• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

برلسكوني يعتزم الاستقالة

superviseur

كبار الشخصيات
إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
11.940
مستوى التفاعل
35.948

برلسكوني سيستقيل بعد الموافقة على قانون الميزانية الجديدة

أبلغ رئيس الوزراء الإيطالي
سيلفيو برلسكوني الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو أنه سيستقيل بعد الموافقة على قانون الميزانية الجديدة الذي يدرسه البرلمان حاليا.

جاء ذلك بعد اجتماع أزمة استمر نحو ساعة غادر بعده برلسكوني المقر الرسمي للرئيس الإيطالي, في أعقاب فشل الحكومة في الحصول على تأييد الأغلبية المطلقة في البرلمان على الحساب الختامي للميزانية للعام 2010.

وقال مكتب نابوليتانو في بيان إن برلسكوني يعلم بعواقب التصويت الذي أجري في البرلمان وفشل فيه ائتلاف يمين الوسط الذي يتزعمه في الحصول على الأغلبية.

وذكر البيان أن نابوليتانو أشار إلى الحاجة الملحة للموافقة على الميزانية الجديدة في البرلمان. وقال "بمجرد إنجاز هذا الأمر سيسلم رئيس الوزراء تفويضه إلى رئيس الدولة الذي سيمضي قدما بإجراء المشاورات الملائمة وسيعطي اهتماما كبيرا لمواقف ومقترحات كل القوى السياسية".

وذكرت وكالة أنباء أنسا الإيطالية أن برلسكوني يعتزم الاستقالة من منصبه الأسبوع المقبل بعد المصادقة على قانون الاستقرار الاقتصادي الذي تقدمت به الحكومة.

يشار في هذا الصدد إلى أن برلسكوني فاز بالتصويت ولكنه لم يفز إلا بتأييد أقل من نصف عدد النواب.

وأشار وزير الرعاية الاجتماعية الإيطالي ماوريزو ساكوني الذي كان يتحدث قبل الاجتماع إلى أن برلسكوني سعى إلى إجراء اقتراع ثقة في حكومته في البرلمان لإقناع نابوليتانو الذي يتمتع بوصفه رئيس الدولة بسلطة حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة بأن حكومته لا تزال تتمتع بتأييد كاف لبقائها في السلطة.

وفي وقت سابق أجرى برلسكوني محادثات بمكتبه مع العديد من المنشقين عن ائتلافه الحاكم ممن طالبوه بالاستقالة وإتاحة الفرصة للحكومة لمناقشة المشكلات الاقتصادية.

وقد امتنعت أحزاب تيار يسار الوسط كبرى أحزاب المعارضة عن حضور جلسة التصويت قائلة إنه "حتى في حال المصادقة على الإجراء، فإن قدرة الحكومة على ضمان أغلبية برلمانية كافية تمكنها من تمرير سلسلة الإجراءات التقشفية التي وعد رئيس الوزراء الاتحاد الأوروبي بتنفيذها، هي المهددة بحق.

تدخل أوروبي

وفي بروكسل، أشار مسؤول بالاتحاد الأوروبي إلى أن إيطاليا قد تستفيد من حكومة وحدة وطنية لتقديم إصلاحات اقتصادية تحت رقابة الاتحاد الأوروبي وإجراءات تقشف لحل أزمة ديون البلاد.

وقال مفوض شؤون الاقتصاد بالاتحاد الأوروبي أولي رين "بالتأكيد ليس من الضار وجود إجماع مجتمعي عريض في أي مجتمع يواجه تلك التحديات الكبيرة الاقتصادية والمالية والاجتماعية كما تواجهها إيطاليا".

وكانت إيطاليا وافقت عقب قمة مجموعة العشرين الاقتصادية التي عقدت بمنتجع كان الفرنسي على السماح لخبراء صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي بمراقبة أدائها على مسار الإصلاحات، على أساس ربع سنوي.


 

General one

نجم المنتدى
إنضم
8 أفريل 2010
المشاركات
1.927
مستوى التفاعل
2.155
لا اضن ذلك اخي العزيز

فقد وصل الى الرئاسة بطرق ملتوية لا اضن انه سيسلم
بهذه السهولة

 

clickdouble

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
9 جوان 2009
المشاركات
8.433
مستوى التفاعل
26.990
إستمعت في نشرات الأخبار أنّ برلسكوني كذّب هذا الأمر... و لكنّي أعتقد أنّ مصيره مماثل نوعا ما لبابندريو الأمريكي المولد و الوزير الأول لليونان الحالي...
 

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الاربعاء إنه يتوقع ان تجرى انتخابات نيابية اوائل شهر فبراير / شباط المقبل، مضيفا انه لن يسعى لترشيح نفسه فيها.
وقال برلسكوني في حديث اجراه مع صحيفة لا ستامبا الايطالية: "سأستقيل حالما يوافق البرلمان على خطة الاصلاح الاقتصادي، وبما اني لا ارى اي امل في تشكيل اغلبية جديدة، اتوقع ان تجرى انتخابات جديدة اوائل فبراير. ولن ارشح نفسي لخوض هذه الانتخابات."
واضاف برلسكوني ان مرشح يمين الوسط في الانتخابات الجديدة سيكون وزير العدل السابق انجلينو الفانو.
وكان الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو قد قال في وقت سابق إنه علم أن برلسكوني قد وعد بتقديم استقالته ولكن بعد أن يوافق البرلمان الإيطالي على خطة الإصلاح الإقتصادي التي تقدم بها لتلبية مطالب الإتحاد الأوروبي.
وكان برلسكوني قد فقد أغلبيته البرلمانية في اقتراع حاسم على الثقة في الميزانية التي قدمها للبرلمان.
وفي أول رد فعل من أسواق المال العالمية على انباء اعتزام بيرلكسوني الإستقالة ارتفعت مؤشرات البورصة الأمريكية ، حيث ارتفع مؤشر داو جونز للشركات الصناعية بأكثر من 53.88 نقطة وهو ما يعادل نسبة 0.45% ، كما ارتفع مؤشر ستاندارد آند بورز بمقدار 8.02 نقطة أي بنسبة 0.64% ، وأخيرا ارتفع مؤشر ناسداك المركب بمقدار 19.02 نقطة ، وهو ما يعادل 0.71%.
 
أعلى