• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

اقتراحات أميركية بتجميد الاستيطان.. والسلطة لا تعلم

DarkSlayer

كبير مشرفي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
30.711
مستوى التفاعل
46.545
اقتراحات أميركية بتجميد الاستيطان.. والسلطة لا تعلم


المصدر:القدس المحتلة - نظير طه والوكالات





3236564240.jpg




نفت القيادة الفلسطينية تسلمها أو ابلاغها بشكل رسمي من الإدارة الأميركية ما تناولته وسائل إعلام إسرائيلية عن اقتراح يقضي بتجميد إسرائيلي غير معلن للاستيطان في الضفة الغربية حتى نهاية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي تعمل الرباعية الدولية والولايات المتحدة الأميركية على إعادة إطلاقها.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين د.صائب عريقات أمس ان لا علم له بتقارير إسرائيلية تحدثت عن اقتراحات أميركية جديدة بوقف إسرائيل جزئيا البناء الاستيطاني تمهيدا لاستئناف محادثات السلام بين الجانبين.

واعتبر عريقات، في تصريحات إذاعية له، أن التقارير الإسرائيلية التي تتحدث عن مبادرات لوقف الاستيطان «مجرد ألاعيب للتغطية على استمرار وتصعيد الاستيطان على أرض الواقع». وشدد على المطلب الفلسطيني القاضي بوقف شامل وكامل للبناء الاستيطاني بكل أشكاله وبما يشمل القدس الشرقية من أجل استئناف محادثات السلام. من جهته نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د.محمد اشتية لـ «البيان» امس أن تكون القيادة الفلسطينية تسلمت أو بلغت بشكل رسمي من الإدارة الأميركية باقتراح.

مشيراً إلى أنه لم يصل أي من هذه المقترحات للقيادة الفلسطينية ولا نعرف حتى اللحظة مدى صحتها وما إذا كانت اجتهادات أو بالونات اختبار إعلامية على حد وصفه، لافتاً إلى أنه سيتم استيضاح هذا الأمر غداً خلال الاجتماع الذي سيعقد بيننا وبين وفد الرباعية الدولية في مدينة القدس.

وأشار اشتية إلى أن العودة إلى المفاوضات مع إسرائيل لن تكون دون وقف كامل لكل النشاطات الاستيطانية في كل الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها مدينة القدس، بما يشمل ما يسمى النمو الطبيعي، وكذلك إطلاق سراح جميع الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

مقترحات أميركية

وكانت صحيفة «معاريف» الاسرائيلية نشرت أمس أن الإدارة الأميركية مررت اقتراحا جديدا إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية بشأن استئناف المفاوضات بينهما خلال الأسبوع الحالي. وينص الاقتراح، بحسب ما تسرّب، على تجميد البناء الاستيطاني بشكل جزئي و«هادئ»، أي من دون الإعلان عنه، في الضفة الغربية والقدس الشرقية حتى نهاية المفاوضات بين الجانبين.

وأفادت الصحيفة بأن الاقتراح الأميركي ينص على ألا تبني إسرائيل أحياء جديدة في المستوطنات ولكن يسمح لها بتنفيذ أعمال بناء داخل المستوطنات القائمة.

وتعطي الإدارة الأميركية ضمانات للجانب الفلسطيني بأنه في حال خرقت إسرائيل هذه التفاهمات فإن الولايات المتحدة ستهتم باتخاذ خطوات شديدة ضد إسرائيل، بدءا من تنديد مجلس الأمن الدولي وحتى إلغاء اتفاقيات بين إسرائيل ودول غربية.
 
أعلى