الجميع في انتظار قرعة كأس أفريقيا للأمم

amine 33

عضو فعال
إنضم
18 أكتوبر 2009
المشاركات
376
مستوى التفاعل
225
ينتظر عشاق الكرة عبر القارة السمراء بفارغ الصبر قرعة بطولة كأس أفريقيا للأمم 2012 الجابون وغينيا الاستوائية والتي ستقام في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية في الساعة السابعة من مساء السبت 29 أكتوبر.
وتؤدي كل الطرق إلى مالابو حيث سيكون رئيسا الدولتين المنظمتين علي بونجو أونديمبا ونظيره تيودورو أوبيانج نجويما من بين الحاضرين لمراسم القرعة.

ويغيب عن عملية القرعة حامل اللقب مصر في الوقت الذي تنتظر فيه الدول ال16 المتأهلة معرفة الطريق الذي سيقود أي منهم لخلافة مصر بطلة أفريقيا 7 مرات في بطولة العام المقبل.

ويهل فجر جديد على بطولة أورانج كأس أفريقيا للأمم بوجود خمسة أبطال سابقين في النهائيات هذه المرة وهو ما يعد أقل من النسخة السابقة في أنجولا 2010. وتعد غانا هي أكثر الدول الحاضرة حصولا على اللقب برصيد 4 بطولات لكن آخرها كان في طرابلس عام 1982 حين هزمت ليبيا بركلات الترجيح 7-6. وكانت هذه هي البطولة التي شهدت بداية ظهور موهبة الأسطورة عبيدي بيليه الذي يلعب نجله أندريه أيو حاليا لأولمبيك مارسيليا وسيكون متواجدا مع نجوم غانا السوداء في النهائيات المقبلة.
بعد ذلك بعشر سنوات في السنغال حققت كوت ديفوار لقبها الوحيد على حساب غريمتها غانا بعد مباراة تبقى في الذاكرة بركلات الترجيح 11-10، وكان الحارس الإيفواري آلان جواميني هو نجم اليوم بينما كان عبيدي بيليه هو أبرز الغائبين بسبب الإيقاف لتلقيه انذارا ثانيا في الدور قبل النهائي أمام نيجيريا. وفي 2004 فازت تونس على المغرب 2-1 في النهائي لتفوز بلقبها الوحيد.

وستشهد البطولة الأفريقية الأقوى والتي تقام كل عامين حضور فرق حضرت في المباراة النهائية مثل غانا وتونس وزامبيا ومالي والمغرب والسنغال بالإضافة لغينيا الوصيف عام 1976. بينما ستتواجد ثلاثة فرق للمرة الأولى في تاريخها في نهائيات كأس أفريقيا للأمم وهي الدولة الشريكة في الاستضافة غينيا الاستوائية والنيجر التي تأهلت عن المجموعة التي ضمت مصر وجنوب أفريقا، وبوتسوانا التي تصدرت المجموعة K وهي المجموعة الوحيدة التي ضمت خمس منتخبات.

إذا من سيلاقي من؟ وما هي المجموعة التي سيطلق عليها مجموعة الموت؟ وهل ستحصل الدولتين المنظمتين على مجموعة تمكنهما من التأهل للدور التالي؟ كل هذه أسئلة تنتظر الإجابة عليها لكن الشيء الذي يعرفه الجميع أن هناك 16 فريقا تم تصنيفها بناءا على نتائجها في النسخ الثلاثة الأخيرة لبطولات أفريقيا للأمم أعوام 2006، 2008 و2010 وسيتم تقسيمها على النحو التالي:

وعاء 1: غانا، كوت ديفوار + الجابون وغينيا الاستوائية
وعاء 2: أنجولا، تونس، زامبيا، غينيا
وعاء 3: مالي، السنغال، المغرب، بوركينا فاسو
وعاء 4: السودان، ليبيا، بوتسوانا، النيجر

وستضم كل مجموعة فريقا من كل وعاء لذلك قد تضم مجموعة واحدة كل من كوت ديفوار وتونس والسنغال والنيجر، أو غانا وزامبيا والمغرب وبوتسوانا. أيضا هناك احتمالية أن تجتمع منتخبات شمال أفريقيا الثلاثة ليبيا والمغرب وتونس في مجموعة واحدة.
 

amine 33

عضو فعال
إنضم
18 أكتوبر 2009
المشاركات
376
مستوى التفاعل
225
أكد سامي الطرابلسي المدير الفني لمنتخب تونس في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الاربعاء ان منتخب بلاده يعسى لتكرار انجاز بطولة الامم الافريقية للمحليين CHAN 2011والذي تربع خلالها على عرش القارة السمراء.

واضاف الطرابلسي "تأهلنا الى بطولة أورانج CAFكأس الامم الافريقية بعد معاناة كبيرة في التصفيات ,الا ان هذا التأهل كان مهم بالنسبة للاعبي منتخب بلادي من أجل أسترجاع الثقة ,ومن أجل الحفاظ على مكانة الكرة التونسية في القارة الافريقية.

ووعد الطرابلسي جماهير بلاده بان منتخبه سيظهر بشكل جديد خلال منافسات البطولة القارية المقبل في غينيا الاستوائية والجابون 2012 قائلا "لن نخوض البطولة النهائيات بل سنلعب من أجل تحقيق نتيجة ايجابية تليق بسمعى الكرة التونسية وسنصل بأذن الله الي ابعد نقطة ممكنة ".

وكشف كابتن منتخب تونس السابق عن وصول بعض الطلبات من بعض المنتخبات الافريقية التي تأهلت لخوض مباريات ودية في اطار الاستعدادت للبطولة و على رأسها منتخبات النيجر والسودان وليبيا الا انه فضل عدم التسرع في اتخاذ القرار من اجل الوقوف على الامكانيات المتلحة وخطته من أجل تطوير منتخب بلاده من اجل معالجة نقاط الضعف الموجودة في الفريق مؤكدا "سنجري تحضيرات مكثفة من أجل اعداد الفريق جيدا بدنيا وفنيا ونفسيا قبل انطلاق البطولة."

يذكر ان المنتخب التونسي الملقب بنسور قرطاج كان قد فاز بالبطولة مرة واحدة في تاريخه حينما اقيمت البطولة على ارضه عام 2004.

يأتي ذلك في الوقت الذي جدد الاتحاد التونسي لكرة القدم الثقة في الجهاز الفني الذي تولى المسئولية عقب تراجع اداء الفريق مع الفنسي برتران مارشان.

وكان وديع الجريء رئيس لجنة المنتخبات بالاتحاد التونسي قد عقب على تجديد الثقة قائلا "نثق في الجهاز الفني للمنتخب الوطني وكانت النية تتجة نحو تمديد التعاقد حتى في حال فشل الفريق في التأهل للنهائيات."
 

عفسة

عضو فعال
إنضم
20 ماي 2008
المشاركات
486
مستوى التفاعل
416
1غينيا الاستوائية
2تونس،
3 بوركينا فاسو
4 بوتسوانا

هذه هي مجموعة تونس باذن الله
:tunis:
 
أعلى