• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ماذا جرى في مجلس الوزراء الأخير قبل الانتخابات ؟

youssi2008

عضو نشيط
إنضم
1 ديسمبر 2009
المشاركات
210
مستوى التفاعل
434




عقد مجلس وزراء الحكومة الانتقالية اليوم الخميس بقرطاج اجتماعه الدوري بإشراف رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع ونظر في جملة من مشاريع المراسيم .

وعقب الاجتماع أفاد الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء الطيب البكوش أن المجلس صادق على مشاريع المراسيم التالية :

/مشروع مرسوم قدمه وزير الثقافة عز الدين باش شاوش يتعلق بالمؤسسات العمومية للعمل الثقافي يشمل دور الثقافة والمكتبات العمومية ومراكز الفنون الدرامية والركحية ومعاهد الموسيقى والفنون والرقص وذلك لتمكينها من آليات جديدة للتنظيم الإداري والتصرف المالي .
مشروعا مرسومين قدمهما وزير المالية جلول عياد يتعلق الاول بإحداث "صندوق الأجيال" الذي يندرج ضمن رؤية جديدة لتطوير الاستثمار بهدف خلق جيل جديد من أرباب العمل وتوفير فرص جديدة للتشغيل وخلق ثروات للأجيال الحالية والقادمة. ويكمل هذا المرسوم مرسوم ثان يتعلق بتنقيح مجلة الصرف والتجارة الخارجية الصادرة يوم 21 جانفي 1976 .
/ثلاثة مشاريع مراسيم عرضها وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الحميد التريكي تعلقت بالمصادقة على اتفاقيات قروض مبرمة بين الحكومة التونسية والبنك الإفريقي للتنمية تتصل بالمساهمة في تمويل برنامج تزويد الوسط الريفي بالماء الصالح للشراب وبتمويل مشروع الطريق السيارة في قسطه الرابط بين مدنين ورأس جدير وبخط تمويل لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة .

/ مشروع مرسوم قدمه وزير الصناعة والتكنولوجيا عبد العزيز الرصاع يتعلق بالترخيص للدولة في الالتزام بالملحق التعديلي لبروتوكول الاتفاق العام وملحقاته الخاص بامتياز استغلال الحقل البترولي عشترت.

/مشروع مرسوم قدمه وزير الشباب والرياضة سليم شاكر يتعلق بتنقيح القانون عدد 6 لسنة 2002 المؤرخ في 24 جانفي 2002 المتعلق بمراكز إعداد الرياضيين في الرياضات الفردية والجماعية .

وأوضح الطيب البكوش أن المجلس صادق أيضا على مشروع المرسوم الذي قدمه الوزير المعتمد لدى الوزير الأول رضا بلحاج والمتعلق بالتعويض لفائدة شهداء الثورة ومصابيها بعد إدخال بعض التعديلات عليه .

وأضاف أن مجلس وزراء الحكومة الانتقالية استمع بعد ذلك إلى جملة من البيانات التي قدمها عدد من أعضاء الحكومة :

/بيان قدمه وزراء الدفاع الوطني والداخلية والشؤون الخارجية. وقد عبر المجلس عن ارتياحه للتحسن المطرد للوضع الأمني العام في البلاد رغم بعض الأعمال الإجرامية المعزولة الصادرة عن عناصر متطرفة استهدفت مقرات سكنية خاصة ومؤسسات تربوية ومالية .

/بيان قدمه وزير الشؤون الاجتماعية محمد الناصر يتعلق بالتونسيين بالخارج تضمن معطيات مرقمة تهم الجالية التونسية بالخارج ومساهمتها في المجهود التنموي بالبلاد. وقد أوصى المجلس في هذا السياق بمزيد الإحاطة بهذه الفئة من التونسيين من خلال تفعيل المجلس الاستشاري للتونسيين بالخارج مع تجنيبه كل توظيف حزبي .

/بيان قدمه وزير المالية جلول عياد تضمن عرضا أوليا حول مشروع قانون المالية لسنة 2012 تلاه بيان قدمه وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الحميد التريكي حول مشروع الميزان الاقتصادي لسنة 2012 .

/بيان قدمه وزير التجارة والسياحة مهدي حواص تعلق بالقطاعين التجاري والسياحي حيث عبر المجلس عن ارتياحه لدعم جهود المراقبة الاقتصادية وتأمين حاجيات السوق من مختلف المواد الأساسية .

/بيان قدمه وزير التكوين المهني والتشغيل سعيد العايدي حول واقع التشغيل وتطوره في القطاعين العمومي والخاص
/بيانان قدمهما الوزير المعتمد لدى الوزير الأول رضا بلحاج تعلق الأول بضبط إجراءات وصيغ التعويض لفائدة المنتفعين بالعفو العام حيث أكد المجلس إضافة إلى مبدأ التعويض على مزيد تدقيق الإجراءات والأحكام التفصيلية المتعلقة بمستحقات المنتفعين .

أما البيان الثاني فتعلق بالإعداد لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي حيث عبر المجلس عن ارتياحه للتقدم الحاصل في عمليات الإعداد النهائية للانتخابات بفضل تضافر جهود جميع الأطراف بما فيها قوات الجيش والأمن الوطنيين التي تعمل بتنسيق وثيق مع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفروعها .

وأشار الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء إلى أن المجلس استمع كذلك إلى بيانين قدمهما كاتبا الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية رضوان نويصر وخميس الجهيناوي تعلقا بزيارة الوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وليبيا
 
أعلى