1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

إستهتار الشباب بالدراسة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة radar1, بتاريخ ‏12 جانفي 2008.

  1. radar1

    radar1 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2007
    المشاركات:
    2.772
    الإعجابات المتلقاة:
    5.497
      12-01-2008 13:47

    أعرف كثيرا ممن إنقطعو الدراسة بحجة أن ليس هناك مستقبل مهم في الدراسة ويستشهدون بحاملي الشهادات العليا العاطلين منذ سنين عن العمل و حتى من بقي منهم فإنه لا يلقي لها بالا ولا يريد حتى محاولة الإجتهاد فيه إضافة إلى السخرية من الأساتذة الدخول في متاهات الحب إلى غير ذالك .
    السؤال المطروح هنا هو ماهي أسباب الحقيقية وراء هذا الإستهتار بالدراسة و كيف لاسبل إلى إصلاح هذا الخلل (من وجهة نظرك)ويا حبّذا الإستشهاد بأمثلة من الواقع المعاش أو من تجارب خاصّة.


    أرجو التفاعل و أن لا تكون الردود مثل
    عندك حق
    ربي يهدي
    .........
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      12-01-2008 14:20
    بسم الله الرحمان الرحيم
    من خلال تجربتي البسيطة جدا في التعليم ( العمر 24 سنة و مدة التدريس سنتين مستوى التدريس 7, 8 , 9), سأشارك برأيي (الشخصي)
    1- بعض التلاميذ ينقطعون عن الدراسة بسبب الفقر. و هذا موجود للأسف
    2- بعضهم بسبب تواضع زادهم المعرفي (إن لم أقل انعدامه) و أقصد بذلك مهما كان مجهودهم الدراسي ,لا يتجاوز المعدل العام 7 و صدقوني عدد هؤلاء ليس بقليل. فقد انقطع حوالي 20 تلميذا ( المستوى 7) لهذا السبب, في المدرسة الاعدادية التي أدرس فيها.
    3- انشغالهم بالصداقات الفارغة و صحبة السوء و هؤلاء عددهم صاعق خصوصا إذا وضعت في اعتبارك أن من أتحدث عنهم هم تلاميذ السابعة و الثامنة و التاسعة.....
    4- عدم حرص الأولياء على الدراسة بل يسرعون إلى إدخالهم مدارس التكوين.
    5- عدم فهم الأولياء لبعض المواد فيركزون على ما يستوعبونه فقط فيصبح التلميذ جيدا في المادة التي حرص والديه على معاونته عليها و سيئا في البقية.
    6- بعض التلاميذ يقبلون على هذه المرحلة و هم لا يعرفون كتابة أسمائهم ( و الله لا أبالغ في هذا) و سبب ذلك هو النجاح التلقائي في المدرسة من جهة, و عدم حرص المعلمين على التدريس بسبب هذا القانون من جهة أخرى.
    كل هذه الأسباب نقلتها من خلال تجربتي "الضيقة " جدا في التعليم و لكنني لم أكتب شيئا من وحي خيالي أو إسقاطا على الواقع. و قد تختلف الأسباب حسب عمر التلاميذ و مستواهم أو حتى طبيعة المعهد أو المدرسة و ربما أيضا وفقا لظروف الجهة.
     
    11 شخص معجب بهذا.
  3. BENZARTI

    BENZARTI عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2007
    المشاركات:
    655
    الإعجابات المتلقاة:
    113
      12-01-2008 14:50
    اشاطر الاخت الراي واضيف احد اسباب وقد يعد اهمها قلة ذات اليد و انتشار البطاله وخاصة لاصحاب الشهادات العليا وانعدام الوسائط فكلنا يعلم ان من ليس له واسطه فلا مستقبل له هذه وجهةنظر شخصيه وعن تجربه وتقبلو مروري
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. radar1

    radar1 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2007
    المشاركات:
    2.772
    الإعجابات المتلقاة:
    5.497
      12-01-2008 15:49

    كالعادة رد جميل و مقنع
    دائما مبدعة
    سررت بمرورك كثيرا ,شكرا alia

     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. radar1

    radar1 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2007
    المشاركات:
    2.772
    الإعجابات المتلقاة:
    5.497
      12-01-2008 15:53


    مشكور على المرور
    أما " .....فكلنا يعلم ان من ليس له واسطه فلا مستقبل له...." فعليها مني تحفّظ

    مشكووووووووووووووووووور مرة كمان يا سيدي
     
  6. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      12-01-2008 18:06
    بالنسبة للتعليم في تونس كمنهجية ومن خلال ما أسمعه من العديد من الأساتذة الذين ممرت بهم يقولون أنّه أفغ من محتواه وأصبح أجوف
    وأكيد أنّك سمعت من أحد أقاربك حين يقول " يا حسرة كي كان الباك باك" وإذا كان قريبك كتقدّم أكثر في السنّ سوف يقول "ياحسرة كي كان السيزيام"
    وللأسف هذا الأمر في جميع المستويات الدراسية من الأساسي إلى العالي وقد يكون ذلك راجع إلى

    أنّ المناهج بالفعل غير مدروسة وتحتاج إلى معاود صياغة وتحيين

    أو

    أنّ المدرّس (في كافة المراحل) لا يستطيع التأقلم مع المناهج الجديدة أو أنّه يوجد تقصير في التكوين المستم

    أو

    أنّ المدرّش ذاته لا يحمل تحصيلا جيدا لا من حيث الشهادات بل من حيث المعلومات وطريقة توضيفها

    أو

    أنّ التلميذ/الطالب صارت له اهتمامات تشغله وتمنعه من التركيز لعلّ منها انتشار النت أو الفضائيات أو الرومنسيات والحالات العاطفية في سن مبكّر ...

    أو

    أنّ الضوف في المدرسة/المعهد/ الجامعة غير ملائمة وتصيب المتعلّم بالإحباط

    أو

    أنّ الضروف الإجتماعية والأقتصادية للعائلة غير مستقرة وبالتالي يضطر المتعلّم لترك الدراسة أو يجعلها أمرا ثانويا

    أو

    المشاكل بين أفراد العائلة التي تنعكس على قدرة المتعلّم على التركيز ثمّ على سلوكه

    أو

    النظرة السودوية للمستقبل التي قد تكون عن حق أو عن باطل

    أو

    وفي نفس السياق، أنّ التونسي ليس طموحا بما فيه الكفاية ويكتفي بالعصفور الذي باليد ولا ينظر إلى العشرة الآخرين أصلا

    أو ... أو

    كل هذه عوامل قد تكون سببا في الاستهتار بالدراسة وأكيد هناك العديد والعديد من الأشياء الأخرى
     
    5 شخص معجب بهذا.
  7. wayne rooney 8

    wayne rooney 8 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2007
    المشاركات:
    939
    الإعجابات المتلقاة:
    280
      12-01-2008 18:16
    les eleves cherchent libtala et ka3den fil khawi c'est le probleme ils ne veulent pas faire un effort wilfakr ines ilkol t3ani mino +les peres mayishlouch 3la awledhom fil kraya
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. radar1

    radar1 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2007
    المشاركات:
    2.772
    الإعجابات المتلقاة:
    5.497
      12-01-2008 19:52

    كلام منطقي 100/100 وخاصة في ما يتعلّق بالمنهجية فهي فعلا بحاجة إلى إعادة نظر

    سررت بمرورك أخي cherifmh


    :kiss::kiss:
    :satelite:
     
  9. Riadh555

    Riadh555 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    502
    الإعجابات المتلقاة:
    1.465
      12-01-2008 20:08
    aham sbab howa lebtala en+ jme3et ettakwin el mehni wallew yal9aw el 5edma asra3 5aterhom ye5dmo ba9al chahriya, fama barcha nes yemchiw lettakwin el mehni 5ater dima essan3a fil yed madhmouna
     
    1 person likes this.
  10. khaldoun

    khaldoun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    15.771
    الإعجابات المتلقاة:
    36.150
      13-01-2008 00:48
    [​IMG]


    شــكـرا أخي على طرح الموضوع .


    أتّـــفـــق مــع الأخــت " alia " والأخ " cherifmh " في ما ذهبا إليه.


    وأضيف حسب رأيـي ومن واقع تجربتـي المتواضعة


    من أسباب عزوف التلاميذ على الدراسة هو تحوّل


    الإهتمام نحو أيسر الطرق لتوفير المال بمعنى آخر


    التوجّه أصبح للفن والكورة.


    فما يشاهده الطفل من تحوّل في الوضعية الماديّة


    للفنّـان أو الرياضي بصفة عامّة ولاعب الكرة


    بصفة خـاصّة يجعل طموحه يتجه نحو التألق في


    هذين المجالين ومستعد للتضحية بالعلم من أجل ذلك


    وللأسف اولياء الأمور أيضا انساقوا في نفس التوجّه


    وأصبح الولي يشـجّـع ابـنـه إمّـا مباشرة بالحرص


    على تسجيله في النوادي الرياضية او الموسيقية


    او بطريقة غير مباشرة بـالتغافل عن تهاونه في


    الدّراسة مادام يلعب في الكرة .


    غداة الاستقلال كانت المراهنة على التعليم كبيرة


    وقتها ميدان الفن والرياضة لم تكن له أهمية


    في العالم بصفة عامّة امّـا اليوم أنظروا الى


    أجور الفنّانين والـلاعبين .


    وللاعلام هنا دور كبير في تحويل وجهة الشباب


    قـارنوا بين عدد الحصص الرياضية والمنوعات


    الفنـيّـة وبين البرامج العلميّة .


    كم عالما تقع استضافته والتحاور معه في الاسبوع


    وكم لاعب او فنّـان تُـشـدّ الرقاب إلـيـه..


    وهم كبير أصبح الشباب يعيش فيه ، نعم وهمٌ كبير


    وربّــي يـــحــســن الــخــاتــمــة


    وللــحــديــث بــقــيّــة
     
    5 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...