• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مجلة تايم الأميركية الحرب على أفغانستان لا يمكن الانتصار فيه

theghost90

عضو
إنضم
18 جويلية 2010
المشاركات
318
مستوى التفاعل
434
مجلة تايم الأميركية: الحرب على أفغانستان لا يمكن الانتصار فيها


المختصر/ أشارت مجلة تايم الأميركية إلى الحرب على أفغانستان وقالت إنه لا يمكن الانتصار فيها، وأضافت أنه برغم مرور عشر سنوات على غزو الولايات المتحدة للبلاد، فإن أفغانستان لا يمكنها الاعتماد على نفسها عسكريا أو اقتصاديا أو سياسيا.
وفي حين أعلن الأميركيون أنه يفترض أن يتحمل الأفغانيون مسؤولية أمن بلادهم بأنفسهم مع نهاية 2014، فإن كثيرين ينظرون إلى الحرب على أنها مغامرة أميركية مكلفة، لا بل إن واشنطن – والقول لتايم- عندما تعلن عن عزمها على الرحيل، فإنها تريد أن تتخلص من مشكلة ليس لديها الإرادة أو القدرة على حلها.
وأعربت تايم عن الخشية من أن تتسبب أفغانستان في زعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم، وذلك بشكل أكثر مما كانت تشكله من خطر إبان حكم حركة طالبان ، خاصة وأنها أصبحت بلاد تعاني جراء الانفلات الأمني، وصار الخروج فيها على القانون هو الأكثر شيوعا، وصار الناس يتوقون لآراء وأفكار زعيم طالبان الملا محمد عمر .
وربما يكون أسامة بن لادن قد مات، ولكن تنظيم القاعدة -أو ما وصفتها تايم بشبكة القاعدة المهترئة- سرعان ما يعود إلى ملاذه الآمن في دولة المخدرات وأرض التدريبات "الإرهابية"، وذلك بمجرد رحيل القوات الأميركية عنها.


انتصار دعائي
كما أن عودة طالبان والقاعدة المحتملة إلى أفغانستان من شأنها أن تشكل انتصارا دعائيا قويا لمن وصفتهم تايم بأعداء أميركا، وسط مخاطر اندلاع حرب أهلية في البلاد، كتلك التي أدت إلى صعود حركة طالبان، إضافة إلى احتمال جر كل من باكستان والهند المتنافستين نوويا إلى حافة الهاوية.
وفي حين قالت تايم إنه ليس أمام واشنطن من خيارات، أشارت إلى أن الولايات المتحدة تكبدت في المستنقع الأفغاني خسائر فادحة على مدار السنوات العشر الماضية، سواء بالأرواح أو الأموال والمعدات.
وبالرغم من أن المسؤولين في عهدي الرئيسين الأميركيين السابق جورج بوش والحالي باراك أوباما كثيرا ما أعربوا عن ثقتهم بأن الظروف الاقتصادية والأمنية في أفغانستان آخذة بالتحسن شيئا فشيئا، فإن الأدلة على مزاعمهم تبقى ضئيلة على أرض الواقع، خاصة وأن القوات الأميركية قد بدأت بالفعل بالانسحاب من بلاد ما انفكت توصف بأنها مقبرة الإمبراطوريات.
 

faouzi0481

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
5 سبتمبر 2008
المشاركات
900
مستوى التفاعل
3.051

عليك مني سلام يا أرض أفغان


41eb695bd1a0560.jpg

 

mouhamed83

عضو جديد
إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
25
مستوى التفاعل
45
:besmellah2:اللهم انصرهم فإنهم عبادك واكفهم أعدائك بما شئت إنك أنت القوي العزيز
 

Amine Ess

عضو فعال
إنضم
9 أكتوبر 2009
المشاركات
350
مستوى التفاعل
802
الأفغان الذين لا تعتبر العربية لغة لهم يضربون المثل في الجهاد... شاهدت عديد الأفلام الوثائقية حيث يقولون بالحرف الواحد 'لن نسلم السلاح طالما أن الغزات على أرضنا' بينما يعتبر مجموعة من العرب الذين يجب أن يكونوا أفقه القوم في القرآن من غيرهم أن كل من يدافع على أرضه إرهابي سيتعرفون على الإرهاب ومعنى الإرهابي في وقته عندما يأتي الدور عليهم.
 

FlashDance

مسؤول منتدى السينما و التلفزيون
طاقم الإدارة
إنضم
22 جوان 2009
المشاركات
11.017
مستوى التفاعل
39.808
صحة النوم توا فاقوا بالحقيقة
 
أعلى