جمال الاثار في تونس صور و تقرير لكل موقع اثري

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏4 فيفري 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      04-02-2008 15:56
    مدينة دقة الاثرية - THUGGA
    2500 سنة من التاريخ

    مدينة قرطاجانية من ثم رومانية تاسست سنة 500 قبل ميلاد المسيح
    تقع مدينة دقة على مسافة 108 كلم من تونس العاصمة و لا يفصلها عن مدينة تبرسق المجاورة سوى 8 كلم. و دقة تعيش اليوم من المورد الفلاحي في أراضيها الخصبة. على أنّ المورد الأساسي راجع إلى السياحة بفضل موقهعا الأثري و الذي ضمّته منظمّة اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي الواجب حفظها و كان ذلك في سنة 1997.
    إنّها المدينة الواقعة على جبل يتجاوز ارتفاعه عن البحر 700م. وهي ظلّت واحدة من أكبر المواقع الأثرية في العالم و يشهد على ذلك المسرح الذي يتّسع لأكثر من 3000 متفرّج.

    أمّا الضريح في قلب الموقع فما زال محافظا على حدّته أكثر من أيّ مكان أثري آخر في شمال إفريقيا. و معنى اسم دقة هو الجبل الصّخري و هو ما جعلها محطّ البونيقييّن الذين استقرّوا فيها بعد تدمير قرطاج على أيدي الرومان. و بعد قرن تأثّرت دقة بالحضور الرّوماني و خاصّة وقت مملكة الحاكم " أدريان ".
    و هكذا عرفت دقة ازدهارا ممّا أهّلها لتكون مستعمرة رومانية منذ 261 ق.م. و لكن دقّة سرعان ما بدأت تنهار بحلول القرن الثالث خاصّة عند اجتياح "الوندال" لها و بذلك تركت دقّة, و بقيت هذه المدينة في طيّ النسيان إلى أن تمّ اكتشافها بحلول القرن السّابع عشر, و قد بدأت الحفريات الأثرية منذ 1890.
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    *موقع الجم الاثري - الجم-THYSDRUS
    مدينة الجم تحتوى على أكبر رصيد عالمي من الفسيفساء
    اهم الاثار هي كوليزي او مسرح الجم الروماني الذي شيد في القرن الاول ميلادي و بشهادة العالم يعتبر الاجمل و الاكثر صيانة و حفظا في العالم و يفوق جماله جمال كوليزي روما الذي يعتبر احد عجائب الدنيا و هو اكبر بناء اثري روماني في افريقيا و تحيط بالكوليزي مدينة اثرية رومانية لا تزال اثارها قائمة الى حد الان و المدهش ان غير بعيد عن هذا الصرح الاثري الضخم يوجد كوليزي روماني اخر صغير و قد حيرت هذه المدينة العلماء كونها كانت مدينة بسيطة لا يتعد سكانها 20 الف ساكن تحت الحكم القرطاجني فكيف صارت بهذه الاهمية مع الفترة الرومانية.
    وشيد القصر الاثري المصنف ضمن الاثار المعترف بها من قبل اليونسكو في بداية القرن الثالث القائد الروماني جورديان الثاني الذي قاد انتفاضة على امبراطور روما في ذلك العصر واقام قصرا خاصا به سعى الى ان يكون متميزا حتى على قصر روما.
    ويقول مؤرخون ان جورديان الثاني الذي ولد في تيسدروس صمم قصر الجم بشكل تجاوز فيه كل الاخطاء الهندسية الموجودة في قصر روما على مستوى الشكل.
    وتستقبل مدينة الجم قرابة 500 الف سائح سنويا من مجموع نحو ستة ملايين سائح يتوافدون على تونس وفقا لارقام رسمية.
    لكن اضافة الى قصرها الاثري تضم الجم عديد القطع الاثرية النادرة في العالم نقل بعضها الى متحف الجم ومتاحف اخرى في تونس اضافة الى نحو 30 موقعا رومانيا اكتشفت في السنوات الاخيرة ابرزها (منزل افريقيا) التي يحتوي قطعا اثرية وفسيفسائية تصور اسلوب عيش الرومان خلال القرون المنقضية.
    وكشف طاهر قدروة وهو حرفي فسيفساء بالجم ان سعر متر واحد من لوحة فسيفساء قد يصل الى الفي يورو.

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    فمنذ عام 1986 ازدادت شهرة مدينة الجم عندما قرر محمد الناصر وهو دبلوماسي سابق انشاء اول مهرجان للموسيقى السيمفونية في تونس يقام سنويا في هذا القصر ليمتزج عبق التاريخ بروائع الفن الكلاسيكي في فضاء سحري.
    وفي كل صيف تضاء شموع القصر الاثري ايذانا بانطلاق دورة جديدة من المهرجان السيمفوني الذي استضاف عديد النجوم من بينهم المغنية الامريكية الملقبة بالديفا باربرا اندريكس والموسيقي الايطالي الشهير ريكاردو موتي.
    وقال مبروك العيوني مدير المهرجان وعضو البرلمان التونسي ان هذا المهرجان هو مناسبة متجددة لاحياء التراث ودعم السياحة الثقافية في البلاد حيث يتدفق الاف السياح من اوروبا على الجم للاستمتاع خصيصا بموسيقى موتسارت وتشومسكي وباتش وكورلي وغيرهم كل صيف.
    لكن علي العكروت منسق العلاقات الدولية بمدينة الجم يرى ان حظ شبان الجم بفضل تراث مدينتهم اصبح خلال السنوات العشر الاخيرة اوفر بكثير.

    مهرجان الجم للموسيقى السنفونية
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     

  2. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      05-02-2008 10:51
    شكرا للمعلومات
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...