الرابطة الأولى: الجمعة تنطلق البطولة بحضور الجمهور

anis135

مراقب منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
12.013
مستوى التفاعل
13.045
تونس (وات)
تعطى يوم الجمعة ضربة البداية لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم لموسم 2011-2012 بمشاركة 16 فريقا لديها أهداف متباينة بين طامح الى التتويج وراغب في البقاء واخر باحث عن مركز في وسط الترتيب وذلك كل حسب امكانياته المادية والبشرية.والثابت ان السباق الجديد سيكون صعبا وشاقا بالنسبة لجل الفرق لا سيما في ظل الصعوبات المادية التي لم تعترض الفرق الصغرى فقط وانما شملت ايضا الاندية الكبرى بسبب تقلص العائدات في الشطر الثاني من الموسم المنقضي سواء تلك المتاتية من الحضور الجماهيري ومن الاشهار او من حقوق البث التلفزي.
وبعد ان استحوذ الشان السياسي على اهتمام الشارع التونسي في الفترة الاخيرة ينتظر ان تستعيد كرة القدم بعودة البطولة الى نشاطها بصفة طبيعية وبحضور الجمهور موقعها ضمن مشاغل واهتمامات عدد من الجماهير الرياضية باعتبار ان كرة القدم هي اللعبة الاكثر شعبية في تونس.
ويتزامن انطلاق البطولة مع التحضير لمقابلات الدورين النهائيين لمسابقتي كاس رابطة ابطال افريقيا لكرة القدم وكاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم اللتين ستكون كرة القدم التونسية ممثلة في كليهمامن خلال الترجي الرياضي والنادي الافريقي.
كما يشارك المنتخب التونسي في بداية العام الجديد في نهائيات كاس امم افريقيا من 21 جانفي الى 12 فيفري 2012 وستكون جولة الغد للبطولة منقوصة من مباراة قوافل قفصة والترجي الرياضي التونسي التي تاجلت الى يوم الاربعاء 16 نوفمبر بسبب انشغال حامل اللقب بنهائي رابطة الابطال الافريقية.
وتتجه الانظار خلال مقابلات الغد بالخصوص الى ملعب المنزه الذي يحتضن مباراة النادي الافريقي وضيفه النادي البنزرتي اللذين انهيا الموسم الماضي في المركز الرابع برصيد 35 نقطة لكل منهما.
وحاول فريق الاحمر والابيض تعزيز رصيده البشري حتى يكون قادرا على الصمود على امتداد هذا الموسم ولعب الادوار الاولى محليا وقاريا لا سيما بعد مغادرة عدد من ركائز الفريق على غرار وسام بن يحيي وخالد السويسي وخالد المليتي وكريم العواضي في اتجاه اوروبا.
وفي هذا السياق انتدب الفريق مجموعة هامة من اللاعبين من بينهم ثالوث ترجي جرجيس ايمن بن ايوب ونافع الجبالي وشاكر الرقيعي الى جانب محمد علي اليعقوبي من شبيبة القيروان والليبيين احمد سعد وربيع اللافي.
وعمل المدرب فوزي البنزرتي خلال فترة التحضيرات على اعداد لاعبيه جيدا لهذا الموسم الجديد حتى يكونوا في مستوى تطلعات انصارهم الذين يضعون الفوز بلقب البطولة كاحد ابرز اهداف الفريق في الموسم الحالي الى جانب التتويج بكاس الاتحاد الافريقي الذي بلغ الاحمر والابيض مرحلته النهائية.
وسيجد الافريقي في بداية سباق البطولة منافسا طموحا يبحث عن اثبات مكانه ضمن فرق كوكبة الطليعة ويعد منافسا عنيدا للفرق التقليدية سواء على ارضه او خارجها وذلك بقيادة المدرب الشاب ماهر الكنزاري الذي منحت فيه الثقة مجددا لمواصلة مهامه في تدريب الفريق الاول.
ويعول نادي عاصمة الجلاء على المهارات الفنية للاعبيه الشبان الذين تسلحوا بعامل الخبرة في الموسمين الاخيرين واصبحوا اكثر نضجا في التعامل مع مجريات المقابلات بما سيساعدهم على احكام استغلال طاقاتهم وابداعاتهم.
وعلاوة على الطاقات الشابة مثل ايهاب المباركي وهاتان الباراتلي وهيثم بن سالم تم تطعيم الفريق ببعض الوجوه الجديدة منها بالخصوص السنيغالي يوسوفا مبينغا والليبي احمد الزوي ونور حضرية.
ويستهل النجم الساحلي مشواره في الموسم الجديد بملاقاة جاره امل حمام سوسة في دربي سيسعى خلاله ابناء المدرب خالد بن ساسي الى تحقيق الفوز الذي من شانه ان يساعده على مواصلة العمل بكل ثقة في النفس على امل ان تكلل مجهوداته في الختام باحراز اللقب الذي غاب عن خزينة الفريق منذ سنة 2007 فيما سيحاول ابناء المدرب سفيان مرجان تدارك اخطاء الموسم الماضي حتى لا يجد نفسه في الفترة الاخيرة من الموسم مهددا بالنزول.
وسيكون النجم منقوصا في مباراته الافتتاحية من عدة لاعبين وفي مقدمتهم البرازيلي دانيلو والايفواري الحبيب مايتي بسبب عقوبة الانذار الثالث منذ الموسم الماضي وكذلك سيلفا دوس سانطوس الذي سلطت عليه عقوبة باربع مقابلات بعد اقصائه في نهائي كاس الموسم المنقضي.
ورغم قيمة هذه العناصر فان الحلول تبقى متوفرة امام خالد بن ساسي لاختيار تشكيلة قادرة على الخروج بنقاط الفوز في هذه المباراة لا سيما وان الفريق شهد بعض التعزيزات منها بالخصوص عودة امير العمراني وانتداب هيثم مرابط وحمزة يونس من النادي الصفاقسي وايمن اللطيفي من مستقبل المرسى.
كما سعى امل حمام سوسة من جهته الى اثراء زاده البشري من خلال ضمه بالخصوص لكل من علاء الدين قوام من الاتحاد المنستيري وعلي الهمامي من الاولمبي الباجي حتى يكون قادرا على مجاراة النسق المكثف والطويل للموسم الحالي وينجح في المحافظة على مكانه في الرابطة الاولى.
ويشرع النادي الصفاقسي بدوره في بحثه عن تجديد العهد مع الفوز بلقب البطولة الغائب عن خزائنه منذ سنة 2005 من عاصمة الجنوب باستضافته لنادي حمام الانف الذي حقق مسيرة موفقة في الموسم الماضي بحصوله على المرتبة السادسة.
ولبلوغ اهدافه اختار النادي الصفاقسي التعاقد مع المدرب الالماني ستومبف خلفا لنبيل الكوكي الذي قاد الفريق الى احراز المركز الثالث علاوة على انتدابه لكل من سلامة القصدواي من شبيبة القيروان والغيني ابراهيم خليل سيلا.
وفي الطرف المقابل منح نادي الضاحية الجنوبية الثقة في ابن الفريق نبيل طاسكو الذي ينتظر منه الاحباء انهاء البطولة مع فرق المقدمة الى جانب الذهاب ابعد ما يمكن في سباق الكاس.
ويستضيف الاتحاد المنستيري العائد الى الرابطة الاولى الملعب التونسي الذي انهى الموسم الماضي في وسط الترتيب في لقاء سيحاول فيه فريق عاصمة الرباط بقيادة مدربه الجزائري رشيد بلحوت تاكيد عودته الى قسم النخبة من الباب الكبير في حين يراهن فريق باردو تحت اشراف مدربه نبيل الكوكي على العودة الى لعب الادوار بعد ان اكتفى في السنوات الماضية بادوار ثانوية.
وقام الفريقان على غرار بقية الاندية الاخرى ببعض الانتدابات في سبيل توفير اكبر عدد ممكن من الحلول امام المدربين حتى ينجحا في بلوغ الاهداف المرسومة. وضم الاتحاد المنستيري الى صفوفه زياد الدربالي وحمزة الادب والنيجيري اوغبونا فيما استعاد الملعب التونسي اسامة السلامي الى جانب مهدي بن ضيف الله.
وينزل النجم الخلادي العائد حديثا الى دوري الاضواء ضيفا على مستقبل المرسى في مباراة بين فريقين اختارا الاستمرارية على مستوى الاطار الفني ذلك ان الاول سيواصل مسيرته مع المدرب لطفي القادري في حين سيتابع الفرنسي جيرار بوشار قيادة الثاني.
وسعى كل منهما في الفترة الصيفية الى مزيد اثراء الرصيد البشري فانتدب الاول لاعبين لهم خبرة واسعة بالرابطة الاولى مثل نعيم بالربط وبرهان غنام وسيف الله المحجوبي فيما تعاقد الثاني بالخصوص مع كل من نبيل الميساوي وبسام البولعابي.
ويلاقي الاولمبي الباجي بملعب منزل بورقيبة شبيبة القيروان في مباراة سيعمل خلالها الفريقان على كسب نتيجة ايجابية من شانها ان تكون خير حافز لهما لمواصلة السباق بمعنويات مرتفعة لا سيما في ظل الصعوبات المادية التي طفت على السطح في المدة الاخيرة.
ويتبارى الترجي الجرجيسي من جهته يوم السبت في قابس مع مستقبل قابس في لقاء بين فريقين عاشا نهاية صعبة في الموسم الماضي ويحدوهما عزم كبير على عدم تكرار نفس السيناريو بحصد اكبر عدد ممكن من النقاط منذ المرحلة الاولى.
وسيعمل ترجي جرجيس الذي يدربه طارق ثابت على الخروج بنقاط الفوز فيما سيحاول مستقبل قابس بقيادة المدرب السويسري كريستيان زرماتن تحقيق نتيجة ايجابية حتى يواصل كل منهما العمل في اجواء طيبة.
 

balbousa

عضو فعال
إنضم
22 مارس 2011
المشاركات
473
مستوى التفاعل
374
bellhi chkoun ya3tina el matchouwet elli bech y3adouhom sur télé
 
أعلى