• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الغنوشي يطمئن الداخل والخارج: صداقتنا تاريخية مع أميركا

HEBIL

عضو مميز
إنضم
7 ديسمبر 2005
المشاركات
611
مستوى التفاعل
782
واصل زعيم حركة «النهضة» الإسلامية راشد الغنوشي أمس، ارسال رسائل مطمئنة إلى الغرب والداخل التونسي، مؤكداً «الصداقة التاريخية» مع الولايات المتحدة ومكرراً مرة أخرى تمسك الحركة الفائزة في انتخابات المجلس التأسيسي بـ«الوفاق» مع التوجهات السياسية الأخرى التي ناضلت ضد النظام السابق، وعدم نيتها المساس بحقوق المرأة وما شابه من مكتسبات مدنية في تونس.
كما دعا الغنوشي أهالي مهد الثورة التونسية الغاضبين في سيدي بوزيد إلى «الهدوء» بعد اعمال عنف شهدتها المدينة تخللها إحراق مكاتب رسمية، وأسفرت عن إعلان حظر للتجول انطلق مساء أمس. وأعرب الغنوشي عن قلقه من وقوف حزب «التجمع» الحاكم سابقاً وراء أعمال العنف هذه، فيما لفّ الغموض مصير مشاركة «العريضة الشعبية» في المجلس التأسيسي بعدما أعلن زعيمها الهاشمي حامدي انسحابه منه إثر الغاء 6 قوائم له بسبب مشاكل في التمويل. وشكل هذا الإلغاء السبب المباشر لتظاهر البوزيديين منذ مساء أمس الاول.
رسائل «النهضة»
وبالنسبة الى علاقات تونس الخارجية شدد
الغنوشي «على العمق الحضاري لتونس مغاربياً وعربياً وإسلامياً وعلى العالم، خاصة مع اشقائنا في ليبيا والجزائر وايضا على الانفتاح على اوروبا وخارجها واستعادة دور تونس المؤثر في المتوسط... وعلى علاقات الصداقة التاريخية مع الولايات المتحدة الاميركية». كما اكد «الالتزام بالأمن والسلم في العالم... واحترام المواثيق والمعاهدات الدولية» للدولة التونسية.
واكد الغنوشي خلال مؤتمر صحافي في قاعة افراح راقية في العاصمة ان حزبه يسعى لإقامة «مؤسسات سياسية تنتخب دورياً انتخاباً نزيهاً» ويمد يده للجميع في اطار «الوفاق». وقال في هذا الصدد «الديموقراطية للجميع او ليست لأحد، قلوبنا مفتوحة للجميع... نسعى الى اخواننا في الوطن مهما كانت توجهاتهم طالبين منهم المشاركة في كتابة الدستور وفي نظام ديموقراطي وفي حكومة ائتلاف وطني في اطار الوفاق». واضاف «يجب الا نغفل جهاد من ناضلوا من اجل هذه الثورة وتداولوا على السجون منذ الاستقلال (1956) من قوميين واشتراكيين ونقابيين وليبراليين وشيوعيين».
وكانت النهضة تعهدت بالتشاور مع كل القوى التي لم تكن على علاقة بنظام بن علي لوضع مؤسسات النظام الجديد ودستوره. وقال الغنوشي انه يؤيد «تغيير السياسات والوجوه». واوضح «الأصل في الثورة هو التغيير في السياسات وفي الوجوه، لكننا سنتعامل مع كافة الكفاءات الوطنية» في اشارة الى الباجي قائد السبسي رئيس الوزراء الموقت الحالي الذي اشير اليه كمرشح لرئاسة الدولة.
واعلن مرشح «النهضة» لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية أمينها العام حمادي الجبالي بدء «مشاورات اولية» بين حزبه و«التكتل الديموقراطي من اجل العمل والحريات»، وايضاً «المؤتمر من اجل الجمهورية» في إطار مشاورات ستشمل العديد من الاحزاب الاخرى، للاتفاق على مختلف مؤسسات المرحلة الانتقالية الثانية، خصوصاً ان «النهضة» لا تملك الاغلبية في المجلس. وبعد الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات وانقضاء اجل الطعون الذي حدد بخمسة ايام، سيدعو الرئيس التونسي الموقـــت فؤاد المبزع الى اجتماع المجلس التأسيـــسي المنتــخب. وقال الجــبالي إن حركتــه تتوقع تشكــيل الحكــومة الجـديدة في غضون عشرة ايام.
من جهة اخرى جدد الغنوشي تأكيد التزام الاسلاميين بالحفاظ على المكاسب التقدمية للمرأة في تونس. وقال «تجدد النهضة التزامها لنساء تونس بتقوية وتفعيل دورهن في صناعة القرار السياسي بما يمنع الارتداد عن مكاسبهن»، مشيراً في هذا السياق الى أن 42 من اصل النساء الـ49 اللواتي انتخبن في المجلس التأسيسي ينتمين الى حزب النهضة.
سيدي بوزيد
ومن ناحية اخرى دعا الغنوشي الى الهدوء في مدينة سيدي بوزيد بعد اعمال عنف تلت احتجاجات على الغاء فوز عدد من قوائم «العريضة الشعبية» وتنديد زعيمها الهاشمي حامدي بما قال إنه استبعاد النهضة له من مشاورات التحضير للمرحلة الانتقالية المقبلة. وقال الغنوشي في هذا الصدد «نحن أكدنا اننا نحترم ارادة الشعب وكل قائمة فازت سواء أكانت مستقلة ام تابعة لحزب، فهي جديرة بان تحترم ويحترم اهلها»، مضيفاً «نحن تشاورنا مع احزاب وليس مع قوائم مستقلة وهذه الاحزاب لنا معها تاريخ ولم نتشاور بعد مع اي قائمة مستقلة».
ودعا الغنوشي اهالي سيدي بوزيد حيث اعلن فرض حظر التجول ليلا اثر عمليات عنف الليلة الماضية «الى الهدوء وان يقدموا مرة اخرى النموذج في حماية الاملاك العامة والخاصة»، معرباً عن «خشيته ان تكون ايدي التجمع المنحل (حزب بن علي) ساهمت بقدر او بآخر في نشر اشاعات» لتأجيج الوضع، وأكد ان «سيدي بوزيد لها الاولوية في مشاريع التنمية».
وقال مصدر في وزارة الداخلية التونسية إن الحكومة فرضت حظر التجول خلال ساعات الليل في بلدة سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الثورة. وأفاد المصدر بأن الحظر سيفرض من الساعة السابعة مساء حتى الساعة الخامسة صباحا انطلاقا من مساء أمس.
وساد التوتر في سيدي بوزيد مترافقاً مع فرض حظر التجول ليلا، وقال شهود إن «التوتر شديد في وسط المدينة، حيث هددت مجموعات من الشبان بتدمير ما تبقى هذه الليلة». وعلاوة على تخريب طال مقر حزب «النهضة»، فقد أقدم شبان ملثمون على حرق مقر محكمة ومقر البريد ومفوضية الامن كما خربوا مركزاً للتدريب المهني. ووقعت اعمال العنف هذه بعد إلغاء نتائج عدد من القوائم يتزعمها الهاشمي الحامدي رجل الأعمال التونسي الثري بينها فوزه بثلاثة مقاعد في سيدي بوزيد. وقال شهود ان بعضاً من اقارب الحامدي وعناصر من اتباع حزب بن علي شوهدوا على راس التظاهرات.
وأعلن الحامدي زعيم قائمات «العريضة الشعبية» سحب قائماته التي فازت بـ 19 مقعدا (مرتبة رابعة) في المجلس التأسيسي، وذلك بعد إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الغاء فوز قائماتها في ست دوائر انتخابية، خصوصاً بسبب مخالفات مالية. وكانت «العريضة الشعبية» ستحل ثالثة في الانتخابات لو احتسبت نتائج قائماتها الملغاة (8 مقاعد)، خلف النهضة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية وقبل التكتل الديموقراطي من اجل العمل والحريات. وقال الحامدي من لندن حيث يقيم «انسحب رسمياً من هذه العملية السياسية التي أفضت الى الغاء اصوات عشرات آلاف التونسيين... خصوصاً في سيدي بوزيد، الولاية التي فجرت الثورة التونسية». وحلت «العريضة الشعبية» اولى في دائرة سيدي بوزيد وحصلت على ثلاثة مقاعد متقدمة على حزب النهضة.
واضاف الحامدي «لم يعد هناك اي معنى لمشاركة العريضة الشعبية ولن نقدم اي طعون وننسحب من المجلس التأسيسي واي عضو من العريضة يبقى فيه لا يمثلنا»، مندداً بـ«الحملة الشرسة والتعتيم التام على العريضة خلال الحملة الانتخابية» في تونس. وتابع الحامدي «اذا ارادوا نعتنا بالشياطين والتجمعيين (انصار حزب بن علي)، فليكن. نحن نترك لهم الساحة وليأخذوا اصواتنا ويتقاسموها كما يحلو لهم». وقال «لقد تم استبعادنا ظلماً في سيدي بوزيد والقصرين حيث صوّت 70 بالمئة من الناس لنا»، لكن أعضاء في هذه القوائم الملغاة أعلنوا نيتهم مراجعة القضاء.
واستقبل اعلان رئيس الهيئة العليا للانتخابات كمال الجندوبي الغاء قائمات «العريضة الشعبية» بعاصفة من التصفيق في المؤتمر الصحافي الذي اعلنت خلاله نتائج الانتخابات. لكن الجندوبي اعتذر على إذاعة «موزاييك» التونسيية للبوزيديين عما جرى خلال المؤتمر، مؤكداً أن ذلك كان «سوء تفاهم، يجب ألا يعـكر صفو العلاقة بين التونسيين».
(«السفير»، أ ف ب، رويترز، د ب أ)


http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionID=1991&ChannelID=47108&ArticleID=3221
 

abou karim

عضو مميز
إنضم
20 مارس 2011
المشاركات
1.214
مستوى التفاعل
4.339
هوكا الواحد يفهم الهجمة لكبيرة على فرنسا سنقوم بتبديل المستعمر الاقدصادي من فرنسي الى امركي بمى انه الامركي يدعم الاسلامين لا تتعجبو قريبا اهم الصفقات ستكون امركية :easter:
 

moncef ali

عضو فعال
إنضم
26 فيفري 2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
703
الأستاذ صادق وواضح ويتكلم بكل شفافية والدعوة الجديدة على المنابر في المساجد التي تسيطر عليها النهضة والتي ستسحوذ عليها هي: "اللهم بارك لنا في رئيسنا ... وكل أصدقائه خاصة أمريكا، اللهم أنصر أمريكا على أعدائها في كل مكان..."
لقد فزت يا راشد فنعم الصديق ونعم الصداقة إتخذت.
واصل زعيم حركة «النهضة» الإسلامية راشد الغنوشي أمس، ارسال رسائل مطمئنة إلى الغرب والداخل التونسي، مؤكداً «الصداقة التاريخية» مع الولايات المتحدة
(«السفير»، أ ف ب، رويترز، د ب أ)
 

كبريت

عضو
إنضم
30 أوت 2010
المشاركات
2.617
مستوى التفاعل
9.245
من المنطقي جدا ان لا يضع اي مسؤول علاقات
تونس الاقليمية و الدولية في خطر .
نحن نحتاج الى البناء لا الى الصدام و المواجهة
طبعا دون تنازل .
و الذكي هو الذي يعرف كيف يتكيف مع الواقع
الدولي و ينال مصالحه دون صدام .
 

كبريت

عضو
إنضم
30 أوت 2010
المشاركات
2.617
مستوى التفاعل
9.245
من المنطقي جدا ان لا يضع اي مسؤول علاقات
تونس الاقليمية و الدولية في خطر .
نحن نحتاج الى البناء لا الى الصدام و المواجهة
طبعا دون تنازل .
و الذكي هو الذي يعرف كيف يتكيف مع الواقع
الدولي و ينال مصالحه دون صدام .
 

sameer Q

عضو فعال
إنضم
21 أفريل 2011
المشاركات
325
مستوى التفاعل
615
كبريت;10038551 قال:
من المنطقي جدا ان لا يضع اي مسؤول علاقات
تونس الاقليمية و الدولية في خطر .
نحن نحتاج الى البناء لا الى الصدام و المواجهة
طبعا دون تنازل .
و الذكي هو الذي يعرف كيف يتكيف مع الواقع
الدولي و ينال مصالحه دون صدام .

:besmellah2:

الغرب و امريكا ليست صديق للعرب ولا للاسلام
فهذا لا يخفى على الشعوب العربيه و المسلمه. و اليصرح كل مسؤول سياسي متل ما يحب. هذا اذا كان يحب التصريح
الاهم هو ان يكون في كامل الشفافيه مع الشعب ما مدى هذه العرلاقات السريه وما هي الاتفاقيات التي اوبرمت من تحت الطاوله وان وجدت
يا اخوان سبب نجاح السياسه الخارجيه و الداخليه للعدو الصهيوني بانه لا يخفي شيئ عن شعبه. فاليصرح ماذا يريد الغرب و امريكا من تونس ولا يخاف ولا يتجابن فهذه هي الديمقراطيه اليس كذلك. الشفافيه
ويج ان يكون هناك مراكز استفتاء بكل المدن التونسيه وهي مراكز ثابته. فيها يطرح المسائل العامه و الخاصه و يتم الاستفتاء به من الشعب ومنه يحصل الشعب على المعلومات الخاصه من اتفاقيات و الاذاعه و التلفزه ضروريه في هذه المرحله. فهي للاساف بحاجه لتكوين.
الشعب هو الي لازم يحكي مين هي امريكا و فرنسا وليس النهضه او الديمقراطي التقدمي او التجديد.
لا ترجعوا للاخطاء السابقه و تعلموا حتى من عدوكم
وشكراً
 

clickdouble

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
9 جوان 2009
المشاركات
8.433
مستوى التفاعل
26.990
المستاؤون من التصريح؛
ذكرو أحزابكم إلي إنتوما تحبو تقطعو العلاقات مع الولايات المتحدة:1:

و أي رئيس حزب آخر في تونس بإمكانه التصريح بأنّه سيقطع العلاقات مع الدول الغربية!!!

عموما العلاقات الدولية لن تكون مبنية عن الخنوع و نهب خيرات البلاد كما في السّابق، بل ستضمن حقّ البلاد و الشعب.

هوّا راهو يلزمنا حزب التحرير بيني و بينكم...

 

ayoubrami

عضو
إنضم
29 جوان 2011
المشاركات
437
مستوى التفاعل
1.738
ليس هو بمفرده بل جميع قيادات ما يسمى التنظيم العالمي للاخوان المسلمين هم اصدقاء و حلفاء لامريكا للغاية و لن تشذ فرع تونس النهضة عن البقية احد الفتيات المساندات للنهضة قالت لي اليوم الحمد لله قربت نهاية اسرائيل بوصول حكومات اسلامية الى بلدان الثورة :1::1::1::1: فقلت لها نعم بالجبالي الحليف الاستراتجي لامريكا و بثوار الناتو في ليبيا و بمشاورات كلينتون مع قيادات الاخوان في قطر دولة الخيانة العربية :bang::bang::bang::bang:

عندك حق. تعودنا دائما على خطاب يُحذر من وصول الإسلاميين إلى السلطة لأن أمريكا تعتبرهم إرهابيين، و وصولهم يعني الحصار و التجويع و الخراب الاقتصادي و هذا ظهر خاصة مع حركة حماس في فلسطين المحتلة. علما و أن حماس تُصنف على أساس أنها مقربة من إخوان مصر. و لو كان تحليلك صحيحا لحصل التقارب بين أمريكا و حماس.
و من ناحية أخرى تفسيرك يدخل ضمن التفاسير السهلة الساذجة التي تُقسم الناس إلى شياطين أو ملائكة، و الأمر أكبر و أعقد من ذلك بكثير. الإسلام السياسي لم يُقدم تنازلات إلى الغرب بحجم التنازلات التي قدمها القوميون بمختلف تلويناتهم. و ما وقوف نظام صدام حسين مع الأمريكان و الغرب عموما في مواجهة الثورة الإسلامية الايرانية إلا من الأدلة على ذلك. أما وقوف الفكر اليساري مع أمريكا و الغرب في مواجهة الإسلاميين فهو واضح و جلي و يظهر في كل مفاصل الحياة السياسية على امتداد العالم الإسلامي كله.
باختصار محاولة تعليب الإسلاميين ضمن يمين أمريكا أو يسارها هو سذاجة في التفسير و التحليل. و الإسلام السياسي ما زال المستهدف الأكبر من طرف أمريكا و الغرب و إلى الآن القوى المقاومة للمشروع الغربي الصهيوني هي القوى الإسلامية لا القومية أو الليبرالية أو اليسارية. و لتتوضح لك الصورة انظر من حولك إلى من يُقاوم في فلسطين و لبنان و العراق و أفغانستان و باكستان و كل البؤر المتوترة في عالمنا الإسلامي.
و ليس غريبا أن يتحول من كان يخيف أمريكا و الغرب بإسلاميي تونس إلى تخويف التونسيين من التقارب بين إسلاميي تونس و أمريكا. و أكيد أن ليبراليي تونس و يسارييها و بعثييها و ليبرالييها و قومييها و حتى نسائها الديمقراطيات و جماعة "عنقني" سيعزفون اليوم على هذا الإيقاع الجديد. الأكيد أن الفزاعة من النهضة ستتواصل لكن بأسلوب جديد.
 

abou mekdam

عضو فعال
إنضم
26 ماي 2011
المشاركات
490
مستوى التفاعل
645
صورة لإجتماع سري بين الغنوشي و سفير أمريكا

 

abou karim

عضو مميز
إنضم
20 مارس 2011
المشاركات
1.214
مستوى التفاعل
4.339
سبحان الله اولاد النهضة صارو اكثر المدافعين على امركا ما زلنى نسمعو ونشوفو
 

مواضيع مشابهة

أعلى