التعريف بجميع الدعاة و القراء

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة Anismekkaoui, بتاريخ ‏13 جانفي 2008.

  1. Anismekkaoui

    Anismekkaoui عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    266
    الإعجابات المتلقاة:
    184
      13-01-2008 22:18
    :besmellah1:
    الشيخ عمر عبد الكافي

    هو الأستاذ الدكتور عمر عبد الكافى شحاتة من مواليد محافظة المنيا بصعيد مصر، نشأ فى أسرة ملتزمة من أب هو أحد أعيان الوجه القبلى بمصر وأم تحفظ أغلب القرآن الكريم وثلاثة إخوة وأختين . حفظ القرآن الكريم وهو فى العاشرة من عمره والتحق بالتعليم العام وسار فيه بتفوق واضح وظل ينتقل فى مراحل التعليم حتى تخرج من كلية الزراعة وعين معيدا بها وحصل على الماجستير والدكتوراة فى العلوم الزراعية ، وعمل فضيلته كذلك باحثا بالمركز القومى للبحوث وأستاذا بأكاديمية البحث العلمى . تنقل فضيلته وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء فى شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث ، وحفظ على يد أساتذته صحيحى البخارى ومسلم بالأسانيد عن ظهر قلب وكان لهذا الحفظ أثره الواضح فى تلقيه العلم طوال سنوات عمره. تزوج من حفيدة العلامة الإسلامى الشيخ محب الدين الخطيب وله من الأبناء خمسة هم أحمد وبلال وعمار وهدى وندى، وبعد تخرجه من كلية الزراعة انتسب إلى كلية الدراسات العربية والإسلامية وحصل منها على الليسانس ثم الماجستير فى الفقه المقارن. تأثر كثيرا بشخصية أبى حنيفة وابن تيمية والحسن البصرى وأبى حامد الغزالى وفى السنوات التى كان فيها عضوا بالهيئة العالمية للإعجاز العلمى برابطة العالم الإسلامى عاصر وعايش كثيرا من علماء العالم الإسلامى فى شتى العلوم والثقافات. أسهم فضيلته بنصيب وافر فى مجال الدعوة إلى الله عز وجل كان له درسان يومى الاثنين والخميس طيلة عشرين عاما وبلغت دروسه قرابة الـ 3000 عدا خطب الجمعة التى تربو على 1200 خطبة تفرغ فضيلته لأبحاثه العلمية الخاصة منذ عام 1994 م ، ويعكف الآن على تأليف موسوعة الفقه الميسر و موسوعة الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة وموسوعة أنبياء الله، وكتاب عن فقه الغربة، وهو كتاب يخص المسلمين المغتربين الذين يعيشون خارج بلاد الإسلام. نسأل الله -عز وجل- أن يمد فى عمر فضيلته وأن يبارك فيه وعليه وأن يجعله ذخرا للإسلام والمسلمين ، وأن يتقبلنا وإياه فى الصالحين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
     
    1 person likes this.
  2. Anismekkaoui

    Anismekkaoui عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    266
    الإعجابات المتلقاة:
    184
      13-01-2008 22:20
    :besmellah1:
    الشيخ عائض بن عبد الله القرني

    الشيخ عائض بن عبد الله القرني من مواليد بالقرن بجنوب المملكة عام 1379 هـ درس الابتدائية بآل سليمان والمتوسطة بمعهد الرياض والثانوية بأبها، أما دراسته الجامعية فكانت بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود بأبها، أتم دراساته العليا بالرياض ثم حصل على الماجستير في علم الحديث عام 1408 وقام بتدريس علم الحديث بكلية أصول الدين قسم السنة بجامعة الإمام بأبها، وله ديوان شعر مطبوع بعنوان لحن الخلود
     
    1 person likes this.
  3. Anismekkaoui

    Anismekkaoui عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    266
    الإعجابات المتلقاة:
    184
      13-01-2008 22:30
    :besmellah1:
    الشيخ ابو اسحاق الحويني

    هو حجازي بن محمد بن شريف الحويني، المشتهر بكنيته (أبي إسحاق الحويني) ولد في محافظة كفر الشيخ بمصر عام 1375 هـ. بدأ في دراسة الحديث الشريف، وعمرُه إحدى عشر عاماً. التحق بكلية الألسن - قسم أسباني وحصل على تقدير "امتياز" في جميع الأعوام، وكان ترتيبه الأول في كل الأعوام، عدا العام الأخير؛ فقد كان الثاني عمل مرابطاً في مكتبة "المصطفى"؛ حيث كان يطلب العلم بها نهاراً، ويعمل ليُحصِّل رزقَه ليلاً. ومن خلال قراءاته أعجب إعجاباً كبيراً بالشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى، وقرر السفر إليه، فسافر إلى الأردن للقاء الشيخ عام 1407 هـ، وكان قد أعدّ له مجموعة كبيرة من الأسئلة التي دارت بخلده، عن مصطلح الحديث وبعض الفتاوى العصرية نال إجازة علمية عن الكتب الستة للسنة النبوية مِن (الغُماريين) -رغم اختلافه ونقده الشديد لمنهجهم العلمي. التقى حفظه الله تعالى بالشيخ العلامة (ابن باز) رحمه الله بالمملكة العربية السعودية،، أثرى الشيخ (أبو إسحاق الحويني) المكتبة الإسلامية بمجموعة قيمة من المؤلفات الحديثية والرسائل الصغيرة والخطب والمحاضرات الدينية.




    :besmellah1:
    الشيخ محمد جميل غازي

    ولد فضيلة الشيخ / محمد جميل غازي عام 1936م ، بقرية كفر الجرايدة بمحافظة كفر الشيخ بمصر ، في أسرة موسرة ، وكان أصغر إخوته سنًّا ، وله أخ وأربع أخوات . بدأت رحلة الشيخ في العلم من كُتَّاب القرية ، فأتم حفظ القرآن الكريم كاملاً في طفولته ، ثم التحق بمعهد " طنطا الأزهري " ، وفي الصف الثاني ظهرت موهبته الشعرية واهتماماته الأدبية ؛ حيث ألقى قصيدة شعرية في إحدى المناسبات لاقت استحسان الحاضرين . وقد حصل على الابتدائية بتفـوق في عام 1954 م من المعهد الأحمدي بطنطا . ثم أكمل دراسته بنفس المعهد ؛ حيث أكمل نشاطه العلمي والثقافي ؛ محاضرًا وشاعـرًا في العديد من الندوات التي أقيمت في " جمعية أنصار السنة المحمدية " و " جمعية الشبان المسلمين " بطنطا . ومنذ ذلك الوقت ؛ عُرف باسم الطالب الأزهري المثقف ؛ الشاعر والعالم الديني وفي هذه المرحلة أخرج الشيخ باكورة إنتاجه العلمي ؛ فأعد كتابًا أطلق عليه " جولة مع المفكرين " ، جمع فيه العديد من الموضوعات لرجال الفكر والثقافة . كما أعد بحثًا علميًّا عن " كارليل وكتابه " البطولة والأبطال " ألقاه في محاضرة بـ " جمعية الشبان المسلمين " نالت إعجاب الحاضرين . وفي عام 1959 م انتقل الشيخ / محمد جميل غازي إلى القاهرة بعد نجاحه في الثانوية بتفوق ، والتحق بكلية اللغة العربية ، حيث ساعده انتشار الوعي الفكري والثقافي في القاهرة على العطاء والحركة بصورة أفضل ؛ سواءٌ أكان ذلك في الجامعة أو المسجد أو المدرسة أو مراكز الثقافة أو المؤسسات الدينية الأخرى . وبعد حصوله على العالمية " ليسانس اللغة العربية " في عام 1963 م ، عمل الشيخ موظفًا بوزارة الثقافة بمحافظة المنصورة ، ثم انتقل للعمل بالقاهرة ، فاتسع نشاطه وذاع صيته. حصل الشيخ على درجة الماجستير في الآداب ، ثم الدكتوراة في عام 1972 م بامتياز مع مرتبة الشرف ، وكان موضوعها : " تحقيق كتاب لأبي هلال العسكري " . زار الشيخ العديد من دول العالم ؛ داعيًا ومعلِّمًا . ترأَّس الشيخ مجلس إدارة المركز الإسلامي لدعاة التوحيد والسنة بعد أن أسسه . قام الشيخ بتفسير القرآن الكريم في خطب الجمعة ، حتى وصل إلى سورة القارعة ، ثم تابع في دروسه شرح كتاب " صحيح البخاري " ألف العديد من الكتب حول القرآن الكريم، والفقه الإسلامي وقد وصل الشيخ إلى درجة " كبير الباحثين " في المجلس الأعلى للفنون والآداب ، كما تم اختياره – قبل وفاته – عضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية . تُوفي الشيخ / محمد جميل غازي في الثاني عشر من شهر أكتوبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين ، عن عمر يناهز 52 عامًا ، ودفن بمقابر مدينة نصر بالقاهرة . وتظل القضية التي شغلت حياته هي : محاربة البدع والخرافات ، وكشف أوهام الصوفية ، والدعوة إلى التوحيد الخالص ، ونشر العلم الصحيح بين الناس . رحم الله الشيخ ، وأدخله فسيح جناته ، وأجزل له المثوبة جزاء ما قدم للإسلام والمسلمين


    :besmellah1:
    الشيخ عمرو خالد

    عمرو محمد حلمي خالد من مواليد الإسكندرية بكالوريوس تجارة - القاهرة - سنة 1988 الخامس من سبتمبر سنة 1967. دبلوم في الدراسات الإسلامية - معهد الدراسات الإسلامية- سنة 2001 مراجع حسابات وشريك بمكتب مراجعة وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية متزوج وزوجته مدرس مساعد بكلية الفنون التطبيقية ولديه ولد واحد اسمه عليّ عمره الآن عام يحضر لدراسة الدكتوراة في السيرة النبوية من جامعة ويلز بإنجلترا.


    :besmellah1:
    الشيخ محمد حسان
    داعية مصري من مشاهير خطباء أهل السنة والجماعة بمصر عرف بمنهجه المعتدل وله دروس علمية وخطب أكثر من ان تحصى، وله جهود في الدعوة بمصر والعالم العربي والإسلامي ورحلات إلى أوربا والأمريكتين.


    :besmellah1:

    الشيخ محمد حسين يعقوب

    الشيخ مُحمد حُسين يعقوب، من مواليد عام 1956م. حصل على دبلومة المعلمين العامة في تخصص اللغة العربية عام 1976م. وعمل مدرساً للغة العربية، ثم تفرغ أخيرا لأمور الدعوة. تتلمذ على يد كثيرٍ من العلماء الأفاضل، مثل العلامة ابن باز رحمه الله والعلامة ابن عثيمين رحمه الله والعلامة عبد الله بن قعود رحمه الله، والعلامة عبد الله بن غديان حفظه الله والعلامة عبد الله بن جبرين حفظه الله. ويعمل الآن محاضراً بمساجد أنصار السنة. يعتمد كثيراً في خطبه وكتبه على نفائس الإمام الحافظ المحقق ابن القيم رحمه الله. أثرى المكتبة الإسلامية بجملة من المؤلفات النافعة القيّمة. وله عشرات الخطب والمحاضرات الدينية القيمة، جزى الله شيخنا عمّا قدمّه للإسلام والمسلمين خير الجزاء، وبارِكَ في عمره آمين.
     
    1 person likes this.
  4. Anismekkaoui

    Anismekkaoui عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    266
    الإعجابات المتلقاة:
    184
      13-01-2008 22:41
    :besmellah1:

    الشيخ طارق محمد سويدان

    هو الدكتور / طارق محمد السويدان ، من مواليد عام : 1953 م دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة الأمريكية مع تخصص مساند إدارة أعمال . يشغل عدة مناصب منها : رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للاستشارات الإدارية والمالية منذ عام 1992 م ، وقام بتدريب مئات الدورات فيها. · مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ تأسيسها. رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع العالمية للإنتاج والتوزيع منذ تأسيسها. قدم عشرات الدورات الإدارية منها : منهجية التغيير (كيف تغير نفسك) إدارة الوقت . تعلم الإبداع. العمل المؤسس. النجاح في الحياة. خماسية الولاء. دعوة للنجاح. كما لديه العديد من المنتجات الإسلامية أهمها . كتاب مختصر العقيدة الإسلامية . كتاب الصوم . السيرة النبوية : مادة صوتية ومرئية . قصص الأنبياء : مادة صوتية ومرئية . قصة النهاية : مادة صوتية ومرئية . إعجاز القرآن : مادة صوتية ومرئية. تاريخ الأندلس : مادة صوتية . بالإضافة للعديد من المهام الإدارية والمهنية وعضوية مراكز علمية في مجالات تخصصه.

    :besmellah1:

    الشيخ محمود محمد خليل

    واحد من الدعاة والعلماء من مصر الأزهر، له من المؤلفات موسوعة أقوال الإمام أحمد، وموسوعة أقوال يحيى بن معين، وسبيل الرشاد.

    :besmellah1:

    الاستاذ وجدي غنيم

    هو الداعية الإسلامي المصري وجدي عبد الحميد غنيم من مواليد محافظة الإسكندرية، رشح لعضوية مجلس الشعب عام 1980 وحالت السلطات بينه وبين الوصول للمقعد، حاصل على ليسانس كلية التجارة تخصص إدارة أعمال، يعمل وكيل حسابات، وأمين عام نقابة التجاريين بالإسكندرية، حاصل على إجازة حفص من معهد القراءات بالأزهر، ثم عالية القراءات، ثم دبلومة عليا في الدرسات الإسلامية ثم تمهيدي ماجستير كلية الدراسات الإسلامية بالأزهر، ومسجل لنيل الماجستير في العلوم الإسلامية من الجامعة الأمريكية، ويقيم الآن بالولايات المتحدة.

    :besmellah1:
    الشيخ صالح ال شيخ

    وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي وحاصل على دكتوراه من جامعة الإمام

    :besmellah1:

    الشيخ عبد الحميد كشك

    ولد الشيخ عبد الحميد كشك بمصر عام 1933م في قرية شبرا خيت من أعمال محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية . وبسبب المرض فقد نعمة البصر، حفظ القرآن الكريم ولم يبلغ الثامنة من عمره ،وحصل على الابتدائية ، ثم على الثانوية الأزهرية بتفوق والتحق بكلية أصول الدين فحصل على شهادتها بتفوق أيضًا . وفي أوائل الستينيات عين خطيبًا في مسجد الطيبي التابع لوزارة الأوقاف بحي السيدة بالقاهرة، أودع سجن القلعة في عهد عبد الناصر ثم نقل بعد ذلك إلى سجن طرة وأُطلق سراحه عام 1968. وفي عام 1972 بدأ يكثف خطبه وزادت شهرته بصورة واسعة وكان يحضر الصلاة معه حشود هائلة من المصلين، وقد أفرج عنه عام 1982 ولم يعد إلى مسجده الذي منع منه كما منع من الخطابة أو إلقاء الدروس . تفرغ للتأليف حتى بلغت مؤلفاته 115مؤلفًا ، على مدى 12 عامًا أي في الفترة ما بين 1982 وحتى صيف 1994، منها كتاب عن قصص الأنبياء وآخر عن الفتاوى وقد أتم تفسير القرآن الكريم تحت عنوان ( في رحاب القرآن ) ، كما أن له حوالي ألفي شريط كاسيت هي جملة الخطب التي ألقاها على منبر مسجد ( عين الحياة ) . وكان للشيخ كشك بعض من آرائه الإصلاحية لللأزهر إذ كان ينادي بأن يكون منصب شيخ الأزهر بالانتخابات لا بالتعيين وأن يعود الأزهر إلى ما كان عليه قبل قانون التطوير عام 1961 وأن تقتصر الدراسة فيه على الكليات الشرعية وهي أصول الدين واللغة العربية والدعوة ، وكان الشيخ عبد الحميد يرى أن الوظيفة الرئيسية للأزهر هي تخريج دعاة وخطباء للمساجد التي يزيد عددها في مصر على مائة ألف مسجد . ورفض كذلك أن تكون رسالة المسجد تعبدية فقط ، وكان ينادي بأن تكون المساجد منارات للإشعاع فكريًا واجتماعيًا . وقد لقي ربه وهو ساجد قبيل صلاة الجمعة في 6/12/1996 وهو في الثالثة والستين من عمره رحمه الله رحمة واسعة


    :besmellah1:

    الشيخ محمد الدويش

    محمد بن عبد الله بن إبراهيم الدويش ، مولود في مدينة الزلفي في إحدى المزارع النائية في وقتها، في الرابع والعشرين من شهر جمادى الثانية للهجرة لعام 1383 هـ، متزوج ولديه ستة أولاد ثلاثة من الذكور، وثلاث من الإناث ، أكبر الأولاد - عمار - ويكنى به. حصل على بكالوريوس اقتصاد إسلامي - من جامعة الإمام - كلية الشريعة ودبلوم بالتربية وماجستير في التربية في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.

    :besmellah1:

    الشيخ عمر بن عبد العزيز القرشي

    هو الدكتـور عمر بن عبد العزيز القرشي من مواليد القاهرة عام 1961 وخريج كلية الدعوة الإسلامية عام 1983 حصل على الماجستير في الدعوة الإسلامية ثم الدكتوراه في مقارنة الأديان والمذاهب فعمل أستاذا مساعدا بكلية الدعوة الإسلامية ويعمل حاليا بمعهد إعداد الدعاة. للشيخ الكثير من المؤلفات مثل : o كتاب الإيمان o كتاب التعصب اليهودي o كتاب التعصب الصليبي o كتاب آيات مظلومة بين جهل المسلمين وحقد المستشرقين ويلقي الشيخ العديد من المحاضرات العلمية المسلسلة في مساجد الجمعية الشرعية المتفرقة بالقاهرة وغيرها من محافظات مصر.


    :besmellah1:

    الشيخ محمد العريفي

    الشيخ محمد العريفي حاصل على الدكتوراة وعضو هيئة التدريس بكلية إعداد المعلمين بالرياض

    :besmellah1:

    الشيخ نبيل العوضي

    فضيلة الشيخ نبيل العوضي كويتي الجنسية إمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلامية وهو إمام مسجد مستشفى مبارك الكبير وخطيب متنقّل في دول الخليج , مشارك في إدارة الوعظ والثّقافة في وزارة الأوقاف والشّؤون الاسلامية بالكويت
     
    1 person likes this.
  5. m3alemx

    m3alemx عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مارس 2010
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      30-05-2011 00:06
    ألف شكر على هذه التعاريف
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...