معلومات قيمة عن دولة تونس مرفقة بالصور

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة oussama.bk, بتاريخ ‏21 جانفي 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      13-02-2008 21:58
    :ahlan:
    دوز بلد الواحات

    تعد مدينة دوز حوالي 40 ألف نسمة يتوزعون بين معتمديتي دوز الشمالية والجنوبية وبلديتي دوز والقلعة، وهي تقع في الجنوب الغربي للبلاد التونسية في مناخ صحراوي جاف حول واحات النخيل وعدد من القرى.
    ينحدر سكان دوز من قبيلة بني سليم التي وصلت بلاد إفريقية مع زحف بني هلال. ويرجح المؤرخون أن السكان الأصليين لهذه المنطقة من بلاد نفزاوة يعود إلى البربر في منطقتي القلعة ونويل، وهي مناطق قديمة قياسا بتاريخ وصول بني سليم وأساسا قبيلتي المرازيق والعذارى.
    وفي الحقيقة فإن هذا التقسيم القبلي لم يعد له وجود في الواقع اليومي إذ اندمج السكان منذ قرون ليشكلوا مدينة واحدة ممتدة الأطراف في اتجاه جبال مطماطة شرقا ومدينة جمنة وقبلي شمالا وفي اتجاه الصحراء الكبرى غربا.


    [​IMG]

    ويعد المؤرخ العلامة المرحوم أمحمد المرزوقي أشهر من تناول بالدرس تاريخ المنطقة وسكانها. ومن بين الكتب التي تناول فيها رحمه الله أصول المرازيق وأصل التسمية كتاب "ثورة المرازيق" الذي ألفه بالاشتراك مع المرحوم علي المرزوقي ضمن سلسلة "أبطال ومعارك" وصدر عن دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع سنة 1979. ومن أهم ما جاء في الكتاب عن تاريخ قدوم بني سليم إلى إفريقية:
    "وقد نزلت من بني سليم أحياء عظيمة أرض مصر سنة 109 هـ وامتدت أحياؤهم إلى أرض برقة حتى استنجد بهم بنو عمهم من هلال سنة 443 هـ فاندفعوا إلى إفريقية التونسية في جماعات كثيرة لم يقف أمامها شيء، وبفضل بني سليم انتصر الهلاليون على المعز بن باديس الصنهاجي قرب جبل حيدرة سنة 444 هـ. ولم يكد الأعراب يحتلون المدن التونسية واحدة بعد الأخرى ويخرجون المعز من القيروان سنة 449 هـ حتى دب الخصام بين الحيين هلال وسليم واندلعت الحرب بينهما فتغلب بنو سليم على كامل الجنوب التونسي حيث يوجدون إلى الآن، وانحاز بنو هلال إلى الشمال ثم اندفعوا إلى المغرب".
    ويذكر العلامة أمحمد المرزوقي أن أغلب المؤرخين وخصوصا ابن خلدون يرد أصل أبناء مرزوق الذي جاء منهم المرازيق إلى امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وإن كان ابن خلدون يقول إن مضارب أبناء مرزوق أو المرازيق كانت في مصراتة ولبدة ومسلاتة وعدة أماكن من التراب الليبي فإن أمحمد المرزوقي يذكر أنه وجد أحياء كثيرة من المرازيق عبر رحلاته في مصر مثل الجيزة والأهرام وقد وجد لديهم تشابه كبير مع مرازيق دوز في اللهجة والتقاليد الملامح مما جعله يرجح وحدة الأصل القبلي وأن المرازيق قد كونوا عدة تجمعات قبلية في رحلتهم من الجزيرة العربية ضمن بني سليم نحو إفريقية.
    أما عن مدينة دوز، فيقول المرزوقي إن أصلها روماني أو أنها لاتينية كلفظة، وأن العرب لما دخلوها حافظوا على اسمها. ويضيف أن المرازيق قد اختاروها لأنها كانت تجمع لهم بين شيئين ضروريين لدى العرب وهما الصحراء والواحات، إذ تقع مدينة دوز على تخوم الصحراء الكبرى ليس مرعى لإبلهم وأغناهم فقط، بل نمط حياة ورثوه عبر القرون منذ كانوا في الجزيرة العربية. أما في الواحات فيجدون المكان لزراعة النخيل الذي هو من فلاحة العرب الشهيرة.
    ويتبين مع مرور الزمن أن عائلات وقبائل أخرى كثيرة قد استقرت في المنطقة مع المرازيق استئناسا بهم لأنهم كانوا معروفين بالمسالمة وحسن المعشر وكانوا أصحاب زوايا وعلم وليسوا أصحاب حروب أو غارات. ويقول العلامة أمحمد المرزوقي رحمه الله إن المرازيق احتفظوا بأخلاقهم الأصلية مثل الشجاعة والكرم وسرعة الغضب وسرعة الرضا وحب القصص والشعر وألوان الأدب، وجاء في كتابه "ثورة المرازيق": "وعلى ذكر حبهم للشعر نستطيع أن ندعي بلا منازع أن هذه القبيلة قد نبغ فيها كثير من الشعراء الفحول الذين عرفوا بالبلاغة وحسن الصياغة والحكمة وجزالة اللفظ والمعنى".
    ويذكر المرزوقي أن لهجة المرازيق من اللهجات القريبة من الفصحى، وأن الكلام الذي يتحدثونه لا يقل فصيحه عن ثمانين بالمائة خاصة إذا ارتحلوا إلى الصحراء في الربيع فإن كلامهم يكاد يكون كله فصيحا.
    غير أن البداية الحقيقية لاستقرار السكان حول ضريحي الوليين الصالحين حمد الغوث وعمر المحجوب وتشكل المدينة تعود إلى سنة 1910 إثر تأسيس السوق وإحياء الواحات القديمة التي تحولت الآن إلى مجال للاستثمار السياحي بما توفره من جمال طبيعي أخاذ.


    دوز اليوم
    شهدت مدينة دوز في الأعوام الأخيرة تمددا عمرانيا كبيرا مما تطلب تقسيمها إلى معتمديتين: دوز الشمالية ودوز الجنوبية.
    دوز الشمالية:
    الموقع: تقع معتمدية دوز الشمالية في أقصى الجنوب الغربي للبلاد التونسية
    المناخ: صحراوي جاف
    المساحة: 3531 كم مربع
    الحدود
    شمالا: معتمدية قبلي الجنوبية
    جنوبا: ولاية تطاوين
    شرقا: ولايات قابس، مدنين وتطاوين
    غربا: معتمدية دوز الجنوبية المحدثة
    عدد السكان: 25263 نسمة
    التقسيم الإداري:
    5 عمادات هي: القلعة، دوز شرقي، العبادلة، العوينة الشمالية والعوينة الجنوبية
    بلديتان: دوز والقلعة

    :wlcm::wlcm:
     
    8 شخص معجب بهذا.

  2. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      27-02-2008 13:29
    القيروان

    لقَيْرَوَان هي مدينة تونسية، تبعد بحوالي 160 كيلومتر عن تونس العاصمة.

    [​IMG]

    تاريخ القيروان

    يعود تاريخ القيروان إلى عام 50 هـ / 670 م، عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع. وكان هدفه من هذا البناء أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشى إن رجع المسلمون عن أهل إفريقية أن يعودوا إلى دينهم. وقد اختير موقعها على أساس حاجات إستراتيجية واضحة. وقد اختار لها موضعا بعيدا عن البصر في وسط البلاد ولئلا تمر عليها مراكب الروم فتهلكها.

    لعبت مدينة القيروان دورا رئيسيا في القرون الإسلامية الأولى، فكانت العاصمة السياسية للمغرب الإسلامي ومركز الثقل فيه منذ ابتداء الفتح إلى آخر دولة الأمويين بدمشق . وعندما تأسست الخلافة العباسية ببغداد رأت فيها عاصمة العباسيين خير مساند لها لما أصبح يهدد الدولة الناشئة من خطر الانقسام والتفكك. ومع ظهور عدة دول مناوئة للعاصمة العباسية في المغرب الإسلامي فقد نشأت دولة الأمويين بالأندلس، ونشأت الدولة الرستمية من الخوارج في الجزائر، ونشأت الدولة الإدريسية العلوية في المغرب الأقصى.

    وكانت كل دولة من تلك الدول تحمل عداوة لبني العباس خاصة الدولة الإدريسية الشيعية التي تعتبرها بغداد أكبر خطر يهددها. لهذا كله رأى هارون الرشيد أن يتخذ سدا منيعا يحول دون تسرب الخطر الشيعي. ولم ير إلا عاصمة إفريقية قادرة على ذلك، فأعطى لإبراهيم بن الأغلب الاستقلال في النفوذ وتسلسل الإمارة في نسله.

    وقامت دولة الأغالبة (184-296هـ / 800 -909م) كوحدة مستقلة ومداف عة عن الخلافة. وقد كانت دولة الأغالبة هذا الدرع المنيع أيام استقرارها، ونجحت في ضم صقلية إلى ملكها عام 264 هـ / 878 م، وقام أمراؤها الأوائل بأعمال بنائية ضخمة في القيروان ذاتها ومنها توسيع الجامع في القيروان، وتوسيع الجامع في تونس، كما عمل الأغالبة على الاهتمام بالزراعة والري في المنطقة، وأقاموا الفسقية المشهورة.

    وقد استغل الأمراء الأغالبة تلك المكانة واتخذوها سلاحا يهددون به عاصمة بغداد كلما هم خليفة من خلفائها بالتقليل من شأن الأمراء الأغالبة أو انتقاص سيادتهم. وهذا ما فعله زيادة الله بن الأغلب مع الخليفة المأمون العباسي. فقد أراد هذا الأخير إلحاق القيراون بولاية مصر، وطلب من زيادة الله أن يدعو لعبد الله بن طاهر بن الحسين والي المأمون على مصر فأدخل زيادة الله رسول المأمون إليه، وقال له: إن الخليفة يأمرني بالدعاء لعبد خزاعة. هذا لا يكون أبدا ثم مد يده إلى كيس بجنبه فيه ألف دينار ودفعه للرسول. وكان في الكيس دنانير مضروبة باسم الأدارسة في المغرب ؛ ففهم المأمون مقصد الأمير الأغلبي فكف عن محاولته ولم يعد إليها.

    وبسبب هذه المكانة فقد عمل على التقرب منها أكبر ملك في أوروبا إذ بعث الإمبراطور شارلمان بسفرائه إلى إبراهيم بن الأغلب فقابلهم في دار الإمارة بالعباسية في أبهة عجيبة بالرغم من الصلات الودية التي كانت بين هذا الإمبراطور والخليفة العباسي هارون الرشيد.

    وفي عهد ولاية إبراهيم بن أحمد بن محمد بن الأغلب (261 - 289هـ / 875 -902م) بدأت الفتن تدب بين أمراء الأغالبة. وكان إبراهيم بن أحمد سفاحا لم تسلم منه عامة الناس ولا أقرب الناس إليه وكان غدره بسبعمائة من أهل بلزمة سنة 280هـ / 894 م سببا من أسباب سقوط دولة بني الأغلب. وفي نفس السنة شقت عصا الطاعة في وجه هذا الأمير مدن تونس، وباجة، وقمودة، وغيرها. وعمت الفوضى أرجاء البلاد بينما الخطر العبيدي الشيعي يزداد يوما بعد يوم. ولما أيقن إبراهيم بن أحمد بخطر بني عبيد حاول سنة 289هـ /902 م تغيير سياسته، فرفع المظالم، واستمال الفقهاء، وبذل الأموال للشعب ولكن بدون جدوى. وفي عهد حفيده زيادة الله ازداد خوف بغداد واشتد جزعها من الزحف العبيدي فبعث الخليفة العباسي المكتفي بالله يحث أهل إفريقية على نصرة زيادة الله فلم يكن لذلك صدى في النفوس وبذل زيادة الله الأموال بلا حساب ولكن دون جدوى. فلم يمض على هذا الحادث سوى ثلاث سنوات حتى جاءت معركة الأربس الحاسمة سنة 296هـ / 909 م وفر على إثرها زيادة الله إلى المشرق ومعه وجوه رجاله وفتيانه وعبيده. وباستيلاء العبيديين على القيروان جمعوا كل المغرب تحت سيطرتهم فشجعهم ذلك على متابعة السير نحو المشرق. و‎أمكن لهم فيما بعد أن يستولوا على مصر والشام والحجاز. ولولا الظروف السياسية والوضع الداخلي للفاطميين لاستولوا على بغداد نفسها.

    وعندما انتقل بنو عبيد إلى مصر ووصل المعز لدين الله الفاطمي القاهرة عام 362هـ / 973 م اهتموا بالقيروان واتخذوها مركزا لنائبهم في إفريقية، وعهدوا إليه بالسهر على حفظ وحدة المغرب والسيطرة عليه. واستخلف المعز الفاطمي بلكين بن زيري الصنهاجي على إفريقية، وكتب إلى العمال وولاة الأشغال بالسمع والطاعة له فأصبح أميرا على إفريقية والمغرب كله، وقام بلكين وخلفاؤه بقمع الثورات التي حصلت خاصة في المغرب في قبائل زنانة. واستمر المغرب في وحدته الصنهاجية وتبعيته إلى مصر الفاطمية إلى أن انقسم البيت الصنهاجي على نفسه فاستقل حماد الصنهاجي عن القيروان متخذا من القلعة التي بناها قاعدة لإمارته. وكان هذا الانقسام السياسي خير ممهد لظهور دولة المرابطين في المغرب الأقصى. كما كان لهذا الانقسام نتائجه الأليمة فيما بعد عندما أعلن المعز ابن باديس الصنهاجي استقلاله عن الفاطميين، فبعثوا إليه بقبائل الأعراب من الهلاليين فمزق شمل الدولة، وقضى على معالم الحضارة، وخربت القيروان، ولم تعد العاصمة السياسية القوية أو مركزا تشع منه المعارف والعلوم والآداب.

    المدينة الحديثة

    أحدى أهم المدن التونسية ومقر الولاية (102 ألف نسمة، عام 1995). تتكون المدينة الحديثة، كسائر مدن المغرب العربي، من القصبة حيث المركز الإداري و منازل الأعيان المحلّين و من الأسواق.

    معالم المدينة

    * الجامع الكبير: من أروع شواهد العمارة الإسلامية في المغرب العربي، كان يعتبر أكبر جوامع المغرب العربي حتى أواخر القرن 20 تاريخ بناء جامع الحسن الثاني بالدار البيضاء.
    * مقام الصحابي أبي زمعة البلوي: وهو من أهم المزارات الدينية في تونس.
    * مقام سيدي عبيد
    * مقام سيدي عمر عبادة
    * بئر بروطة
    * فسقيات الأغالبة
    * جامع الأبواب الثلاثة
    * جامع الزيتونة
    * المتحف الوطني للفنون الإسلامية برقادة


    أهم معالم الحضارة الإسلامية في القيروان :

    #

    المحور الأول: موقع وتاريخ مدينة القيروان


    المحور الثاني: الإسهامات الحضارية وأهم أعلام مدينة القيروان


    المحور الثالث: أهم المعالم الحضارية في مدينة القيروان
    #

    المحور الرابع: مشاهد من المدينة العتيقة
    #

    المحور الخامس : المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها المادة العلمية

    :kiss::kiss:
    :kiss:

    يتبع.........
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. arafet16

    arafet16 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2008
    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    10
      28-02-2008 02:10
    سوسة جوهرة الساحل

    [​IMG]



    سوســــــــــــــــــة

    جوهرة الساحل التونـــــــــــــــــــــسي

    يعود تاريخ مدينة سوسة إلى 3000 سنة خلت، فقد بناها الفينيقيون قبل قرطاج على ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط، وإلى جانب المدينة وأحيائها الحديثة توجد المدينة العتيقة التي لا تزال محافظة على طابعها الأصيـل وتضـم معـالـم أثـريـة مهمـة يعـود عهـدهـا إلـى القـرنـين الثاني والثالث الهجريين، ومن أبرزها الرباط والجامع الكبير ومتحف أثري الذي به مجموعة فريدة من الفسيفساء.
    وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.

    تقع على بعد 160 كم جنوب شرق العاصمة
    اشهر مدينة سياحية تونسية و تستقطب المدينة 1.5 مليون سائح اجنبي سنويا
    و المدينة التوأم لسوسة هي ميامي الامريكية

    تعرف سوسة باسم الجوهرة، وهي المدينة السياحية الأشهر بفضل عشرات الفنادق والمطاعم والمحلات الترفيهية التي يتواصل نشاطها ليل نهار، فهي المدينة التي لا تنام وهي قبلة العائلات والمجموعات من تونس ومن الخارج.

    وتشتهر سوسة بقلعتها المطلة على البحر وبصيفها الذي يشهد عددا من المهرجانات المنظمة والتلقائية حيث تعيش أجواء أفراح متواصلة، ومن أهمها مهرجان أوسو الشهير الذي يقام حسب ما تشير الدراسات والبحوث التاريخية منذ ما لا يقل عن 2000 سنة.

    من مميزات سوسة المدينة القديمة وسورها الخارجي والجامع الكبير بالإضافة إلى عدد من المعالم الهامة الأخرى مثل متحف العادات والتقاليد ودار القضاء الشرعي القديم.

    وفي سوسة خيارات عديدة من وسائل الترفيه مثل النوادي والملاهي والمطاعم وفيها الكازينو الذي يوفر متنفسا للعائلات وللسهرات الهادئة والعروض الفنية.

    كما تتعدد فيها المرافق المخصصة للأطفال مثل المسابح ومدن الألعاب على غرار أكوالاند أو مدينة حنيبعل أو حديقة أفريقيا للحيوانات التي تقدم تشكيلة من أهم الحيوانات الأليفة والمتوحشة، مع عدد من المرافق الممتازة من مطاعم ومقاصف أو استراحات تلحق بها الخدمات المتنوعة.

    أما التسوق في سوسة فله نكهة خاصة، فهناك صناعة النحاسيات والتحف والزجاج والقطع البلورية والفضيات وغيرها التي تتميز بجودتها وبأسعارها المناسبة.



    [​IMG]

    الموقع الجغرافي

    تقع سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية. وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل". والساحل التونسي منطقة تمتد على طول حوالي 170 كم بين بوفيشة والشابة وعرض 25 كم تقريبا بين سوسة وسيدي الهاني وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل. وكميات الأمطار النازلة فيها تتراوح بين 250 و400مم سنويا. وهو مناخ صالح لغراسة الزياتين. تحيط بالمدينة شبكة عمرانية كثيفة متباعدة بما يقدر بحوالي 5 كلمترات في المعدل وأكبر المدن المحيطة بها من حيث عدد السكان هي مساكن(مركز معتمدية) والمنستير(مركز ولاية) والمهدية(مركز ولاية) ومدن أخرى كلها مراكز معتمديات كحمام سوسة والقلعة الصغرى والقلعة الكبرى. تقع سوسة على مسافات غير كبيرة من المدن التونسية الهامة: فتقع 140 كم جنوب تونس العاصمة و50 كم شرق القيروان 20 كم غرب المنستير و 120 كم شمال صفاقس.


    صور من كورنش سوسة


    [​IMG]

    [​IMG]

    كرنيش سوســـــــــــــــــة في ليل

    [​IMG]

    فندق الهناء سوسة

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    سوســـــــــــــــــــة المدينة العربية

    [​IMG]


    منظر طبيعي من سوسة

    [​IMG]

    [​IMG]

    فنادق سوسة


    [​IMG]
     
    6 شخص معجب بهذا.
  4. fares_sat_81

    fares_sat_81 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2007
    المشاركات:
    1.864
    الإعجابات المتلقاة:
    1.451
      02-03-2008 23:27
    التعلريف بولاية قابس
    ولاية قابس التونسية عاصمتها مدينة قابس. تتميز هذه الولاية بخليج قابس الممتد على اغلب مدنها وخاصة مدينة قابس و غنوش وتبلبو. والمعروف بهذه الولاية انها ولاية تجمع بين الواحة والجبال والبحار والصحاري في نفس الوقت.

    تقع هذه المدينة جنوب شرقي البلاد التونسية و تتميز هذه الولاية بخليجها الواسع وطول سواحلها ومن أكبر المناطق في قابس مدينتي "المنزل" و"جارة" وهما الاكبر سكانيا في الجنوب.

    تقع مدينة قابس بالجنوب التونسي على بعد 400 كلم من تونس العاصمة، وعلى بعد 130 كلم من مدينة صفاقس، وعلى بعد 140 كلم من مدينة قفصة، وعلى بعد 100 كلم من جزيرة جربة.

    أمّا المنطقة الصناعية بقابس، فتقع على بعد حوالي 2 كلم من وسط مدينة قابس.

    وممّا يميّز المنطقة بشكل خاصّ وجود منشآت مختصّة في قطاع النفط والصناعة الكيميائية تشغل عددا كبيرا من اليد العاملة.

    وتقع المنطقة على مقربة من ميناء قابس التجاري.

    وهي مرتبطة بشبكة هامّة من النقل العمومي.

    كما أنّها تقع على بعد ساعة ونصف من مطاري صفاقس وقفصة، وعلى بعد ساعة واحدة من المنطقة السياحية بجربة.
    أسس الفينيقيون مدينة قابس ثم ورثتها عنهم الإمبراطورية القرطاجية. خلال القرن الثاني قبل الميلاد و بعد انتصار روما على قرطاج في الحرب البونيقية الثانية أصبحت المدينة مستعمرة تابعة لمقاطعة طرابلس الرومانية وعرفت باسم تاكابي حيث ذكرها أبوليوس في أعماله. عرفت قابس كذلك باسم تاكابيس أو تاكاباس كما عرف خليجها باسم مينوريس سيرتيس أو سيرتيس الصغرى.

    و معروفة هي أسماء ثلاثة من قديسي تاكابي المسيحية و هم : ديولكيتيوس الذي أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403 م كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411 م، ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذي طرده الملك الوندالي هينريك في عام 484 م، و أما القديس الثالث فهو كايوس أو غالوس الذي أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525 م.

    ونضرا لموقعها الإستراتيجي اكتست المدينة بعض الأهمية مع الفتوحات الإسلامية خلال القرن السابع للميلاد. ومع انتصاب الحماية الفرنسية على البلاد التونسية سنة 1881 أصبحت المدينة أهم موقع عسكري فرنسي بالإيالة التونسية. في سنة 1940 سقطة المدينة تحت السيطرة الألمانية ودمرت بصفة شبه تامة سنة 1943. أعيد بناءها سنة 1945 لتتضرر من جديد بفيضانات سنة 1962.


    أهم الأنشطة الاقتصادية التي تعرفها قابس هي:

    * الزّراعات السّقويّة
    * المنصة البترولية البحرية والصناعة البتروكميائية.
    * صيد سمك التن.
    * المعلبات الغذائية.
    * الواحات، حوالي 300.000 نخلة.
    * السياحة
    صور عن ولاية قابس
    [​IMG]
    [​IMG]
     
    7 شخص معجب بهذا.
  5. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      04-03-2008 13:15
    شكرا أخي علي الاثراء + نقاط

    واحة قابس البحرية

    تعد قابس سبع واحات تحيط بالمدينة وتمتد على مساحة 2500هك. تتميز هذه الواحات البحرية بوفرة إنتاجها و تنوعه, مثل التمور و أصناف الثمار الأخرى كالمشمش و العنب و الليمون و الرمان و الزيتون بالإضافة إلى زراعة الخضر و البقول و الباكورات حيث تنبت الطماطم و الجزر و الفلفل و البصل و البطيخ و القرع... كما تشتهر واحات قابس كذ لك بإنتاج نباتات الصباغة كالحناء.

    [​IMG]

    أماكن ممكن زيارتها:

    الحديقة العمومية بشارع الحبيب ثامر: مساحتها 900 م2 تقع بباب بحر

    حديقة 2 مارس: مساحتها 500 م2 وسط المدينة

    حديقة البيئة: مساحتها 300 م 2 وسط المدينة

    حديقة المغرب العربي: مساحتها 300 م 2وسط المدينة

    الأسواق التقليدية

    رواق الصناعات التقليدية

    المسلك السياحي

    كرنيش قابس




    أهم المواقع التاريخية

    مقام الصحابي الجليل سيدي أبي لبابة الأنصاري

    المدرسة المرادية ; متحف العادات و التقاليد

    زاوية سيدي إدريس

    زاوية سيدي أحمد التوجاني.
     
    7 شخص معجب بهذا.
  6. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      04-03-2008 13:31
    الكاف

    [​IMG]

    الموقع الجغرا في

    [​IMG]




    تمثل ولاية الكاف نقطة تواصل في إقليم الشمال الغربي كما تضطلع بدور حيوي

    في تنشيط الإقليم باعتبار أنها تمثل نقطة عبور لأهم محاور الطرقات الطريق الوطنية رقم5 تربط بين تونس و الجزائر مرورا بساقية سيدي يوسف


    الطقس

    تتميز ولاية الكاف بطقس قاري نظرا لارتفاعها و بعدها عن البحر

    في فصل الشتاء تسجل الولاية أرقاما قياسية في انخفاض درجات الحرارة تبلغ المعدلات إلى 3 درجات تحت الصفر

    أما في فصل الصيف فان ولاية الكاف تتميز بنسماتها اللطيفة و المنعشة و تكون أقل حرارة مقارنة بولايتي جندوبة و باجة


    التساقطات
    [​IMG]

    بالنسبة للتسا قطات فهي غير منتظمة وتصل سنويا إلى 512مم. تسجل أهم الكميات في شهري ديسمبر و جانفي ب65 مم و تنخفض في فصل الصيف

    لتصل إلى 9مم في شهر جويلية.

    كما تسجل الولاية تساقط كميات هامة من الثلوج


    [​IMG]

    صور من الكاف


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    الكاف في الثلاثينيات ايام الاستعمار الفرنسي


    [​IMG]
     
    6 شخص معجب بهذا.

  7. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      05-03-2008 21:09
    [​IMG]

    [​IMG]

    تقع مدينة القصرين وهي عاصمة الولاية بالوسط الغربي للبلاد التونسية علي ارتفاع أكثر من 1000 متر على سطح البحر تحيط بها ثلاثة جبال وهي الشعانبي و سمامة والسلوم .

    تربطها بمختلف ولايات الجمهورية ثلاث طرق رئيسية :

    من الشمال: طريق تالة - الكاف
    [​IMG]

    من الجنوب : طريق فريانة- قفصة

    من الشرق : طريق سبيطلة – تونس – صفا قس ...


    [​IMG]
    تدل الشواهد الأثرية الباقية على أن القصرين كانت في العهدين الروماني والبيزنطي مدينة عرفت أوج اوجه الرقي، والمدينة بما بقي فيها من آثار الحمامات والمسارح والأقــــواس والأضرحة الضخمة التي تركزت حول وبالقرب من ينابيع المياه وعلى الهضاب والمرتفعات تبين أن الرومان و البيزنطيين تمكنوا من تشييد حضارة عظيمة لا تزال آثارها شاهدة عليها إلى الآن .
    [​IMG]
    ومنذ تلك العهود، لم تذكر المصادر التاريخية والمؤرخون القدامى أي لمحة عن المراحل التي تلت الفتح الإسلامي والتي عاشتها مدينة القصرين وكأنها عاشت بمعزل عن الأحداث التي عرفتها الدول المتعاقبة على حكم تونس ولم يرد للمدينة ذكر، منذ نهاية الحقبة البيزنطية وبداية الفتح الإسلامي وطيلة القرون الوسطى، ولم تبق غير الآثار الرومانية والبيزنطية التي تتميز بها منطقة الوسط الغربي شأنها شأن مناطق البلاد التونسية و التي تدل على أن القصرين كانت مدينة هامة وعرفت ازدهارا عمرانيا و حضاريا كبيرا .
    رجوع



    من أهم المواقع الأثرية التي تعود للحقبة الرومانية و البيزنطية – المسرح الروماني، بقايا المدينة الأثرية "سليوم"التي بقي منها "القوس" بارزا وضريح "فلافيوس و أبنائه"

    [​IMG]

    [​IMG]

    يمكن لزائر المدينة ولمواطنيها زيارة :

    - المحمية الوطنية بجبل الشعانبي التي تضم أنواعا شتى من الأشجار و النباتات من أهمها الصنوبر، كما توجد بالمحمية عديد الأنواع من الحيوانات البرية والطيور( الأيل والخنزير البري والنسر، وأنواع شتى من العصافير الصغيرة ...) بالإضافة إلى المنظر الجمالي الخلاب والبيئة النقية.

    - الآثار الرومانية المترامية الأطراف والمتاخمة لمدينة القصرين وتضم آثار الحمامات والمسارح والأقواس و الأضرحة التي تركزت حول وبالقرب من ينابيع المياه وعلى الهضاب والمرتفعات خاصة مدينة "سليوم" الرومانية المتاخمة لمدينة القصرين حاليا و بجبل الشعانبي وجبل السلوم .

    - المسلك الصحي " الغابي " المتاخم للمسرح الروماني ولمجرى وادي الدرب ...


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    تمسح مدينة القصرين حوالي 1200 هكتارا ،(المرجع :مثال التهيئة العمرانية )

    يقطنها 79.210 نسمة،(المرجع :المعهد الوطني للإحصاء - جانفي 2004)

    وتعدَ 17.323 مسكن ، (المرجع :المعهد الوطني للإحصاء 2004)


    [​IMG]
    [​IMG]

    يوجد بمدينة القصرين :

    ملعب بالعشب الطبيعي
    قاعة رياضية مغطاة متعددة الاختصاصات
    مركب ثقافي
    و ملعب بالعشب الاصطناعي
    02 دار شباب
    02 مكتبة عمومية
     
    4 شخص معجب بهذا.
  8. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      28-03-2008 22:17
    ولاية جندوبة

    تقع ولاية جندوبة في الشمال الغربي للبلاد التونسية، يحدّها البحر الأبيض المتوسط شـمالا، والجزائـر غـربا، وولاية الكاف جنوبا، وولايـة باجة شرقا.

    وهي تعــدّ 9 معتمديات: جندوبة - جندوبة الشمالية - بوسالم - فرنانة

    وادي مليز - غارالدّماء - - عين دراهم - طبرقة - بلطة بوعوان.

    - مساحة الولاية: 3097.88 كم2

    - عدد السكّان: 435000 نسمة


    [​IMG]

    تاريخ المدينة

    جندوبة هي وريثة بلاريجيا المدينة الرومانية والبونيقية التي صعدت منذ القرن الأول للميلاد إلى مرتبة البلدية و تمصرت مع أختها " شمتو" فأصبحت قاعدة الشمال الغربي على الطريق الرئيســـــية بـــين قرطاج وبونة, فبعد هجر بلاريجيا لم يحصل أن تكونت مدينة بسهول مجردة الوسطى لتواصل حمل مشعل التمدن والحضارة رغم تعاقب القبائل على المنطقة من المشرق العربي أو من داخل البلاد إلى أن تكونت نواة مدينة جندوبة حول محطة السكة الحديدية التي شرع في استعمالها في 01-09-1879.

    ولقد انبعثت مدينة جندوبة في أول الأمر شمال السكة الحديدية حول الثكنة العسكرية متواضعة بسيطة في مظهرها و هندستها و بعد عقد من الزمن أخذت تتوسع جنوبا مكونة بذلك عدة أنهج جديدة كنهج المغرب و نهج الساقية و نهج محمد علي. عرفت مدينة جندوبة منذ نبعاثها باسم سوق الاربعاء نسبة إلى اسم السوق الأسبوعية التي تنتصب كل يوم أربعاء أما سكان المنطقة فكانوا يطلقون عليها كلمة البراكة نسبة إلى المحلات المشيدة من ألواح الخشب و في سنة 1966 أطلق عليها اسم جندوبة بمقتضى أمر رئاسي بتاريخ 30-04-1966. تجدر الإشارة أن أصل اسم " جندوبة" بربري و هو يتكون من كلمتين الأولى جن و معناها "سوق " و الثانية دوبة و معناها "قمح". و هذا ما يعيدنا إلى التسمية التي وقع ذكرها سابقا و هي سوق الإربعاء إذ أن السوق كان و لا زال فعلا ينعقد يوم الإربعاء. و بدخول المستعمر الفرنسي و بإرادته تغيير الكثير من تراث البلاد سواء كان عربي إسلامي أو بربري فقد غير اسم المنطقة الأصلي وهو جندوبة إلى سوق الأربعاء، و مع حصول البلاد على الاستقلال، قررت الحكومة إعادة الإسم الأصلي. و هذه اللمحة التاريخية تطرح مسألة انبعاث هذه البلاد بعد انتصاب الاستعمار الفرنسي على الأراضي التونسية. إذ توجد جندوبة فعلا على سهول منبسطة مترامية الأطراف و هو أمر غير معهود في التاريخ فعلى مر الأزمان أقيمت أغلب المدن على مرتفعات أو محاطة بالوديان و المياه، و الغاية استراتيجية عسكرية بغية تفادي غارات العدو. إلا أن دخول الحماية الفرنسية و بسطها لنفوذها على كامل التراب التونسي جعل مثل هذه العادات تندثر و تتوجه جهود الأهالي نحو مقاومة المستعمر، مما سمح بانتصاب أول براكة ، و الكلمة معروفة عند الأهالي


    المواقع الأثرية

    تقع مدينة بلاريجيا الأثريّة شمال مدينة جندوبة وعلى مسافة 8 كم منها و بالتحديد علــى سفـــح جبل ربيعة. وتعتبر بلاريجيا من أشهر المدن في العهود القرطاجنية والرومانيّة والبيزنطيّة و التي تدل آثارها القائمة إلى اليوم على عظمتها في التاريخ و ثرائها وشموخ حضارتها.

    ويرقى تاريخ "بلا" إلى أواخر القرن الخامس وبداية القرن الرابع قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات التي قام بها الدكتور – كرتون- حوالي سنة 1900 بالبعض منها عن آثار قيمة للغاية مثل التماثيل والسوق والحمام والكنيسة والمسرح والمنازل التي تحت الأرض، وتمتاز هذه الآثار بفسيفسائها الرومانيّة التي زخرفت بها أرضيّة هذه المباني و جدرانها؛ و قد رسمت بها لوحات عجيبة تحكي جوانب من حياة عصرها؛ و قد اتخذت منها تماثيل و قطع أثرية وضعت بالمتحف الوطني . و ببلاريجيا عين جارية عذبة مازالت مياهها إلى اليوم دافقة و كانت قبل جلبها في القنوات إلى مدينة جندوبة تنساب في حقول منخفضة تسمى – شط الحمام- مكونة بحيرة كبيرة من الأمطار.

    إنّ هذا المحيط الثري بمناظره الطبيعيّة و معالمه الأثريّة كفيل بأن يجعل من جندوبة ياحيّا و خصوصا في فصل الربيع.


    شمتو

    ومن المعالم الأثرية الهامّة أيضا شمتو التي كشفت الحفريات المتواصلة فيها عن معالم نادرة كالمقبرة النوميديّة التي تمّ العثور عليها تحت مستوى ساحة من العهد الروماني و قد وقع استعمالها من القرن الخامس إلى منتصف القرن الأوّل ق م. و تقع شمتو على مسافة 20 كم غرب المدينة و هي مدينة بربريّة تعاقبت عليها نفس الحضارات التي عرفتها بلاريجيا و تتميّز بالمعالم الفريدة من نوعهأ مثل الهضبة المقدسة و الجسر الحجري على وادي مجردة و قد اشتهرت برخامها الأصفر.

    كما توجد بهذه المنطقة المخلفات الأثريّة لوسط المدينة في العهد الرومـــاني مثل الساحة العمومية وبناية البازيليك المدنيّة و حنفية ضخمة و قـــوس نصر و دكاكين و ساحة صغيرة. و توجد في بقيّة الموقع أثار متناثرة للمباني المعهودة فـــــي كل مدينة من العهد الروماني: المسرح والمدرج والســــــوق والحمام والحنايا. ويوجد بها الآن متحف أثري يضمّ مجموعة هامّة من القطع الأثريّة النادرة.


    [​IMG]

    [​IMG]
     
    5 شخص معجب بهذا.
  9. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      15-04-2008 21:10
    :ahlan::ahlan:

    ولاية قبلي

    [​IMG]

    تعتبر عاصمة الولاية و التي تحمل اسمها من أقدم المدن و الواحات في تونس و شمال أفريقيا.
    إذ أن أقدم دليل محسوس للوجود البشري في تونس وجد قرب المدينة و يرجع لأكثر من 200 الف سنة.
    أبرز الفترات التّي مرّت بها المنطقة هي:

    العهد الروماني: 146 ق.م. – 439م.
    العهد الوندالي: 439م.- 534م.
    الفتح العربي الإسلامي: سنة47 هـ


    [​IMG]

    تتميّز الولاية بالعديد من المناظر الطبيعيّة الخلاّبة خاصّة الصحروايّة منها ممّا جعلها قبلة هامّة للسياحة الصحراوية

    [​IMG]

    [​IMG]


    دخلت السياحة الولاية مع بدء تفعيل و تشجيع السياحة الصحراوية بالجمهوريّة التونسيّة
    لتعويض الكساد الذي تشهده السياحة الشاطئيّة في الفصول الباردة.
    تعتبر دوز من أبرز الوجهات السياحيّة في ولاية قبلّي كما تعتبر كذلك بوّابة الصحراء.
    تشهد الجهة في الصيف عودة كمّ هائل من المغتربين في أوروبا و أمريكا ممّا يفعّل النشاط الإقتصادي
    و يوفّر العملة الصعبة للبلاد.


    [​IMG]

    [​IMG]

    أهمّ منشّط إقتصادي للولاية التي تشتهر خاصّة بإنتاج التمور عالية الجودة
    التي تصدّر لكافّة أنحاء العالم. لعبت التمور دورا كبيرا في تنمية اقتصاد الولاية و ازدهار أغلب مناطقها.



    عدد السكان في الولاية يفوق 143 ألف ساكن.
    تتميّز الولاية بتنوّع الأعراق فيها. هناك ثلاث مجموعات عرقّيّة رئيسيّة

    الأفارقة السود: يعود وجودهم إلى تجارة الرقّ التي كانت تشتهر بها قبلّي في وقت من الأوقات.
    البربر: السكّان الأصليّين للبلاد إلاّ أنّهم يعتبرون أقليّة مقارنة بالعرب.
    العرب: يشكلون الأغلبية، جاء أغلبهم من وسط و جنوب الجزيرة العربيّة إبّان الفتح الإسلامي لأفريقيّة و شمال أفريقيا.
    شهدت ولاية قبلّي هجرة شديدة إلى أوروبا و خاصّة فرنسا في الخمسينات، الستينات و السبعينات ممّا أفرز مجتمع كاملا من المغتربين الذين لا يزالون يعودون للجهة دوريّا و يشكّلون عاملا مهمّا في تحريك الإقتصاد المحلّي للولاية.


    :kiss::kiss:
     
    8 شخص معجب بهذا.
  10. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.269
    الإعجابات المتلقاة:
    4.073
      03-12-2008 13:10
    [​IMG]

    بنزرت هي مدينة تونسية، عاصمة ولاية بنزرت. يتأصل اسمها من اليونانية هِيپُو-زَارِيتُوسْ Hippo-Zarytus. وصل عدد سكانها لـ 114,371 نسمة (إحصائيات 2004).

    موقع مدينة بنزرت الجغرافي:


    [​IMG]
    خريطة البلاد التونسية

    [​IMG]
    صورة فضائية لمدينة بنزرت


    تقع مدينة بنزرت في أقصى الشمال للبلاد التونسية على الضفاف الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط مما جعلها تحتل مكانة استراتيجية بارزة أهلتها لأن تكون مركزا لولاية بنزرت وقطبا اقتصاديا هـاما. وتعتـبر ولاية بنزرت ولاية متكاملة بما احتوت عليه من ثروات طبيعية زاخرة وما اشتملت عليه من محاور تنموية متنوعة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعة.

    وتمثل بحــيرات بنزرت وإشكل وغار الملح أبرز الخصوصيات الطبيعية للولاية إلى جانب جزيرة جالطة الزاخرة بجمال الطبيعة والثروة السمكية والرأس الأبيض باعتباره أعلى نقطة في القارة الإفريقية ووادي مجردة الذي يغذي بمياهه المتدفقة جزءا هاما من الأراضي الزراعية. ومن خصائص بنزرت المدينة ميناؤها القديم وجسرها المتحرك الذي يؤمن حركة المرور بين ضفتي قنال بنزرت.


    *********



    إن بنزرت الفينيقية أو هيبوأكرا كانت مركزا تابعا لأوتيكا مثلما كانت تونس تابعة لقرطاج . وقد غزاها القائد الصقلي أغاطوكل سنة 309 ق.م. في حملته على قرطاج . و قد أبدت الولاء لهذه أثناء الحروب البونيقية. فلما انتصرت روما هدمت هيبو و ألحقت ترابها بأوتيكا. وعند حلول يوليوس قيصر ببنزرت ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية و أطلق عليها اسم هيبو ديارتوس. و في عهد أغسطس قيصر جعل هذا الأخير المدينة تزدهر وتتقدم وتستعيد عمرانها و يمنحها مرتبة المدن المتمتعة بالرعاية الملكية اعترافا بموقعها الاستراتيجي الهام ومكانتها في حوض البحر الأبيض المتوسط. و لما تدهور حكم الرومان احتل ( جانسريق) زعيم الوندال هيبو و ذلك باستنجاد من ( بونيفاس ) سنة 439 م. و لم يدم ملك الفندال طويلا بالبلاد رغم سيطرة جانسريق و ابنه هانريق على كامل المنطقة المتوسطية بفضل بطولتهما الفائقة لكن خلفاءهما تشاغلوا باللهو و المجون و فرطوا في المكاسب مما تسبب في احتلال البلاد من قبل بيزنطة سنة 534 م.

    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]


    [​IMG]

    وقد فتحــها للعرب القائد معاوية بن حديج الذي كان مقاتلا في جيش عبد الملك بن مــروان سنة 41 هـ ( 661 م). وسماها القائد حسان بن النعمان سنـــة 698 م باسمها الحالي بنزرت وأقام فيها رباطا لردّ الهجـــومات المفاجئة للروم. وأصبحت بنزرت منذ ذلك الحين مدينة عربية مسلمة. وإثر غزوة الهلاليين وانحلال الحكم الصنهــاجي بالمهدية أقام القائد الورد اللخمـــي من ملوك الطوائف ببنزرت دولــــة بني الورد وحصن مدينتـها ونظم شؤونها ودام حكمها 151 سنة ( من سنة 404هــ إلى 555هـ / 1013م إلى1160م). وقد شهدت بنزرت في العهد العثماني نهضة عمرانيّة واقتصادية مكنتها من تبادل البضائع بين التونسيين والأوروبيين وخاصة بعد حفر القنال وتهيئة الميناء العسكري والتجاري، الأمر الذي جعلها على كفاءة عالية من الدفاع والمراقبة.

    وموقع بنــزرت الاستراتيجي جعلها ملتقى لمختلف الحضارات التي توالت على حوض البحر الأبيض المتوسط، مما ترك فيها آثارا عمرانية وعسكريــــة تزخــر بها إلى اليوم.


    [​IMG]

    [​IMG]

    و هنا الموقع الرسمي للمدينة

    أدخل


    :wlcm::wlcm::wlcm:
     
    10 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
ضيف علی مدينة تونس. ابحث عن بعض المساعدة ‏14 أفريل 2017
رمضان في تونس ‏8 ماي 2017
رحلة جوية داخلية (تونس) ‏19 أكتوبر 2017
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...