• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

المرزوقي يرفض اي دور لقائد السبسي و "الوجوه القديمة"

zied2000

صديق المنتدى
إنضم
26 أكتوبر 2007
المشاركات
52.619
مستوى التفاعل
200.073
تونس (ا ف ب) - قال المنصف المرزوقي زعيم المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) في مقابلة نشرت الاحد ان على رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي و"الوجوه القديمة في الحكومة" ان يتركوا المجال لغيرهم لخدمة تونس في المرحلة الانتقالية الجديدة.

وفي مقابلة مع صحيفة "المغرب"، قال المرزوقي الذي اصبح حزبه القوة الثانية في البلاد بعد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر "نشكر السيد الباجي قائد السبسي على نجاحه في قيادة البلاد نحو الانتخابات ويكفيه هذا الدور" مشيرا الى "وقوع حكومته في اخطاء عددناها في ابانها".

وتردد في تونس احتمال ترشيح قائد السبسي (84 عاما) لتولي رئاسة الدولة في المرحلة الانتقالية الثانية منذ الثورة خاصة بعد الشعبية التي نالها منذ توليه الحكومة الموقتة في شباط/فبراير الماضي.

غير ان المرزوقي قال ان "عليه ان يترك المجال لغيره لخدمة تونس التي تعج بالطاقات".

كما اكد المعارض التاريخي لنظام بن علي رفضه بقاء "الوجوه القديمة" في السلطة خلال المرحلة القادمة.

وقال ردا على سؤال بشان تسريبات اشارت الى احتمال ان يوافق حزب النهضة الفائز الكبير على بقاء بعض الوزراء لضمان استمرار الدولة، "هذا لا سبيل اليه. نريد حكومة وحدة وطنية بوجوه وكفاءات جديدة مئة بالمئة".

ويدعو حزب النهضة (90 مقعدا) الى تشكيل "حكومة ائتلاف وطني" ويؤيده في ذلك حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (30 مقعدا).

في المقابل يدعو حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (يسار-21 مقعدا) الى "حكومة مصلحة وطنية".

ودعا حزب التجديد (الشيوعي سابقا) الى "حكومة كفاءات وطنية من خارج الاحزاب". ويتجه هذا الاخير الى تشكيل معارضة المرحلة القادمة مع الحزب الديمقراطي التقدمي (وسط يسار) وحزب آفاق تونس (ليبرالي).

وبعد انقضاء اجل الطعون في نتائج انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر، سيدعو الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع المجلس التاسيسي المنتخب الى الاجتماع.

ويتولى المجلس التاسيسي اختيار رئيسه ونائبيه والاتفاق على نظامه الداخلي ونظام مؤقت لادارة الدولة كما يعين رئيسا مؤقتا جديدا محل المبزع الذي كان اعلن انسحابه من العمل السياسي.

وبعد ذلك، يكلف الرئيس الموقت الجديد من تتفق عليه الاغلبية في المجلس بتشكيل حكومة جديدة للمرحلة الانتقالية الثانية منذ الاطاحة بنظام بن علي.
 

gass1

عضو نشيط
إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
126
مستوى التفاعل
307
حكومة وحدة وطنيةـ حكومة مصلحة وطنيةـ حكومة إئتلاف وطني ــ ما هو الفرق بينها؟
 

belmakchouf

عضو
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
56
مستوى التفاعل
103
a mon avis il faut laisser Sebsi comme 1er ministre ou president car il est tres intelligent et politicien, sur tout avec les relations qu'il a fait avec UE et USA, il doir imperativement rester cette année aussi, pour marzouki c'est vrai tu es 2 eme l parti dans le conseil mais n'oublie pas que tu as 30*et nahdha
90 donc ne crois pas que tu est maitre*de tous. pour les autres partis et surtout POCT c'est le temps de se taire et laisser les autres travailler*
 

Haf_hamza

مراقب منتدى الهندسة المدنية والمعمارية
طاقم الإدارة
إنضم
8 ديسمبر 2005
المشاركات
3.527
مستوى التفاعل
7.575
حكومة وحدة وطنيةـ حكومة مصلحة وطنيةـ حكومة إئتلاف وطني ــ ما هو الفرق بينها؟

شكشوكة في شكشوكة

كثرت المسميات ولا أظن ان واحدة منهم فيها خير
 

Digambo

عضو
إنضم
5 أكتوبر 2011
المشاركات
182
مستوى التفاعل
440
a mon avis il faut laisser Sebsi comme 1er ministre ou president car il est tres intelligent et politicien, *
:besmellah2:
وكذلك شخص أشرف على تعذيب آلاف التونسيين وقتل في عهده مئات التونسيين من بينهم من قتل بعد الثورة على يد أداة القمع
لذا يكفيه أن الشعب لن يحاكمه وسيتغاضى عن جرائمه إحتراما لسنه و سيكرم بدوره رجلا أوصل البلاد إلى بر الأمان رغم أن الجميع يعرف أننا سنزيف التاريخ مجددا
 

alouik

عضو نشيط
إنضم
17 فيفري 2008
المشاركات
177
مستوى التفاعل
407
قل لمن يدعـــــي في الـــعـــــلـــم معرفـــة حفظــت شيئــــــا و غابت عنك أشيـــــــاء ... لم أشاهد يومـــا الباجي قائد السبسي حاملا سلاحا أو غازا مسيلا للدموع وهو يجوب الشوارع ليقتل الشعب .... كفاكم من هاته اللغة التي لا تنفع البلاد و لا العباد في شيء .... و يبقي الباجي قائد السبسي أفضل شخص لقيادة البلاد للمرحلة القادمة و كذلك بعض الوزراء الذين قاموا بعمل جبار خلال الفترة الانتقالية الاولـــي.. زد علي أن المتأمل في المنتسبين الجدد للمجلس التأسيسي تنقصهم الخبرة و المعرفة و الدبلوماسية لتسيير دواليب الدولـــــة... و راهو ماهوش كل ما هو مدور كعــــك
:tunis:
 

moncef ali

عضو فعال
إنضم
26 فيفري 2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
703
حكومة إئتلاف وطني متمثلة في النموذج الأمريكي والتركي أي تحالف مجموعة من الأحزاب على إختيار رئيس الوزراء أما إذا كانت هناك أغلبية لحزب دون آخر فلاداعي لذلك الإئتلاف إلا إذا كانت النسبة التي حصل عليها أقل من النسبة التي قررت من الأول بأنها تسمح له بأخذ قرار التعيين.

والبقية إلي خسروا في تونس يلوجوا على حلول يائسة ومتلوية على الإنتخابات التي حصلت يوم 23 فحكومة الكفاءات وحكومة المصلحة الوطنية تلغي بصفة غير مباشرة الإنتخابات.

لكن كل هاته الحكومات الثلاث هي تندرج تحت الـ[Menu] الذي يطرح علينا من الخارج والذي تبقى كلها مقبولة عندهم ولم تتجاوز المنطقة الخضراء المسموح اللعب أو التلاعب فيها إن صح التعبير.
 

Digambo

عضو
إنضم
5 أكتوبر 2011
المشاركات
182
مستوى التفاعل
440
لم أشاهد يومـــا الباجي قائد السبسي حاملا سلاحا أو غازا مسيلا للدموع وهو يجوب الشوارع ليقتل الشعب .... ..... زد علي أن المتأمل في المنتسبين الجدد للمجلس التأسيسي تنقصهم الخبرة و المعرفة و الدبلوماسية لتسيير دواليب الدولـــــة... و راهو ماهوش كل ما هو مدور كعــــك
:tunis:
:besmellah2:
إذا فلقد ظلمنا بن علي و الطرابلسية حسب كلامك لأني عمري ماريت واحد فيهم يقتل في الناس وإلا يعذب في ناس :bang::bang:٠٠٠
وحاجة أخرى لحكاية لخبرة أنا نوافقك الرأي وننصح إننا نجيبو بعض الخبراء في الدولة أمثال محمد الغرياني ورفيق الحاج قاسم و البشير التكاري خاطر الخبرة ليملكوها ما يملكها حد في البلاد :1::1:
 

Wolfskin

عضو مميز
إنضم
27 مارس 2011
المشاركات
722
مستوى التفاعل
1.356
كبيير يا مرزوقي
دائما وفي لنفس العزيمة ، نفس الإصرار، نفس الموقف :لا و ألف لا لرموز العهود السابقة سواء عهد بن علي أو بورقيبة.
في هذه المجلس التأسيسي أملي الوحيد للقطع النهائي مع الماضي و التخلّص من الهيمنة الخارجية هو عناد حزب المؤتمر و بعض الأحزاب الثورية و القومية (الشعب، البديل الثوري،...), الباقي لا يرجى منهم شيء.
 

liberte2030

عضو جديد
إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
34
هذا الكل تخلويض النهضة عندها الاغلبية تعمل حكومة وحدها ومعاها المؤتمر خلاف هذا شي ما يمشي حتى وزير من الحكومة المؤقتة ما يقعد شنوه لا نحبك لا نصبر عليك خلونا نشوفوا وجوه جديدة
 
أعلى