• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

علوش العائلة من 400 إلى 600 دينار: فهل ستنخفض الأسعار في آخر

casanova9

نجم المنتدى
إنضم
16 أكتوبر 2009
المشاركات
1.519
مستوى التفاعل
3.285
علوش العائلة من 400 إلى 600 دينار: فهل ستنخفض الأسعار في آخر لحظة؟

aid-60031-10-2011.jpg


طويت صفحة الانتخابات وأصبح تفكيرالمواطن مركزا على علوش العيد . «الأسبوعي» زارت بعض الأسواق ليتبين أن أسعارأضحية العيد تحلق عاليا حيث تحدثنا مع بعض التجار بالسوق الأسبوعية بجربة حول أسعارالخروف خلال هذا الموسم.


بلقاسم الذي تجول في كامل أسواق البلاد لبيع العلوش قال إن الأسعارارتفعت بما بين 30 و40 دينارا مقارنة بالسنة الفارطة . وبحكم خبرته ، يرى بلقاسم أن سعر»علوش العائلة التونسية» التي تتكون من أربعة أفراد يتراوح بين 400 و600 دينار. وهناك إقبال كبيرعلى هذا الصنف الذي يوفر قرابة 32 كيلوغراما من اللحم ليكون ثمن الكلغ الواحد ما بين 12 و13 دينارا. وعن أسباب هذا الارتفاع مقارنة بالسنة الفارطة خاصة في ظل نزول الأمطارعلى كامل تراب الجمهورية وتوفرالمراعي، قال أحد الباعة :»إن غلاء أسعارالعلف هو السبب، بالإضافة إلى تكاليف النقل المرتفعة».
هل تنخفض الأسعار في آخر لحظة؟

اختارعدة مواطنين شراء علوش العيد من الفئة المتوسطة أي بين 350 و500 دينار. وقال أغلب المواطنين إنهم ليسوا مستعدين لانتظار اليومين الأخيرين لعدم ضمانهم انخفاض الأسعار. وأعرب هؤلاء المواطنون عن عدم رغبتهم في المجازفة وانتظارآخرلحظة. وعن هذه المسألة، قال أحد الباعة:»بالفعل في عيد الإضحى الفارط ، انخفضت الأسعاربمبلغ يتراوح بين 30 و40 دينارا للعلوش الواحد خلال اليومين الأخيرين. ولا يمكن لأحد أن يتكهن بإمكانية تكرر ذلك خلال هذا الموسم».
وإذا كانت أغلب العائلات في الجهات داخل الجمهورية بادرت بشراء علوش العيد ، فإن سكان المدن الكبرى خاصة الذين يسكنون العمارات سينتظرون يومي الجمعة والسبت نظرا إلى ضيق الشقق. فهل ستبقى الأسعارعلى حالتها أم ستنخفض، خاصة أن هناك عدة مؤشرات تحكم بورصة العلوش أولها لهفة المواطن.


 
توقعاتي الخاصة بإنخفاض الأسعار قبل العيد
 
قوموا بزيارة المدن الداخلية فالأسعار مقبولة
والعرض موجود

:satelite:
 
بربى علاه الغلا هدا

هنا بفرنسا ما يفوتش 160 اورو


تعرفو كيف تعالو هزو اعيادكم
 
الصراحة يعني اسعار غير مقبولة بالمرة
العلوش الباهي ما اقلش من 400 دينار كان تلقى فيه 15 كلغ من اللحم الصافي يتسمى سلكتها بمعنى آخر الكلغ الواحد ب 26 دينار !!!!
حليل الزوالي ......!!
 
قصة قرأتها تأثرت بها كثيرا.
.
.
.
قبل أيام من العيد ذهب رب عائلة متوسط الدخل للسوق لشراء أضحية العيد و بعدما اختار الأضحية و دفع ثمنها التقى بأحد أصدقائه و طلب منه ان يأخذ الأضحية الى منزله
لأنه كان مشغول و كان صديقه متوجه الى ناحية بيته,

الصديق لم يكن متأكد من موقع المنزل بالضبط فأخطأ و أخذ الأضحية الى جيران صديقه و أعطاهم اياها قائلا هذه الأضحية لكم دون ان يذكر من من.

الجيران فقراء لا يملكون المال لشراء الأضحية ففرحوا كثيرا ظنا منهم أنها من احد المحسنين الى درجة ان زوجة صديقنا انتبهت لهم من شدة الفرحة و تسائلت في نفسها من اين لهم بالمال لشراء الكبش.

عندما عاد الى المنزل توقع ان يجد اولاده فرحين بالكبش لكن كل شيء عادي,
دخل المنزل و سأل زوجته فردت عليه ان لا أحد اتى بالأضحية و تذكرت جيرانها
و قالت له اعتقد ان صديقك اخطأ و أخذ الأضحية لجيراننا فاذهب و آت بها,

فرد عليها ان الله قد كتبها لهم و لا يحق لنا ان نسلب فرحة الأولاد الفقراء

وقرر ان يذهب لشراء أضحية أخرى, عندما عاد إلى السوق وجد أحد البائعين يحط رحله فذهب اليه و قال في نفسه سأكون اول المشترين عليه عسى ان يساعدني في الثمن

فعندما وصل عنده تصوروا ماذا قال له البائع ..........
قال له: "في الطريق وقع لي حادث و نجوت انا وماشيتي بأعجوبة و نذرت نذرا أنه سيدع أول زبون يختار أفضل أضحية و يأخذها بدون ان يدفع شيء"

فسبحان الله

قال تعالى .." . ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
 
أسعار خيالية في ولاية مدنين أيضا يتراوح سعر
العلوش العائلي من 350 إلى 500 دينار فما فوق.
 
شكون يعطينا الأسوام في ولاية القصرين؟
 
قال اللّه سبحانه وتعالى * لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا * صدق اللّه اللعظيم
تكالبنا على الشّراء سمح للباعة بالتّرفيع في الأسعار في كلّ المواد تقريبا وكذلك في أسعار الخرفان فحكّموا عقولكم الغير قادر على شراء أضحية العيد غير ملزم بها فلماذا التّداين والاقتراض من أجل التّباهي أو إرضاء الزّوجة والأبناء علينا أن نربّيَهم على القناعة والرضاء بالموجود .
إن اتّصفنا بصفات الإسلام السّمحة سنكون مساهمين في نزول الأسعار واحتكار التّجار للمواد لبيعها بأسعار مرتفعة مستغلّين عدم المراقبة وتحرّر هذه الأسعار كما يقولون .
الطماطم 1500مي الفلفل 1800مي البطاطا 900مي قارورة الماء 600مي إلى أين ؟
 
أعلى