• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

برنار هنري ليفي: ليبيا يجب ان تدفع طغاة آخرين الى التفكير

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
109.422
مستوى التفاعل
315.567
:besmellah2:






برنار هنري ليفي: ليبيا يجب ان تدفع طغاة آخرين الى التفكير







اكد الكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي في مقابلة مع وكالة فرانس برس انه يتحمل جزءا من المبادرة والمسؤولية في التدخل الدولي في ليبيا، معتبرا ان هذا النوع من "حق التدخل" هو "سابقة" يجب ان "تدفع طغاة آخرين الى التفكير".
وقال هنري ليفي "بالنسبة لمثقف يرهبه العنف ويعرف الحرب بدرجة كافية ليخاف منها، فان المشاركة -- الى اي درجة لا اعرف -- في بدء الحرب وقرار تمديدها ليست امرا سهلا".


وفي كتابه الذي يصدر قريبا "الحرب بدون ان نحبها"، يروي برنار هنري ليفي (63 عاما) ان فرنسا قدمت بشكل مباشر او غير مباشر كميات كبيرة من الاسلحة الى المتمردين الليبيين الذين كانوا يقاتلون للاطاحة بمعمر القذافي، تقرر حجمها في اجتماعات كان بعضها سريا.

وهو يتحدث ايضا عن اول لقاء له في بنغازي في الخامس من آذار/مارس مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، منذ اتصاله الهاتفي العفوي مع الرئيس نيكولا ساركوزي.

واستقبل المتمردون بعد خمسة ايام من ذلك في الاليزيه واعترفت باريس بالمجلس الوطني الانتقالي.
ويقول انه في ذلك الوقت "لم اكن اعرف من هو عبد الجليل لكنني كنت اعرف ما هي المجزرة واعرف ان مدينة يعاقبها ديكتاتور (...) في الواقع انه امر مرتبط بالحدس. قلت انه امر غير ممكن ويجب ان نبذل كل الجهود لمنع هذه الكارثة المعلنة".

ويتحدث الكاتب ايضا الذي اصبح احد اهم الفاعلين في هذا النزاع، عن اللقاءات التي عقدت في الاليزيه في الاشهر التي تلت بين نيكولا ساركوزي والقادة العسكريين للتمرد الذين تلقوا مساعدة مهمة بالاسلحة.
ويقول "اعتقد انني حسنا فعلت عندما شعرت ان الطريقة الوحيدة للاستيلاء على طرابلس، اي وقف الحرب، هي تسليح مصراتة. كان هذا حدسي وصادف انني كنت استطيع الاتصال بساركوزي".


ويتابع انه قرر "ان يأتوا الى باريس (قادة مصراتة) وجعل الرئيس يستقبلهم (في 20 تموز/يوليو) واقناعه بمواصلة تسليح المتمردين وهذا لم يكن بالامر السهل".

ولا يريد هنري ليفي تقييم تأثيره على الرئيس الفرنسي الذي اتخذ في 19 آذار/مارس قرار شن العملية العسكرية في ليبيا. ويقول انه لولا تدخله "لكان تحرك فرنسا هو نفسه لكن باشكال اخرى وسيناريوهات اخرى".


ويؤكد ان هذا التخل في ليبيا "هو سابقة لرجال من جيلي رأوا حق التدخل يسقط في اغلب الاحيان".

ويتابع هنري ليفي "اعتقد ان هذا يمكن ان يصبح مدرسة تدفع طغاة آخرين الى الفتكير وعلى كل حال طغاة المنطقة".


ويوضح ان "الطريقة التي جرت فيها الامور بما يتطابق مع روح ونص القرار (الامم المتحدة) يعطي الاسرة الدولية الحريصة على وقف مجزرة اخرى في مكان آخر، سوريا مثلا، تشجيعا على التحرك".


ويعرب هنري ليفي عن ثقته في ليبيا الجديدة على الرغم من تصريحات القادة الجدد بشأن الشريعة وملابسات مقتل معمر القذافي.

ويقول ان "الامور العملية التي تثير الامل لدي هي ان قتل القذافي صدم عددا كبيرا من الليبيين وعلى كل حال صدم قمة القيادة كما صدمني وصدمكم".

وحول وضع المرأة، يضيف ان الجدل بين "انصار عودة تعدد الزوجات والغاء التطليق ليسوا اغلبية".

ويتابع ان "هذا المجلس الوطني انتقالي واؤكد على كلمة انتقالي، ليس مهمته رسم ملامح ليبيا الغد".

وعلى الصعيد السياسي، يرفض الكاتب الفرنسي الاهتمام بالفوائد التي يمكن ان يجنيها ساركوزي من هذه الازمة. ويقول "لا يهمني ذلك".

ويضيف ان "ما اثار اهتمامي في هذه القضية هو انه كان هناك شعب مهدد وديكتاتور مستعد لفعل كل شىء. وداخل نيكولا ساركوزي تعايشت معا اكثر الدوافع نبلا والحسابات السياسية".




 

ALI LAPOINTE

عضو
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
2.052
مستوى التفاعل
5.089
برنار ليفي هو المهندس للعدوان على ليبيا وقد قالها صراحة في محاضرة بجامعة تل أبيب بحضور تسيبي ليفني أنه لو لاه ما كان لساركوزي أن يقرر الحرب
وبرنار ليفي هو القائد الفعلي للعصابات المسلحة الليبية وقد رفس العلم اﻷخضر لليبيا تحت تهليل وتكبير عصابات الناتو الأرضية
وبرنار ليفي هو صديق حميم لسلمان رشدي مؤلف آيات شيطانية
وبرنار ليفي يعتبر أن لباس الحجاب يعتبر تخلفا وعمل من أجل محاربته ومنعه بفرنسا
 

princesse01

عضو
إنضم
14 أفريل 2010
المشاركات
6.174
مستوى التفاعل
21.461
عرّاب ثورات العار جالبة الاستعمار يحق له أن يفخر بما حقّقه في فترة وجيزة من نجاح خاصة و هو يرى أبواقه و غربانه الناعقة في كل مكان من العالم العربي يتزايد عددها و تهلل بالحمد له...الخزي و العار كلّه لكلاب المستعمر الذين أعانوه على إخوة الإسلام يسفك دماءهم و هم يكبّرون و اللعنة على باعة الأوطان في بورصات باريس و نيويورك....
 

mardollar

عضو مميّز بالمنتدى العام
عضو قيم
إنضم
19 جويلية 2010
المشاركات
4.938
مستوى التفاعل
23.951
:besmellah2:

الآن بدأ التخطيط لدخول سوريا....و قد صرح BHL سابقا بأن سوريا ستكون بعد ليبيا....على كل حال بشار وصل إلى الحكم بعد أن ورث الكرسي عن أبيه و قد قاما بتحطيم الشعب السوري....أما تدخل BHL فيعني فسخ سوريا من الخارطة....حقيقة الشعب السوري مسكين....
 
أعلى