• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الجزائر تحضر لمهرجان دولي للسينما الملتزمة

Mohamed Bejaoui

كبير مسؤولي منتدى الرياضة
طاقم الإدارة
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
11.906
مستوى التفاعل
40.413
الجزائر تحضر لمهرجان دولي للسينما الملتزمة





مهرجان وهران للفيلم العربي يستغني عن محافظه

تستعد الجزائر العاصمة لاحتضان موعد سينمائي جديد من خلال ستضافتها للطبعة الأولى من تظاهرة الأيام الدولية للسينما الملتزمة التي ستؤسس إلى مهرجان دولي للسينما الملتزمة للعام القادم مواكبة لاحتفالية الجزائري بالذكرى الخمسين للاستقلال. وتستعد وهران من جهتها لاستقبال مهرجان الفيلم العربي في 16 ديسمبر مع أنباء عن تغيير محافظه مصطفى أوريف.
تعتزم وزارة الثقافة الجزائرية تنظيم تظاهرة الأيام الدولية للسينما الملتزمة في طبعتها الأولى، التي تعتبر تمهيدية للمرور إلى مهرجان يكون تحت نفس المسمى في الدورة المقبلة، الموعد السينمائي الجديد ستحتضنه دور السينما بالعاصمة ابتداء من الـ29 نوفمبر القادم، ومن المنتظر أن تكون على رأس محافظته رئيسة الديوان بوزارة الثقافة زهيرة ياحي، بالتعاون مع المخرج أحمد بجاوي رئيس لجنة قراءة الأفلام على مستوى وزارة الثقافة، حيث كشفت رئيسة الديوان بوزارة الثقافة زهيرة ياحي محافظة تظاهرة الأيام الدولية للسينما الملتزمة، أن تنظيم هذه الفعالية جاء مواكبة للتطورات الحاصلة في العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة في الآونة الأخيرة، مضيفة أن هذا الحدث سيؤسس إلى مهرجان دولي للسينما الملتزمة وذلك بالتزامن مع احتفالية الجزائر بالذكرى الخمسين للاستقلال في 2012.
وقالت ياحي إن الهدف من تظاهرة الأيام الدولية للسينما الملتزمة التي تتواصل إلى غاية الـ5 من ديسمبر، هو تكريم السينما الجزائرية المنجزة إبان الاستعمار الفرنسي، حيث سيحتفل الأيام بهذه الأعمال التي صورت معظمها في أعالي الجبال الجزائرية.
كما أوضحت المتحدثة أن الأعمال المشاركة لن تقتصر على المواضيع السياسية وأفلام الحروب والثورات، وإنما تطال كل ما له علاقة بالإنسانية من مواضيع استوفت شروط العمل السينمائي من الطرح الجاد والمحترف؛ وهو المقصود بكلمة سينما ملتزمة على حد قول ياحي التي كشفت أيضا أن الدعوات وجهت إلى عدد من الأسماء السينمائية العربية والغربية، موضحة أن المحافظة لن تعلن عن القائمة النهاية للمشاركين قبل حصولها على موافقة المدعوين.
في سياق آخر، نفت زهيرة ياحي أن تحل الأيام السينمائية مكان مهرجان وهران للفيلم العربي، كاشفة أن مهرجان وهران سينظم في تاريخه الذي نظم فيه العام الماضي في الدورة الاستثنائية من الـ16 إلى غاية 23 ديسمبر وسيحافظ على مكانه بوهران. في الوقت الذي كشفت فيه مصادرنا بوزارة الثقافة أن مهرجان وهران للفيلم العربي لن يحافظ على مديره مصطفى اوريف الذي غاب عن اجتماع محافظي المهرجانات مع وزيرة الثقافة مؤخرا بالوزارة لأسباب شخصية، وهي نفسها الأسباب التي جعلت مصطفى أوريف مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي يطلب من خليدة تومي إعفاءه من ترأس محافظة مهرجان وهران الذي ترأسه في دورته الاستثنائية العام الماضي.
 
أعلى