1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مهارات التحدث والإقناع -فن الحوار-

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cherifmh, بتاريخ ‏29 أوت 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      29-08-2006 21:21
    ي يصيب حديثك الهدف ينبغي أن تمتلك أحد أهم فنون الإقناع والتأثير وهو فن الحوار ، وأعتقد أن فن الحديث ، وفن التواصل ، وفن الحوار هم جميعاً منظومة واحدة يعزز بعضهم البعض .

    أولا : لابد ان تكون مقتنعا جدا من الفكرة التي تسعى لنشرها ، لأن أي مستوى من التذبذب سيكون كفيلا ان يحول بينك وبين إيصال الفكرة للغير .

    ثانيا : استخدم الكلمات ذات المعاني المحصورة والمحددة مثل : بما أن ، إذن ، وحينما يكون .. الخ ، فهذه الألفاظ فيها شيء من حصر المعنى وتحديد الفكرة ، ولتحذر كل الحذر من التعميمات البراقة التي لا تفهم أو ذات معاني واسعة يقول الفيلسوف الفرنسي فولتير : ( قبل أن أناقش أي شيء معك عليك أن تحدد ألفاظك ).

    ثالثاً : النقاش والجدل معركة خاسرة لا يفوز فيها أحد ، فالأدلة القاطعة والحجج المقنعة لا تنفع إذا قرر الطرف الآخر الاستمرار في الجدل . يقول أحدهم ( اذا أردت أن تكون موطأ الأكناف ودودا تألف وتؤلف لطيف المدخل الى النفوس ، فلا تقحم نفسك في الجدل وإلا فأنت الخاسر ، فإنك إن أقمت الحجة وكسبت الجولة وأفحمت الطرف الآخر فإنه لن يكون سعيدا بذلك وسيسرها في نفسه وبذلك تخسر صديقا او تخسر اكتساب صديق ، أيضا سوف يتجنبك الآخرون خشية نفس النتيجة .. ) .

    رابعا : حلل حوارك الى عنصرين أساسيين هما : 1- المقدمات المنطقية : وهي تلك البيانات أو الحقائق أو الأسباب التي تستند اليها النتيجة وتفضي اليها . 2- النتيجة : وهي مايرمي الوصول اليها المحاور أو المجادل ، مثال على ذلك : المواطنون الذين ساهموا بأموالهم في تأسيس الشركة هم الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم فقط ، وأنت لم تساهم في الشركة ولذلك لا يمكنك أن تدلي بصوتك ..

    خامسا : اختيار العبارة اللينة الهينة ، والابتعاد عن الشدة الإرهاب والضغوط وفرض الرأي وهذا هو هدي الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال عنه أنس ( خدمت رسول الله عشر سنين فوالله ماقال لأمر فعلته لم فعلته ، ولا لأمر لم أفعله لم لم تفعله .
    سادسا : احرص على ربط بداية حديثك بنهاية حديث المتلقي لأن هذا سيشعره بأهمية كلامه لديك وأنك تحترمه وتهتم بكلامه ، ثم بعد ذلك قدم له الحقائق والأرقام التي تشعره كذلك بقوة معلوماتك وأهميتها وواقعية حديثك ومصداقيته .

    سابعا : أظهر فرحك الحقيقي – غير المصطنع - بكل حق يظهر على لسان الطرف الآخر ، وأظهر له بحثك عن الحقيقة لأن ردك لحقائق ظاهرة ناصعة يشعر الطرف الآخر أنك تبحث عن الجدل وانتصار نفسك .وتذكر قول الشافعي رحمه الله عندما قال ( ماجادلت أحدا الا وددت أن يظهر الحق على لسانه ).

    ثامناً: لا تدّعي امتلاك الحقيقة المطلقة، لا تحول آراءك إلى قوانين ومقدسات حتى لو كانت الفكرة صحيحة فقد تخطئ في توصيلها فكم من الآراء والأفكار تبين أنها خطأ بعد ما كانت في مرتبة الحقائق.

    تاسعاً: اسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك
    إذا أردت لفكرتك أن تعيش ازرعها في ذهن الشخص الآخر بشكل عابر واجعله يشعر أنه صاحبها
    قدم عناصر الفكرة واترك الصياغة النهائية للشخص الآخر

    عاشراً: اعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير ...أفضل تبرير للخطأ الاعتراف به ... اعترافك بالخطأ دليل قوة والناس يتسامحون مع الأقوياء.

    حادي عشر : استدرج الطرف الآخر لكلمة ” نعم ” .. اطرح الموضوع على شكل أسئلة جوابها نعم
    عندما يكرر الطرف الآخر ” نعم ” عدة مرات يشعر بالاتفاق التام معك
     
  2. majhoul tunisien

    majhoul tunisien عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 جويلية 2006
    المشاركات:
    1.065
    الإعجابات المتلقاة:
    42
      30-08-2006 12:37
    بارك الله فيك يا غـــالي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...