• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

سباق محموم بين الأحزاب والمستقلين قبل يوم من انتهاء الحملة

anis135

مراقب منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
11.975
مستوى التفاعل
12.877
تونس (وات)
تسارعت وتيرة الحملة الانتخابية في تونس قبل يوم من انتهائها في سباق محموم بين الأحزاب السياسية والقائمات المستقلة المترشحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي حيث كثفت الأحزاب من تحركاتها الميدانية من خلال التواصل المباشر مع الناخبين في حين اقتصرت أنشطة القائمات المستقلة على تنظيم ندوات صحفية.
دائرة بنزرت
نظمت قائمة "البديل المستقلة" أمس الأربعاء ندوة صحفية بدار الثقافة ببلدية العالية تولى خلالها جلال الدين الكوكي رئيس القائمة تقديم أعضاء قائمته وطرح للحضور رؤيتهم للدستور الجديد مؤكدا على ضرورة تشكيل حكومة انتقالية جديدة تحظى بإجماع مختلف الأطراف السياسية وقادرة على معالجة الملفات الوطنية العاجلة.
واعتمد "حزب الإصلاح والتنمية" طريقة جديدة للتعريف بمرشحيه من خلال استعمال مجموعة من الدراجات النارية تجر عربات صغيرة تجوب الشوارع والطرقات والمسالك الريفية حاملة شعار الحزب وتوزع بياناته وصور مرشحيه بدائرة بنزرت.
وتتواصل الاستعدادات حثيثة للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت لتأمين أفضل الظروف لعملية الاقتراع حيث تم تحديد 223 مركز اقتراع اغلبها بالمؤسسات التربوية واختيار حوالي 2000 شخص وتكوينهم من اجل تسيير مراكز ومكاتب الاقتراع . وستشرع بداية من اليوم الخميس في تهيئة المركز الإعلامي الذي ستحتضنه دار الثقافة "الشيخ ادريس" بمدينة بنزرت الذي سيخصص للإعلاميين المعتمدين لتغطية العملية الانتخابية.
دائرة أريانة
عقد حزب "التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات" اجتماعا شعبيا قدم فيه رئيس قائمة أريانة المولدي الرياحي أهداف وبرامج حزبه الرامية بالخصوص إلى ترسيخ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ودعم الهوية العربية الإسلامية الحداثية للشعب التونسي.
وعقدت "حركة البعث" بمنتزه بئر بلحسن اجتماعا عاما قدمت فيه أعضاء قائمة أريانة المترشحة للانتخابات وخياراتها في إرساء نظام حداثي يدافع عن الحريات الفردية والعامة في كنف تواصل وانسجام مع مقومات الهوية العربية الأصيلة.
ونظمت "حركة النهضة" لقاء إعلاميا بإشراف رئيسها راشد الغنوشي لتقييم سير الحملة الانتخابية للحركة ومراحل تقدمها على المستويين المادي والبشري.
ويواصل "حزب الديمقراطي التقدمي "اتصاله بالمواطنين حيث نظم تظاهرة تنشيطية وثقافية بمنطقة برج الوزير وقام بتوزيع بيانه الانتخابي .
كما اختار كل من حزب "تونس الكرامة" و"الحزب الليبرالي المغاربي" و"حركة النهضة" تنصيب خيمات وسط مدينة أريانة ومنطقتي سكرة وبرج الوزير وقرب التجمعات الطلابية للتعريف ببرامجها الانتخابية.
وتعمل بعض القائمات المستقلة على غرار "القائمة الحرة" المستقلة وقائمة "طريق السلامة" على تكثيف تواصلها بالمواطن في مختلف المواقع بتوزيع بياناتها الانتخابية والتعريف ببرامجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
دائرة زغوان
واقتصرت الحملة الانتخابة للقائمة المستقلة "قائمة التقدميين الحداثيين المستقلين" المترشحة للانتخابات عن دائرة زغوان على ثلاثة أيام حيث أفاد رئيس القائمة وائل بن فرج أن قائمته حاولت رغم قلة الإمكانيات التنقل إلى مختلف الأرياف والتجمعات السكنية بالجهة لتبسيط العملية الانتخابية للمواطنين والتعريف بدور وصلاحيات المجلس الوطني التأسيسي.
وغطت زيارات "حزب المبادرة" مختلف الأحياء والتجمعات السكنية والقرى والأرياف في محاولة للاطلاع على المشاكل والصعوبات التي يلاقيها المواطن حيث أكد رئيس القائمة سالم الدزيري ان حزبه يحاول في هذه المرحلة التعريف بنفسه وببرنامجه لدى المواطن إلى جانب التعريف بالمجلس الوطني التأسيسي الذي لا يزال غامضا لدى الكثيرين.
وأعرب عدد من المواطنين القاطنين بالأرياف البعيدة والتجمعات السكنية اليوم الخميس عن قلقهم من إمكانية ان تعيقهم المسافة عن أداء واجبهم الذي طالما انتظروه.
ودعا المختار كريم رئيس قائمة "حركة الديمقراطيين الاشتراكيين" التونسيين إلى الإقبال المكثف على هذا الموعد التاريخي مؤكدا على ضرورة تيسير عملية التنقل للمواطنين لضمان مشاركتهم في الاقتراع .
دائرة تونس 1
وواصلت قائمة "حزب المجد" تونس 2 برئاسة حاتم مصطفى اتصالها المباشر بسكان الضاحية الشمالية للعاصمة للتعريف بالحزب والإجابة على تساؤلات المواطنين وتوزيع البيان الانتخابي.
وجابت قائمة المجد تونس 2 أحياء البحيرة وحلق الوادي والكرم وقرطاج وسيدي أبو سعيد والمرسى.
وعقدت كل من قائمة تونس 1 و بن عروس اجتماعات شعبية للتعريف بمبادىء الحزب ودعوة الناخبين الى المشاركة الفعالة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي والعمل على إنجاح هذا المنعرج التاريخي نحو الديمقراطية.
ودعت كل من سمية الجميلى عن قائمة تونس 1 وناصر الهاني عن قائمة بن عروس إلى التمسك بالوحدة الوطنية وعدم السقوط في فخ تفرقة التونسيين إلى فريقين متناحرين مؤكدين على أهمية تحقيق التوافق داخل المجتمع وصلب المجلس التأسيسي للبلوغ بتونس إلى الاستقرار السياسي والمؤسساتي في اقرب الآجال.
ونظمت قائمة "الأمين" المستقلة التي يرأسها رضا الأمين بدائرة سوسة اجتماعا شعبيا عاما يوم أمس الأربعاء تم خلاله عرض برنامج القائمة المتكون من 41 نقطة والذي يحمل تصورات وحلول وبدائل سياسية واقتصادية واجتماعية.
وبين أعضاء القائمة ضرورة أن يحظى المستقلون بمكان في المجلس التأسيسي لخلق التوازن والتصدي للتجاذبات السياسية بين الأحزاب.
دائرة تونس 2
قام حزب المجد أمس الثلاثاء بالعديد من التظاهرات والاجتماعات الشعبية العامة في عدد من الدوائر في إطار حملته الانتخابية للمجلس الوطني التأسيسي، وذلك تحت شعار الإسراع بتحقيق الشرعية وعدم إهدار وقت التونسيين.
وفى هذا الإطار زارت القائمة الضاحية الشمالية والتقت المواطنين هناك للتعريف بالحزب والإجابة على تساؤلاتهم وتوزيع بيانهم الانتخابي.
وجاب أعضاء القائمة أحياء البحيرة وحلق الوادي والكرم وقرطاج وسيدي بو سعيد والمرسى.
كما عقدت كل من قائمة تونس 1 وبن عروس اجتماعين شعبيين للتعريف بمبادئ الحزب ودعوة الناخبين إلى المشاركة الفعالة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي والعمل على إنجاح هذا المنعرج التاريخي للديمقراطية في بلادنا لتفويت الفرصة على دعاة الفتنة والساعين إلى الالتفاف على قيم الثورة التونسية.
كما دعت كل من الدكتورة سمية الجميلي عن قائمة تونس 1 والأستاذ ناصر الهاني عن قائمة بن عروس إلى التمسك بالوحدة الوطنية للبلاد وعدم السقوط في فخ التفرقة بين التونسيين.
وذكرت بمقترحات الحزب لتطوير المنظومة التعليمية في تونس بكل مراحلها والمرور سريعا إلى منظومة الديمقراطية المحلية الكفيلة بتشريك المواطنين في صياغة مستقبل البلاد ومراقبة الهيئات المنتخبة.
وفى اجتماع مع المواطنين فى منطقة المروج شدد الأستاذ ناصر الهاني على تجذر مناضلي حزب المجد بولاية بن عروس وإلمامهم بمشاغلها وقدم بالمناسبة تصورات حزبه لتطوير هذه الولاية الصناعية والجامعية والفلاحية والسياحية.
دائرة منوبة
نصبت قائمة حزب "التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات" خيمة كبيرة خصصت لعرض الميثاق الجمهوري للحزب الذي تضمن 14 بندا.
وفي فضاء سيدي عمر بولاية منوبة عقدت القائمة المستقلة "شباب الحرية" لقاء تولى خلاله رئيس القائمة رفيق بن قبلي عرض برنامج قائمته الذي يرمي بالخصوص إلى العمل على توفير مواطن الشغل باعتبارها الضامن الأول لكرامة الفرد وضرورة التنصيص في الدستور الجديد على الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية لتونس.
دائرة نابل
نظمت القائمة المستقلة /الشعب يريد/ أمس بحي الكونية بنابل لقاء مباشرا مع المواطنين قدمت خلاله برنامجها الانتخابي وتوجهاتها للمرحلة المقبلة.
وابرز رئيس القائمة نجيب الدزيري أن القائمة اختارت في حملتها الانتخابية التركيز على اللقاءات المباشرة مع المواطنين ولاسيما بالأحياء الشعبية خاصة وان كل أعضاء القائمة هم من أبناء هذه الأحياء وأكثر المطلعين بمشاغلها وتطلعات سكانها.
وبين في لقاء إعلامي أن القائمة التي تتكون من عدد من النقابيين والطلبة المناضلين في اتحاد طلبة تونس تسعى إلى أن تكون أول المدافعين على بلوغ أهداف الثورة التي شاركوا فيها.
وأشار إلى /ان الوقت حان لبروز وجوه سياسية جديدة خاصة وان طرح الشارع التونسي تجاوز ما تطرحه الأحزاب السياسية التي فشلت هي ورموزها منذ أن وقعت على الميثاق الوطني في 1987 وهي تطمح اليوم إلى الدخول إلى المجلس التأسيسي/.
وابرز ان قائمة /الشعب يريد/التي تتميز بصدق خطابها لان أعضاءها جزء من حراك 14 جانفي ستعمل على ترسيخ سيادة الشعب في الدستور ولاسيما من خلال الفصل الحقيقي بين السلطات وتكريس انتخاب الهياكل المحلية وعلى إرساء اقتصاد تضامني يمكن من خلق أقطاب اقتصادية جهوية.
وبالتوازي مع تزايد وتيرة أنشطة القائمات المترشحة ولا سيما توزيع البيانات الانتخابية واللقاءات المباشرة بالمواطنين في الشوارع وفي المقاهي بدائرتي نابل 1 و2، بدأت اليوم الاستعدادت لإعداد الاجتماعات العامة الخاصة باختتام الحملة الانتخابية غدا الجمعة والتي ستعمل خلالها اغلب القائمات على تعبئة أكثر ما يمكن من الموالين مع قرب بدا العد التنازلي لموعد 23 أكتوبر.
دائرة سوسة
عقد عبد الوهاب الهاني رئيس حزب المجد اجتماعا شعبيا عاما بنزل أبو نواس في مدينة سوسة أكد فيه على ضرورة صياغة الدستور في كنف الشرعية واحترام أولويات التونسيين ومطالبهم وعدم إضاعة الوقت في المسائل الهامشية والإسراع بتنظيم السلط العمومية.
دائرة صفاقس
عقد رئيس حزب "الاتحاد الوطني الحر" سليم الرياحي مؤتمرا صحفيا بنزل "تاماريس" بمعتمدية المحرس من ولاية صفاقس.
وقام أعضاء قائمة الحزب بدائرة صفاقس بزيارات ميدانية إلى حي حمزة وحي بورقيبة بطريق سيدي منصور ومعتمدية الحنشة قبل أن يتحولوا إلى مدينة عقارب وحي البحري ومنطقة العوابد.
واصدر المكتب الجهوي بصفاقس لـ"حركة الشعب" بيانا ندد فيه بالاعتداء الذي تعرض له أمس الأربعاء مناضلو الحركة أثناء قيامهم بالحملة الانتخابية في دائرة صفاقس 2 بمنطقة عقارب //حيث أصيب بعض أعضاء الحركة وألحقت أضرار بإحدى السيارات التابعة للحركة//.
وأفاد البيان انه //بالتحري لدى الأهالي تبين أن مقترفي الاعتداء ينتمون إلى حركة ذات خلفية دينية//.
كما نظمت قائمة /دستورنا/ المترشحة عن دائرة صفاقس 2 ندوة صحفية مشتركة اليوم مع قائمة /دستورنا/ بدائرة صفاقس 1 .
وبين السيد الشاذلي الصغاري رئيس قائمة دائرة صفاقس 2 ، ان القائمة تدافع على مشروع دستور يتضمن 260 نقطة صاغتها منذ شهر جويلية بمشاركة مواطنين من مختلف ولايات الجمهورية مع شبكة جمعيات المجتمع المدني.
ودعت السيدة سهير الفوراتي رئيسة القائمة بصفاقس 1 إلى ضرورة طرح الدستور الجديد على استفتاء شعبي مؤكدة التزام قائمتها بالدفاع على هذا الدستور داخل المجلس التأسيسي المقبل وخارجه والمشاركة في صياغته كأولوية وطنية مطلقة في الفترة الراهنة وبعدم الترشح للمناصب السياسية.
واستعرضت بالمناسبة ملامح برنامج القائمة الانتخابي الذي يدعو إلى المساواة التامة بين الجنسين والى تضمين الدستور الجديد لقيم تكريس الدولة المدنية والتعددية السياسية واللامركزية والديمقراطية المحلية ولحقوق الإنسان فضلا عن إرساء نظام برلماني معدل واستقلالية القضاء وبتكريس الديمقراطية المحلية وتدعو/دستورنا/ إلى تحديد تاريخ 14 جانفي 2013 كموعد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية تكون منطلقا للإصلاحات الجذرية في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
دائرة قابس
زار أعضاء قائمة "حزب افاق تونس" منطقة مطماطة حيث كانت لهم لقاءات مباشرة بالمواطنين للتعريف ببرنامجهم الانتخابي داعين إلى عدم التخلف عن ممارسة حقهم في الانتخاب.
وتنقل أعضاء القائمة المستقلة "الجبهة الوطنية التقدمية" إلى عدد من الأحياء الشعبية بمدينة قابس مؤكدين على أهمية الانتخابات القادمة في صياغة دستور جديد يحقق أهداف الثورة وطموحات الشعب التونسي في الحرية والكرامة.
وتحولت قائمة "حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات " إلى احياء محمد على والبلد بقابس استمعت خلالها إلى مشاغل المواطنين للتعريف ببرنامجها الانتخابي الرامي إلى إرساء نظام جديد يقطع كليا مع الاستبداد والفساد ويضمن الحقوق والحريات الأساسية لكل المواطنين.
ودعا أعضاء قائمة "الحزب الليبرالي المغاربي" في وسط مدينة قابس المواطنين إلى الإقبال على التصويت واختيار من يثقون فيه من المترشحين بكل حرية مؤكدين أن تونس تعيش اليوم لحظة تاريخية فارقة سيتحدد على ضوئها مستقبل أجيال الحاضر والمستقبل .
وتوجه أعضاء قائمة "حركة الشعب الوحدوية التقدمية "إلى كل من بوعطوش وبشيمة من معتمدية الحامة محذرين المواطنين من الأحزاب التي تستعمل المال السياسي وتسعى إلى الالتفاف على الثورة وإجهاضها داعين إلى ضرورة إحكام العقل في اختيارهم لمرشحيهم بما يساعد على إنجاح الانتقال الديمقراطي في البلاد.
وقام أعضاء قائمة "حركة الديمقراطية والتنمية" ببوشمة بالتعريف ببرنامجهم الانتخابي مبينين أن الانتخابات تتيح للتونسيين والتونسيات فرصة ثمينة للقطع مع الديكتاتورية وبناء دولة عصرية تحكمها قواعد الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان .
وزار اعضاء القائمة المستقلة "مناضلون أحرار من اجل الجهات" غنوش وبوشمة والمطوية حيث كانت لهم لقاءات مباشرة بالمواطنين للتعرف على مشاغلهم موضحين ان الانتخابات القادمة ستمكن من إعداد دستور جديد يحقق الديمقراطية والحياة الكريمة لكل التونسيين والتونسيات.
وواصلت عشية اليوم مختلف القائمات المترشحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي بدائرة قابس اجتماعاتها ولقاءاتها المباشرة بالمواطنين للتعريف ببرامجها الانتخابية وحثهم على الإقبال بكثافة على الاقتراع .
وأكد ممثلو هذه القائمات ان نجاح هذه الانتخابات يمثل نجاحا للثورة ولطموحات الشعب التونسي في الحرية والكرامة وإرساء نظام ديمقراطي يحقق العدالة الاجتماعية ويقطع نهائيا مع الاستبداد والفساد.
وقد انتظمت عشية اليوم اجتماعات عامة بكل من وذرف ومطماطة الجديدة وتونين والحامة وقابس المدينة وقابس الجنوبية نظمتها قائمات "مناضلون أحرار من اجل الجهات" و"خليج نظيف وتنمية عادلة" و "الاتحاد الوطني الحر" و "حزب حركة النهضة" و"الحرية المسؤولة" حيث سلط أعضاؤها الضوء على برامجهم الانتخابية داعين المواطنين إلى عدم التخلف عن التصويت وحسن اختيار مرشحيهم.
ومن جهتها نظمت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس عملية اقتراع بيضاء تم خلالها تمكين الحاضرين من أحزاب ومواطنين وممثلي وسائل الإعلام من الاطلاع على مختلف الجوانب المتعلقة بالعملية الانتخابية وبالضمانات المتوفرة لانجازها في كنف الشفافية.
كما شرعت الهيئة في إعداد القاعة الرياضية المغطاة بقابس الجنوبية التي تقرر تخصيصها لسهرة الانتخابات وقد تجند لذلك عديد الأطراف في مقدمتها البلديات والمصالح الجهوية.
وكانت الهيئة قد تسلمت في الأيام الأخيرة المواد الحساسة اللازمة للعملية الانتخابية وستشرع في تركيز وتجهيز مكاتب الاقتراع بداية من مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر.
دائرة توزر
نظم أعضاء المكتب الجهوي لحزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات بتوزر حملة توقيع على الالتزام الجمهوري حيث تم تركيز خيمة أمام مقر الحزب وسط المدينة للتعريف بمبادىء الحزب وتوزيع مطويات في الغرض فضلا عن تنظيم فقرات تنشيطية تضمنت أساسا عرض بنود الميثاق الجمهوري لحزب التكتل.
ويكتسي هذا الإجراء طابعا رمزيا يؤكد الالتزام بالميثاق وعدم الحياد عن مبادئ حزب التكتل والوفاء للوعود التي قطعها للشعب وطمأنة الرأي العام.
وقامت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتوزر صباح اليوم بتنظيم عملية اقتراع بيضاء بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية شارك فيها إعلاميون وملاحظو الاتحاد الأوروبي والأحزاب والمجتمع المدني ورجال أمن وطلبة المعهد كأعوان استقبال وناخبين.
ومكنت هذه العملية من الوقوف على كل التجاوزات والمخالفات التي يمكن أن تحصل وكيفية التعامل معها ومع الظروف الطارئة كوجود معوقين وأميين ومنقبات ضمن الناخبين.
وقد شرحت الهيئة الفرعية من خلال هذه العملية مهام رئيس وأعضاء المكتب ومختلف مراحل العملية الانتخابية ووسائل الحفاظ على نزاهة الاقتراع وعدم التزوير أو التلاعب بالقانون.
وبهذه العملية تستكمل الهيئة الفرعية استعداداتها لموعد 23 أكتوبر خصوصا من حيث تكوين رؤساء وأعضاء مكاتب الاقتراع ومن سيتولى العملية التنظيمية ومساعدة الناخبين من ذوي الحاجيات الخصوصية على أداء واجبهم الانتخابي.
كما تم توفير كل المستلزمات والمعدات الضرورية لعملية الاقتراع حيث ستتولى الهيئة بالتعاون مع الجيش يوم السبت توزيع هذه المواد على المكاتب.
يذكر أن عدد مكاتب الاقتراع بدائرة توزر يبلغ 88 مكتبا فيما يبلغ عدد الناخبين المسجلين حتى الآن حوالي 75 ألف ناخب.
دائرة قبلي
نظمت قائمات كل من "المؤتمر من اجل الجمهورية و "حركة النهضة" و" البديل الثوري " "الاتحاد الوطني الحر" و"التحالف الوطني للسلم والنماء" و"حركة الشعب الوحدوية التقدمية" و"الإصلاح والمصالحة" و"التكتل" و"إرادة الحياة" و"الوفاء" و"التقدمية المستقلة" و"المبادرة الحرة" و"القطب الديمقراطي الحداثي" و"تونس لنا ونحن لها" و"الكادحة المستقلة" اليوم الخميس اجتماعات عامة بكل من مناطق المنصورة و ليماقس و الرحمات وجمنة غليسية القدارة ونقة والرابطة و المساعيد والقطعاية وبوعبد الله إلى جانب مناطق مختلفة من مدن قبلي ودوز والفوار.
وعقدت مختلف الأحزاب بالجهة اليوم اجتماعا تشاوريا لوضع صيغة توافقية إطارية لعملية مراقبة الانتخابات وكيفية تواجد ممثليهم بأغلب مكاتب الاقتراع دون أن يتسبب ذلك في خلق ازدحام من شأنه أن يعطل عملية الاقتراع.
كما عقدت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقبلي اجتماعا لرؤساء مراكز الاقتراع لوضع اللمسات الأخيرة التحضيرية للعملية الانتخابية ورفع كافة أشكال الالتباس حول الطريقة الإجرائية والقانونية لعملية الاقتراع الى جانب مراجعة سير العملية الانتخابية من بدايتها إلى مرحلة جمع الصناديق والفرز.
دائرة بسيدي بوزيد
طالب أهالي منطقتي أولاد فرحان والهيشرية من معتمدية سيدي بوزيد الغربية بتركيز مكاتب اقتراع قريبة منهم أو توفير وسائل نقل تقلهم إلى أقرب المراكز.
وفي جانب اخر، تحولت قائمة التنمية والمواطنة المستقلة الى معتمدية الرقاب أين نظمت اجتماعا عاما هناك.
من جانبها نظمت قائمة الوفاء لشهداء سيدي بوزيد حفلا لتقييم مختلف أنشطتها وتحركاتها خلال فترة الحملة الانتخابية حضره العميد بشير الصيد.
كما عقدت قائمة التكتل من أجل العمل والحريات اجتماعا عاما بدار الثقافة بمعتمدية منزل بوزيان حضره عضو المكتب السياسي خميس كسيلة وخصص للتعريف باعضاء القائمة الجهوية والبرنامج الانتخابي للحزب وتم بالمناسبة إمضاء الميثاق الجمهوري بساحة الشهداء.
دائرة جندوبة
عقدت مساء الخميس قائمة القطب الديمقراطي الحداثي اجتماعا عاما انتخابيا بمناسبة اختتام الحملة الانتخابية بدائرة جندوبة تحت شعار" من أجل جمهورية ديمقراطية اجتماعية".
وتم بالمناسبة تقديم أعضاء القائمة والتعريف بمكونات وأهداف ومبادئ القطب التي تتمثل بالخصوص في تأسيس نظام جمهوري على أساس الفصل بين السلط وضمان استقلالية القضاء وحرية الصحافة والاعلام وضمان التداول السلمي على السلطة ونبذ كل أشكال الانغلاق والتعصب والتمييز.
وقدم المدير المكلف بالحملة الانتخابية بجندوبة عبد السلام العوني لمحة حول روءية القطب للمشروع الدستوري والمجتمعي من حيث إرساء دستور جديد يضمن الحريات العامة والمساواة بين المرأة والرجل.
واكد على اصدار ما اسماه ب "عقد كرامة" يحفظ كرامة المواطن مشيرا الى أن القطب يقترح نظاما مختلطا "رئاسي برلماني" ينتخب فيه الرئيس وتراقب فيها الحكومة من قبل البرلمان.
وسجل الاجتماع حضور عدد من أعضاء قائمات مترشحة عن دائرة جندوبة وممثلين عن الرابطة التونسية لحقوق الانسان وبعثة الاتحاد الأوروبي وعدد من الإطارات.
ومن جانبهم، قام أعضاء قائمة حزب التكتل من أجل العمل والحريات بالتوقيع على الإلتزام الجمهوري وشملت حملة التوقيع منطقة سوق السبت بجندوبة ومعتمدية بوسالم.
وقد نصبت القائمة خيمة في ساحة الجمهورية بمدينة جندوبة خصصت للتعريف ببرنامج الحزب ومرشحيه.
وتواصل قائمة حركة النهضة زياراتها الميدانية التي شملت اليوم عدد من المناطق بمعتمديتي جندوبة وجندوبة الشمالية لتحسيس المواطنين بضرورة الانتخاب وحرية اختيار من ينوبهم.
وفضلت قائمة الحزب الديمقراطي التقدمي إعادة مقاربة"دار دار" بعد أن استوفت زياراتها الى كافة المدن والاتصال المباشر بمتساكنيها وعقد الاجتماعات معهم.
وتم تكوين 8 مجموعات من انصار الحزب زارت اليوم مناطق الغرة وفج حسين وورغش بغار الدماء والكدية والمنقوش ببوسالم والعواوضة والحمام وأولاد حسن ببلطة بوعوان والحوامدية بطبرقة.
دائرة قبلي
مع انطلاق عملية الاقتراع بالخارج وبدا العد التنازلي للحظة الصمت الانتخابي داخل البلاد كثفت القائمات المترشحة لانتخابات المجلس التأسيسي بدائرة قبلي من مجهوداتها الأخيرة للتعريف ببرامجها الانتخابية وأعضاء قائماتها ورؤيتها السياسية على الصعيدين الوطني والخارجي سواء عبر عقد الاجتماعات العامة او التواصل المباشر مع الناخبين في الأماكن العامة.
واجمالا انتظم بدائرة قبلي منذ انطلاق الحملة الانتخابية 245 اجتماعا عاما كان النصيب الأكبر منها لحزب حركة النهضة التي عقدت إلى غاية اليوم 57 اجتماعا انتخابيا بالعديد من مناطق الولاية تليها قائمة حزب المؤتمر من اجل الجمهورية ب-41 اجتماعا في حين لم تعقد 6 قائمات إلىاليوم أية اجتماع ولم تتقدم بمطلب في الغرض وهو ما يعني آليا أنها لن تعقد اجتماعات بالناخبين على اعتبار ضرورة التقدم بمطلب عقد الاجتماعات 72 ساعة قبل تاريخ تنظيمه، ومن هذه القائمات القائمة المستقلة الفلسفة وقائمة حزب الوحدة الشعبية وقائمة الوحدة الوطنية في حين اكتفت قائمة المبادرة الحرة بعقد اجتماع شعبي واحد.
ونظمت يوم الخميس قائمات كل من المؤتمر من اجل الجمهورية حزب حركة النهضة- البديل الثوري الاتحاد الوطني الحر- التحالف الوطني للسلم والنماء حركة الشعب الوحدوية التقدمية الإصلاح والمصالحة-التكتل- إرادة الحياة- الوفاء- التقدمية المستقلة المبادرة الحرة- القطب الديمقراطي الحداثي- تونس لنا ونحن لها والكادحة المستقلة اجتماعات شعبية فى عدة مناطق من الولاية.
وفي إطار حملة توقيع حزب التكتل الديمقراطي الحداثي من اجل العمل والحريات على ميثاق الالتزام الجمهوري نصبت قائمة الحزب خيمة تنشيطية بشارع الجمهورية احتضنت إلى جانب أعضاء القائمة ومكتب الحزب الجهوي ومنخرطيه العديد من المارة الذين اطلعوا على مبادئ هذا الميثاق ووقعوا طواعية على وثيقته.
من ناحيتها عقدت مختلف الأحزاب بالجهة اليوم اجتماعا تشاوريا لوضع صيغة توافقية إطارية لعملية مراقبة الانتخابات وكيفية تواجد ممثليهم بأغلب مكاتب الاقتراع.
وعقدت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقبلي اجتماعا بكافة رؤساء مراكز و مكاتب الاقتراع لوضع اللمسات الأخيرة التحضيرية للعملية الانتخابية ورفع كافة أشكال الالتباس التي لا تزال عالقة عند البعض منهم حول الكيفية الإجرائية والقانونية لعملية الاقتراع وكيفية تنظيم عمل اعضاء مكتب الاقتراع واداء الناخبين داخلها.
دائرة تونس 2
بين رئيس قائمة حركة الوحدة الشعبية بدائرة تونس 2 عادل القادري ان الحركة تعتبر ان المجلس التاسيسي المنتخب يعد الممثل الشرعي لارادة الشعب وتدعو الى نظام برلماني بغرفة واحدة يقطع مع الحكم الفردي تحت اي غطاء رئاسي او شبه رئاسي يمكن من اعادة النظام الاستبدادي.
واضاف لدى اشرافه يوم الخميس على اجتماع عام بدار الثقافة بعين زغوان ان حركة الوحدة الشعبية ترى ان يمنح الدستور القادم للسلطة التشريعية السلطة العليا في قيادة الدولة ومراقبة اجهزتها التنفيذية مع احترام استقلالية القضاء والاعلام والمجتمع المدني.
ودعا إلى أن يختار المواطنون يوم 23 اكتوبر ممثليهم دون "أي توجيه او تأثير بالخطاب الديماغوجي او الشعبوي" منتقدا ما أسماه بالتكالب على المناصب من خلال الترشح لانتخابات التاسيسي.
وقال في هذا الصدد "بعد الانتخابات سيكتشف التونسيون ان هنالك برامج لا تختلف كثيرا عن برامج النظام السابق".
دائرة مدنين
كثفت يوم الخميس عدة قائمات مترشحة بدائرة مدنين من تحركاتها فاتجهت كل من قائمة التنمية وقائمة الوحدة الوطنية المستقلة وطريق السلامة الى بني خداش في زيارة ثانية لتذكير المواطنين بتوجهاتها ودعوتهم للتصويت.
وتوزعت فرق عن قائمة الامان بمناطق سيدي مخلوف وبن قردان وجرجيس للاتصال بالمواطنين دون عقد اجتماعات عامة، في حين واصلت العديد من القوائم عقد اجتماعاتها العامة بمختلف مدن الجهة.
كما انطلقت اليوم حملة التكتل للتوقيع على الالتزام الجمهوري الذى يضم 12 نقطة.

دائرة تونس 1
أكد سمير الطيب رئيس قائمة القطب الحداثي في دائرة تونس 1 في اجتماع عقدته قائمته عشية الخميس في منطقة سيدي حسين - الزهروني ان المسألة الاجتماعية يجب ان تحظى باهتمام كبير في دستور تونس القادم معربا عن التزام قائمته بالعمل من أجل أن يكون الدستور الجديد "اجتماعيا وحداثيا وديمقراطيا".
وقال إن اعضاء قائمته عاينوا عديد المشاكل المعيشية لسكان مناطق حي الزهور والزهروني وحي هلال وتتمثل في التلوث وتدهور البنية التحتية والسكنية وغيات ومرافق الترفيه داعيا الى ضرورة معالجتها ضمن خطة تنمية تعيد الاعتبار الى دور الدولة وترشد الاستثمارات.
وحذر المترشح من القوى التي تسعى الى الهيمنة على المجتمع واصبحت تثير مخاوف المثقفين والنخب الفكرية والسياسية موءكدا ان كل مثقف يجب ان يكون على استعداد للدفاع في الصفوف الامامية ضد الهيمنة والمشاريع الرجعية.
دائرة منوبة
بين عبد الوهاب الهاني رئيس حزب //المجد// لدى اشرافه مساء اليوم الخميس بقاعة الحمائم بدائرة منوبة على اجتماع عام أن حزبه حريص على ترسيخ قيم المواطنة والمسوءولية التي تكرس سيادة الشعب وعلوية القانون وتعزز النظام الجمهوري في كنف الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان والتفريق بين السلط.
وأشار إلى أن بعض الأحزاب المنافسة والقائمات المستقلة تقدم أوهاما للناس وبعضها الآخر يسوق لدستور من أوروبا أو الولايات المتحدة أو افغانستان والحال أنه في تاريخ الحركة الإصلاحية الوطنية ما يغني عن كللا ذلك وما يبعث على الاعتزاز.
وأضاف الهاني أن روح الوحدة الوطنية مهددة اليوم ودور المجلس هو إعادة هذه الروح التي وحدت التونسي أيام الثورة وباتت اليوم رهينة بعض الصراعات محذرا ممن وصفهم ب"تجار الفتن".
 
أعلى