تـــــــــــآآريـــــخ الـــمــســجـــد الاقــصــى

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏23 جانفي 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      23-01-2008 12:57
    المسجـد الاقصــــــى
    ( اول القبلتين ... ثاني الحرمين .. وثالث مسجد تشد اليه الرحال..)
    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) آية 1 سورة الاسراء
    هل تعرف ما هو المسجد الاقصى ..؟
    قد تعتقد انه المسجد ذو القبة الذهبية ....
    [​IMG]
    ولكن هذا المسجد هو مسجد قبة الصخرة المشرفة ..
    وقد تعتقد انه المسجد ذو القبة الرصاصية ...
    [​IMG]
    ولكن هذا المسجد هو.. الجامع القبلي ...
    اذا ماهو المسجد الاقصى ؟
    [​IMG]
    تشـــــــــيده :
    أخرج البخاري في صحيحه بالسند إلى أبي ذر – رضي الله عنه – قال: قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: " المسجد الحرام " قال: قلت: ثمّ أي؟ قال: " المسجد الأقصى " قال: كم كان بينهما؟ قال: " أربعون سنة ، ثم أين ما أدركتك الصلاة بعد فصله، فإن الفضل فيه ".
    وليس هناك نص ثابت في أول من بنى المسجد الأقصى، قيل ان آدم عليه السلام وقيل الملائكة وقيل ابراهيم وقيل يعقوب وقيل سليمان وجنده ...
    ولكن لا خلاف في أن بيت المقدس أقدم بقعة على الأرض عرفت عقيدة التوحيد بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأن الفرق بين مدة وضعهما في الأرض أربعون سنة.
    من هم سكان القدس الاوائل ؟
    لا احد يعرف من اول من سكن ارض فلسطين ولكن اولى الاشارات والدلائل تقول ان مجموعة قبائل " النوطوفيون " هم اول السكان وذلك في القرن 14 قبل الميلاد ولهم آثار تدل عليهم .. ولكن لا احد يعلم من هم, او من اين جاؤوا ..
    ومن المعروف تاريخيا , ان اول من بنى القدس هم " اليبوسيون" وهم قبيلة من قبائل العرب القدامى , نزحت من شبه الجزيرة العربية مع الكنعانيين وذلك منذ نحو 30 قرنا قبل الميلاد , وكانت تسمى " اورشالم " او مدينة " شالم " , وهو اله اليبوسيون , كما احتفظت باسمها الاول " يبوس " نسبة الى القبيلة , وقد ورد ذكر هذا الاسم في التوراة ..
    وبعد ذلك سكن القدس وسكن فلسطين عامة: العرب الكنعانيون وغيرهم.. قرونًا وقرونًا، إلى أن جاءها إبراهيمُ عليه السلام مهاجرًا وقد دخل فلسطين هو وزوجه سَارَّة، وعمره ـ كما تقول أسفار العهد القديم ـ (75) سنة.
    وحسب ما هو وارد في اسفار اليهود فان المدة التي عاشها سيدنا ابراهيم وابنه اسحاق وحفيده يعقوب في فلسطين هي 230 سنة .. وقد كانوا فيها غرباء لايملكون من ارضها ذرعا ولا شبرا ... حيث انه هاجر سيدنا يعقوب بذريته بعد ابيه الى مصر ومات بها ...
    ويعلِّقُ على ذلك الشيخ عبد المعز عبد الستار في كتابه (اقتربَ الوعدُ الحقُ بإسرائيل) قائلاً:
    فلو جَمعتَ كلَّ السنواتِ التي عاشوها في فلسطين غُزاة مُخربين، ما بلغت المدَّة التي قضاها الإنجليز في الهند أو الهولنديون في أندونيسيا! فلو كان لمثل هذه المدَّة حقّ تاريخي لكان للإنجليز والهولنديين أن يُطالِبوا به مثلهم! ولو كانت الأرض تُملك بطول الإقامة في زمن الغُربة، لكانَ الأوْلى بهم أن يُطالبوا بِمِلْكيَّة مصر التي عاشوا فيها (430) سنة بَدَلَ فلسطين التي عاش فيها إبراهيم وأولاده (200) سنة أو تَزيد قليلاً ودخلوها شَخْصَيْن وخرجوا (70) نفسًا....!
    ومن الواضح لكل عاقل أن كل ذلك يعني أن المسجد الأقصى كان قبل سليمان وداود عليهما السلام ، وكان قبل تاريخ بني إسرائيل عامة وقبل تاريخ اليهود بشكل خاص .
    طبعا في هجرة اليهود مع سيدنا موسى, اعظم العبر والدلالات على دناءة وخسة اليهود.. وهم من جعلوا نقض المواثيق والعهود لهم عادة .. والغدر والكذب لهم تجارة ..ولعلي ساذكر الاحداث سريعا ... لان فيها مدخل لمعرفة حقيقة التابوت والهيكل المزعوم ..
    1250 قبل الميلاد -
    اغرق الله آل فرعون .. وتمكن سيدنا موسى ومن معه ..من الفرار ..بعد ان ايده الله بمعجزة شق البحر وهو الفرع الايسر من احد فرعي البحر الاحمر فعبروه على ارض يابسة وتمكنوا من الاجتياز الى الضفة المقابلة.
    - في سيناء , طلب اليهود من سيدنا موسى ان يجعل لهم آالهة... بعد ان وجدوا قوما يعبدون الاصنام , فرد عليهم سيدنا موسى مستنكرا للكفر المتاصل في نفوسهم " انكم قوما تجهلون " .
    - استبق موسى عليه السلام قومه الى جبل الطور وغاب عنهم 40 ليلة ثم عاد اليهم بوحي من الله فوجدهم يعبدون عجلا من دون الله ..فكان ذلك من اشد الذنوب فداحة .. فعاقبهم الله بان جعل توبتهم مشروطة بقتل انفسهم .. فقال لهم موسى اسمعوا واطيعوا ... قالوا سمعنا وعصينا !! فجاءهم نذير من الله بان رفع فوقهم جبل الطور كله فوق رؤوسهم فقال موسى قولوا سمعنا واطعنا .. فقالوا مرغمين : سمعنا واطعنا .
    - " واذ قلتم يا موسى لن تؤمن لك حتى نرى الله جهرة فاخذتكم الصاعقة وانتم تنظرون " اماتهم الله بالصاعقة .. ثم احياهم مرة اخرى اكراما لسيدنا موسى
    - عند وصولهم الى ابواب فلسطين اخبرهم موسى بان الله يامرهم بان يدخلوا بيت المقدس فما كان جوابهم الا ان " قالوا ياموسى ان فيها قوما جبارين وانا لن ندخلها حتى حتى يخرجوا منها فإنا داخلون " .. عاقبهم الله على هذا العناد بالتيه 40 سنة في تلك الارض لا يدرون كيف السبيل للخروج .
    - اثناء فترة التيه مات سيدنا موسى عليه السلام على بعد مرمى حجر من بيت المقدس ..وكان بينهم وبين القدس كثيب احمر فقط ... ومع ذلك لم يعرفوا السبيل للخروج ... حتى اخرجهم الله على يد نبي الله " يوشع بن نون " الى الاردن .
    1186 قبل الميلاد
    في هذا العام قادهم يوشع بن نون الى الاراضي المقدسة ولكنهم لم يتوجهوا الى بيت المقدس بل الى اريحا حيث تواجهوا في معركة مع الكنعانيين .. وكانت المعركة في يوم جمعة وقد حرم الله عليهم القتال في يوم السبت وخافوا ان يدخل عليهم يوم السبت دون ان ينتصروا فدعا يوشع بن نون ربه بان يوقف له الشمس ... فتوقفت له الشمس وهذا ثايت في نصوص السنة وهكذا راوا معجزة جديدة امام اعينهم ....
    - دخول القرية : امرهم نبيهم ان يدخلوا القرية وياكلوا من حيث شاؤا شريطة ان يدخلوا الباب سجدا ويقولوا حطة " معناها يارب : حط عنا خطايانا , أي اغفر لنا ... فكانوا يقولون "حنطة " استهزائا ..ولما امرهم نبيهم ان يدخلوا القرية سجدا ركع بعضهم واستدار ودخل القرية بمؤخرته ...!!!
    - بقي اليهود في فلسطين وكانت عاصمتهم اريحا حتى مات يوشع عليه السلام فتفرقوا من بعده وقامت بينهم الحروب ... وارسل الله فيهم الانبياء ... وكانوا كعادتهم يعصونهم , بل اصبحوا فيما بعد يقتلونهم ..!
    - تمكن الكنعانيون من اليهود .. وسلطوا عليهم كل الوان الذل والعذاب وسلبوا منهم مقدساتهم واموالهم ومن ضمن هذه المقدسات " التـــــابوت " وهو عبارة عن صندوق يضعون فيه الالواح التي كتبها الله تعالى لموسى عليه السلام...... " وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وامر قومك يؤخذوا باحسنها ساريكم دار الفاسقين " 145 الاعراف
    ولكنهم حرفوها وقيل ان لم يبقى منها الا لوحان من اصل عشرة وكان في التابوت ايضا عصا موسى وملابسه وملابس اخيه هارون عليهما السلام . " فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون " 248 البقرة
    - اختار الله لهم ملكا وهو " طالوت " ... " انا يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاءء والله واسع عليم "
    - اعاد الله سبحانه وتعالى لهم تابوتهم ... حاملة له الملائكة ... فلما راوه.. تطير به الملائكة .. لم يصدقوا اعينهم حتى فتحوه فإذا هو تابوتهم المفقود .. ففرحوا به ووافقوا بعد ذلك على تعيين طالوت ملكا عليهم ...وهذا موثق في تاريخهم وكتبهم ... حتى ان هناك آثار وورسومات تاريخية لملائكة تحمل التابوت ... طبعا هم لم يروا الملائكة .. ولكنهم تخيلوها ورسموها ...
    - تواجه ملكهم طالوت مع جالوت في معركة ( جالوت هو حاكم بيت المقدس في ذلك الآن من الكنعانيين ) ويقول المؤرخون ان فئة قليلة ثبتت مع طالوت . وخرج "جالوت " ملك الكنعانيين يتحدى للمبارزة .. ولم يجرؤ عليه سوى شاب صغير في 16 هو .. نبي الله داود عليه السلام .. وهكذا قتله .. وانتصروا على جالوت وجنده ..
    1000 قبل الميلاد ( عهد الملك داود عليه السلام )
    - استقر الملك داود على مملكة يهودا وما حولها وكانت عاصمته الخليل .. اما القدس فكانت تحت حكم ابن طالوت عليه السلام .. ودارت بينهم معركة انتصر فيها داود ودخل القدس وجعلها عاصمة بني اسرائيل
    وبذلك تكون انشات اول مملكة لليهود في فلسطين ..بعد ان حكمها اليوبيسيون والكنعانيون لفترة لا تقل عن 1600 عام ! وهذا ينفي أي حق لليهود بارض فلسطين او أي ادعاء لاقدميتهم بها .. مع العلم ان فترة حكم داود وسليمان عليهما السلام .. لم تدم اكثر من 90 عام تفرق اليهود بعدهم وتقطعت بهم ارجاء الارض
    - الهيكل المزعوم :
    تورد بعض مصادرهم ان النبي سليمان بنى هيكلا ,وانه موجود الى يومنا هذ .. وورد في كتب اليهود المقدسة انه قام ببناء الهيكل الكثير من الجنود والبناؤون , والذين عرفوا فيما بعد بـ " *****ون " ومن هنا اتت كلمة ماسونية أي "بنائي الهيكل " وهي حركة يهودية خطرة تدعو الى محاربة جميع الاديان ماعدا اليهودية وبسط نفوذها على جميع العالم ...تشير الروايات الى ان الهيكل بني في مكان ما في القدس الى جانب المسجد الاقصى , ولكن لايوجد دليل يحدد مكانه بالضبط ولكن يوجد له وصف دقيق في كتبهم المقدسة . ووصفه الذي ذكر اقرب للخيال منه للواقع وفيه مبالغة كبيرة وتهويل جعلته قصرا من الذهب . ..
    واليكم التفاصيل التاريخية :
    قام نبي الله داود عليه السلام بشراء أرض من "أورنا" اليبوسي ليبني عليها هيكلاً مركزيًّا.
    وتولَّى ابنه سليمان عليه السلام مهمة البناء التي أنجزها من الفترة 960 - 953ق.م؛ ولهذا سُمِّي "هيكل سليمان" أو "الهيكل الأول"، وحسب الزعم اليهودي قام سليمان ببناء الهيكل فوق جبل موريا جبل بيت المقدس أو هضبة الحرم التي يوجد فوقها المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويشار إلى هذا الجبل في الكتابات الإنجليزية باسم جبل الهيكل ، وهو بالعبرية "هرهابيت" جبل البيت (بيت الإله).
    ظل الهيكل قائما حتى جاء الملك (نبوخذ نصر) وهدم الهيكل وأخذ اليهود عبيدا إلى بابل ، وبعد احتلال الفرس لبابل قام ملك الفرس قورش بإعادة المسبين اليهود إلى فلسطين و قاموا بإعادة بناء الهيكل ،حتى جاء الملك هيرودس الذي أتم البناء بطريقة مختلفة وقد سمي باسمه هيكل هيرودوت و هو الهيكل الثاني .
    وقد تم تدمير الهيكل الثاني على يد الملك الروماني تيطس..
    يعتقد المسلمون .. ان الهيكل المزعوم ... ما هو الا المسحد الاقصى .. وانه تم اعادة بناؤه على يد سيدنا سليمان عليه السلام ...واعيد البناء للمرة الثالثة في عهد الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان !
    ( الحقيقة لاتوجد روايتين متطابقتين على حقيقة الهيكل .. واتضح لي من خلال البحث ان هناك حلقة مفقودة ...ولكن ذكرت لكم هنا اكثر الروايات شيوعا ...واترك لكم حرية التصديق.. )
    منقول
     
    1 person likes this.
  2. الذئب الابيض

    الذئب الابيض نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2007
    المشاركات:
    4.144
    الإعجابات المتلقاة:
    1.158
      23-01-2008 14:20
    شكرا على المعلومة و ان شاء الله تكون افادة للجميع
     
  3. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.275
    الإعجابات المتلقاة:
    4.075
      23-01-2008 21:50
    معلومة رائعة

    جازاك الله خيرا
     
  4. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      24-01-2008 10:59
    شكرا على المرور
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...