كيف تخلص جسمك من سموم الطعام والشراب؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة zombazomba, بتاريخ ‏18 جانفي 2008.

  1. zombazomba

    zombazomba عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.035
    الإعجابات المتلقاة:
    772
      18-01-2008 07:44
    كيف تخلص جسمك من سموم الطعام والشراب؟
    ===========================
    كلنا يؤذي نفسه أحيانا بالإفراط في أشياء نحبها، قد تسمم الجسم، والسموم تؤدي إلى أعراض كنوبات الصداع، التعب، ضيق الخلق، الاكتئاب، وضعف الأداء الوظيفي للمخ، وتناول أشياء تؤدي إلى انخفاض مستويات سكر الدم، ما يجعل المرء متلهفا على الأطعمة الدهنية الغنية بالدهون المشبعة والسكر والملح والسعرات الحرارية، التي لا لزوم لها كالكباب، لأن انخفاض سكر الدم يجعل المرء يتضور جوعا للطاقة والعناصر الغذائية، ويجعله يبحث عن علاج سريع لتعبه، والأشياء المقللة لسكر الدم تقلل أيضا مستويات مادة السيروتونين الكيماوية في المخ، التي تجعلنا نشعر بأننا على خير ما يرام، والإفراط في تناول الكباب مثلا للتغلب على حالة كهذه يكافئ علاج النفس بزيادة الدهون والكربوهيدرات في الجسم، لرفع مستويات السيروتونين مؤقتا، لا توصلي نفسك لذلك فهناك وسائل أخرى لتحقيق عامل الشعور بطيب الحال والصحة، فالأطعمة الغنية بالدهون تزيد الأمر سوءا بدلا من علاجه.

    وللتغلب على متاعب الإفراط فيما نحبه ويسمم الجسم، لابد من الوقوف بجانب الكبد في عمله الخاص بتخليص الجسم من السموم، وإعادة الاستقرار لمستويات سكر الدم، وتعويض الجسم عما فقده من سوائل وعناصر غذائية نتيجة للتسمم.

    قم بشرب الكثير من السوائل في صورة ماء، شاي بالأعشاب، القهوة بالهدباء البرية، وعصائر الخضراوات، ليكن هدفك لترين على الأقل من السوائل طيلة النهار، ولدعم الكبد وتعويض العناصر الغذائية المفقودة يجب الحرص على إتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات، فهذه بعض من أفضل مصادر مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم لإصلاح الضرر الذي أصابه، والتي يمكن أن تساعده في استعادة النشاط مجددا.

    إن تناول وجبات صغيرة وخفيفة بشكل منتظم من شأنه المساعدة في استقرار مستويات سكر الدم، ومنع التلهف على المزيد من المنبهات والسكر، وبعيدا عن الغذاء يمكن تعاطي علاجات بديلة أخرى، لكن بعد استشارة الأطباء المتخصصين في ذلك أولا.

    مصيدة السكر

    الناس بحاجة إلى تجنب الأطعمة والمشروبات المزعجة لسكر الدم والكبد والجهاز الهضمي، وتزودهم بسعرات حرارية، لا لزوم لها وتتعب صحة الجسم، وتشمل هذه السكر، الكربوهيدرات المكررة، الكافيين، الكحوليات، اللحوم كثيرة الدهون، منتجات الألبان، الملح، المقرمشات، الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية.

    برنامج للتخلص من السموم

    فيما يلي برنامج يمكن إتباعه خطوة بخطوة لمساعدة الجسم على التعافي من السموم ومتاعبها:

    1- ابدأ يومك بكوب كبير من الماء الدافئ المضاف إليه عصير الليمون، فالماء سيبدأ عملية الترطيب، وعصير الليمون سيساعد في قلوية الجسم، وتنشيط الكبد والأمعاء.

    2- لرفع مستويات سكر الدم، تناول بعض الفواكه أو قم بصنع وعاء فاكهة مضروبة بالخلاط.. استعمل أي فاكهة تحبها، لكن هناك توصية خاصة باستعمال العليقيات (التوت وما شابه) لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة وتأثيرها الطيب على الكبد.

    3- بعد نصف ساعة أو نحوه قد يكون الإفطار المحتوي على كربوهيدرات معد بشكل جميل..

    فالشوفان مصدر عظيم للكربوهيدرات بطيئة التحلل، وفيه مقادير جيدة من الألياف القابلة للذوبان، التي يحتاجها الجسم لصحة الأمعاء والجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية)، طبق العصيدة أو المويزلي بحليب الأرز أو الشوفان الخالي من السكر قد يكون عظيما، رش فوق العصيدة بعضا من المكسرات المطحونة، التي توفر للمخ الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها.

    4- احرص على التنزه مشيا في الهواء الطلق:

    المتنزهات أو التلال أو شاطئ البحر مثالية لتحقيق ذلك، فالمناظر الطبيعية، والهواء النقي المتوفر فيها مصدر عظيم لإعادة ملء الأنسجة بالأكسجين، والمشي يساعد في تنشيط الدورة الدموية.

    5- تناول كوبا كبيرا من عصير الخضراوات في منتصف الصباح

    فذلك من شأنه تعويض الجسم عن المعادن المفقودة، ومساعدة الجسم في مهمة التخلص من السمو، أيضا عصائر الخضراوات وسيلة عظيمة لترطيب الخلايا.

    جرب مزيجا من تفاحة وجزرتين وعودي كرفس وجذر بنجر، مع قليل من جذر الزنجبيل، فالبنجر مفيد بشكل خاص للكبد، والكرفس مطهر، والجزر مصدر عظيم للبيتاكاروتين، وهو من مضادات الأكسدة، والتفاح يضيف حلاوة للمزيج، أما الزنجبيل فهو منشط للدورة الدموية، وتوصيل العناصر الغذائية للخلايا.

    6- اشرب شاي نبات القراص طوال فترة الصباح

    فهذا من شأنه المساعدة في دعم وظائف الكبد والكلى، وتوفير المعادن والكلوروفيل التي يحتاجها الجسم للتخلص من السموم.

    7- الغداء ينبغي أن يكون طبق سلطة نيئة كبيرا

    الأغذية النيئة تحتوي على إنزيمات، وهي أغنى مصدر على الإطلاق للعناصر الغذائية، احرص على إضافة بعض البقوليات الخاصة كالفصفصة أو فول المونج (وهو صنف من أصناف البقوليات الهندية والصينية) أو العدس، وبما أننا نقول نيئة، فلا فائدة هنا للبقوليات المجففة، لابد أن تكون النباتات بسيقانها، لأن كل هذه الأصناف من النباتات المسوقة أو ذات السيقان، فهذا من شأنه تزويد الجسم بالبروتين المفيد الذي يحتاجه ليتعافي من سمومه جنبا إلى جنب مع فيتامينات (B) والماغنسيوم الذي نحتاج إليه لتوفير الطاقة، قم بتجهيز مرقة توابل للسلطة من زيت الزيتون وعصير الليمون، ولو كنت جائع بالفعل يمكن أكل طبق من الأرز الأسمر أو البني، الذي يحتوي على الكربوهيدرات المركبة والماغنسيوم وفيتامينات (B) وكلها مفيدة في توفير الطاقة وفوائد صحية أخرى.

    8- في منتصف بعد الظهيرة تناول عصير خضراوات آخر أو بعض الفاكهة

    أيضا استعمل المتوفر لديك، ولو كان الاختيار عصير خضراوات، ضع قليلا من الخضراوات فيه كاللفت أو الكرنب أو الشمار أو البروكولي، فالأطعمة الخضراء تحتوي على الماغنسيوم والكلوروفيل، وكلاهما يمكن أن يساعد في توفير الطاقة للجسم وتطهيره.

    9- اشرب قهوة الهندباء البرية في فترة ما بعد الظهر

    فهذا من شأنه المساعدة في دعم الكبد في عمله، وشاي الهندباء البرية طيب أيضا، كما هو الحال بالنسبة لشاي نبات القراص.

    10- قبل العشاء بنصف ساعة اشرب كوبا كبيرا من الماء الدافئ

    وأيضا اذهب لتمشية خفيفة أخرى، ومارس بعض تمارين فرد الجسم، فهذا من شأنه مساعدة دوران الدم والأيض.

    11- العشاء ينبغي أن يحتوي على طبق سلطة آخر كبير

    استعمل مكونات أخرى مختلفة عما استعملته في الغداء، لضمان عدم الملل والتنويع أيضا في الفوائد الغذائية لما يدخل إلى جسمك.

    تناولها مع وعاء حساء خضراوات كبير، ببساطة قم بقلي بصلة حمراء مفرية في زيت الزيتون، ثم أضف إليها أي قطع خضراوات تحبينها - جزر أصفر، جزر أبيض، كرنب، بنجر، قرع، كوسة، بروكلي، قنبيط، لفت، أي شيء متوفر لديك، غطي ذلك بالماء، ثم اترك ما بالقدر يغلي ببطء لمدة 5 - 10 دقائق.

    12- في المساء خذ حماما آخر مريحا

    أضف بضع قطرات من زيت اللآفندر العطري لماء الاستحمام بالمغطس (البانيو) واسترخي بشكل تام.

    13- نم مبكرا واستمر في الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات في اليوم التالي مع الماء وشاي الأعشاب، وهنا يجب البعد تماما عن الأطعمة والمشروبات المليئة بالسموم، والإقبال على تناول كل ما هو طبيعي ومفيد للصحة.

    نصائح أخرى

    - نشط قلبك بالتمارين الرياضية الخفيفة لأنها تزيد خفقان القلب، وتزود الجسم بالأكسجين.

    - مرحبا بالقيلولة وقت الظهيرة.. ففي الأيام التي يكون نومك مضطربا فيها ليلا يستحسن أن تخلد للقيلولة ظهرا أو عصرا، لكن ليس بعد الأكل مباشرة، وفي وقت الظهيرة ميعاد مثالي لفعل ذلك، وهو ما يؤدي إلى التخلص تماما من تعب عدم النوم الجيد ليلا.

    - الماء والفواكه أفضل.. الماء والفواكه أفضل من الأطعمة المزعجة للصحة، كالمأكولات الجاهزة عديمة الفائدة، والمقليات الخطيرة.
     

  2. Youssef079900

    Youssef079900 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2007
    المشاركات:
    1.213
    الإعجابات المتلقاة:
    1.597
      19-01-2008 09:28
    مشكور zombazomba
     
  3. Moezk2

    Moezk2 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أفريل 2006
    المشاركات:
    485
    الإعجابات المتلقاة:
    32
      19-01-2008 10:29
    شكرا جزيلا
     
  4. FETHSOUD

    FETHSOUD عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.171
    الإعجابات المتلقاة:
    2.555
      19-01-2008 12:40
    شكرا جزيلا
     
  5. boca007

    boca007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.892
    الإعجابات المتلقاة:
    994
      19-01-2008 23:12
    ممتازززززززززززززززززززززززززززززززززز
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...