حملة تونيزيا سات ضد التدخين


1613510766069.png



على بركة الله أفتتح هذا الموضوع الجديد ليكون بداية لحملة واسعة للقضاء على التدخين على الأقل بين أعضاء و زوار تونيزيا-سات.



سيكون الموضوع المكان الأمثل لتلقي مواضيعكم المكتوبة أو الصور التي تتعلق بمضار التدخين و ضرورة الإقلاع عنه.



نبتدأ على بركة الله




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
تدخين سجارة الكترونية (أرشيف)

ارتفاع في أمراض الرئة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية في الولايات المتحدة


ذكرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، أنه تم تسجيل 153 حالة لأمراض شديدة في الرئة مرتبطة بالسجائر الإلكترونية، في مناطق متفرقة من البلاد خلال الشهرين الماضيين.

ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة بين تلك الإصابات التي وقعت بين مراهقين وشباب في 16 ولاية.

وأفادت المراكز الأمريكية بأنها لم تحدد سبب الأمراض، إلا أن جميع الحالات المسجلة تشمل استخدام السجائر الإلكترونية.

كما لم يحدد الباحثون كذلك منتجاً أو مركباً يربط بين جميع الحالات.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض إن السلطات تختبر عينات من المرضى ومنتجات السجائر الإلكترونية.

وكانت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية حذرت من مشكلة أمان محتملة تتعلق باستخدام السجائر الإلكترونية بعد تلقي تقارير عن إصابة أشخاص يستخدمونها بنوبات مرضية.

24 - د ب أ
 

Doc-P-619442-637022340288309710.jpg

التخلي عن التدخين يُبعد عنكم شبح أمراض خطيرة


أفادت مجلة JAMA، أن علماء جامعةالأميركية، استنتجوا بعد دراسة وتحليل معطيات نتائج أبحاث فرمنغهام للقلب التي تستمر منذ أكثر من 60 سنة، وخضع لها 8770 شخصا خلال أعوام 1954-2014، انه يمكن للمدمنين على التدخين منذ أكثر من 20 سنة تخفيض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذا ما تخلوا فعلا عن هذه العادة السيئة.

وقد ركز الباحثون اهتمامهم على العلاقة بين التخلي عن التدخين وأمراض القلب والأوعية الدموية. وظهر من نتائج هذه الدراسة، أنه خلال السنوات الخمس الأولى بعد التخلي عن عادة التدخين السيئة انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39%.

ويشير الباحثون، إلى أن الشخص المدخن يحتاج بعد إقلاعه عن التدخين إلى ما يقارب 25 سنة ليصبح احتمال إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية مساويا للأشخاص الذين لم يدخنوا في حياتهم أبدا.

المصدر: روسيا اليوم​
 

علكة النيكوتين من البدائل المساعدة على الإقلاع (تعبيرية)

هل تساعد بدائل النيكوتين على الإقلاع عن التدخين؟

تتضمن بدائل النيكوتين: اللصقة، والعلكة (اللبان)، وبخّاخ الأنف، والكاندي أو الحلوى، وجهاز الاستنشاق. وتفيد التجارب بأن استخدام بدائل النيكوتين من العوامل التي تساعد على الالتزام بقرار الإقلاع عن التدخين بشكل كبير، حيث تتعرّض نسبة غير قليلة ممن يقلعون من دون مساعدة إلى التراجع عن قرارهم. وإلى جانب ذلك هناك عوامل أخرى تساعد على نجاح القرار.

في البداية عليك أن تتذكّر أن جسمك يبدأ في جني فوائد الإقلاع عن تدخين السجائر بعد 20 دقيقة من التوقف، وأن الفوائد الصحية العديدة التي تجنيها تستحق أن تبذل جهداً في معركة الإقلاع حتى تنتصر.

وتوجد تطبيقات إليكترونية تساعد على تتبع عدد أيام الإقلاع، وتوفر بذلك دعماً نفسياً على مواصلة المعركة. كما تفيد أدلة بأن دعم الأصدقاء والعائلة له دور كبير في مواصلة الطريق بنجاح.

ويساعد قطع العادات المرتبطة بالتدخين على نجاح عملية الإقلاع، فإذا كنت تتناول قهوة الصباح وأنت تدخّن، قم بتغيير عادة شرب القهوة، وتناول الشاي. أو إذا كان التدخين مرتبطاً بإنهاء وجبة الطعام، ركّز على تغيير العادة لتنتهي الوجبة بصحن من الفواكه أو الحلوى المفضّلة.
كذلك، عليك استبعاد أية عناصر ذات صلة بالتدخين من أمام عينيك، مثل مطفأة السجائر، والولاعة، وأية مفردات أخرى تذكّرة بالتدخين.

ومن الضروري اتباع التوصيات الغذائية الخاصة بالإقلاع عن التدخين، مثل أكل الكثير من الأطعمة والعصائر الغنية بفيتامين "سي"، مثل البرتقال والجوافة والمانجو والليمون (الحامض).

وقد أثبتت دراسات أن العلاجات المساعدة على الإقلاع عن التدخين التي تحصل عليها بوصفة طبية تحقق نتائج جيدة، وتتجاوز نسبة نجاحها الـ 60 بالمائة، ويمكنك استشارة الطبيب بخصوص الأنسب منها لحالتك.


logo-bleulight.png


 

8d2c224d-0aa7-4425-97bd-087458576a76.jpg


أدخل عشرات الأشخاص غالبيتهم من المراهقين إلى المستشفى في الولايات المتحدة بسبب مشاكل في الرئتين سجلت في الأسابيع الأخيرة مع عامل مشترك بينهم جميعاً وهو تدخين سجائر إلكترونية مع عدم ثبوت أن تكون هذه الأخيرة مسؤولة عن هذه الإصابات.
وسجلت أجهزة الصحة في ولايات إيلينوي ومينيسوتا وويسكنسن في شمال البلاد، حالات سعال وضيق في التنفس وتعب ودوران.
وقد سجلت 30 حالة في الإجمال وفتح تحقيق في 22 منها.
وقال مسؤولون في الولايات الثلاث إنه من المبكر تحديد ما إذا كانت هذه المشاكل مترابطة.
وأوضح توماس هوبت المتخصص في مشاكل التنفس في جهاز الصحة في ويسكنسن "حتى الآن يبرز تدخين السيجارة الإلكترونية على أنه العامل المشترك الوحيد بين كل هذه الحالات لكننا نحاول توسيع أبحاثنا لكي لا نغفل أي شيء".
وقد دخن بعض الشباب القنب الهندي في سجائر إلكترونية أيضاً.
والسجائر الإلكترونية متوافرة في الولايات المتحدة منذ العام 2006 ويعتبر العلماء حتى الآن أنها أقل ضرراً من السيجارة العادية.
وهي منتشرة جداً في صفوف الشباب في الولايات المتحدة فقد دخن هذه السجائر 3,6 ملايين تلميذ في مدارس تكميلية وثانويات في 2018 على ما تفيد مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

العربية​
 
إنفوغراف 24

إنفوغراف: 8 أعراض جانبية سلبية لتدخين السجائر الإلكترونية

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بوفاة أول رجل في العالم بفعل السجائر الإلكترونية، بعد سنوات من الجدل حول أمان هذا النوع من السجائر على الصحة.

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من السجائر التقليدية، إلى أن تدخين هذه السجائر يترافق مع بعض الأعراض الصحية السلبية، نورد فيما يلي أهمها، بحسب موقع فابينغ360 الإلكتروني:

1- جفاف الفم
تحتوي السجائر الإلكترونية على مكونات البروبيلين غليكول والجلسرين النباتي، وهي مواد مرطبة، لكنها معروفة في نفس الوقت بخاصية امتصاص الماء، وهذا ما يسبب شعوراً بالجفاف في الفم.

2- التهاب الحلق
قد يحدث التهاب الحلق نتيجة لعدد من الأشياء: النيكوتين، البروبيلين غليكول، المنكهات، أو حتى الملفات المستخدمة في البخاخة، والتي تحتوي على مادة النيكل، وهي مادة يعاني البعض حساسية تجاهها.

3- السعال
تظهر مشاكل السعال بشكل متكرر لدى مدخني السجائر الإلكترونية، حتى لو كانوا من المدخنين السابقين للسجائر العادية، وعادة ما ينتج عن الأسلوب الخاطىء في استخدام هذه السجائر واستنشاق الدخان.

4- الصداع
كما هو الحال عند الإقلاع عن النيكوتين، تحتوي السجائر الإلكترونية على مواد تسمى القلويدات تؤدي إلى الصداع عند الإقلاع عنها، كما يمكن أن ينتج الصداع عن جفاف الفم، والحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

5- الدوخة
على غرار الشعور بالدوخة عند التدخين للمرة الأولى، فمن المتوقع أن تواجه شعوراً مماثلاً عند تدخين السجائر الإلكترونية، وخاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من النيكوتين.

6- خسارة الوزن
النيكوتين يعتبر مثبطًا للشهية، خاصةً في سياق التدخين، وترتبط المنشطات المماثلة الأخرى (مثل الكافيين) بحرق الدهون عن طريق زيادة معدل الأيض.

7- الغثيان
على غرار التأثيرات الجانبية الناجمة عن العلاجات البديلة للنيكوتين التي يتم وصفها بدون وصفة طبية، لوحظ الشعور بالغثيان واضطرابات في المعدة باعتباره أحد الآثار الجانبية الشائعة لاستهلاك النيكوتين.

8- التعب والإرهاق
النيكوتين عبارة عن منشط يمكن أن يزيد من اليقظة العقلية ويكون له تأثير مهدئ، ولكنه في نفس الوقت يمكن أن يؤدي للشعور بالتعب والإرهاق والنعاس، لذلك يجب تخفيض أو زيادة قوة النيكوتين على حسب الحالة.

إنفوغراف 24

 
2019825133929224N.jpg


المقلعون عن التدخين يستعيدون كامل لياقتهم بعد هذه الفترة


قال باحثون من الولايات المتحدة إن خطر إصابة المدخن الذي أقلع عن التدخين، بأحد أمراض القلب والدورة الدموية ينخفض إلى نفس نسبة احتمال إصابة غير المدخنين، وذلك بعد 10 إلى 15 سنة من الإقلاع.

وأكد الباحثون في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة "غاما" المتخصصة، أن هناك تحسناً ملحوظاً في فرص عدم تعرض المقلع عن التدخين لأحد هذه الأمراض.

توصل الباحثون تحت إشراف ميريديت دونكان، من المركز الطبي التابع لجامعة فاندربيلت الأمريكية، لهذه النتيجة بعد تحليل بيانات مشاركين في دراسة فرامينجهام للقلب، والتي بدأت عام 1984 ويدرس الباحثون من خلالها مدى احتمال تعرض سكان مدينة فرامينجهام للإصابة بأحد الأمراض التاجية.

مضمون الدراسة
حلل الباحثون بيانات للمشاركين الأوائل في الدراسة، إضافة لبيانات أبنائهم، والذين أشركوا في الدراسة بدءا من عام 1971، وبلغ عدد الأشخاص الذين توفرت بياناتهم في إطار الدراسة 8770 شخصاً، منهم 2370 كانوا قد دخنوا بشراهة، أو لازالوا يدخنون.

عرف الباحثون المدخن الشره بأنه الشخص الذي يدخن بمعدل 20 سيجارة يومياً على مدى 20 عاماً. جمع الباحثون بيانات المشتركين في الدراسة على مدى 26 عاماً في المتوسط. في هذه الفترة تعرض أصحاب البيانات لـ 2435 إصابة ذات صلة بالقلب والأوعية الدموية، مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

أظهر تحليل البيانات أن احتمال تعرض مدخنين سابقين لإحدى هذه المشاكل انخفض بشكل واضح وأصبح أقل بكثير من احتمال إصابة المدخن بأحد هذه الأمراض. ولكن الأمر احتاج 10 إلى 15 عاماً إلى أن تدنى مستوى خطر إصابة المقلع عن التدخين وأصبح في نفس مستوى خطر إصابة غير المدخن أصلاً.

قال الباحثون إن هذه الفترة أطول مما افترضها أصحاب دراسات سابقة، "حيث كان الاعتقاد السائد حتى الآن أن خطر الإصابة بأحد هذه الأمراض انخفض لمعدل إصابة غير المدخن، بعد خمس سنوات بالفعل"، حسبما أوضح هارم فينبيرجن، من مستشفى لينكس دير فيزر، بولاية بريمن الألمانية.

ورأى فينبيرجن أن امتداد الفترة السابقة لعودة احتمالات إصابة المقلعين للمعدل المعروف لدى غير المدخنين ليس محبطاً، "حيث أوضحت الدراسة بشكل جلي أن الإقلاع عن التدخين يظل مجدياً، حتى وإن كان الإنسان من المدخنين الشرهين". وينسحب ذلك، على الأقل، على خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولم يأخذ الباحثون بعين الاعتبار العواقب الصحية الأخرى للتدخين، مثل أمراض الرئة أو أمراض السرطان. يقول فينبيرجن، الخبير في الصحة القلبية، إن المعلومات التي تتضمنها الدراسة عن صحة قلب المقلعين عن التدخين، مهمة للأطباء، لعدة أسباب، من بينها التخطيط العلاجي، "حيث كنا حتى الآن نعالج المقلعين عن التدخين بعد خمس سنوات من إقلاعهم مثلما نعالج غير المدخنين، ولكن الدراسة تؤكد الآن ضرورة تصنيف المقلعين فترة أطول ضمن مجموعة معرضة أكثر للخطر".

أمراض القلب والأوعية الدموعية
وهذا هو الجانب الذي أكده أيضاً معدو الدراسة، حيث حذروا من الاستهانة باحتمال تعرض المقلعين عن التدخين لأمراض القلب والدورة الدموية، خاصة في بلدان مثل الولايات المتحدة، التي يتزايد فيها أعداد المقلعين، "حيث إن الدراسة الحالية لا تدعم فرضية أن المدخنين السابقين يصبحون بعد خمس سنوات من إقلاعهم عن التدخين في نفس درجة خطر إصابة غير المدخنين، بأحد أمراض القلب والدورة الدموية".

ورأى توماس كول، أحد القائمين على مجلة غاما التي نشرت الدراسة، أن نتائج الدراسة متواضعة، وقال إنه من غير المتوقع أن تنخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، أيضاً في البلدان التي تتراجع فيها نسبة المدخنين، إلا بعد 10 إلى 15 عاماً، من الإقلاع عن التدخين. وتوقع كول أن تتزايد إصابات القلب والدورة الدموية على المدى البعيد، في دول مثل الصين وإندونيسيا، وذلك بسبب تزايد أعداد المدخنين في هذه الدول.

ولكن الخبر السار هو "من ينجح في التوقف عن التدخين قبل بلوغ 45 عاماً يمكن أن يتغلب على 90% من خطر الإصابة بأحد أمراض القلب والدورة الدموية الناجم عن التدخين".

24 - د ب أ
 

cigare_0.jpg
بعد تسجيل أول حالة وفاة بسببها.. تعرف على مخاطر السجائر الإلكترونية

أعلن مسؤلون أمريكيون عن أول حالة وفاة في الولايات المتحدة بسبب السجائر الإلكترونية ناتجة عن مرض خطير وغامض في الجهاز التنفسي يصيب الرئة، ووفقاً لتقرير أذاعته قناة الغد الاخبارية فإن تلك السجائر الإلكترونية بدأت الانتشار في أنحاء العالم عام 2007، كوسيلة مساعدة في الإقلاع عن التدخين وكبديل أقل خطورة عن السيجارة التقليدية.
وتابع التقرير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكية أكدت ظهور حوالي 193 حالة محتملة من هذا المرض في 22 ولاية أمريكية لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و 38 عاماً، ويوضح الخبراء أن هذه الحالات تتضمن تدخين سجائر إلكترونية تحتوى على مركب زيت (THC) وهو المركب الرئيسي النشط في القنب، والموجود في عبوات السجائر الإلكترونية السائلة، ومع إجراء تحاليل لعينات من السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية تبيّن وجود مجموعة متنوعة من المكونات الضارة مثل جسيمات متناهية الصغر ومعادن ثقيلة مثل الرصاص والمواد الكيميائية المسببة للسرطان.
وأضاف تقرير "الغد" أن السجائر الإلكترونية تحتوي أيضا على "ثنائي الأسيتيل" الموجود في النكهات وهو المركب الذي يرتبط بمرض الجهاز التنفسي الحاد، كما توضح الأبحاث أنها تدمر خلايا الأوعية الدموية والقلب.
وفي الوقت الذي تم الترويج فيه للسجائر الإلكترونية بأنها وسيلة للاقلاع عن التدخين، أظهرت الإحصاءات أن 82% من مستخدمي السجائر الالكترونية لم يقلعوا عن التدخين التلقيدي، بل تسببت في ارتفاع الاستخدام العالمي لها بشكل كبير، كما اتهمت بالمساهمة في رفع معدلات التدخين بين الشباب، فيما كشفت دراسة حديثة أن أغلب المراهقين الذين يدخنون السجائر الإلكترونية معرضون ثلاث مرات أكثر لإدمان الماريجوانا.
كما يعد انفجار السجائر الالكترونية تهديدا اخر يضاف إلى قائمة مخاطرها حيث توفي شخصان على الأقل في الولايات المتحدة بعد انفجارها في وجهيهما، وكشفت التقارير أن هناك 2035 حالة انفجار سجائر الكترونية بين عامي 2015 و2017.​

الشروق​
 
فكرة مثيرة للجدل للإقلاع عن التدخين

1567411777391.png


يقول باحثو جامعة "ستيرلنغ" في إسكتلندا، إن طباعة العبارة التحذيرية القائلة: "التدخين يقتل" على السجائر الفردية يمكنها أن تثني الناس عن التدخين.

واختبر الباحثون الفكرة المثيرة للجدل على 120 مدخنا، بلغت أعمارهم 16 عاما أو أكثر، وسألوهم عن آرائهم.
1567411876924.png


وفي الدراسة، شعر المشاركون أن التحذير على كل سيجارة سيؤدي إلى إطالة أمد الرسالة الصحية، حيث ستكون مرئية عند إخراجها من العلبة. وقالوا إن التحذير غير مبالغ به، حيث كشف العديد من النساء أنه تذكير مخيف بمخاطر التدخين.
ويقترح المخطط إجراء تغييرات على "اللون والتكوين أو كتابة رسائل تحذير على كل سيجارة".

ولكن أحد المنتقدين البارزين هاجم الاقتراح، قائلا إنه لا يوجد شخص واحد في بريطانيا غير مدرك لخطر هذه العادة السيئة.
وقال المعد الرئيس الدكتور، كروفورد مودي، إن الإجماع على تغليف السجائر الفردية بالتحذيرات، ليس بالأمر السهل. وتشير الدراسة إلى أن إدخال التحذير يمكن أن يؤثر على عملية صنع القرار بالنسبة للمدخنين، كما تدل على أن هذا النهج هو خيار سياسة قابلة للتطبيق وخيار من شأنه- لأول مرة- نشر الرسائل الصحية لتجربة التدخين.

وفي العام الماضي، أعلن المسؤولون في كندا أنهم يفكرون في إجبار المصنعين على طباعة التحذيرات على السجائر.

يذكر أن التدخين ينتج مواد كيميائية تسبب ما لا يقل عن 15 نوعا مختلفا من الأمراض. وتشير الدلائل إلى أنه يسبب نحو 70% من جميع حالات الإصابة بسرطان الرئة.

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة Addiction Research and Theory.



المصدر: ديلي ميل
 
مرحبا أصدقائي

بعد ما يزيد عن 11 سنة من التدخين ، عزمت منذ بداية شهر أوت الفارط على التوقف عنه

و الحمد لله أن اليوم هو اليوم 34 لي بدون تدخين

و لم افكر في استبداله بالسجائر الالكترونية

و اكتفيت بتعويضه بالحلوى نهارا ، و ببعض الفواكه الجافة ليلا

ربي يثبتنا و يقويلنا عزيمتنا ، و العاقبة للي مزال

:frown:
 
مرحبا أصدقائي

بعد ما يزيد عن 11 سنة من التدخين ، عزمت منذ بداية شهر أوت الفارط على التوقف عنه

و الحمد لله أن اليوم هو اليوم 34 لي بدون تدخين

و لم افكر في استبداله بالسجائر الالكترونية

و اكتفيت بتعويضه بالحلوى نهارا ، و ببعض الفواكه الجافة ليلا

ربي يثبتنا و يقويلنا عزيمتنا ، و العاقبة للي مزال

:frown:


ممتاز :sm-victory:
رائع :sm-victory:
 
أعلى