• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

إسرائيل تشهد إضراباً عاماً احتجاجاً على أوضاع العمال

mondher2011

عضو مميز
إنضم
5 جوان 2011
المشاركات
666
مستوى التفاعل
314
إسرائيل تشهد إضراباً عاماً احتجاجاً على أوضاع العمال « المياومين » بالقطاع العام


أعلنت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية أن أضرابا عاما بدأ صباح الاثنين في الدولة العبرية، حيث أغلقت المستشفيات والمصارف والمطار الرئيسي، مشيرة ألى أن الإضراب سيستمر اربع ساعات فقط.
وقالت الاذاعة إن الإضراب بدأ في الساعة السادسة صباحا (الرابعة بتوقيت غرينتش)، وان قرار السماح به لمدة محدودة اتخذته محكمة العمل الوطنية التي تداولت في الامر خلال الليل اثر انهيار المفاوضات بين نقابة « الهستدروت » النافذة ووزارة المال حول رواتب الموظفين « المياومين » (أي الذين يعملون بأجر يومي) في القطاع العام.
وكان المتحدث باسم النقابة ايال مالما قال في وقت سابق لوكالة « فرانس برس »: « يرمي هذا الاضراب الى الاحتجاج على وضع موظفي الفئة الثانية، هؤلاء الذين يشكلون مئات آلاف الاسرائيليين العاملين في القطاع العام، وفي عدد من الشركات الخاصة ».
وأوضح «ان استخدام هؤلاء الموظفين الذين لا ينالون الحقوق الاجتماعية نفسها ويتلقون أجوراً أدنى من غيرهم بات وباء حقيقياً ينبغي القضاء عليه». واضاف ان هذه الظاهرة تفاقمت الى حد «بات تقدير عدد هؤلاء الموظفين بدقة أمراً صعباً».
وفشلت المفاوضات في الايام الاخيرة بين الامين العام للهستدروت عوفر عيني ووزير المال يوفال شتاينيز سعياً الى تجنب الاضراب. وتطالب النقابة بتثبيت عدد من هؤلاء الموظفين في القطاع العام، او بمنحهم الحقوق نفسها التي يتمتع بها زملاؤهم من اصحاب العقود الثابتة.
ووجه مجلس الوزراء امس نداء الى الهستدروت للعودة عن قرار الاضراب، وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في البيان: « ادعو الهستدروت الى العودة عن قرار الاضراب. أعتقد ان التوصل الى حل عادل ومسؤول امر ممكن.. علينا ان ندير اقتصادنا بمسؤولية في وقت تهتز الاقتصادات الاوروبية بشدة ».

 

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
قال مسؤولون إن اتحاد نقابات العمال الإسرائيلية «الهستدروت» أعلن إضرابا عاما الإثنين وأغلق جميع القطاعات الرئيسية للاقتصاد، ولكن محكمة عمالية تدخلت وأصدرت أمرا بقصره على أربع ساعات فقط.
كان الاتحاد الذي يضم مئات الآف من العاملين في القطاع العام يريد أن يستمر الإضراب إلى حين التوصل لاتفاق مع الحكومة بشأن وضع العاملين الذين يعملون بأجر يومي.
وهدد الاتحاد بإغلاق جميع مطارات وموانئ وبنوك البلاد والبورصة لأجل غير مسمى، لكن قيادة الاتحاد أعلنت التزامها بقرار المحكمة بتقليص مدة الإضراب
صباح الاثنين، وقالت وسائل الإعلام إن الإضراب سينتهي في العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي.
وذكر الاتحاد أن مطار بن جوريون الدولي قرب تل أبيب يفترض أن يغلق من الساعة الثامنة صباحا أي أن مدة التعطل ستكون ساعتين فقط.
وبدأ الإضراب في أماكن أخرى من السادسة إلى العاشرة صباحا عقب قرار المحكمة.
ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، الاتحاد لإلغاء الإضراب الذي يعطل القطارات والحافلات والجامعات والوزارات والمجالس البلدية.
وأخفقت جهود بذلت في اللحظة الأخيرة في التوصل لاتفاق بشأن وضع أولئك العاملين الذين يعملون بعقود ويجري الاستعانة بهم من خلال وكالات توظيف.
ويطالب الاتحاد الحكومة بتوظيف نحو 250 ألف عامل ممن يعملون بعقود نظرا لأن ظروف عملهم أدنى ممن يحصلون على أجر من الحكومة مباشرة. وأقرت وزارة المالية بالحاجة لتحسين ظروف عملهم.
AFP
 

slouma1200

نجم المنتدى
إنضم
19 فيفري 2010
المشاركات
2.043
مستوى التفاعل
4.339
أكيد المعارضة في إسرائيل عميلة و ماهيش وطنية...
:easter::easter:
 

ASLivorno

عضو مميز
إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
634
مستوى التفاعل
1.614
بصراحة الموضوع مهم لكن كان هبط بدون هاك العلم خيــر
و السلام
 

amri_ms

نجم المنتدى
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
3.603
مستوى التفاعل
6.782
أتمنى أن تصل العدوى إسرائيل ويقع إسقاط النظام
 
أعلى