• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

كندا ترفض إجراء انتخابات المجلس التأسيسي على اراضيها

user_88029

deleted
إنضم
26 أكتوبر 2007
المشاركات
64.689
مستوى التفاعل
238.196
اعربت السلطات الكندية عن رفضها المطلق لفتح مكاتب اقتراع على اراضيها قصد إجراء انتخابات المجلس التأسيسي التونسي. وقد تلقت السفارة التونسية بأوتاوا مراسلة رسمية من وزارة الخارجية الكندية بتاريخ 15سبتمبر 2011 تعبر عن رفض هذه الأخيرة فتح مكاتب اقتراع حتى داخل المقرات الديبلوماسية التونسية .

هذا وقد صرح السفير التونسي المولدي الساكري لمراسل المشهد التونسي بمونتريال أن المساعي جارية لمحاولة ايجاد حل لهذه الوضعية .كما أفاد أن وزير الخارجية التونسي المؤقت سيلتقي الأسبوع القادم نظيره الكندي على هامش اجتماع لمجلس الأمم المتحدة في نيويورك وسيطرح عليه هذا الموضوع . ومن جهة أخرى أوضح رئيس اللجنة الفرعية المستقلة للإنتخابات الأستاذ فوزي عبد الصمد أن هذا القرار شكل مفاجأة للجنة وأنه تم الإتصال بالسيد كمال الجندوبي وإعلامه بالمستجدات الأخيرة .

هذا وقد عمت حالة من الإستياء لدى الجالية التونسية المقيمة بمونتريال حيث عبر البعض عن نيته الإتصال بنواب منطقته في البرلمان للإحتجاج على هذا القرار ونادى البعض الآخر بتنظيم تحرك احتجاجي أمام مقر البرلمان الكندي في أوتاوا بالتوازي مع التحركات الديبلوماسية التي تحدث عنها السفير التونسي .
 
موقف غريب جدا من السلطات الكندية !!! أهكذا تشجع كندا العملية الديمقراطية فى تونس !!
 
موقف غريب جدا من السلطات الكندية !!! أهكذا تشجع كندا العملية الديمقراطية فى تونس !!

يخي وقتاش البلدان الغربية تحب الديمقراطية في البلدان العربية المسلمة !!
إلى حد الأن ما فقتوش يا عرب !!
 
حسب ما فهمت من بعض الاخوة التوانسة فى كندا أن القانون الكندى يمنع فتح مكاتب تصويت على التراب الكندي خارج قنصليات و سفارات البلدان المعنية والظاهر أن سفيرنا فى كندا لم يقم بتوضيح المسألة للسلطات من أن التصويت سيقع فقط داخل السفارة و القنصليات .. هذا من جهة.. ومن جهة أخرى بعض التوانسة يحملون جنسية مزدوجة و هذا يطرح اشكالا قانونيا أيضا .. و الله أعلم
 
تونس (وات)- أفاد رضا الترخاني عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مكلف بالتونسيين بالخارج، أن الحكومة الكندية لديها بعض الاعتراضات على اقتراع التونسيين في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي على أراضيها.

وفي اتصال بـ"وات" يوم الاثنين أوضح الترخاني أن الحكومة الكندية عللت اعتراضها بقانونها الذي يمنع إجراء انتخابات أي بلد أجنبي على أراضيها ملاحظا أن هذا "المعطى القانوني هش" لأنه حسب القانون الدولي لا يجوز أن تمنع أي جالية من ممارسة حقها الانتخابي داخل السفارات أو القنصليات التابعة لبلدانها.

وكان سفير تونس بكندا قد عقد لقاء بالتونسيين يوم السبت الماضي وأعلمهم بقرار الحكومة الكندية رفضها أن تكون دائرة انتخابية وتفتح بها مراكز اقتراع.

وبين الترخاني أن هناك خلط في الموضوع إذ أن كندا مقر للهيئة الفرعية وليست دائرة انتخابية لأن الدائرة هي "دائرة التونسيين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية وباقي العالم".

لكن المتحدث فسر اعتراضات الحكومة الكندية بأنه ربما تكون لديها تحفظات على بعض الترشحات، لأن اعتراضها جاء بعد تقديم القائمات المترشحة، مذكرا بان الحكومة الكندية كانت رحبت في البداية باختيار مونتريال لتركيز الهيئة الفرعية المستقلة لانتخابات التأسيسي على أراضيها.

ومن جهة أخرى علمت "وات" من مصدر بوزارة الشؤون الخارجية ان المساعي والاتصالات متواصلة بين تونس وكندا من اجل التوصل إلى تسوية لهذه المسألة.

 
أعلى