مئات الأعشاب الطبية في العالم مهددة بالزوال

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة Aymanouch, بتاريخ ‏21 جانفي 2008.

  1. Aymanouch

    Aymanouch عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    264
    الإعجابات المتلقاة:
    209
      21-01-2008 20:46
    مئات الأعشاب الطبية في العالم مهدادة بالزول

    [​IMG] الإفراط في جمع الأعشاب يهددها بالزوال (الفرنسية)
    حذرت منظمة "بوتانيك غاردنز كونزرفايشن أنترناشيونال" العلمية من زوال مئات أنواع الأعشاب الطبية، ما قد يؤثر على صناعة الأدوية خاصة تلك التي توصف لعلاج الأمراض المستعصية.

    وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن من بين الأشجار والنباتات المهددة بالزوال واحدة اسمها "الطقسوس" (Yew tree) يستخدم لحاؤها لإنتاج أدوية للسرطان، ونبتة "هوديا" التي لطالما أثارت اهتمام الأطباء لأنها تسد الشهية، وزهرة "المغنوليا" التي تستخدم منذ نحو 5 آلاف سنة دواء تقليديا في الصين لمكافحة السرطان، و"زعفران الخريف" الذي استخدمه الرومان والإغريق لصنع السم ويعد الآن من أهم النباتات لصناعة علاجات داء النقرس.

    وكشفت أن الكثير من الأعشاب الطبية مهددة بالزوال بسبب الإفراط في جمعها والقضاء على الغابات التي تنمو فيها. وتستخرج أكثر من 50% من الأدوية من مواد كيميائية موجودة في النباتات.

    وحذر علماء من أنه ما لم تتخذ إجراءات فعالة لحماية النباتات والعمل على تكاثرها ونموها فإن أدوية لأمراض مثل السرطان والإيدز قد يصبح الحصول عليها أمرا متعذرا.

    وأجرت المنظمة، التي تضم ممثلين عن حدائق تزرع فيها الأعشاب الطبية في 120 بلدا، دراسة شملت أكثر من 600 من الأعضاء المنتسبين إليها بالإضافة إلى خبراء جامعيين بارزين في هذا الحقل.

    وقالت بليندا هوكينز التي أعدت الدراسة "إن الناس قد لا يكونون على علم بفقدان الأعشاب الطبية في العالم". وفي السياق، ذكر ريتشارد لاي من جمعية صناعة الأدوية الصيدلانية البريطانية أن الطبيعة وفرت الكثير من الأدوية.

    وأشار ريتشارد إلى أن العلماء أبدوا دائما الاهتمام بما يمكن للطبيعة أن تقدمه "لنا، ولذا هناك قلق من أن تكون هذه النباتات معرضة للخطر".
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...