذ رحمه الله مدرسة لتدريس الفقه وعلوم العقيدة والحديث واللغة من نحو وصرف وبلاغة ، ولقد جدد بناؤه عدة مرات ولم تذكر المصادر التاريخية الذي قام بتجديده ولا تاريخا لذالك.


    7 – مسجد النصر

    لهذا المسجد عطرة لمشاهد روحية عايشها هذا المسجد ، حيث رأى المسلمون وجوب إقامة دولة مستقلة تستقطب أطراف القطر العماني تحت إطار حكم موحد على رأسه حاكم أمين يرتضيه الجميع ووقع اختيارهم على الأمام العادل الوارث بن كعب الخروصي فاجتمعوا في هذا المسجد وكان على رأس المجتمعين العلامتان موسى بن أبي جابر الإزكوي والبشير بن المنذر النزوي ، فعقدوا الإمامة على الوارث ، وسمي منذ ذلك اليوم مسجد النصر ، وكان اسمه سابقا مسجد السويقة ، ولقد جدد بناؤه مرارا ، وفي العهد الميمون قامت الحكومة الرشيدة بتجديد بنائه وهو عامر بالمصلين حتى يومنا هذا ، ويقع هذا المسجد جنب سوق نزوى جهة الجسر ( بجانب حديقة الاطفال ) .


    8- مسجد بن روح

    قام ببناء هذا المسجد العلامة الجليل الشيخ محمد بن روح بن عربي الكندي وذلك في نهاية القرن الثالث أو بمطلع القرن الرابع الهجري ، ولقد جعله معبدا له ومدرسة لتدريس العلوم المختلفة كالفقه والعقيدة واللغة من نحو وصرف وبلاغة ، ولا يزال هذا المسجد قائما بعدما جدد بناؤه مرات متعددة وهو عامر بالمصلين والحمد لله .


    9 – مسجد مخلد

    هو مسجد الشيخ العلامة مخلد بن روح بن عربي الكندي ، يقع على الطريق العام القادم من جحفان جنوبي ردة الكنود من الجهة الغربية ، ولقد بني هذا المسجد في القرن الرابع الهجري وجدد بناؤه مرارا ، ولا يزال قائما عامرا بالمصلين .


    10 –مسجد ابن أبي الحسن
    مسجد ابن أبي الحسن مسجد قديم جدا ، لكن من هو أبو الحسن هذا ؟ هل هو ابن ابي الحسن بن سعيد بن احمد العقري ؟ أم هو العلمة محمد بن ابي الحسن شيخ العلامة أبي الحسن البسيوي ؟ أم أخرون يكنون بهذه الكنية ؟ ولا يزال هذا المسجد قائما عامرا بالمصلين .


    11 – مسجد اليعاربة
    يقع هذا المسجد في نيابة بركة الموز التابعة لولاية نزوى ، بناه الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي في القرن الحادي عشر الهجري ، حالما كان يقوم بشق فلج الخطمين ، لكن لم يكن بهذه السعة التي عليها الآن ، فاكمله ووسعه واتقن بناءه السيد محمد بن الأمام احمد بن سعيد عندما قام ببناء بيت الرديدة وذلك في مطلع القرن الثالث عشر الهجري ، ولا يزال هذا المسجد قائما عامرا بالمصلين إلى يومنا هذا .


    12 – مسجد الأئمة

    يقع هذا المسجد في أبو ذؤابة من سفالة نزوى قرب البستان المسمى بستان جناه ، ويسميه العامة
    اليوم مسجد الجمة ، لقد بني هذا المسجد في القرن الثالث الهجري ، وسمي مسجد الأئمة لاجتماع المسلمين فيه لمبايعة أكثر من أمام في أكثر من مرة ، ولا يزال قائما عامرا بالمصلين .


    13 – مسجد الأمام محمد بن إسماعيل
    يقع هذا المسجد في الغنتق من سفالة نزوى جنوبي خبة المنحي ، بناه الإمام محمد ابن إسماعيل الحاضري في مطلع القرن الحادي عشر الهجري ، ولم يجدد بناؤه سوى مرة واحدة في عهد السلطان فيصل بن تركي ولا يزال قائما عامرا بالمصلين .


    14 – مسجد الشروق

    يقع هذا المسجد في الغنتق من سفالة نزوى جنوبي الشمخية ، بني في القرن الثالث الهجري ولا يدري من الذي بناه ، وكان يعمره بالعبادة العلامة محمد بن عيسى السري من علماء القرن الخامس الهجري حتى توفاه الله مقتولا غربي هذا المكان ، رحمه الله وهو لا يزال قائما عامرا بالمصلين .


    15- مسجد غلافقا

    هو مسجد غلافقا العالي بالغنتق من سفالة نزوى على عامد الفلج من موضع غلافقا ، بناه العلامة عزان بن الصقري اليحمدي في القرن الثالث الهجري ، وهو لا يزال عامرا بالمصلين .


    16- مسجد ابن الهنقري

    يقع هذا المسجد شمالي المقصرة من سفالة نزوى ، بناه العلامة أحمد بن محمد الهنقري المنحي ، وربما بناه ولده غير المسمى بدليل تسمية المسجد (( مسجد ابن الهنقري )) وهو قديم جدا حيث بني في أغلب الظن بالقرن الخامس الهجري , وقدد جدد بناؤه مرارا واخر تجديد كان في عام 1992 م وهو عامر بالمصلين .

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
     
  2. 6bis

    6bis عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2007
    المشاركات:
    1.453
    الإعجابات المتلقاة:
    401
      07-01-2008 20:51
    شكرا أخي على الفكرة
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...