• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

صحيفة لوموند": الوعى الشعبى فى تونس ساعد على سرعة سير المرحل

hamida123

نجم المنتدى
إنضم
26 نوفمبر 2009
المشاركات
2.958
مستوى التفاعل
3.858
اهتمت كاتبة صحيفة "لوموند" الفرنسية كارولين فورست فى افتتاحيتها اليوم، بأجواء الحملة الإنتخابية تمهيداً لانتخاب أعضاء المجلس التأسيسى الذى سيتولى مهمة رسم ملامح المرحلة المقبلة، وإعداد أول دستور فى مرحلة "ما بعد بن على"
fc9956ee2f4201e204a5532c68850c6715ed24e0_247x149_Q30.jpeg
.

وقالت "فورست" إن تونس تمكنت من السير على طريق المرحلة الانتقالية الممهدة للتحول السياسى بثقة كاملة، ومن دون تسجيل أية أخطاء حتى الآن، وأنه يعود الفضل فى ذلك إلى ارتفاع مستوى الوعى الشعبى، وقدرة الحكومة الانتقالية على إدارة التوافق والاستجابة لتطلعات الشارع، وكذلك لوجود شخصيات تتسم ببعد النظر، وتتصرف بحكمة هى من تولى الإعداد القانونى للوائح التنظيمية للاقتراع، وعلى رأسها عياض بن عاشور، الذى تولى رئاسة الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة، وتمكن من احتواء واستقطاب اهتمام جميع الفاعلين السياسيين، من مختلف مكونات الطيف السياسى من الإسلاميين وحتى الشيوعيين.

وأشادت الكاتبة الفرنسية بخطوات المرحلة الانتقالية فى تونس ما بعد الثورة، قائلة إن من حق التونسيين أن يشعروا بالفرحة ليس فقط لنجاح ثورتهم، بل كذلك لما قطعوه من خطواته بعدها. وقد أصبح كل شىء جاهزاً الآن من الناحية العملية لضمان سريان الأمور فى مجرى التحول الديمقراطى المنشود.

وتابعت قائلة: "مع أن تونس تتمتع بمميزات تساعدها على التحول، أهمها أنها صغيرة المساحة وذو شعب متعلم واقتصاد واعد ومنفتح، إلا أنه على الرغم من ذلك لا يخلو من صعوبات، والتونسيون يعرفون ذلك، وهم يستعدون للذهاب إلى صناديق الاقتراع لاختيار من سيتولون تحرير دستورهم ووضع ملامح مستقبلهم، من بين مائة لائحة انتخابية، على رأسها خمسة أحزاب كبيرة، من ضمنها حزب النهضة الإسلامى، الذى يعد الأكثر شهرة على كل الوقت الراهن.

وتزعم الكاتبة أن استطلاعات الرأى الأولية أشارت إلى أن الإسلاميين قد يحصلون على ما بين 20 و30 فى المائة من أصوات الناخبين، لافتة إلى أنه باستثناء حزب "دستورنا" الذى يقوده الناشط الشاب العلمانى جوهر بن مبارك، فإن ثمة تعبئة واسعة فى صفوف معظم الأحزاب الأخرى لضمان محدودية حضور المسألة الدينية فى المشهد السياسى المقبل.

ومع هذا تذهب الكاتبة إلى أن حزب النهضة يبدو فى الوقت الراهن كما لو كان حزباً "وسطيّاً" مقارنة مع التيار السلفى الراديكالى الذى بدأ حضوره يتصاعد فى تونس الآن..

فهل ...
ستنجح ثورة تونس ام الثورات العربية وستعطي درسا في الديمقراطية
 

FlashDance

مسؤول منتدى السينما و التلفزيون
طاقم الإدارة
إنضم
22 جوان 2009
المشاركات
11.018
مستوى التفاعل
39.813
إن شاء الله ستنجح الثورة التونسية وستعطي دروسا في الديمقراطية:tunis::tunis:
 
أعلى