ضل 10 سيارات رياضية عالية الأداء في السوق العالمية

الموضوع في 'السيارات و الدراجات و صيانتها' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏14 جانفي 2008.

  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      14-01-2008 15:28
    «موستانغ» الأقدم عهدا ومازدا «إم إكس» الأكثر مبيعا و«لامبورغيني غالاردو» الأخف وزنا[/
    COLOR]


    تعبير «السيارات العالية الاداء» هو في الواقع مرادف لتعبير السيارات الرياضية السريعة. والعديد من المتحمسين لقيادة مثل هذه السيارات يجادلون انها يجب ألا تتعدى مقاعدها الاثنين فقط، وان يكون دفعها بواسطة العجلتين الخلفيتين فحسب. مع ذلك تأتي هذه السيارات المثيرة بأشكال وتصاميم مختلفة وأسعار متراوحة بشكل كبير ايضا.
    لذلك اذا اخذنا موضوع الاسعار وبعض الصفات الاخرى المميزة، نجد ان سيارة «موستانغ» الشهيرة من انتاج «فورد» هي اكثر السيارات الرياضية شعبية في الولايات المتحدة. وقد انقضت عدة عقود على البدء بانتاجها.

    فورد «موستانغ» تتوفر على شكل «كوبيه» او «مكشوف». أما سيارة «كورفيت» الرياضية الأخرى الشهيرة من انتاج «شيفروليه» فتحل دائما في المرتبة الثانية رغم قدراتها الكبيرة وشعبيتها الواسعة.

    وعلى صعيد السوق الاميركية تحتل سيارتان من انتاج «لامبورغيني» موقعا مرموقا بين السيارات العشر الاوائل الاكثر مبيعا في الولايات المتحدة، فقد احتلت «مارسيلاغو إل بي 640» المرتبة الثالثة، و«غالاردو» المرتبة العاشرة. واذا كان البعض لا يعتبر الاخيرة سيارة سريعة بما فيه الكفاية، فهناك الطراز الجديد من «لامبورغيني»، الذي يدعى «سوبرليغرا» الاقرب الى اذواقهم.

    أما السيارات العشر الرياضية التي تستهوي الاميركيين أكثر من غيرها - علما بان الولايات المتحدة هي اكبر مستهلك للسيارات في العالم - فهي:

    1- فورد موستانغ عندما ظهر طراز «موستانغ» الاخير في عام 2005، انجذب الاميركيون لهذه المركبة ذات الخطوط الرياضية الانسيابية، ونوافذها ذات الشكل المميز، وذيلها الثلاثي العناصر، ومشبكها الامامي المميز هو الآخر. وكان احد عوامل شعبية هذه المركبة سعرها الذي يضعها في متناول المستهلك العادي، وتطلعه في الوقت ذاته إلى السرعة والقوة ايضا.

    [​IMG]

    2 - شيفروليه كورفيت ظلت هذه المركبة لفترة طويلة محبوبة المستهلك الاميركي بلا منازع. كما ان الطراز الحالي منها يعتبر انجازا تقنيا مميزا بين السيارات العالية الاداء. وللعام الجديد 2008 أنزلت الشركة طراز «إل إس 3» بمحرك 8V سعة 6.2 ليتر، الذي يوفر 30 حصانا من القدرة الاضافية، مع عزم دوران اضافي ايضا يصل الى 24 رطل قدم. وبذلك تصل القوة القصوى الى 430 حصانا، وعزم الدوران الى 424 رطل قدم. ومع مثل هذه القوة يتوقع الجميع استهلاكا كبيرا للوقود. لكن التجارب اثبتت ان الاستهلاك لم يزد عن 16 ميلا في الغالون الواحد في المدينة و 26 ميلا خارجها.

    [​IMG]

    3 - لامبورغيني مارسيلاغو إل بي 640 يصعب على أي كان ان لا يتابع باهتمام مرور هذه السيارة من امامه. واحدث طراز من هذه السيارة المدهشة الذي ظهر في عام 2007، الفائت محصن بواقي صدمات جديد وفتحات جديدة لادخال الهواء ومصابيح خلفية جديدة مصممة بعدسات من قطعة واحدة. اما المحرك «في 12» سعة 6.5 ليتر فهو بقوة 640 حصانا فقط، وعزم دوران يبلغ 480 رطل قدم لدى دورانه بسرعة 6000 لفة في الدقيقة، مع ناقل حركة سداسي السرعات، ودفع دائم على العجلات جميعها.

    [​IMG]

    4 - ميتسوبيشي ايكليبس عادت «ميتسوبيشي» الى رسم تصاميمها لانتاج «ايكليبس» في عام 2006. انها سيارة «كوبيه» عصبية بكل معنى الكلمة بخطوط انسيابية رشيقة ودفع بواسطة العجلتين الخلفيتين فقط. وهي لا تتوفر بشحن توربيني للطراز الاساسي منها بسعة 2.4 ليتر بقوة 162 حصانا التي ينتجها محرك مؤلف من اربع اسطوانات. لكن الطراز الاقوى هو «ايكليبس جي تي» بقوة 263 حصانا التي ينتجها محرك سداسي الاسطوانات سعة 3.8 ليتر.

    5 - فورد شيلبي جي تي 500 هي اقوى انواع الـ «موستانغ» بشحن توربيني يوصل قوة محركها الـ 8V الى 500 حصان من القوة. وهذا الطراز يتشارك مع «فورد جي تي» بالاجزاء والمكونات. وهذه المركبة هي الارخص بين المركبات المجهزة بمثل هذا المحرك القوي (500 حصان). اما سعرها فلا يتعدى الـ 42 الف دولار. ومثل هذه القوة تدفعك من سرعة الصفر الى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 4.91 ثانية، ومن سرعة الصفر الى سرعة 100 ميل خلال 10.3 ثانية. وهي تأتي اما مكشوفة، او على شكل كوبيه.

    [​IMG]

    6 - نيسان 350 زد منذ انزالها على الطرقات عام 2003، باتت هذه السيارة الرياضية محبوبة الجماهير. وتتوفر اما مكشوفة او كوبيه. وهي مجهزة بمحرك سداسي الاسطوانات سعة 3.5 ليتر يوفر عزم دوران يبلغ 268 رطل قدم. وفي عام 2007، حازت هذه السيارة على محرك جديد VQ35HR من الاجيال المقبلة بمأخذ هوائي مزدوج لتخفيض مقاومة انسياب الهواء. وأضافت «نيسان» نسخة جديدة منقحة من هذه السيارة في العام الماضي هي NISMO 350Z التي تتميز بشكل انسيابي كبير، ونظام تعليق منقح، ومكابح «بريمبو» المطورة، والعجلات المصنوعة من الخلائط المعدنية الخفيفة الوزن. انها احدى سيارات «نيسان» التي ينتجها القسم المتخصص بالسيارات العالية الأداء.

    [​IMG]

    7 - ساترن سكاي سيارة جميلة غالبا ما تجري مقارنتها بسيارة «بونتياك سوليستس». وقد جرى تعزيز نظام التعليق فيها. وهي تتوفر بمحرك اساسي رباعي الاسطوانات سعة 2.4 ليتر بقوة 177 حصانا. وهناك طراز «سكاي ريد لاين» منها بمحرك سعة ليترين المشحون توربينيا الذي ينتج 260 حصانا من القوة. وتبدأ اسعارها في الولايات المتحدة من 25 الف دولار.

    [​IMG]

    8 - بورشه 911 سيارة يهواها جميع الاميركيين. وهي منذ طرحها في الاسواق قبل 40 سنة، ما زالت تستهوي قطاعا كبيرا من محبي السرعة في جميع انحاء العالم. وطراز «التيربو» منها مزود بشاحن توربيني مزدوج يولد 480 حصانا من القوة من محرك مسطح سداسي الاسطوانات سعة 3.6 ليتر. وهي باندفاعها على العجلات جميعها يمكنها الانتقال من سرعة الصفر الى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 3.7 ثانية. وهي تأتي اما بناقل حركة يدوي سداسي السرعات، او بناقل تتابعي اتوماتيكي (تريبترونيك)، حيث يجري تحسين التسارع ليصل الى 3.4 ثانية للوصول الى سرعة 60 ميلا في الساعة انطلاقا من سرعة الصفر.

    [​IMG]

    9- مازدا «إم إكس- 5 ماياتا» طرحت في الاسواق للمرة الاولى في صيف عام 1989. وهي تتميز ببساطتها وسرعة توجيهها فهي اشبه بسيارة الـ «غو – كارت» المستخدمة في السباقات البدائية الصغيرة، مما اقتطع لها مركزا مرموقا في كتاب «غينيس بوك» للارقام القياسية على صعيد اكثر السيارات الرياضية مبيعا في العالم من فئة المقعدين. وقد اضافت هذه السيارة، التي تدعى في الولايات المتحدة «ماياتا»، نسخة منها بسقف ينسحب الى صندوق الامتعة من دون التقليل من سعته مقابل اضافة في الوزن لا تتعدى الـ 75 رطلا. اما اسعارها في الولايات المتحدة فتبدأ من 21 الف دولار بالنسبة الى طرازات العام الجديد.

    [​IMG]

    10- لامبورغيني غالاردو سيارة اخرى مثيرة من ذوات المقعدين مجهزة بمحرك من عشر اسطوانات (في 10) سعة خمسة ليترات بقوة 520 حصانا. وفي العام الماضي 2007 ظهر نوع اقوى من هذا الطراز (522 حصانا) تحت اسم «سوبرليغرا» المصنوع في اغلبيته من الالياف الكاربونية بحيث لا تزن السيارة برمتها سوى 3000 رطل انجليزي، مما يجعلها اكثر استجابة لرغبات السائق العصبي القيادة. وهي تستطيع التسارع من سرعة الصفر الى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 3.5 ثانية بسرعة قصوى تبلغ 195 ميلا في الساعة.

    [​IMG]


    الشرق الأوسط+
     

  2. al_walid_so

    al_walid_so نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2.428
    الإعجابات المتلقاة:
    425
      19-01-2008 01:48
    شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك على الموضوع
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
أودي أول شركة تصنع سيارات فاخرة في المكسيك ‏8 أكتوبر 2016
أبرز عشر علامات سيارات في 2016 ‏8 أكتوبر 2016
أرخص 5 سيارات في العالم ‏22 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...