• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تواصل الاستعدادات المكثفة لتأمين أفضل الظروف لعملية الاقتراع

زهيرالسعداوي

كبار الشخصيات
إنضم
9 أفريل 2007
المشاركات
7.116
مستوى التفاعل
23.287
:besmellah2:


تواصل الاستعدادات المكثفة لتأمين أفضل الظروف لعملية الاقتراع في دائرتي صفاقس 1 وصفاقس 2


بعد نهاية الحملة الانتخابية التي وصفت مجرياتها بـ"الموفقة إجمالا" تعيش ولاية صفاقس ثاني اكبر الولايات التونسية من حيث عدد السكان على وقع الاستعداد المكثف والمتواصل لتأمين نجاح العملية الانتخابية التي تجرى غدا الأحد 23 أكتوبر والتي يتطلع كل التونسيين إلى أن تكرس فيها قيم النزاهة والشفافية والديمقراطية.

وفي هذا الإطار لا تزال الهيئتان الفرعيتان المستقلتان للانتخابات بدائرتي صفاقس 1 وصفاقس 2 قبل سويعات من انطلاق عملية التصويت، تنكبان على استكمال آخر الاستعدادات بالتعاون مع الأطراف المتدخلة ولا سيما السلط العسكرية لضمان أوفر ظروف النجاح لهذا الموعد الانتخابي الهام.

وقد أكد لطفي الحبيب رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بدائرة صفاقس 1 التي تتنافس فيها 58 قائمة على 7 مقاعد في المجلس التأسيسي انه "تم اليوم استكمال توزيع المعدات اللوجستية ولا سيما صناديق الاقتراع وإيصالها إلى مكاتب الاقتراع بالمعتمديات الثمانية للدائرة من قبل الجيش كما تجرى عمليات المراجعة والتثبت من احترام مختلف الجوانب التنظيمية والترتيبية التي نص عليها القانون".

وكانت الهيئة قد نظمت لقاء تحسيسيا برؤساء مكاتب الاقتراع للتذكير بمختلف النواحي التقنية لعملية التصويت بعد ان كانوا تلقوا تكوينا مختصا في الغرض علما وان عدد مكاتب الاقتراع بهذه الدائرة يصل الى 336 مكتبا.

وأكد ثامر دمق عضو هذه الهيئة كذلك انه تجنبا لأية مفاجأة ستقوم مختلف المكاتب بعمليات بيضاء قبل ساعة من انطلاق الاقتراع بما يرفع من حظوظ النجاح والتقليص من هامش الخطأ.

أما الدائرة الانتخابية صفاقس 2 التي تتنافس فيها 67 قائمة من أجل الظفر بتسعة مقاعد في المجلس التأسيسي فقد شهدت فضلا عن اللقاء التحسيسي الخاص برؤساء مكاتب الاقتراع البالغ عددهم 392 مكتبا عملية بيضاء أجريت بالمعهد الثانوي الحبيب معزون.

وقد تم في هذه العملية التي شاركت في تنظيمها جمعية الثقافة الرقمية بصفاقس تجسيد العملية الانتخابية بمختلف مراحلها والتعامل مع مختلف الوضعيات الخاصة المفترضة والتي قد تشكل موضع لبس او تساؤل لدى الناخبين والمشرفين على العملية الانتخابية.

ويذكر في هذا السياق ان هذه العملية البيضاء وغيرها من الاجتماعات التكوينية والتحسيسية التي أقامتها في الأيام القليلة الماضية الهيئتان المستقلتان للانتخابات بكل من صفاقس 1 وصفاقس 2 تميزت بحضور ومواكبة مكثفة للملاحظين عن بعثة الاتحاد الأوروبي ولعدد من الصحفيين والمراسلين والملاحظين التونسيين.

وأشار حاتم المزيو رئيس الهيئة المحلية للانتخابات بدائرة صفاقس 2 إلى عدم تسجيل تجاوزات إلى حد منتصف يوم الصمت الانتخابي محذرا في هذا السياق من ظاهرة التأثير على الناخبين باستعمال الإرساليات القصيرة على الهاتف الجوال والتي قال عنها أنها من "الخروقات الكبيرة التي يمكن مراقبتها والتي يجرمها القانون في صورة حدوثها اثناء يوم الصمت او في يوم الاقتراع".

أما في ما يتعلق بالحملة الانتخابية فقد وصف مسؤولا الهيئة المحلية للانتخابات بدائرة صفاقس 2 وصفاقس 1 مجرياتها بالموفقة إجمالا بالنظر إلى محدودية التجاوزات المسجلة واحكام الجوانب التنظيمية والتنوع السياسي والديمقراطي الذي ميزها فضلا عن عدم تسجيل أحداث من الصنف الذي يفسد العملية الديمقراطية.

يذكر ان الدائرة الانتخابية صفاقس 1 يشمل مرجع نظرها 8 معتمديات هي قرقنة وساقية الزيت وساقية الدائر والحنشة والعامرة وجبنيانة ومنزل شاكر وبئر علي بن خليفة في حين تشمل الدائرة الانتخابية صفاقس 2 معتمديات صفاقس المدينة وصفاقس الجنوبية وصفاقس الغربية والمحرس والصخيرة وطينة وعقارب والغريبة.


images
 
أعلى