• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

حكومة ائتلافية ستتشكل خلال ايام في تونس

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
تونس (رويترز) - كشفت مصادر سياسية في حزبي النهضة والمؤتمر من اجل الجمهورية لرويترز ان هناك اتفاقا بين الاحزاب الفائزة في الانتخابات على أن يحتفظ وزير الدفاع الحالي بمنصبه في الحكومة المقبلة التي سيتم الاعلان عنها خلال أيام.

وأصبحت تونس مهد الثورات العربية عندما اطاح محتجون غاضبون بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 يناير كانون الثاني ثم تحقيق انتقال ديمقراطي متحدية بذلك تخوفات من ان صعود الاسلاميين قذ يغذي الصراعات.

وانتخبت تونس الشهر الماضي مجلسا تأسيسيا لصياغة دستور جديد للبلاد. وتسيطر حركة النهضة الاسلامية المعتدلة مع حزبيين علمانيين اخرين على اغلب مقاعد المجلس.

وقال سمير ديلو القيادي في حركة النهضة الفائزة بأكثر من 40 بالمئة من مقاعد المجلس التأسيسي لرويترز "من خلال مشاوراتنا مع شركائنا الفائزين في الانتخابات.. هناك اتفاق على الابقاء على وزير الدفاع في منصبه."

وأضاف "الاعلان عن الحكومة سيكون خلال ايام وليس اسابيع."

وأكد سمير بن عمر القيادي في حزب المؤتمر من اجل الجمهورية الذي حصل على 29 مقعدا في المجلس ان حزبه لا يعترض على الابقاء على وزير الدفاع من حيث المبدأ وان الاعلان عن الحكومة قد يكون خلال الاسبوع المقبل.

وقال لرويترز "النهضة اقترحت الابقاء على وزير الدفاع الحالي.. نحن تفهمنا هذا الطلب ولانعارض ذلك من حيث المبدأ لكن الامور لم تحسم بعد."

وعين عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع الحالي في منصبه عقب الاطاحة ببن علي الذي فر الى السعودية.

ويحظى الزبيدي بالاحترام من فئات واسعة من التونسيين لدور المؤسسة العسكرية في حفظ الامن في البلاد خلال احلك الفترات دون تدخل في الشؤون السياسية.

وقال سمير بن عمر ان الرئيس المؤقت سيجتمع يوم السبت المقبل بالاحزاب الفائزة في الانتخابات لمناقشة القانون الداخلي للمجلس التأسيسي الذي ينتظر ان تعقد اول جلسة له يوم 22 نوفمبر تشرين الثاني الحالي على حد تعبيره.

وذكر ديلو عضو المكتب التنفيذي ان المشاروات تجري على جميع الاتجاهات بين النهضة والمؤتمر من اجل الجمهورية والتكتل من بينها مسائل رئاسة الدولة ورئاسة المجلس التأسيسي واسماء الوزراء في الحكومة المقبلة. وارسلت حركة النهضة في وقت سابق باشارات قوية الى السعي للاستمرارية واشارت الى امكانية الاحتفاظ بوزير المالية ومحافظ البنك المركزي.

وحصلت حركة النهضة المعتدلة على 89 مقعدا في المجلس التأسيسي يليها المؤتمر الذي حصل على 29 مقعدا ثم العريضة الشعبية للمليونير الهاشمي الحامدي المقيم بلندن 27 مقعدا ثم التكتل 19 مقعدا
 

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
أحزاب تونس الفائزة تنشد الوفاق
تواصل الأطراف التي تبوأت المراتب الأولى في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس مشاوراتها من أجل تشكيل الحكومة، وضبط عدد من المسائل الخاصة بالنظام الداخلي لهذا المجلس وبمهام رئيس الدولة وغيرها، والواقع أن الاتفاق الظاهر يخفي اختلافا بشأن مسائل مهمة.
ويلاحظ المتابعون للشأن السياسي في تونس أن القوى الحاصلة على المراتب الأولى في انتخابات المجلس التأسيسي لا تتفق من ناحية المرجعية السياسية والإيديولوجية، ولكنها تسعى معا لإنجاح هذه المرحلة الانتقالية، فيما تعمل منفردة للتهيئة للانتخابات التشريعية القادمة.
وتتمثل القوى الكبرى في المجلس التأسيسي من حزب حركة النهضة الإسلامية، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وقائمة العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية -التي استرجعت سبعة مقاعد بعد صدور حكم قضائي بذلك- وحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات.

برنامج مشترك
ويقول المحلل السياسي ورئيس تحرير جريدة المغرب الهاشمي الطرودي للجزيرة نت إن الثقل الأساسي في المجلس التأسيسي يشكله حزب النهضة مع المؤتمر والتكتل, إذ تستحوذ هذه الأحزاب على 138 مقعدا من مقاعد المجلس التأسيسي البالغ عددها 217 مقعدا.

ويوضح أن "الاتفاق الوحيد الأساسي بين هذه الأحزاب, باستثناء قائمة العريضة -التي يترأسها صاحب قناة المستقلة الهاشمي الحامدي- هو الالتئام لتشكيل حكومة سياسية".
ويضيف أن أحزاب النهضة والمؤتمر والتكتل اجتمعت فيما بينها وأجرت مباحثات، وشكلت لجانا للتباحث في برنامج مشترك، كما تناقشت حول المناصب العليا لتشكيل الحكومة، خلافا للأحزاب الأخرى التي حبذت البقاء في صفوف المعارضة.
ويؤكد الطرودي أن أهمية هذا الأمر تكمن في كونه يضمن عدم وجود فراغ سياسي في البلد, كما يعني أن تونس ستحظى بوجود تشكيلة حكومية تمثل الأغلبية.
ويرى أن الاتفاق الثاني يتمثل في حرص هذه المجموعة على الممارسة السياسية، إذ إنها ترفض تشكيل حكومة تكنوقراط، وتريد أن "تشكل الحكومة من أحزاب فائزة".
وبدوره أكد الإعلامي والمحلل السياسي صالح عطية للجزيرة نت أن الاستحقاقات الوطنية هي التي تجمع أحزاب النهضة والمؤتمر والتكتل، معتبرا أن على هذه الأحزاب الثلاثة إنجاح عملية الوفاق.
فالمرحلة القادمة -حسب رأيه- لا تحتمل منطق الأغلبية والأقلية، كما أنها تتطلب إنضاج وفاق سياسي يقطع مع عقلية الحزب الواحد والحكومة الواحدة والدائرة السياسية الواحدة.
ونبه عطية إلى أن ما يجمع بين هذه الأطراف الثلاثة إلى حد الآن هو التوافق على نصوص رئيسية في الشأن السياسي والحكومي لإدارة البلاد في المستقبل وهو ما يتضمن توزيع السلطات الثلاث، والقانون الداخلي للمجلس التأسيسي، وبرنامج عمل الحكومة في المرحلة المقبلة
التصرف بحذر
من جهته, عبر المحلل السياسي والدبلوماسي السابق عبد الله العبيدي عن اعتقاده بأن القوى الأساسية لا تتفق على شيء فيما بينها، فلكل منها توجهه الخاص وانتماءاته السياسية التي لا يمكن التخلي عنها.

إلا أن الأمر الوحيد الذي تتفق فيه جميع الأطراف -سواء منها الفائزة في هذه الاستحقاقات أم التي لم تفز- هو "التصرف بحذر" تحسبا للمحطة الانتخابية المقبلة المتمثلة في الانتخابات التشريعية.
ويرى العبيدي أن حركة النهضة مثلا تحاول ألا تكون في الصدارة، وتحاول تدعيم المكانة التي حظيت بها في هذه الاستحقاقات، تمهيدا للانتخابات التش
ويعتبر الطرودي أن هناك عددا من نقاط الخلاف بين هذه القوى، الأمر الذي جعل المفاوضات فيما بينها تراوح مكانها، منها الخلاف القائم بين النهضة من جهة والمؤتمر والتكتل من جهة أخرى حول إشراك شخصيات مستقلة من خارج المجلس في هذه المرحلة، والخلاف الآخر هو حول صلاحيات رئيس الجمهورية.
ويشير في سياق تصريحاته إلى وجود خلاف جوهري في قضايا رئيسية من قبيل تعيين رئيس الجمهورية وتعيين رئيس المجلس التأسيسي، وهو ما لم يحسم بعد.
ويلفت إلى أن بعض المعطيات تقول إن رئاسة الجمهورية ورئاسة المجلس التأسيسي حسمتا، بحيث يتولى منصف المرزوقي الرئاسة ومصطفى بن جعفر رئاسة المجلس التأسيسي.
وفي المقابل, أوضح عطية أن صلاحيات رئيس الجمهورية تم الاتفاق عليها، إذ إن رئيس الدولة المقبل سيكون القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما أنه مخول صلاحيات تخص السياسة الخارجية لتونس


 

princesse01

عضو
إنضم
14 أفريل 2010
المشاركات
6.174
مستوى التفاعل
21.461
خرق واضح للوعد الذي تم تقديمه للشعب بانسحاب كل أعضاء الحكومة الحالية ...أما عن حكاية قبول النهضة بالزبيدي فأمر منطقي إذ أن هذا الشخص لقي مباركة أمير قطر منذ الزيارة التي رافق فيها الجنرال لبحث اتفاق حول 22000 فرصة عمل للتونسيين بقطر ...عفوا لعقد اتفاق قبول البواخر و الطائرات العسكرية القطرية محملة بسلاح الحلف الأطلسي و تسريبه من جنوب تونس للجبل الغربي في ليبيا لتسهيل احتلالها...
 

20habib

نجم المنتدى
إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
2.044
مستوى التفاعل
3.752
:tunis::tunis::tunis::besmellah2: ان شاء الله يتم الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة و كل ما أتمناه أن لا رمز سابق يبقى بها لنقول وقتها كل شيء جديد :tunis::tunis::tunis:
 

ASLivorno

عضو مميز
إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
634
مستوى التفاعل
1.614
تتونس (رويترز) - كشفت مصادر سياسية في.....
العريضة الشعبية للمليونير الهاشمي الحامدي المقيم بلندن

بصراحة قصة مليونيــر لازمــها تدقيق و على كل حال جانبت الأخبــار ليصبح ما أوردتــه تعليــق.
 

basbouss

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
161
مستوى التفاعل
346
خرق واضح للوعد الذي تم تقديمه للشعب بانسحاب كل أعضاء الحكومة الحالية ...أما عن حكاية قبول النهضة بالزبيدي فأمر منطقي إذ أن هذا الشخص لقي مباركة أمير قطر منذ الزيارة التي رافق فيها الجنرال لبحث اتفاق حول 22000 فرصة عمل للتونسيين بقطر ...عفوا لعقد اتفاق قبول البواخر و الطائرات العسكرية القطرية محملة بسلاح الحلف الأطلسي و تسريبه من جنوب تونس للجبل الغربي في ليبيا لتسهيل احتلالها...

هل قطر في المريخ مالمانع أن تسود قطر على العالم أم فرنسا و أمركا لا تقل من ورائها كذا و كذا لأن الموجود لا يمكن أن تنفيه و مالمانع لتن قطر الرائدة مالمانع بالطبع أنت لا تعرف من قطر إلا الإسم حتى الموقع ربما لا تدري الأفضل عاون بسكاتك و نحي علينا تصويرة الطرابلسية قبل ما تكلم على قطر و تريد الحرية حر أو حرري نفسك ي
:bang::bang::bang::bang::bang::bang:
 

مواضيع مشابهة

أعلى