• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الفضاء الثقافي الطاهر الحدادلقاء فكري محمود بن رمضان

haider_cvh

نجم المنتدى
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
22.327
مستوى التفاعل
48.697
لقاء فكري مع المعارض التونسي محمود بن رمضان


ينظم الفضاء الثقافي الطاهر الحداد يوم 4 نوفمبر 2011 لقاء فكريا مع عالم الاقتصاد والكاتب والمعارض التونسي البارز محمود بن رمضان بمناسبة صدور كتابه "تونس : الدولة ،الاقتصاد والمجتمع". ويتناول بن رمضان في كتابه تونس منذ الاستقلال من خلال تحليل الموارد السياسية للسلطة وطرق توزيع الثروات وفق أسس شرعية وآليات تنظيم الفاعلين في المجتمع المدني من منطلق أن تونس في نصف القرن الاخير هي موضوع لا بد من طرحه من زاوية المقارنة مع البلدان الاخرى في جميع انحاء العالم بحيث تسجل تونس ضمن مقاربة متعددة الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
كما يطرح الكتاب التصدعات ما بين الزمن البورقيبي وبن علي ورؤية تقييمية للقوى السياسية والاليات التنظيمية للعوامل الاجتماعية ويركز بالأساس على النقاط الثلاث وهي الدولة والاقتصاد والمجتمع ومحاولات تحديد الاسباب الكامنة وراء النظام الديكتاتوري في تونس على مدى نصف قرن.
ويذكران محمود بن رمضان استاذ جامعي في الاقتصاد وكاتب في رصيده العديد من الكتب والمقالات حول تونس وافريقيا والعالم العربي و الاورومتوسطي وهو ايضا مستشار في المؤسسات الدولية التابعة لمنظمة الامم المتحدة ويعتبر فاعلا في المجتمع المدني وعرف بمعارضته في تونس والمدافع عن حقوق الانسان.
فاتن العيادي

 
أعلى